المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

استخدام المحك في البحث العلمي

2019-07-20 الكاتب : أ/وائل السديمي مشاهدات : 164 مره

استخدام المحك في البحث العلمي

    يمتلك المحك دور هام وبارز حيث يعتبر مقياس موضوعي مستقل مستخدم لقياس صدق الاختبار. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على المحك: تعريفه، مدي الحاجة إليه وخواص المحك الجيد.

 

المحك: تعريفه، مدي الحاجة إليه وخواص المحك الجيد

تعريف المحك

     يعتبر المحك مقياس موضوعي مستقل عن الاختبار ويتم استخدامه لقياس صدق الاختبار في البحث العلمي. وأصل كلمة محك في اللغة العربية يرجع إلى تقليد كان العرب يتبعونه. كانت هناك قطع من الأحجار الكريمة متفق على أنها أصليه نقية يستخدمها الأعراب في فحص قطعة من الحجر ليتبين ما إذا كانت كريمة. وهو في هذا يمسك بالقطعة الكريمة التي ثبت صدقها، ويقوم بحكها (فهي محك) في القطة المراد اختبارها، فإذا خدشت الأخيرة كانت غير أصيلة أي غير صادقة. ومن هنا اتضح أن المحك قياس موضوعي ثبت صدقه ونقارن به مقياساً جديد لتوضيح مدي صدقه.

 

الحاجة إلى المحكات

     اتضح خلال حساب معامل صدق الاختبار أننا نحتاج إلى إيجاد العلاقة بينه وبين المستوي الحقيقي للجانب الذي يقيسه الاختبار. ووجدنا أننا نصل إلى تقدير تقريبي للمستوي الحقيقي لهذا الجانب عن طريق مقياس موضوعي آخر هو المحك. لذا نحن في حاجه إلى المحك لمقارنة درجات الاختبار بالرتب الحقيقية للأفراد في مجال واقعي يعتمد النجاح فيه على خاصية صمم الاختبار لقياسها. وفي الواقع نعتمد على أكثر من محك واحد عند إثبات صدق الاختبار، على أنه يجب أن تتوفر في المحك خصائص. ويجب ألا ننسي أن تواجد المحك المناسب أحياناً يكون أمراً عسيراً.

 

 

خواص المحك الجيد

- يجب أن يكون المحك متعلقاً بالوظيفة التي يقيسها الاختبار.

- المحك الجيد: يُطبق عينة مماثلة لمنطقة السلوك المطلوب قياسها فتقدير المدرس لا يكون محكاً جيداً إذا اعتمد على مجرد إعطاء تقدير للتلميذ بناءاً على موقف معارض. وهكذا فتشخيص الطبيب النفسي غالباً ما يعد عينة لا تمثل كل سلوك المريض إذ أن الطبيب النفسي في العادة أثناء التشخيص لا يعطي المريض وقتاً كافياً يلاحظ فيه سلوكه. وعلى هذا فنحن نشك في قيمة تشخيص الطبي النفسي كمحك.

- يجب أن يكون المحك الجيد عملياً اقتصادياً: حيث يتم اختيار محك مناسب لجمع البيانات بسهولة وتوفيراً للجهد والوقت والمال.

- تتوفر في المحك الجيد خاصية الثبات: أي أن المحك لو تم استخدامه أكثر من مرة على فرد واحد كانت النتيجة متماثلة قدر الإمكان.

- المحك الجيد محك موضوعي: لا يجب أن تؤثر شخصية من يعطي الدرجات على درجات الأفراد على المحك. فلا يجب مثلاً أن نأخذ تقريراً من عامل من صاحب عمل يقاضيه في المحاكم.

- يجب أن يكون المحك مستقلاً: فلا تتأثر درجة الفرد في الاختبار بدرجته في الاختبار. فمن الخطأ مثلاً أن نطلب من المشرف على العامل أن يقدر العامل بعد أن نحيطه علماً بأن هذا العامل قد حصل على درجات مرتفعة في اختبار الاستعداد لهذه المهنة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

     - أحمد، محمد عبد السلام. (1960). القياس النفسي والتربوي: التعريف بالقياس ومفاهيمه وأدواته، بناء المقاييس ومميزاتها والقياس التربوي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة