المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

كيفية كتابة بحث علمي

مشاهدات : 284 مره

            لتنظيم كتابة البحث العلمي يجب على الباحث تبني عدة مبادئ وإلزام نفسه بمجموعة من الالتزامات التي تعمل على تيسير البحث العلمي. كما يجب على الباحث أن يدرك كيفية كتابة بحث علمي سليم وخالي من الأخطاء. لذلك يتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال مجموعة من النصائح العامة التي قد يستفيد منها الباحثون أثناء كتابة البحث العلمي.

 

نصائح وإرشادات عامة لكتابة بحث علمي بصورة سليمة:

            الكتابة هي عمل شاق، وعملية طويلة من التأليف وإعادة التنظيم والحذف والصقل. والكاتب الناجح هو الذي يعيد كتابة بحثه مرات عديدة قبل أن يصبح راضيا عنه، كما أن يتلقف في سعادة اقتراحات الآخرين للتحسين حتى يستطيع الكتابة بكفاءة ولهذا عليه أن يلتزم بالنصائح التالية:

1- تحديد ساعات منتظمة للكتابة كل أسبوع والتزم بذلك.

 

2- تخير الزمان والمكان المناسبين لإنجاز بحثك حيث يكون في متناول يدك أدوات الكتابة والبطاقات والمعاجم والمصادر وفي جو درجة حرارته وإضاءته مناسبة.

 

3- الانشغال بعمل واحد أو بنقطة بحث فرعية واحدة حتى تستكملها ثم اتركها جانبا لتعود إليها عند انتهاء نقطة البحث ولقراءتها قراءة ناقدة.

 

4- أن يعيد قراءة بعض المراجع عندما يتعثر في كتابة نقطة بحث فرعية كما يجب أن يعيد النظر في التخطيط الذي سبق وأن وضعه حتى يعود له النظرة الشاملة والتصور الكلي لنقطة البحث الأصلية.

 

5- أن يتبادل مع زميل له الآراء حول نقاط البحث بهدف الكشف عن أية فجوات أو نقاط ضعف أو أفكار ليست واضحة أو أخطاء لغوية، أو خطأ في التوثيق.

 

6- أن يخصص قدراً من الوقت بغير تعجل لعمل التصويبات الوافية والمطلوبة حتى يطمئن إلى سلامة نقط البحث منهجيا ولغويا.

 

7- أن يكتب بحثه باستخدام الكمبيوتر ووفقاً لدليل الجماعة وأن يحتفظ بصورة منه.

 

            وبهذا طرح فريق عمل موقع مكتبتك في هذا المقال بعض النصائح والإرشادات العامة لطلاب الدراسات العليا لتسهيل كيفية كتابة بحث علمي مثل أن يعيد قراءة بعض المراجع عندما يتعثر في كتابة نقطة بحث فرعية كما يجب أن يعيد النظر في التخطيط الذي سبق وأن وضعه حتى يعود له النظرة الشاملة والتصور الكلي لنقطة البحث الأصلية، أن يتبادل مع زميل له الآراء حول نقاط البحث بهدف الكشف عن أية فجوات أو نقاط ضعف أو أفكار ليست واضحة أو أخطاء لغوية، أو خطأ في التوثيق وأن يخصص قدراً من الوقت بغير تعجل لعمل التصويبات الوافية والمطلوبة حتى يطمئن إلى سلامة نقط البحث منهجيا ولغويا

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة