المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

نظام تصنيف مكتبة الكونجرس

2018-08-25 مشاهدات : 203 مره

          تعتبر مكتبة الكونجرس هي الذراع البحثي للكونجرس الأمريكي وهي من أكبر المكتبات حول العالم، وتعتمد المكتبة على نظام مميز ومعروف عالمياً للتصنيف، وهو نظام تصنيف مكتبة الكونجرس Library of Congress System. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي تعريفاً بمكونات نظام تصنيف مكتبة الكونجرس .

 

مكونات نظام مكتبة الكونجرس:

          تقسم المقتنيات في هذا النظام إلى عشرين قسما يرمز لكل منها بحرف أبجدي روماني كبير Capitalكما في الأمثلة التالية: الأعمال العامة(A)، الفلسفة(B)، التاريخ (C)، العلوم الاجتماعية (H)، القانون(K)، التعليم (L)،الفنون الرفيعة (N)،اللغات (P)،العلوم (Q)،الزراعة (S)،التكنولوجي (T).

 

          وتبعا لتصنيف مكتبة الكونجرس فإن التقسيم يستمر داخل كل قسم رئيسي إلى عدد من الأقسام الأخرى بإضافة حرف أبجدي كبير آخر إلى الحرف الدال على القسم ، فمثلا ، نأخذ العلوم الرمز Qتندرج تحتها عدة علوم منها الرياضيات التي تأخذ الرمز QA، والفيزياء التي تأخذ الرمز QC، والكيمياء تأخذ الرمز QD...وهكذا، أما الكيمياء التكنولوجية فإنها تقع تحت التكنولوجي Tوتأخذ الرمز TP، وتندرج تحتها الهندسة الكيميائية التي تأخذ الرمز TP 156، وتتبعها موضوعات مختلفة منها التقطير الذي يأخذ الرمز TP 156 A3، والاستخلاص الذي يأخذ الرمز TP 156 E5.. وهكذا، ويتميز هذا النظام بمرونته وقابليته لاستيعاب أعداد كبيرة متزايدة من الحقول العلمية والأدبية.

 

          وبهذا تناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي أحد أنظمة التصنيف العالمية وهو نظام التصنيف مكتبة الكونجرس، وقد أشار المقال إلى أنه تقسم المقتنيات في هذا النظام إلى عشرين قسما يرمز لكل منها بحرف أبجدي روماني كبير Capitalكما في الأمثلة التالية: الأعمال العامة(A)، الفلسفة(B)، التاريخ (C)، العلوم الاجتماعية (H)، القانون(K)، التعليم (L)،الفنون الرفيعة (N)،اللغات (P)،العلوم (Q)،الزراعة (S)،التكنولوجي (T).

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة