المدونة

قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية

عمادة الدراسات العليا جامعة السلطان قابوس

2019-06-30 الكاتب : مي علام مشاهدات : 147 مره

عمادة الدراسات العليا جامعة السلطان قابوس

     يعتبر التعليم العالي هو أهم المراحل التعليمية؛ حيث أنه يلعب دور كبير في إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد. وتعمل وزارة التعليم العالي في سلطنة عمان على العمل بالنهوض بالتعليم العالي عامةً، والدراسات العليا خاصةً. واتسع نطاق مؤسسات التعليم العالي ليشمل مجالات مختلفة وتخصصات متعددة تلبي احتياجات سوق العمل واحتياجات السلطنة. ويتناول مقالنا الحالي "عمادة الدراسات العليا جامعة السلطان قابوس" ماهية الدراسات العليا في جامعة السلطان قابوس.

جامعة السلطان قابوس

     بدأت إجراءات بناء جامعة السلطان قابوس في عام 1982م، وهي جامعة عمانية مستقلة إدارياً ومالياً عن الجهات المعنية بالتعليم العالي، وهي أول جامعة في سلطنة عمان، واستقبلت الجامعة أول طلابها في عام 1986م. وكانت الجامعة تحتوي على خمس كليات في بدايتها وهي: كلية التربية، وكلية الهندسة، وكلية الطب والعلوم الصحية، وكلية العلوم الزراعية والبحرية، وكلية العلوم، ثم أضيفت كلية الآداب والتي أنشئت في عام 1987ه، وكلية التجارة والاقتصاد التي أُنشئت في عام 1993م، وكلية الحقوق التي أنٌشئت في عام 2006م، وأخيراً كلية التمريض عام 2008م. ونُفذت هذه الجامعة بعناية وجودة فائقة، وتعكس هذه الجامعة المعمار العماني والإسلامي.     

الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس  

     توفر عمادة الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس العديد من برامج الدراسات العليا وتتمثل في الدبلوم والماجستير والدكتوراه للباحثين العمانيين وغير العمانيين، والدراسات العليا هي المرحلة الدراسية ما بعد الجامعة، وللقبول في جامعة السلطان قابوس، لا بد للطلاب من استيفاء شروط القبول في برامج الدراسات العليا مثل الحصول على درجة البكالوريوس أولاً بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 على مقياس مكون من أربع نقاط أو ما يعادله، ولا بد من تفرغ الطالب طوال فترة الدراسة والالتزام بالمشاركة في أي أعمال أكاديمية حسب الشروط واللوائح.   

 

 

شروط القبول بدبلوم الدراسات العليا والماجستير:

     للقبول ببرنامج دبلوم الدراسات العليا والماجستير، لا بد للطالب أن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى للبكالوريوس إما من جامعة السلطان قابوس أو من أي مؤسسة معتمدة وفقاً للشروط الخاصة بكل برنامج، وأن لا يقل معدل الطالب التراكمي عن 2.50 على مقياس مكون من أربعة درجات أو ما يعادلها وستقوم عمادة الدراسات العليا بإجراء المعادلة، ويٌشترط وجود خبرة عملية للمتقدمين الحاصلين على معدل يقل عن 2.75 في الشهادة الجامعية الأولى، ويٌشترط على الطالب أن يكون مستواه في اللغة الإنجليزية متوافق مع شروط كل برنامج. ويجب على الطالب إحضار رسالة تثبت تفرغه لمدة الدراسة. وفي حالة عمل الطالب، لا بد أن يحضر رسالة عدم ممانعة من مكان العمل. أما فيما يتعلق بالرسوم، فهي تعتمد على كل برنامج ويجب على المقبولين إحضار رسالة الدعم المالي التي تغطي فترة الدراسة في حالة وجود جهة أخرى تتكفل بدفع الرسوم الدراسية، ويخضع كافة الطلاب المتقدمين للشروط وفقاً لإجراءات الجامعة، ولا بد على العاملين بوزارة التربية والتعليم الحصول على موافقة الوزارة أولاً قبل التقديم.

شروط القبول بالدكتوراه:

     لا بد لقبول الطالب بالدكتوراه أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير من جامعة السلطان قابوس أو أي مؤسسة معتمدة، وألا يقل معدله التراكمي في الماجستير عن 3.00 على مقياس مكون من أربعة درجات أو ما يعادلها وستقوم عمادة الدراسات العليا بإجراء المعادلة، ويٌشترط على الطالب أن يكون مستواه في اللغة الإنجليزية متوافق مع شروط كل برنامج. ويجب على الطالب إحضار رسالة تثبت تفرغه لمدة الدراسة. وفي حالة عمل الطالب، لا بد أن يحضر رسالة عدم ممانعة من مكان العمل. أما فيما يتعلق بالرسوم، فهي تعتمد على كل برنامج ويجب على المقبولين إحضار رسالة الدعم المالي التي تغطي فترة الدراسة في حالة وجود جهة أخرى تتكفل بدفع الرسوم الدراسية. ولا بد على المتقدم تقديم إفادة كتابية يوضح فيها أهدافه وغاياته من التحاقه ببرنامج الدكتوراه. ولا بد أن يمتلك الطالب ثلاثة رسائل توصية؛ اثنان منهم أكاديمية على الأقل لضمان كفاءة المتقدم وقدراته البحثية، ويخضع كافة الطلاب المتقدمين للشروط وفقاً لإجراءات الجامعة، ولا بد على العاملين بوزارة التربية والتعليم الحصول على موافقة الوزارة أولاً قبل التقديم.

مراجع يمكن الرجوع إليها:

     ويمكنك الرجوع إلى موقع عمادة الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس لمزيد من المعلومات

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة