المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

دوافع البحث العلمي

2018-08-26 مشاهدات : 405 مره

          تتعدد وتختلف دوافع وأسباب إجراء بحث علمي عن موضوع معين فهي تتراوح ما بين أسباب أكاديمية أو لأغراض شخصية أو مجتمعية مثل التوصل لحل مشكلة معينة. فيتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي أبرز أسباب ودوافع البحث العلمي وإجراءاته .

 

دوافع إجراء البحوث العلمية:

1- حب الاستطلاع:
          يعتبر دافع الفضول هو محرك لكثير من التصرفات البشرية فقد يهوى بعض الأفراد حب الاستطلاع والمعرفة وبالتالي يعتمدون أساليب للبحث العلمي المنظم.

 

2- التحضير لدرجة علمية:
          يعتبر السبب الرئيسي لإجراء أغلب البحوث العلمية المنشورة هو بغرض أكاديمي لنيل درجة علمية مثل الماجستير والدكتوراه وبالتالي استخدام أسلوب الباحث العلمي لظاهرة أو موضوع معين والتوصل لنتائج علمية لإثراء المجتمع العلمي.

 

3- الحصول على ترقية:
          تطلب بعض الوظائف الأكاديمية إجراء عدداً من البحوث العلمية للترقي والتقدم الوظيفي فعلى سبيل المثال لا ينال المدرس الجامعي درجة الأستاذ المساعد إلا عن طريق تقديم 3 بحوث على الأقل.

 

4- الحصول على جائزة:
          وهو أحد الدوافع الهامة للبحث العلمي، حيث تعتمد بعض الحكومات استراتيجيات تحفيزية تتمثل في عرض بعض الجوائز والمنح الخاصة لحل بعض المشكلات وبالتالي يستغل بعض الباحثون الفرصة لإجراء بحث علمي حول المشكلة وتقديم عدداً من المقترحات لحلها.

 

5- تحقيق المطالب الوظيفية:
          قد تلجأ بعض المؤسسات والمنظمات إلى تعيين بعض الباحثون لإجراء بحوث علمية مستمرة حول مواضيع معينة تحظى باهتمام المؤسسة.

6- الشهرة وحب الظهور:
          لا يقوم بالطبع جميع الباحثون بإجراء بحوث علمية بغرض إثراء المجتمع البحثي فقط، فقد يلجأ البعض منهم لإجراء عدداً من البحوث لجذب الأنظار نحوهم أو سعياً للشهرة والصيت.

 

7- عدم الاقتناع بفكر أو فكرة معينة:
          قد يكون يفرض على بعض الأفراد آراء معينة قد لا تكون مقنعة بالنسبة لهم مثل اكتساب الديانة من الوالدين وبالتالي يميل بعض الباحثون إلى إجراء بعض البحوث العلمية للتعمق في فهم مذهب أو عقيدة أو فكرة معينة لتشكيل قناعاته.
 

          وبهذا تناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي دوافع البحث العلمي والأسباب الشائعة لإجراء البحوث. وقد تطرق المقال إلى عدداً من تلك الأسباب ومن ضمنها: حب الاستطلاع، التحضير لدرجة علمية، الحصول على ترقية، الحصول على جائزة، تحقيق المطالب الوظيفية، تحقيق المطالب الوظيفية وعدم الاقتناع بفكر أو فكرة معينة.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد. (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدويا وباستخدام برنامج SPSS. دار الشروق للنشر والتوزيع.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة