المدونة

قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية

الدراسات العليا بالجامعة العربية المفتوحة

2020-12-05 الكاتب : أ/ محمد السديمي مشاهدات : 620 مره
الدراسات العليا بالجامعة العربية المفتوحة
فهرس المقال

الدراسات العليا بالجامعة العربية المفتوحة

 

تناول المقال الحالي الدراسات العليا بالجامعة العربية المفتوحة وماهو نظام التعليم المفتوح ومعايير القبول بها وبرامج الدراسات العليا بالجامعة العربية المفتوحة وبرامج الماجستير في التربية و مركز البحث في الجامعة العربية المفتوحة

الجامعة العربية المفتوحة هي جامعة عربية إقليمية غير ربحية، تم تأسيسها بالتعاون المشترك مع  الجامعة  المفتوحة في المملكة المتحدة، وفقاً للمبادرة التي أطلقها صاحب السمو الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، ويتميز نظام التعليم المفتوح بالمرونة في ملائمة  العملية التعليمية مع ظروف الطلبة وقدراتهم، وتمتلك الجامعة ثمانية فروع في الوطن العربي في كل من (دولة الكويت  وهي المقر الرئيسي للجامعة- الجمهورية اللبنانية- المملكة الأردنية الهاشمية- جمهورية مصر العربية- مملكة البحرين- المملكة العربية السعودية- دولة فلسطين- سلطنة عمان).

نظام التعليم المفتوح

 أهم ما يميز التعليم المفتوح هو قلة القيود المفروضة للقبول في نظام العملية  التعليمية بالمقارنة مع المؤسسات التعليمية التقليدية، مما يتيح فرصاً متعددة للراغبين في متابعة تحصيلهم الأكاديمي العالي في الإلتحاق بنظام التعليم المفتوح، ويعتمد التعليم المفتوح في الجامعة العربية المفتوحة على التدريس بشكل مباشر، باستخدام منهج قائم على المحاضرات المبرمجة المتسلسلة للمناهج، مع توفير  التعليم عبر الإنترنت، كما يتوفر المكتبات وأجهزة الكمبيوتر لجميع العمليات وبرامج الجامعة المفتوحة.

معايير القبول

تقبل الجامعة العربية المفتوحة الطلاب الذين يقدمون شهادة معتمدة بإنهائهم المرحلة الثانوية، كما تتيح الجامعة فرص لقبول خريجي المعاهد المتوسطة الراغبين في الالتحاق بالبرامج  الدراسية التي يمكنهم من خلالها الحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس.

برامج الدراسات العليا

  ماجستير إدارة الأعمال   

برنامج ماجستير إدارة الأعمال AOU، وهو يعمل على تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية والموضوعات الأساسية الخاصة بالإدارة وتطوير المهارات التحليلية التي  لا غني عنها  في حل المشكلات وصنع القرار، وفهم عملية الإدارة والسلوك البشري في المنظمات، واكتساب نظرة ثاقبة في الأعمال التجارية والإقتصادية والاجتماعية والسياسية المتغيرة البيئات التي تؤثر على عالم الأعمال، كما أن شهادة البرنامج  تمنح من قبل الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.

 

 

كلية التربية

تقدم عمادة البرامج الأكاديمية في كلية التربية ستة برامج دراسية بمستويات مختلفة، وتكون لغة التدريس هي لغة العربية فيما عدا مقررات الماجستير التي تكون باللغتين العربية والإنجليزية.

  برامج الماجستير في التربية

- ماجستير التربية في تكنولوجيا

       هذا البرنامج معتمد محلياً وعالمياً، وهو يعمل على إعداد متخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، وتطوير مهارات البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لديهم، كما أن البرنامج معتمد من هيئة الاعتماد البريطانية، مما يمنح الطلبة شهادتين، واحداً من الجامعة العربية المفتوحة وشهادة أخرى من الجامعة البريطانية المفتوحة.

- ماجستير التربية في القيادة التربوية

       يعمل البرنامج على تأهيل وإعداد قادة تربويين لديهم رؤية فلسفية وتحليلية، تمكنهم من مواجهة التحديات التربوية، ومواكبة نظام التعليم الذي أصبح سريع التغير و التطور، ويمكن للخريجين من برنامج القيادة التربوية الوصول  إلي ميادين مهمة في العمل التربوي كوزارة التربية والإدارات التربوية والإستشارات التربوية ومجالات البحث التربوي المتنوعة.

مركز الدعم الطلابي  لدي الجامعة العربية المفتوحة

يعمل المركز على مساعدة الطلاب في تحقيق أهداف  الطلاب الشخصية والأكاديمية والمهنية، كما يوفر المركز الدعم للطلاب في تطوير مهاراتهم الدراسية اللازمة لتعزيز عملية التعلم وزيادة الثقة في قدراتهم، وتقدم جميع خدمات المركز مجانا لجميع الطلاب في الجامعة.

الدعم الأكاديمي

هو نظام عمل يقوم من خلاله أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين بتوفير المواعيد التي يمكن أن يحضر الطالب خلالها أو يستطيع الطالب حجز موعد للقاء المدرس، كما يمكن للطلاب الاستفادة من نظام إدارة التعلم (LMS)، والذي يسمح بإرسال الرسائل إلى أعضاء هيئة التدريس في مادة ما، مما يتيح الدردشة على الانترنت مع كل الموظفين أو الطلاب.

PASS

هي خدمة يقوم بها فرع عمان لجميع الطلاب، وهي توظيف الطلاب المتميزين الذين أتموا مواد التخصص الخاصة بهم، للمساعدة الإرشادية للطلاب الذين يدرسون حالياً هذه المواد الدراسية.

الاستشارة الطلابية

يقدم فرع عمان من خلال مجموعة من المتخصصين خدمات الإستشارة المهينة للطلاب الذين يعانون من بعض المشاكل التعليمية والاجتماعية، كما توفر تلك الخدمات على موقع الفرع الخاص بالجامعة، والذي يمكن من خلاله نشر قضايا ومشاكل الطلاب والحصول على توجيهات أو إرشادات من قبل المختصين، وكذلك تنظيم ورش عمل وحلقات تعليمية في الحرم الجامعي لتطوير وتنمية الثقة في الذات.

اللجنة الطلابية

تتألف اللجنة من رؤساء  جماعات الأنشطة الطلابية، وتعتبر هذه اللجنة الصوت الرئيسي للطلاب، وهي تَنسُّقُ  مع إدارة فرع سلطنة عمان ويتم انتخاب رئيس اللجنة الطلابية، الذي يعتبر أعلى هيئة على مستوى الفرع.

 مركز البحث في الجامعة العربية المفتوحة

    تهتم الجامعة العربية بتشجيع الأنشطة البحثية والأكاديمية، الخاصة بالمجتمع العربي بشكل خاص، والتي تحدد من قبل لجان متخصصة من جميع فروع الجامعة، بتمويل مشترك مع شركائها في الخارج.

 مجلات الجامعة العربية المفتوحة

1-المجلة العربية الدولية للتكنولوجيا الإلكترونية (IAJeT)

المجلة العربية الدولية للتكنولوجيا الإلكترونية هي مجلة مكونة من خلال رابطة الجامعات العربية وتنشرها الجامعة العربية المفتوحة (فرع الأردن)، وهي مجلة متخصصة في مجال تكنولوجيا الإلكترونية لزملاء جمعية بالحاسبات والمعلومات، وتدعو المجلة الباحثين والعلماء في جميع أنحاء العالم المشاركة فيها. 

2- مجلة مركز بحوث اللغويات التطبيقية (CALR) (الجامعة العربية المفتوحة- لبنان).

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة