المدونة

أحدث المقالات

2019-03-28 الكاتب : مي علام مشاهدات : 299 مره لقد انتعش مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بقدر وافي من التطورات والابتكارات الرقمية التي ساعدت على تواصل الملايين في البشر حول العالم، ولعل الفضل في ذلك يرجع بصورة كبيرة إلى ظهور الانترنت الذي لم يساعد في جعل العالم قرية صغيرة فسحب بل أثرى بأبعاده التقنية مجال التربية والتعليم، وهو ما دفع المؤسسات التعليمية إلى الاشتراك في الاستفادة من تلك الوسيلة لتيسير عملية التعلم؛ ومع ارتفاع نسب مستخدمي الانترنت بالمملكة العربية السعودية كان من الطبيعي إدخال الانترنت كأداة تعليمية أساسية، ولعل أحد أكثر المنظومات التعليمية استخداماً لأساليب التعلم الحديثة كنظام البلاك بورد يتمثل في جامعة الملك خالد؛ يتناول المقال الحالي شرح وافي لخدمات البلاك بورد بجامعة الملك خالد؛ حيث يحاول المقال التطرق إلى إيجابيات توفير خدمة التعلم الافتراضي تلك والتي تقدمها جامعة الملك سعود.
أكمل القراءة »
2019-03-25 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 251 مره ظهرت العديد من الطفرات التكنولوجية في مجال التعليم في ظل عصر الثورة الرقمية الحالي، ولعل أبرز تلك الظواهر هي أسلوب التعلم عن بعد أو التعلم الرقمي وطرق إدارته، وهو ما شكل محور اهتمام عدداً من الدول العربية ولعل المملكة العربية السعودية هي أبرزهم، حيث تقدم أغلب الجامعات السعودية خدمات التعلم الإلكتروني لطلابها عن طريق تقديم خدمة التعلم الافتراضي تحت إشراف نظام بلاك بورد. يتناول المقال الحالي شرح وافي لخدمات البلاك بورد بجامعة الملك سعود؛ حيث يحاول المقال التطرق إلى إيجابيات توفير خدمة التعلم الافتراضي تلك والتي تقدمها جامعة الملك سعود.
أكمل القراءة »
2019-02-23 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 465 مره تعتبر الإرشادات المستخدمة لتوضيح كيفية كتابة البحث العلمي بصورة صحيحة حجر الأساس لنجاح الباحث العلمي خلال كتابة البحث ولكي يتم تقديمه بصورة مهنية لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تناول إرشادات عامة لكتابة البحث، اختيار موضوع البحث، الاعتبارات التي عليك مراعاتها عند اختيارك المشكلة، مقترح البحث في الدراسات النوعية والتخطيط للبحث.
أكمل القراءة »
2019-02-23 الكاتب : مي علام مشاهدات : 362 مره الإبداع هو ببساطة القدرة على الخروج بشيء جديد، والتفكير الإبداعي يعني النظر إلى شيء ما بطريقة جديدة، بمعنى "التفكير خارج الصندوق"، ويمتلك الأشخاص المبدعون القدرة على ابتكار طرق جديدة لتنفيذ المهام وحل المشكلات ومواجهة التحديات، فهم يجلبون منظورًا جديدًا وغير تقليدي في بعض الأحيان لعملهم. ويمكن لهذه الطريقة في التفكير أن تساعد الإدارات والمنظمات على التحرك في اتجاهات أكثر إنتاجية، ولكن تكمن مشكلة التفكير الإبداعي في أن أي فكرة لم يتم فحصها جيدًا ستبدو مجنونة، لكن ربما يبدو الحل الجيد مجنونًا.
أكمل القراءة »
2019-02-23 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 339 مره حاول الكثير من علماء الإدارة التربوية والباحثين وضع نظريات للقيادة التربوية تستند إلى المحاولات المتعددة في هذا المجال على مر السنوات، وتداخلت نظريات القيادة مع نظريات الإدارة التربوية بشكل عام، وقد قام يتناول المقال الحالي نظريات القيادة التربوية.
أكمل القراءة »
2019-02-23 الكاتب : هبه النجار مشاهدات : 317 مره تعتبر مهارات العرض الشفوية هي أحد المهارات المحورية التي يجب على الباحثين في مجال البحث العلمي امتلاكها، حيث يطلب من الباحثين بشكل أساسي تقديم البحث ومناقشته أمام لجنة السمينار. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تناول كيفية عرض الأبحاث الشفوي بصورة مفصلة.
أكمل القراءة »
2019-02-21 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 221 مره تعد القدرة الإبداعية هي أحد صور التخيل في المجالات الفنية أو الأدبية أو الموسيقية أو المجردة، وهذا التخيل يؤدي إلى نوع من الإنجاز في المجالات المختلفة، مثل رسم لوحة فنية جميلة أو إنتاج قطعة موسيقية جديدة، ولذلك يتناول المقال الحالي شروط تنمية القدرات الإبداعية للأفراد.
أكمل القراءة »
2019-02-21 الكاتب : عمر أحمد مشاهدات : 362 مره يشير التحصيل الدراسي في مفهومه العام إلى كم المعلومات التي يتحصل عليها الطلاب خلال دراستهم ولا يؤتي بثماره إلا إذا كان ناتجًا عن دراسة لقدرات واستعدادات الطلاب من قبل المسؤولين عن عملية توجيه الطلاب. ويعد التحصيل الدراسي هو المدخل الرئيسي الذي يمكن من خلاله التعرف على مشكلات فشل الطلاب في المدارس.
أكمل القراءة »
2019-02-21 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 206 مره تعتبر المعايير الأخلاقية هي أحد أهم أسس البحث العلمي، حيث يجب على الباحث العلمي التحلي بخلق قويم أثناء مراحل البحث العلمي وذلك لمراعاة دقة النتائج، والالتزام بالموضوعية. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على أخلاقيات البحث العلمي.
أكمل القراءة »
2019-02-20 الكاتب : عمر أحمد مشاهدات : 342 مره العلوم الإنسانية هي تخصصات أكاديمية تدرس جوانب المجتمع البشري والثقافة، وتشمل العلوم الإنسانية اللغات القديمة والحديثة والأدب والفلسفة والتاريخ والجغرافيا البشرية والقانون والسياسة والدين والفن، وهي أحد المدارس الفكرية الهامة في مجال علم النفس. يتناول المقال الحالي نشأة المدرسة الإنسانية وتوجهاتها الأساسية.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة