المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

ما هو الباحث العلمي لجوجل؟

2018-11-17 الكاتب : احمد مجدي مشاهدات : 1293 مره

     يعتبر موقع جوجل هو أحد أشهر مواقع الشبكة العنكبوتية على الإطلاق إن لم يكن أشهرها، كما يعتبر أكبر محرك بحث على الإطلاق، ويمتلك جوجل أحد أكبر قواعد البيانات على الانترنت. ويقدم موقع جوجل العديد من الخدمات الهامة والتي من ضمنها الباحث العلمي الأكاديمي.  فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي تعريفاً بالباحث العلمي لجوجل فضلاً عن أهميته واستخداماته.

ما هو الباحث العلمي لجوجل:

     الباحث العلمي لجوجل أو ما يعرف باسم جوجل سكولار، هو أحد الخدمات التي يقدمها موقع البحث جوجل، وهو عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة للمقالات والدوريات العلمية والرسائل الأكاديمية المنشورة وغير المنشورة.

أهمية الباحث العلمي لجوجل:

     يقدم جوجل سكولار خدمات قيمة للباحثين في المجالات الأكاديمية، حيث يوفر العديد من المراجع والمصادر العلمية المتنوعة. وتتمثل أهمية الباحث العلمي في عدداً من النقاط وهي كالآتي:

1- يعطي الباحثون الفرصة للوصول إلى المرجع الأكثر صلة والأقرب لمشكلة البحث.

2- يعطي الموقع خيارات متعددة لطرق البحث مثل البحث باسم الباحث أو تاريخ النشر أو أسم الجامعة.

3- يعطي الباحثون خدمات إضافية مثل توفير توثيقاً لكافة المراجع التي يوفرها بثلاثة أنماط مختلفة وهي (APA-MLA-ISO).

4- يساعد تسجيل العضوية في جوجل سكولار على ترقية التصنيف العالمي للجامعة التي يتبع لها الباحث، وبالتالي تناشد العديد من الجامعات باحثيها بضرورة التسجيل في جوجل سكولار وذلك نظراً إلى أن جوجل يعتبر أحد أهم المعايير العالمية لتصنيف الجامعات. ويمكن مراجعة خطوات التسجيل في جوجل سكولار من هنا.

 

 

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي ملخصاً موجزاً عن الباحث العلمي جوجل سكولار، وقد تناول المقال مفهوم الباحث العلمي على أنه هو أحد الخدمات التي يقدمها موقع البحث جوجل، وهو عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة للمقالات والدوريات العلمية والرسائل الأكاديمية المنشورة وغير المنشورة.

     كما تطرق المقال إلى أهمية الباحث العلمي والتي تم حصرها في عدداً من النقاط حيث: يعطي الباحثون الفرصة للوصول إلى المرجع الأكثر صلة والأقرب لمشكلة البحث، يعطي الموقع خيارات متعددة لطرق البحث مثل البحث باسم الباحث أو تاريخ النشر أو أسم الجامعة، يعطي الباحثون خدمات إضافية مثل توفير توثيقاً لكافة المراجع التي يوفرها بثلاثة أنماط مختلفة وهي (APA-MLA-ISO

     كما يساعد تسجيل العضوية في جوجل سكولار على ترقية التصنيف العالمي للجامعة التي يتبع لها الباحث، وبالتالي تناشد العديد من الجامعات باحثيها بضرورة التسجيل في جوجل سكولار وذلك نظراً إلى أن جوجل يعتبر أحد أهم المعايير العالمية لتصنيف الجامعات.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

-موقع جامعة الشرق الأوسط. (2017). توثیق البحوث باستخدام جوجل الباحث العلمي. الأردن: تاريخ الدخول: 30/8/2018. http://www.meu.edu.jo/pdf/MEU-google.pdf.

-موقع جامعة دمنهور. (2018). كيفية إنشاء حساب على الباحث العلمي. مصر: تاريخ الدخول: 30/8/2018.

http://www.damanhour.edu.eg/pdf/artsfac/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1%20%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D8%A8%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%89(1).pdf.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة