المدونة

مناهج البحث

الاستبطان في علم النفس ( أنواعه، أهميته، مميزاته وعيوبه)

2022-06-13 الكاتب : أ/ وائل السديمي مشاهدات : 37588 مره
الاستبطان في علم النفس ( أنواعه، أهميته، مميزاته وعيوبه)
ذات صلة
فهرس المقال

يعتبر علم النفس دراسة هامة لسلوك الإنسان والحيوان، ويستخدم الإنسان هذا العلم ليفهم شخصية الإنسان وسلوكه، وبذلك سيكون الإنسان أكثر وعيًا بمكانته في المجتمع الخاص به،ومن خلال علم النفس ستتمكن من إقامة مجموعة من العلاقات الاجتماعية، وأساس هذه العلاقات الاحترام المتبادل بين كافة الأفراد والجماعات! ولعلم النفس مجموعة من المناهج من أهمها منهج الاستبطان في علم النفس. 

 

يعتبر الاستبطان أحد مناهج علم النفس المبتكرة التي تلعب دور فعال في دراسة وتفسير الظواهر النفسية من خلال تأمل الشخص لذاته وأفكاره ويوضح الاستبطان مدى انعكاس الشخص على إدراكه التي خلال مواجهة مواقف محددة أو خلال الاستجابة لمنبهات. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على الاستبطان في علم النفس.

 

ما هو الاستبطان في علم النفس - Introspection 

الاستبطان أو التأمل الباطني يعتبر المنهج  القائم على أسس البحث العلمي الذي يتم استخدامه بكثرة من قِبَل المدرسة البنائية، ويتلخص هذا المنهج في ملاحظة الفرد المدققة لإدراكه ومشاعره وخبراته وانفعالاته ملاحظة متعمدة صريحة، تهدف إلى وصف هذه الحالات وتسجيل هذه الملاحظات وتحليلها. الاستبـطان إذن وصف لحالة الشعور أو تأمل لما يجول في الذهن، إنه إحساس بالإحساس، وانعكاس الشعور على نفسه.

 

وهناك مدى واسع من الخبرات التي يمكن أن يشملها الاستبطان، منها تقريرك للانطباعات الحسية لديك عند بدء منبه يؤثر فيك (كوميض ضوء أو سماع صوت مألوف مثلا)، وعندما تصف لصديق ما تشعر به من تعب أو غضب، هم أو غم، ضيق، أو قلق، وكذلك عندما يخبر المريض الطبيب بما يشعر به من آلام، وما يحسه من أوجاع. ومن درجاته المعقدة تقرير الشخص للخبرات الانفعالية التي مر بها عبر مدى زمني طويل كما في جلسات العلاج النفسي.

 

قد يدور الاستبطان حول الحالات الشعورية الحاضرة أو الماضية، فمن الأمثلة على استبطان الحالات الشعورية الحاضرة أن تطلب إلى شخص أن يصف لك حالته وهو يستمع إلى محاضرة صعبة، وهو يقرأ كتابا مملا، وهو ينتظر برقية غير منتظرة.

 

ومن الأمثلة على استبطان الحالات الشعورية الماضية أن نطلب إلى شخص أن يتذكر أقدم ذكرى يستطيع استرجاعها من ذكريات طفولته. ومن النماذج الكلاسيكية (التقليدية) للاستبطان التجربة التي قام بها عالم الأعصاب الشهير هنري هده عام ١٩٠٨ بأن قطع أحد الأعصاب الجلدية في ساعده وسجل ما شعر به من التغيرات التي أصابت الحساسية في المنطقة الخاضعة للعصب المقطوع.

 

مناهج البحث

 

ما هي أنواع الاستبطان؟

يوجد للاستبطان في علم النفس نوعين أساسيين، وهذان النوعان هما كالآتي:

 

أولًا: الانعكاس الذاتي

يعتبر الانعكاس الذاتي هو النوع الأول من أنواع الاستبطان، ويعتبر الشكل الإيجابي لعملية التأمل الذاتي، ومن خلال هذا النوع يمكن للباحث أن يُبن أهمية أفكاره وأفعاله.

 

ثانيًا: الإضاءة الذاتية

تعتبر الإضاءة الذاتية من الأشكال السلبية للاستبطان، وفي هذا النوع يصبح الشخص أكثر هوسًا بالعيوب الخاصة به، ويبدأ الشخص بملية الشك في نفسه، ومن ثم يتضاءل تقديره لذاته.

 

إذا أردت الإجابة على التساؤل ما هي مدارس علم النفس؟ بإمكانك أن تقرأ هذا المقال.

 

ما هو منهج الاستبطان (المنهج الاستبطاني)

يُعرف منهج الاستبطان الذي يتبعه علماء النفس القدام باسم منهج التأمل الذاتي، وكذلك يُطلق عليه منهج التأمل الباطني، وهو عبارة عن تأمل للحالات الشعورية الداخلية التي يشعر بها الفرد، ويمكننا توضيح ذلك بسهولة، فالاستبطان يوضح للطبيب ما نشعر به من ألم.

 

من وضع منهج الاستبطان؟

قام العالم الجليل فيلهلم فونت الذي يسمى بأبو علم النفس الحديث هذا النوع من المناهج، وقد ظهرت هذه الفكرة لأول مرة قبل مدة طويلة من الزمن من خلال علماء النفس الألمان، وكان ذلك في القرن الثامن عشر، ومن أهم هؤلاء العلماء ألكسندر جوتليب أو يوهان.

 

إذا أردت الإجابة على التساؤل ما المقصود بنظرية الجشطالت؟ بإمكانك أن تقرأ هذا المقال.

 

مبررات استخدام منهج الاستبطان

يستخدم الاستبطان في الكثير من الحالات، ومن أهم هذه الحالات ما يلي:

 

1-دراسة كافة الظواهر النفسية، ونقصد بذلك أحلام اليقظة، وأحلام النوم.

2-يستخدم الاستبطان في علم النفس في دراسة كافة الاختبارات الشخصية.

3-وسيلة فعالة للعلاج النفسي للأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية.

4-وسيلة فعالة للتعرف على ميول كافة الأفراد تجاه الأشياء المختلفة.

 

مميزات وعيوب منهج الاستبطان

من خلال هذه الفقرة سنتعرف على أهم المميزات والعيوب الخاصة بـ الاستبطان في علم النفس، وأهم هذه المميزات والعيوب ما يلي:

 

مميزات الاستبطان

1-إن الحالات الشعورية الفردية كالإحساس بالألم أو الشعور بالغضب أو النشاط العقلي أثناء التفكير لا يمكن أن تكون موضوع دراسة علمية إلا إذا أمكن لصاحبها التعبير عنها تعبيرا خارجيا باللغة أو الإشارة أو الحركة، كي يتسنى لغيره ملاحظتها والتحقق من صحتها.

 

2-أن ملاحظة الحالات الشعورية لا يمكن أن تكون معاصرة للحالة نفسها، فأنا أفكر ثم ألاحظ أنني أفكر، وبذا يكون الاستبطان نوعا من التذكر المباشر للحالات الشعورية التي نلاحظها، وقد يكون كذلك نوعا من تذكر الماضي القريب، كأن نروي لشخص آخر حلما رأيناه.

 

3-الاستبطان هو الوسيلة الوحدة لدراسة بعض الظواهر كالأحلام وأحلام اليقظة والشعور أثناء الانفعالات كالخوف والقلق والحزن وغيرها.

 

4-لا غناء عن الاستبطان في بعض الدراسات التجريبية عندما نسأل شخصا أن يصف لنا ما يرى أو يسمع بعد تنبيه معين كرؤية لوحة فنية أو سماع لحن موسيقي مثلا.

 

5-يستخدم الاستبطان في بحوث الضوء والألوان في الفيزياء، وفي التعرف إلى وظائف الحواس في الفيزيولوجيا.

 

6-الاستبطان أساس استخبارات الشخصية التي نطلب فيها من الشخص أن يجيب عن أسئلة مثل: هل تتكرر إصابتك بالصداع؟ هل تحلم أحلاما مزعجة كثيرة؟

 

7-الاستبطان يعتبر من أهم الأدوات المستخدمة من قِبَل المريض نفسه حتى يمكن مباشرة العلاج النفسي وإتمامه.  

 

8-توصل علماء النفس عن طريق الاستبطان - إلى حقائق مهمة مثل:

 

- الإنسان لا يمتلك القدرة على الانتباه إلى أكثر من شيء واحد في الوقت ذاته.

- يمكن للإنسان أن يشعر باللذة والألم معا.

- بعض أنواع التفكير (كالرياضي والفلسفي) غير مصحوب بصور ذهنية.

 

عيوب الاستبطان

1-الخبرات الاستبطانية لها صفة خصوصية ذاتية ولا يقررها إلا ملاحظ واحد فقط، وهذا مخالف للملاحظات في بقية العلوم، حيث يمكن لأي عالم مؤهل أن يكرر الملاحظة.

 

2-يتقسم المستبطن إلى ملاحظ وملاحظ، ولا يستطيع الإنسان أن ينظر من النافذة ليرى نفسه سائرا في الطريق.

 

3-ليس من الميسور الوصول إلى قوانين عامة عن طريق الاستبطان، يحتاج إتقان الاستبطان إلى تدريب طويل وتمرين متواصل.

 

4-لا يصلح الاستبطان مع الأطفال والمرضى العقلين وذوي الذكاء المنخفض والحيوانات، وكلها فئات يدرسها علم النفس.

 

 وبذلك تكون قد تعرفت على الإجابة على التساؤل لماذا تم الاستغناء عن منهج الاستبطان؟ من خلال توضيح أوجه النقص في منهج الاستبطان أو العيوب الخاصة بهذا المنهج.

 

الاستبطان بصيغة PDF

نرغب في أن تتعرف على مزيد من المعلومات عن الاستبطان في علم النفس ، وبإمكانك أن تقوم بذلك من خلال الضغط على الاستبطان PDF، وستجد الكثير من المعلومات الوافية عن الاستبطان.

 

مناهج البحث

 

نتمنى انك استفدت من مقالتنا في التعرف على كافة المعلومات عن الاستبطان في علم النفس، وإذا أردت أن تحصل على خدمات البحث العلمي في مجال علم النفس بإمكانك أن تعتمد على أفضل مكاتب لعمل رسائل الماجستير والدكتوراه، مكتب شركة مكتبتك، بإمكانك أن تتواصل معه من خلال الواتساب على الفور!  

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

-عبد الخالق، أحمد محمد. دويدار، عبد الفتاح محمد (1999). علم النفس أصوله ومبادئه. القاهرة. دار المعرفة الجامعية.

 

- بإمكانك أن تقرا المزيد من المعلومات عن الاستبطان في علم النفس - What Is Introspection  من هنا

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة