المدونة

خطة البحث

حدود البحث العلمي

2018-08-25 مشاهدات : 435 مره

          يعتبر توضيح الحدود التي سيعمل الباحث في إطارها هي من أهم الخطوات البحثية والتي تكون في الغالب من اختيار الباحث، وقد يقع العديد من الباحثون في العديد من الأخطاء أثناء وضع حدود البحث العلمي. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي كيفية وضع حدود البحث بشكل سليم .

 

كيفية وضع حدود البحث بشكل سليم:

1- بالنسبة للحدود العددية: يجب على الباحث الالتزام بتحديد عدد المشاركون بشكل دقيق والابتعاد عن التعميم مثل أن الباحث سوف يطبق تجربة البحث في عشرون مدرسة أو أن العينة البحثية ستتكون من مائة طالب.

 

2- بالنسبة للحدود المكانية: وفيه يحدد الباحث أين سيتم إجراء الدراسة (الدولة، المدينة، المدرسة...إلخ).

 

3- بالنسبة الحدود الزمنية: وفيه يوضح الباحث الفترة الزمنية التي يتم فيها إجراء الدراسة أو أن البحث سيستغرق فترة زمنية محددة وهي كذا.

 

متى يكون من الضروري توضيح حدود البحث؟

          يلتزم الباحث بتوضيح حدود البحث وفقاً لعدد من العوامل والتي من ضمنها:

 

1- نوع البحث وأهدافه: حيث يفرض نوع البحث والهدف المعلن له تحديد الحدود التي سيتم إجراء البحث بها وأحياناً يفرض نوع البحث وأهدافه تحديد حدود معينة وإغفال حدود أخرى.

 

2- تداخل بعض العوامل الغير متوقعة: قد تداخل بعض العوامل غير المتوقعة والتي تفرض على الباحث إجراءات إجبارية، فمثلاً قد لا تتوافر أعداد كافية من العينات بحيث يضطر الباحث للعمل مع أعداد أصغر وبالتالي التأثير على نتائج البحث وحدوده. أو أن الباحث قد يضطر إلى استخدام أنواع معينة من الأدوات البحثية كالاستبيان البريدي والذي بالطبع قد يؤثر على حدود البحث الزمنية والمكانية فضلاً عن التأثر على النتائج.

 

          وبهذا يتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي حدود البحث العلمي وكيفية وضعها بشكل سليم وفقاً لجميع الحدود العددية، المكانية والزمنية. كما تناول البحث الحالي بعض العوامل التي تؤثر على وضع الحدود وشكلها مثل نوع البحث وأهدافه حيث يفرض نوع البحث والهدف المعلن له تحديد الحدود التي سيتم إجراء البحث بها وأحياناً يفرض نوع البحث وأهدافه تحديد حدود معينة وإغفال حدود أخرى.

 

للاطلاع علي العديد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة