المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

طرق جمع البيانات في البحث العلمي

2018-08-26 مشاهدات : 866 مره

          تتعدد وتختلف طرق ووسائل جميع البيانات في البحث العلمي، وتعتبر عملية جمع البيانات هي أحد أهم خطوات البحث العلمي حيث أنه وبعد جمع البيانات يتم تحليلها وتصنيفها وتحويلها إلى معلومات ونتائج وبالتالي وإن حدث أي خطأ أثناء جمع البيانات فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على دقة النتائج. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي عدداً من طرق جمع البيانات في البحث العلمي مع توضيح مفصل لكل طريقة منهم .

 

طرق جمع البيانات في البحث العلمي:

1- طريق المشاهدة:
          وهو أسلوب لجمع البيانات يعتمد على الملاحظة والمراقبة المباشرة ويتمثل في مراقبة الظواهر المختلفة وتحليلها لاستخراج البيانات وتحديد أسبابها، أو المراقبة والمشاهدة للتدوين فقط دون تحليل.

 

2- طريقة التسجيل الذاتي:
          وهو أسلوب لجمع البيانات يعتمد على إعطاء المبحوثين الفرصة لتدوين البيانات بأنفسهم وذلك عن طريق استبانات مكتوبة توزع على العينات وخاصة في عند الاستفسار عن مواضيع تهم المبحوثين مثل الحياة العميلة وطبيعة السكن وغيرها.

 

3- طريقة المقابلة الشخصية:
          وهو أسلوب بحثي يعتمد على المقابلة المباشرة بين الباحث والمبحوثين وعلى الرغم من أن هذا الأسلوب قد يكون متعباً من حيث التكلفة المادية أو الإرهاق الشخصي للباحث إلا أنه أسلوب مناسب جداً في الحالات التي يكون فيها عدد العينة محدوداً.

 

4- طريقة الهاتف:
          هو أحد طرق جمع المعلومات لاستطلاع رأي العينة عن طريق إجراء محادثة هاتفية بين الباحث والعينة. وهو أحد الأساليب المحدودة حيث يقتصر بالطبع على المناطق التي تتوافر فيها الهواتف وبالتالي لا يمكن استخدامه عند بحث ظاهرة في منطقة معزولة أو لا يتوفر فيها هاتف.

 

5- طريقة المناقشات الجماعية:
          وهو أسلوب لجمع المعلومات يعتمد على التسجيل من خلال الاستماع إلى المناقشات العلمية في المؤتمرات وأماكن المناقشات العامة وهو أسلوب يتسم بالشفافية حيث تعتبر البيانات التي يتم طرحها في هذه المناقشات هي عفوية وحيادية في الغالب.

 

          وبهذا تناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي طرق جمع البيانات في البحث العلمي. وقد تطرق المقال إلى العديد من الأساليب والطرق التي يتم استخدامها في مجال البحث العلمي بغرض جمع البيانات ومن ضمنها: طريق المشاهدة، طريقة التسجيل الذاتي، طريقة المقابلة الشخصية، طريقة الهاتف وطريقة المناقشات الجماعية.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد. (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدويا وباستخدام برنامج SPSS. دار الشروق للنشر والتوزيع.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة