المدونة

قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية

الدراسات العليا بجامعة نَزوى

2020-12-06 الكاتب : أ/ وائل السديمي مشاهدات : 1633 مره
الدراسات العليا بجامعة نَزوى
فهرس المقال

الدراسات العليا بجامعة نَزوى

تناول المقال الحالي الدراسات العليا بجامعة نَزوى والبرامج التي تقدمها جامعة نَزوى وكليات ومعاهد جامعة نَزوى والخدمات الطلابية  في جامعة نَزوى و برامج الدراسات العليا بشكل عام وشروط قبول  الدراسات العليا ومراكز البحث العملي في جامعة نَزوى

 تأسست جامعة نَزوى في عام 2004، وهي مؤسسة تعليمية أهلية خاصة، تهدف إلي تعزيز الأجيال القادمة بتراث الأمة الإسلامية والهوية الثقافية العمانية الأصلية، وتحرص  الجامعة على  التمسك بالقيم الأخلاقية والاجتماعية في المجتمع  العماني، وتقدم مجموعة من البرامج التعليمية ذات جودة عالية تتوافق مع متطلبات سوق العمل، كما توفر الجامعة درجات الدبلوم، البكالوريوس، والماجستير في عدة تخصصات علمية وطبية والإدارية  والهندسية. 

البرامج التي تقدمها جامعة نَزوى

تستقبل  جامعة نزوي  الطلاب المحليين، والطلاب الدوليين أو الأجانب، الراغبين في الالتحاق بما تقدمه الجامعة من برامج أكاديمية في درجات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير، حيث تمتلك جامعة نزوي أربعة كليات، بـ(66) تخصصاً، إلى جانب الدورات والبرامج التأهيلية القصيرة طوال العام الأكاديمي.

كليات ومعاهد جامعة نَزوى

- كلية العلوم والآداب.

- كلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات.

- كلية الهندسة والعمارة .

- كلية الصيدلية و التمريض.

المعاهد:

- معهد التأسيس.

-معهد الضاد لتعليم العربية للناطقين بغيرها.

- معهد التعلم مدى الحياة.

الخدمات الطلابية  في جامعة نَزوى

تحرص الجامعة على توفير بيئة مناسبة للطلاب في المنظومة التعليمية، والاهتمام بالأنشطة الطلابية، بهدف بناء شخصيته وتشجيع مواهبه وإعطاءه الدافع والثقة في صنع مستقبله، لذلك تسند الجامعة  إلى مراكز ومجالس ذات التخصصات المختلفة تلك المهام لتحقيق أهدافها. 

مركز الرعاية الاجتماعية: يعمل المركز على توفير خدمات الإسكان والتغذية والرعاية الصحية، وخدمات التسوق والبريد.

مركز التميز الطلابي: تشجيع الطلاب على المشاركة في النشاطات الجماعية، والاهتمام بدور الطلاب في المؤتمرات الطلابية والمواسم الثقافية.

مركز الإرشاد الطلابي: ويعمل  المركز على الاهتمام بكل المشكلات الاجتماعية والنفسية والتربوية  التي  قد يتعرض  لها الطلاب أثناء العملية التعليمية.

صندوق مَـعين: ويقدم للطلاب عون مالي، لتخفيف تكاليف المعيشة عليهم.

مركز خدمة المجتمع: ويتولي الإشراف على ذلك المركز المجتمع المحلي، ليعمل علي توفير خدمات إنمائية كاستخدام المرافق الحكومية لإقامة بعض الفعاليات كالمحاضرات والأنشطة الثقافية الأخرى. 

المجلس الطلابي: تمتاز الجامعة بهذا المجلس، كأول مجلس طلابي على مستوى السلطنة، ويهدف إلى ترسيخ مبدأ المسؤولية عند الطلاب، وال8تشجيع على العمل الجماعي بين الطلبة الجامعيين.

مجلس شئون الطلاب: ويتكون من ممثلي الجامعة والمراكز والوحدات المختلفة، للنظر إلى الخدمات والمهام التي تقدم للطلاب. 

 

 

الأنشطة الطلابية في جامعة نزوي

 تلك الأنشطة التي تندرج تحت مركز التميز الطلابي، والتي يمكن للطلاب الانضمام إليها وفقاً للهوايات والميول التي يفضلونها: (الأنشطة العلمية، الأنشطة الفنية، الأنشطة الأدبية، الأنشطة الرياضية، الأنشطة الترفيهية.

 

 برامج الدراسات العليا بشكل عام

في ظل وجود الطلب المستمر من الطلبة والموظفين العمانيين والمقيمين في استكمال دراستهم العليا، قامت بعض الجامعات والكليات الخاصة بتوفير الإمكانيات والموارد  لتقديم برامج الماجستير بالتعاون مع جامعات عالمية لكي تكون هي المسئولة عن تقديم ومتابعة وتقييم هذه البرامج والمنح الدراسية.

 وتمتلك جامعة نزوي العديد من العناصر اللازمة لضمان جودة  البرامج والمصادر والمختبرات وكذلك هيئة أكاديمية مميزة من أعضاء هيئة التدريس.

شروط قبول  الدراسات العليا (الماجستير)

القبول التام

يتم قبول الطالب عندما يكون مستوفي لجميع الشروط الخاصة بكل تخصص، وتتحدد فترة الدراسة في  هذا النوع من القبول تابعاً للتفرغ الطالب:

التفرغ الكامل: وفيه تكون فترة الدارسة سنتين مع الرسالة، ويسجل الطالب(12) ساعة  معتمدة في الفصل الدراسي الواحد.

التفرغ الجزئي: يمكن للطالب تسجيل تسع ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الواحد، وتحدد فيه فترة الدراسة سنتين ونصف مع الرسالة.

 القبول المشروط

يتم قبول الطلاب قبولاً مشروط لعدم استيفائهم الشروط المطلوبة، لذلك  على الطالب دراسة مساقات استدراكية تجهز من قبل لجنة مختصة وفقاً للمعدل الأكاديمي الطالب.

وتحدد فترة الدراسة هنا أيضاً وفقاً لتفرغ الطالب إلا إنها لا يمكن تحديدها لاختلاف المعدل التراكمي من ٨طالب إلى أخر. 

مركز مهارات الكتابة

نظراً للاهتمام التي تحتذي به اللغة  العربية  في العالم خلال الوقت الحالي، يهتم مختبر اللغة العربية بمركز مهارات الكتابة بتبسيط اللغة ودراستها خاصة لدي الطلاب الأجانب الغير ناطقين بها الذين يجدون صعوبة في تعلمها، وفهم معانيها وإتقانها، مشيراً إلى أهمية اللغة في تمسك بالهوية الثقافية للمجتمع في ظل ما يقوم به الطلاب من استخدام طرق حديثة تؤدي إلي خلط اللغة العربية بلهجات أخري، لذلك تنادي الجامعة بضرورة الحفاظ على مفردات وألفاظ اللغة العربية، كما تعمل الجامعة على نشر اللغة العربية من خلال البرامج  والبحوث والدراسات التي تقدمها ويهتم بها الباحثون داخل الجامعة.

البحث العلمي

تحرص الجامعة على البحث  العلمي، وتدرك أهميته في ربط تدريسهم في غرفة الفصل بالبرامج البحثية، لذلك تعمل على تعزيز التمسك بالمبادئ والقيم الأخلاقية للمجتمع عند إجراء البحث العلمي.

مراكز البحث العملي في جامعة نَزوى

1- مركز دارس للبحث العلمي والتطوير التقني

يعد المركز الأول من نوعه في السلطنة، تم افتتاحه عام 2010 ويضم المركز العديد من الوحدات المتخصصة والمختبرات.

2- مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية

يهدف  المركز إلي دعم البحوث العلمية في مجال الأدب العربي واللغة والثقافة، كما يعمل على دعم نشر المخطوطات العربية الحديثة وترجمة المخطوطات العربية الأثرية.

3-  كرسي جامعة نَزوى البحثي للنباتات الطبية والعمانية ونتاج الأحياء البحرية

وضع هذا البرنامج منذ خمس سنوات لاستمرار التميز العماني في مجال الكيمياء وعلم العقاقير الطبية وعلم الأدوية المستخلصة من النباتات الطبية والطبيعة البحرية العمانية.

4- مكتب النشر

تأسس في عام 2018 يعمل في نشر المجال العلمي والإبداعي والعمل الإعلامي.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة