المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

2024-01-29 الكاتب : يوسف السديمي مشاهدات : 341 مره تعد البيانات والمعلومات في البحث النوعي أمر مهم، وسوف نتعرف عليه في هذا المقال بالتفصيل، البحث النوعي يمثل نهجًا في علم الاجتماع، والبحث العلمي يركز بشكل أساسي على فهم الظواهر والتفاعلات الاجتماعية من خلال التركيز التفصيلي على التفاصيل والسياقات الفردية، ويعتبر البحث النوعي وسيلة لاستكشاف وتحليل تجارب الأفراد والمجتمعات بشكل عميق؛ حيث يسعى إلى الفهم الشامل للسياق الاجتماعي والثقافي الذي يحيط بالظواهر المدروسة.
أكمل القراءة »
2023-10-17 الكاتب : شادية صبحي مشاهدات : 677 مره إذا أردت أن تعرف أكثر عن الإحصاء في رسالة الماجستير، وكيفية عمل إحصاء الرسائل عليك أن تتطلع على هذه المقالة، وسوف تجد كل ما تريد معرفته عن الإحصاء، وأهمية الإحصاء في البحث، فـ عملية التحليل الإحصاء هي الخطوة التي من خلالها نجد إجابة واضحة حول أي سؤال لمشكلة البحث، ومن الأرقام سوف تصل إلى ما يريد الباحث أن يشرحه خلال رحلة البحث، والسؤال هنا كيف يتم ذلك؟
أكمل القراءة »
2023-10-16 الكاتب : سمية مصطفي مشاهدات : 615 مره يعتبر الاستبيان من أحد الأدوات التي لا غنى عنها أثناء كتابة البحث العلمي، وعلى الرغم من أهميته، إلا أن العديد من الباحثين يجدوا به صعوبة، ويتجهوا للبحث عن أسعار تحليل الاستبيان؛ لكي يجدوا من يستطيع أن يسهل على الباحث عملية تنفيذه، فيستخدم الباحث العلمي أداة الاستبيان في إجراء التحليل الإحصائي؛ لأنه يساعد الباحثين في الحصول على كم كبير من المعلومات أثناء عملية البحث العلمي.
أكمل القراءة »
2023-10-09 الكاتب : ندي حمدي مشاهدات : 682 مره مع تطور التكنولوجيا والحوسبة، أصبحت نمذجة المعادلات الهيكلية تقنية حاسمة في مجال الهندسة والعلوم، حيث تهدف نمذجة المعادلات إلى دراسة سلوك، وأداء الأنظمة المختلفة من خلال استخدام المعادلات الرياضية، كما تقدم نمذجة المعادلات فائدة كبيرة لشرح وفهم للتطبيقات، إذ يُستخدَم هذا الأسلوب في دراسة بنى المواد، وديناميات التصاميم، وأنظمة انتقال الحرارة، أي أن نمذجة المعادلات هي تقنية حاسمة تساعد في فهم وحل تحديات تصاميم متعددة.
أكمل القراءة »
2023-10-09 الكاتب : ندي حمدي مشاهدات : 1065 مره هل تسعى لفهم العلاقات المعقدة بين المتغيرات في دراستك العلمية؟ هل ترغب في الكشف عن الآثار المباشرة وغير المباشرة التي تتداخل فيها المتغيرات المختلفة؟ إذا كانت إجابتك نعم، فإن تحليل المسار هو الأداة التحليلية التي ستساعدك في تحقيق ذلك.
أكمل القراءة »
2023-10-09 الكاتب : ندي حمدي مشاهدات : 790 مره في ظل التقدم التكنولوجي المتسارع، أصبح من الضروري الاستفادة من طرق التحليل العاملي في مجالات عديدة، فإن تلك الطرق هي أدوات قوية تساعد في فهم، وتحليل سلوك وأداء المؤسسات والأفراد، كما تُستخدم طرق التحليل في مجالات متنوعة، بما في ذلك إدارة الموارد البشرية، والبحث والتطوير، وتطبيقات علم النفس، وإدارة الأعمال. تهدف هذه الطرق إلى فهم كيفية تأثير عوامل مختلفة على المؤسسات أو المجموعات.
أكمل القراءة »
2023-10-08 الكاتب : ندي حمدي مشاهدات : 923 مره تلعب النمذجة المعادلات البنائية دورًا حيويًا في عدة مجالات منها الهندسة والفيزياء والاقتصاد وغيرها. تهدف هذه النماذج إلى تحليل وفهم الظواهر المعقدة من خلال استخدام المعادلات الرياضية وتطبيق التكنولوجيا، كما تُستخدم النمذجة لحل مشكلات حقيقية، سواء كان ذلك في تصميم سفن أو براميل أو برامج حاسوبية متطورة، ويسمح لنا استخدام هذه التقنية بإجراء تحليل دقيق لأثر أي تغير في المتغيرات على نظام محدد، وبالتالي يسهم في اتخاذ قرارات صائبة.
أكمل القراءة »
2023-10-08 الكاتب : ندي حمدي مشاهدات : 1202 مره برنامج التحليل الاحصائي Amos هو أداة قوية وفعالة تستخدم في مجال التحليل الإحصائي، ويعتبر Amos أداة متقدمة تساعد الباحثين والمحللين على فهم المرتبطات والعلاقات بين المتغيرات المختلفة في دراساتهم، كما يوفر Amos للمستخدمين إمكانية إجراء تحليلات شاملة لبياناتهم، سواء كان ذلك في مجال الأبحاث الأكاديمية، أو التطبيقات التجارية، وبفضل واجهته سهلة الاستخدام والرسومات المرئية، يسهِّل Amos على المستخدمين فهم نتائج التحليل وتفسيرها بشكل سريع وسهولة.
أكمل القراءة »
2023-10-01 الكاتب : اسراء طارق مشاهدات : 1511 مره البحوث التربوية نوع من أنواع البحوث العلمية، ويقوم البحث التربوي على أسلوب منظم ودقيق لدراسة المشكلة موضوع البحث، ويتم الاستعانة بأنواع مختلفة من العلوم التي تثري الجانب الدراسي، ومن أبرز هذه العلوم علم الإحصاء؛ لأن الإحصاء في البحوث التربوية ذات أهمية بالغة، والتي سوف نتعرف عليها في مقالنا هذا عزيزي القارئ.
أكمل القراءة »
2023-08-31 الكاتب : اسلام بكر مشاهدات : 1998 مره التحليل الإحصائي هو عملية تجميع البيانات، والمعلومات، وتنظيمها، ومعالجتها، وتحليلها بإجراء الأساليب الإحصائية، ونظرًا لأهمية هذا المجال، وخصوصًا في مجال البحث العلمي؛ فقد تم تطوير العديد من برامج التحليل الإحصائي للتسهيل على المستخدمين كـالباحثين، ومن أمثلة هذه البرامج SPSS، AMOS، MINITAB، EVIEWS وفي هذا المقال سوف نتناقش معًا في الفرق بين SPSS وAMOS بالأخذ في الاعتبار أنهم من أهم برامج التحليل الإحصائي والأكثر استخدامًا.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة