المدونة

قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية

بلاك بورد

2019-07-22 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 5668 مره
بلاك بورد
فهرس المقال

بلاك بورد

           تناول المقال الحالي مفهوم البلاك بورد وخصائص البلاك بورد والبلاك بورد بالجامعات السعودية وبلاك بورد جامعة الطائف و بلاك بورد الجوف وبلاك بورد فيصل وبلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز

 تعد المملكة العربية السعودية هي أحد أكثر دول الخليج العربي التي أحرزت تقدماً في مجال التعليم الإلكتروني، فهي واحدة من أفضل الدول فيما يتعلق بالتقدم السريع والتقدم في استخدام التكنولوجيا، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال انتشار الاعتماد على التكنولوجيا في المجتمع السعودي الحديث وخاصة في الأوساط الأكاديمية، فمن المتوقع أن تكون المملكة العربية السعودية واحدة من أسرع الدول نمواً في العالم في مجال التعليم الإلكتروني. ولعل أبرز تلك الأنظمة هو نظام بلاك بورد، ويتناول المقال الحالي مفهوم البلاك بورد وخصائصه وأمثلة لأبرز الجامعات السعودية التي اعتمدت هذا النظام.

 

مفهوم البلاك بورد

    هو نظام إلكتروني مستحدث لإدارة العملية التعليمية، وقد تم إنشاؤه باستخدام تقنية الجيل الثالث من أجل التعامل مع الدورات والمحتويات التعليمية. وتتمثل الوظيفة الرئيسية لتلك المنصة الإلكترونية في توفير أنظمة قوية وسهلة الاستخدام للتعليم والتواصل والتقييم. وعلى الرغم من المنافسة القوية في ذلك المجال إلى أن نظام البلاك بورد أصبح الخيار الأول في منظومة التعلم الإلكتروني بفارق كبير عن أقرب منافسيه.

 

 

خصائص البلاك بورد

   منذ ظهوره الأول وقد احتل نظام البلاك بورد مكانة فريدة في مجال التعليم الإلكتروني، وقد أتت تلك المكانة كنتيجة لأهميته المحورية وخصائصه الإيجابية المتعددة، والتي يمكن حصر أبرزها كالآتي:

- متاح في أي وقت:

يمكن للطلاب الوصول إلى نظام التعلم في أي وقت يكون ملائمًا طالما أنهم متصلون بالإنترنت.

- متاح في أي مكان:

لا يتعين على الطلاب الالتزام بمكان معين عند استخدام المنصة.

- حرية التعبير:

يوفر نظام البلاك بورد للطلاب حرية التعبير عن الأفكار وطرح الأسئلة دون قيود.

- التفاعل غير المتزامن:

يمكن أن يكون التفاعل على النظام أكثر إيجازًا وأن تستمر المناقشة على المسار الصحيح.

- التعاون الجماعي:

تخلق الرسائل الإلكترونية فرصًا جديدة للمجموعات للعمل معًا من خلال إنشاء محادثات ومناقشات إلكترونية مشتركة.

 

البلاك بورد بالجامعات السعودية:

     تستخدم الآن غالبية الجامعات السعودية أنظمة إدارة التعلم لتعزيز جودة المنظومة التعليمية، حيث يسهل التعليم الإلكتروني جودة التعليم في الجامعات لأن التكنولوجيا يمكن أن توفر التعلم التفاعلي والنشط بشكل أكبر وأكثر فاعلية من الأساليب التقليدية. وقد اعتمدت العديد من الجامعات السعودية على نظام البلاك بورد لقرابة العشرة سنوات ومنها:

- بلاك بورد جامعة الطائف ويمكن الدخول على الخدمة من هنا.

- بلاك بورد الجوف ويمكن الدخول على الخدمة من هنا من هنا.

- بلاك بورد فيصل ويمكن الدخول على الخدمة من هنا من هنا.

- بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز ويمكن الدخول على الخدمة من هنا من هنا.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

  • - Boshielo, M. A. (2014). The Impact Of Blackboard Learn As A Learning Management System (Lms) For University Of Limpopo Students. (Master Of Business Administration), University Of Limpopo.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة