المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

طرق عرض وتنظيم البيانات الإحصائية

2018-08-25 مشاهدات : 270 مره

          يعتبر تصنيف البيانات هي من أهم التفاصيل التي قد تغالط الباحث فقد تكون بعض البحوث وافية وذات جودة جيدة إلا أن تنظيم البحث لم يكن على نفس مستوى الجودة وبالتالي توجد تظهر الحاجة إلى تصنيف البيانات وتبويبها بعد جمعها وذلك لضمان سهولة قرأتها. فيتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي بعض النصائح العامة لطرق عرض وتنظيم البيانات الإحصائية في البحث العلمي بشكل سليم.

 

استراتيجيات عرض وتنظيم البيانات الإحصائية:

توجد إستراتيجيتان رئيسيتان لعرض وتنظيم البيانات الإحصائية وهما:

 

1- استخدام أسلوب العرض عن طريق الجداول:
          وهي إستراتيجية فعالة لتنظيم وعرض البيانات وهي من أكثر الأساليب شيوعاً لعرض البيانات في الجانب العملي للبحث العلمي وذلك نظراً إلى أن الجداول تضفي نوعاً من الوضوح والتفصيل مما يساعد القارئ على الفهم ويسهل مقارنة بعض البيانات مع بعضها البعض. ويتضمن أسلوب العرض عن طريق الجداول عدة طرق، منها:

 

- طريقة الأعمدة والمستطيلات: وهي نوع من الجداول يعتمد على وضع مسمى معين على محور أفقي أو عمودي ثم تخطيط مستطيل لكل مسمى على أساس أن يكون ارتفاع كل المستطيلات يمثل القيمة المقابلة. وهو أسلوب فعال لإجراء المقارنات.

 

2- استخدام أسلوب العرض عن طريق الأشكال:
          تمثل إستراتيجية استخدام الأشكال نفس القدر من الأهمية كإستراتيجية استخدام الجداول، حيث تعتبر الأشكال هي أسلوب فعال لعرض البيانات في شكل بسيط مما يتيح للقارئ سهولة التعرف على البيانات والنسب للمتغيرات ووضعها في مقارنات مع بعضها البعض. ويتضمن أسلوب العرض عن طريق الأشكال عدة طرق، منها:

 

- طريقة الخط المنكسر: وهي طريقة لعرض البيانات عن طريق التمثيل البياني لها بواسطة خط واحد متصل بصورة إنكسارية مما يسهل إجراء القارئ لمقارنات فورية بين بعض المتغيرات.

 

- طريقة الدائرة: وهي أحد طرق عرض البيانات الشائعة والتي تعتبر أفضل طريقة لعرض البيانات عن طريق النسب ممثلة في شكل دائرة وتعيين لون مميز لكل نسبة، وهي طريقة تسهل على القارئ الإلمام بالنسب المختلفة للمتغيرات بشكل مبسط.

 

          وبهذا تناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي طرق عرض وتنظيم البيانات الإحصائية في البحث العلمي وقد ركز المقال على إستراتيجيتان رئيسيتان لعرض وتنظيم البيانات الإحصائية وهما أولاً: استخدام أسلوب العرض عن طريق الجداول وقد تم الإشارة إلى مثال لهذه الإستراتيجية وهو طريقة الأعمدة والمستطيلات. ثانياً: استخدام أسلوب العرض عن طريق الأشكال وقد تطرق المقال إلى مثالين لهذه الإستراتيجية وهما طريقة الخط المنكسر وطريقة الدائرة.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة