المدونة

قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية

تسجيل جامعة الكويت

2019-06-29 الكاتب : مي علام مشاهدات : 603 مره

تسجيل جامعة الكويت

     منذ استقلالها، أعطت الكويت التعليم الأولوية الكبرى فهو بمثابة حجر الزاوية في سياساتها. وفي عام 1960، سجلت الكويت أكبر ميزانية تعليمية في العالم العربي. كما تضمن المادة (13) من الدستور أن "التعليم شرط أساسي لتقدم المجتمع، وتكفله وتشجعه الدولة". وأكدت المادة (40) من الدستور أهمية التعليم معتبرة التعليم "حقاً مضموناً لجميع الكويتيين". وفي أوائل الستينات، عينت وزارة التعليم عدداً من الخبراء المكلفين بمهمة إنشاء جامعة فقط. وسهلت هذه الجهود التي بذلتها الدولة بإنشاء معهد التعليم العالي الرئيسي في الكويت والمتمثل في جامعة الكويت في عام 1966م. وستناول في مقالتنا الحالية "تسجيل جامعة الكويت" نبذة عن جامعة الكويت وكيفية التسجيل بها.      

جامعة الكويت

      في عام 1966، أصبحت جامعة الكويت أول جامعة بحثية حكومية تأسست في الكويت، وكانت الكلية تضم في ذلك الوقت كلية العلوم والآداب والتربية وكلية البنات الجامعية، ثم بعد ذلك أُصدر عدد من المراسيم لإنشاء عدد من الكليات لتشتمل الكلية الآن على الكليات الآتية كلية الآداب، وكلية العلوم، وكلية الطب، وكلية الهندسة والبترول ، وكلية العلوم الطبية المساعدة، وكلية التربية، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية العلوم الإدارية، وكلية الصيدلة، وكلية طب الأسنان، وكلية العلوم الاجتماعية وكلية العلوم الحياتية، وكلية الهندسة المعمارية، وكلية علوم الحاسب الآلي والهندسة، وكلية الصحة العامة، وكلية الدراسات العليا. 

 

 

التسجيل بجامعة الكويت

          يعتمد قبول الطلاب في جامعة الكويت على عدة شروط منها؛ أن يكون الطالب خريج المرحلة الثانوية، ويحدد مجلس الجامعة النسب الأدنى والشروط العامة للقبول بالجامعة وأعداد الطلاب المقرر قبولهم من خريجي المرحلة الثانوية وقواعد قبول فئات الطلاب غير الكويتيين. ويقتصر القبول في كليات العلوم والطب وطب الأسنان والصيدلة والصحة العامة والهندسة والبترول والعلوم الطبية والعلوم الطبية المساعدة، التربية/التخصصات العلمية، والعلوم الحياتية، والعمارة على الطلاب خريجي القسم العلمي من المرحلة الثانوية. ويقتصر القبول في الحقوق والآداب والشريعة والدراسات الإسلامية والعلوم الاجتماعية على طلبة خريجي القسم الأدبي والطلبة خريجي القسم العلمي بشرط حصولهم على النسبة الدنيا لقبول خريجي القسم الأدبي وغيرها من كليات وأقسام القسم الأدبي والتي تقبل طلاب القسم العلمي وفقاً لشروطهم. ثم يقوم الطلاب بالتقديم في الكلية التي يختارونها حسب رغباتهم ومعدلهم. ويشترط على المتقدم توفير المستندات التالية: الشهادات الصادرة من دولة الكويت كشهادة الثانوية الأصلية أو صورة طبق الأصل، والبطاقة المدنية الأصلية سارية المفعول، وصورة شخصية وحديثة للمتقدم، وتسديد رسوم طلب الالتحاق (10 دنانير) غير قابلة للرد، وبطاقة الضمان الصحي الأصلية سارية المفعول لأبناء الكويتيات فقط، وبالنسبة لغير الكويتيين يجب احضار جواز السفر وشهادة الثانوية لأصلية وصورة عنها، وبالنسبة لخريجي الثانوية الأمريكية يحضروا شهادة تسلسل دراسية لسنوات لمرحلة الثانوية، ومستندات أخرى لإثبات فئة القبول للمتقدم وذلك لغير الكويتيين. ويجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الكليات لها شروط إضافية خاصة للقبول مثل كلية الطب، وطب الأسنان والصيدلة، وكلية الصحة العامة، وكلية الهندسة والبترول، وكلية العلوم الطبية المساعدة، وكلية العلوم الإدارية، والعلوم الحياتية، وكلية العمارة، وكلية الحقوق وكلية الآداب، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعي، وكلية التربية. ومن الشروط الإضافية للالتحاق بهذه الكليات أن يكون الطالب حاصل على نسبة محددة في شهادة الثانوية ومواد محددة واستمرار الطالب في اجتياز (30) وحدة دراسية من المقررات المحددة خلال الفصلين الأول والثاني من السنة التمهيدية وذلك بمعدل لا يقل عن عدد محدد من النقاط تحدده كل كلية.

شروط إضافية للالتحاق بكلية الطب:

- ألا تقل نسبة الطالب عن 85 % في شهادة الثانوية العامة وذلك للقسم العلمي.

- وتكون الأولوية للطلاب الحاصلين على معدلات محددة ونتائج امتحانات القدرات: 65% من نسبة الشهادة الثانوية، و15% من نتيجة امتحان اللغة الإنجليزية، و10% من نتيجة امتحان الرياضيات، و10% من نتيجة امتحان الكيمياء

- يشترط للطالب اجتياز ( 30 ) وحدة دراسية من المقررات خلال الفصل الأول والثاني من السنة التمهيدية، وذلك بمعدل عام لا يقل عن نقطتين. ولا يحق للطالب الحاصل على معدل أقل من ذلك الاستمرار في الكلية.

- في حال وجود أماكن في الكلية وكون عدد الطلاب المنتقلين إلى السنة الثانية أقل من العدد المعتمدـ، يجوز لمن أنهوا السنة التمهيدية في كلية طب الأسنان والصيدلة الدخول بمعدل لا يقل عن ثلاث نقاط وفقاً لرغبة الكلية.

مراجع يمكن الرجوع إليها

   يمكنك الرجوع لموقع الجامعة (جامعة الكويت، عمادة القبول والتسجيل) لمعرفة المزيد من المعلومات.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة