المدونة

قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية

جامعة قطر الدراسات العليا

2019-11-04 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 697 مره

جامعة قطر الدراسات العليا

     يلعب التعليم دوراً هاماً في اقتصاد المعرفة في وقتنا الحالي وذلك في إعداد الداخلين الجدد إلى سوق العمل للقوى العاملة، وتتفهم دولة قطر ذلك جيداً. ووفقاً لوزارة المالية، تم تخصيص 20.4 مليار ريال قطري للقطاع التعليمي في عام 2016. ومن هنا، كان الاهتمام بمؤسسات التعليم العالي من أولويات السلطات القطرية لضمان تخريج أجيال جدد قادرين على تنمية الاقتصاد والمجتمع، واهتمت الدولة بقطاع الدراسات العليا، وسعت للتطوير في المعرفة والابتكار الذي سيشكل مستقبل الدولة. وستناول في مقالتنا الحالية "جامعة قطر الدراسات العليا" ماهية الدراسات العليا في جامعة قطر.

نبذة عن جامعة قطر

    أُسست جامعة قطر عام 1977م، وهي من المؤسسات المرموقة في قطر حيث ترمز للتميز الأكاديمي والبحث العلمي في منطقة الشرق الأوسط، وتلتزم الجامعة بتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لطلابها في مختلف المجالات العلمية، ونجحت الجامعة في نيل الاعتمادات الأكاديمية من قبل العديد من الهيئات العالمية الرائدة في الاعتماد الأكاديمي، وتضم الجامعة عشرة كليات وهي كليات الآداب والعلوم وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية التربية وكلية الهندسة وكلية العلوم الصحية وكلية القانون وكلية الطب وكلية الصيدلة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية طب الأسنان. وتعمل الجامعة على توجيه هدفها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع والدولة القطرية من خلال العلاقات التعاونية والشراكات مع القطاعات المختلفة.      

 

 

الدراسات العليا بجامعة قطر

   الدراسات العليا هي المرحلة اللاحقة لمرحلة التعليم الجامعي، وهي تشتمل على الماجستير والدكتوراه والدبلوم. وتوجد العديد من الشروط للقبول في الدراسات العليا بجامعة قطر منها:

شروط القبول في برامج الدبلوم: إنهاء شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.00.

شروط القبول في برامج الماجستير: توفر جامعة قطر الماجستير البحثي والذي يمنح الطالب القدرة على إجراء البحوث من خلال إكمال مشروع أطروحة بحثية،  ولا بد للطالب من إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.80، واجتياز أي متطلبات إضافية من الكلية أو البرنامج للقبول في هذا الماجستير، والماجستير المهني وهو برنامج عملي يركز على الدراية المهنية فيما وراء شهادة البكالوريوس، ولا بد للطالب من إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.80 للتقديم به، ويجب على الطلاب التسجيل في مادتين بحد أدنى في الفصل الدراسي الأول والحصول على معدل تراكمي لا يقل 3.00 وفي حالة فشل الطالب سيتم طي قيده من البرنامج.

شروط القبول في برامج الدكتوراه: إكمال شهادة الماجستير أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00، ونتائج اختبارات تقييم الخريجين، واختبار ماجستير إدارة الأعمال في حالة طلبهم، واجتياز أي متطلبات وشروط إضافية من الكلية أو البرنامج.

ملاحظات: قد تتغير شروط ومتطلبات القبول من برنامج أو كلية لأخرى، ولا يسمح للطلاب إلا بالتقديم على برنامج واحد فقط، وقد يتطلب من الطلاب الحاصلين على شهادة جامعية سابقة في مجال آخر غير برنامج الالتحاق إكمال بعض المقررات التكميلية حتى يتم أخذه في عين الاعتبار، ولا بد للطلاب أن يكونوا مقيمين بقطر، وبالنسبة للطلاب الدوليين يحصلون على تأشيرة طالب على كفالة الجامعة، ولن يتم أخذ طلبات أي طالب بدون استيفاءه للشروط.  

 

ويمكنك الرجوع إلى موقع جامعة قطر عمادة الدراسات العليا على الرابط التالي لمزيد من المعلومات.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة