المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

الطريقة العلمية في البحث

2018-08-25 مشاهدات : 413 مره

          تعتبر الطريقة العلمية في البحث هي من أفضل استراتيجيات بحث الظواهر المختلفة والتوصل لحل المشكلات معقدة. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي مفهوم الطريقة العلمية في البحث فضلاً عن خصائصها وأهميتها .

 

مفهوم الطريقة العلمية في البحث:

          الطريقة العلمية هي أسلوب فكري يعتمد على تنظيم الأفكار وصياغتها للتوصل لحل علمي ومنطقي لمشكلة معينة، وتعتمد الطريقة العلمية للبحث على خطوات ومعايير ثابتة ومحددة يتم تبنيها أثناء دراسة ظاهرة معينة وذلك لمحاولة التوصل لنتائج واضحة.

 

خصائص الطريقة العلمية للبحث العلمي:

1- وضع التساؤلات: تتسم الطريقة العلمية منذ البداية بتبني تساؤلات واضحة واستفسارات مباشرة عن ظواهر معينة ولا تعتمد في الغالب على الاستنتاجات أو التكهنات.

 

2- القابلية للنقد والتعديل: تتصف الطريقة العلمية بالقابلية للنقد والتعديل حيث لا توجد أي إجابة قاطعة أو حقيقة مطلقة وبالتالي يمكن وضع النتائج العلمية دائما في موضع الاختيار للتعمق في دراستها وربما تعديلها.

 

3- الاعتماد على الأدلة: حيث تعتمد الطريقة العلمية بشكل أساسي على الأدلة المؤكدة والحقائق التي تم إثبات صحتها ولا تأخذ بالمسلمات أو الفرضيات غير المؤكدة.

 

مميزات استخدام الطريقة العلمية في البحث العلمي:

1- يقدم الأسلوب العلمي العديد من التعريفات العلمية لكثير من المصطلحات حيث تعتمد استراتيجيات البحث العلمي على تحديد تعريفات ومفاهيم المصطلحات التي يتم تناولها وكيفية قياسها.

 

2- يمكن استغلال نتائج الطرق العلمية لبحث مشكلات أخرى مشابه، حيث يتم في الغالب استخدام النتائج التي توصل لها بحث معين كأساس لبحث آخر وبالتالي تعدد البحوث العلمية التي تثري المجتمعات وتسهم في تقدمها.

 

3- يوفر الأسلوب العلمي قدراً من المعلومات الموثوقة والتي يمكن الاعتماد عليها حيث يتبنى النهج العلمي أساليب حيادية وموضوعية في تناول أية مشكلة وبالتالي إعطاء مقترحات وتوصيات ومعلومات تتسم بالشفافية.

 

          وبهذا تناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي الطريقة العلمية في البحث والتي تعتبر من أفضل استراتيجيات بحث الظواهر المختلفة والتوصل لحل لمشكلات معقدة. وقد تطرق المقال إلى مفهوم الطريقة العلمية على أنها هي أسلوب فكري يعتمد على تنظيم الأفكار وصياغتها للتوصل لحل علمي ومنطقي لمشكلة معينة. كما تناول المقال خصائص الطريقة العلمية للبحث العلمي والتي من ضمنها: وضع التساؤلات، القابلية للنقد والتعديل والاعتماد على الأدلة. وتناول المقال أيضاً مميزات استخدام الطريقة العلمية في البحث العلمي والتي من ضمنها: تقديم الأسلوب العلمي العديد من التعريفات العلمية لكثير من المصطلحات .

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد. (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدويا وباستخدام برنامج SPSS. دار الشروق للنشر والتوزيع.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة