المدونة

خطة البحث العلمي

كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي بأكثر من طريقة

2018-11-19 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 4454 مره
كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي بأكثر من طريقة
فهرس المقال

هل ترغب في ترجمة الأهداف الخاصة ببحثك العلمي بطريقة صحيحة ؟ عليك أن تتعلم الآن كيفية كتابة فرضيات البحث لتحصل علي النتيجة المثالية المطلوبة، وستساعدك فرضياتك أيضًا في دراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة المختلفة، لذلك فهي من الأمور الواجب توافرها في خطة البحث الخاصة بك !

 

يتناول المقال الحالي فرضيات البحث العلمي وتعريف فروض البحث ومفهوم الفرضية وبعض النصائح والإرشادات العامة حول أسس كتابة الفرضيات في البحث العلمي pdf بشكل سليم، و كذلك ستجد أمثلة عملية تم إعدادها من خلال موقع مكتبتك الإلكتروني المميز.

 

كيفية كتابة فرضيات البحث ببساطة ؟

 

هل ترغب في التعرف بشكل جيد علي طرق كتابة فرضيات البحث العلمي ؟ لتحصل علي خطة بحثية مثالية ؟ ستقوم عزيزي الباحث بهذه الخطوات البسيطة :

 

أولًا كتابة الفرضية بالصيغة الشرطية أو التضمينية

 

و يستخدم الباحث في هذه الطريقة الأسلوب الشرطي أو التضميني، و مثال علي هذا النوع من الصياغة ما يلي إذا ذاكر الطالب دروسه بشكل جيد فإن معدل درجاته سيزداد إزديادًا كبيرًا.

 

ثانيًا كتابة الفرضية بالصيغة التصريحية أو التقريرية

 

للإجابة علي التساؤل كيفية كتابة فرضيات البحث نقدم لك الطريقة الثانية لصياغة هذه الفرضيات، و في هذه الطريقة ستقوم باستخدام طريقة الصياغة الخبرية المباشرة، و التي تربط بين المتغيرات، و مثال علي ذلك تزداد كمية محصول الفراولة مع زيادة مقدار السماد الموضوع عليه.

 

مفهوم فرضيات البحث العلمي:

 

الفرضية هي تفسير أو استنتاج محتمل يضعه الباحث للإجابة على تساؤلات البحث، والفرضية هي بمثابة تخمين يتبناه الباحث لتوضيح العلاقة بين متغيرين.

 

 فروض البحث هي من أبرز أبعاد البحوث العلمية، ويستخدمها الباحثون لإعطاء إجابات مؤقتة عن تساؤلات الدراسة، وقد لا يدرك بعض الباحثون كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي ،لذلك سنطلعك الآن علي تعريف الفرضيات و ستتعرف أيضًا علي كيفية صياغتها.

 

ما هو تعريف الفرضية البحثية Hypothesis ؟

 

يمكننا أن نقوم بتعريف فرضيات البحث العلمي علي أنها إيجاد حل أو تفسير لكافة الظواهر الخاصة بالمشكلة، و يتم صياغة هذا الحل بشكل علمي سليم، و يستخدم الباحث المادة والبيانات الموجودة عنده ليتحقق من صحة جميع التفسيرات.

 

و تعتبر الفرضيات الخاصة بالبحث لها علاقة وثيقة جدًا بمشكلة البحث العلمي، وعند البدأ في صياغة الفرضيات ينبغي أن تكون ملمًا جيدًا بكل بجميع عناصر المشكلة، و كذلك طرق الحلول الخاصة بها

 

 دعنا الآن نتناول خصائص فرضية البحث العلمي، إذا أردت أن تتعرف علي الأخطاء الشائعة في كتابة فرضيات البحث بإمكانك عزيزي الباحث أن تقرأ هذا المقال الحصري المميز الذي سيثري معلوماتك.

 

ما هي خصائص فرضية البحث العلمي ؟

 

لنجيب جيدًا علي سؤالك كيفية كتابة فرضيات البحث ، ينبغي أن تتعرف أيضًا علي الخصائص و المعايير التي يجب أن تتوفر في الفرضية البحثية، و من هذه المعايير ما يلي:

 

  • ♦ أن تكون الفرضية قابلة للتحقق،و ذلك من خلال البيانات أو المعلومات التي تقوم بجمعها.
  •  
  • ♦ يجب أن تكون الفرضية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالمشكلة محل الدراسة.
  •  
  • ♦ يجب أن تكون الفرضية التي تقوم بصياغتها بسيطة للغاية، و يجب أن تبتعد عزيزي الباحث عن التصورات الوهمية.
  • عليك أن تستخدم ألفاظًا سهلة أثناء قيامك بالصياغة للفرضية الخاصة بك !
  •  

ما هي أنواع فرضيات البحث العلمي doc ؟

 

يوجد مجموعة كبيرة من أنواع فرضيات البحث العلمي، و سنذكر الآن بعض من هذه الأنواع لتتعرف عليها بجانب التعرف علي كيفية كتابة فرضيات البحث فيمكن تلخيص هذه الأنواع في كل من:

 

أولًا الفرضية الموجهة

 

و من خلال هذه الفرضية ستتمكن من معرفة العلاقة المباشرة بين المتغيرات الخاصة ببحثك العلمي، و كذلك تبين إذا ما كان هناك متغير متأثر بمتغير آخر، و كذلك تبين هذه الفرضية إذا ما كان هناك فروقات بين المتغيرات وبعضها البعض، مثال عملي علي ذلك كلما راقب الوالدين ابنهما زاد تحصيله الدراسي !

 

ثانيًا الفرضية غير الموجهة

 

من خلال هذا النوع من الفرضيات يتم التأكيد علي وجود علاقة مباشرة بين متغيرات الدراسة، كذلك تؤكد هذه الفرضية وجود فروقات بين المتغيرات، و لكن لا يتم تحديد اتجاه العلاقة بين المتغيرات

 

 فعلي سبيل المثال يتم توضيح العلاقة بين متابعة الآباء لأبنائهم و معدل التحصيل الدراسي، و لكن لا يتم تحديد هل هذه العلاقة إيجابية أم سلبية

 

 و بذلك تكون تعرفت علي أمثلة من أنواع الفرضيات البحثية، وكذلك تعرفت علي كيفية كتابة فرضيات البحث، و إذا أردت التعرف علي كيفية اختيار الفروض  فيالبحث العلمي بإمكانك أن تقرأ هذا المقال المميز علي الفور

 

 

 

فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي مفهوم فروض الدراسة فضلاً عن عدة استراتيجيات لـ كيفية كتابة فرضيات البحث بشكل سليم والتي من ضمنها: الالتزام بالوضوح، والبديهية، وتحديد العلاقة بين متغيرين، والشمولية، والتنسيق مع الهدف، القابلية للاختبار، واستخدام الفروض الصفرية.

 

ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند كتابة فرضية البحث ؟

 

عليك الإلتزام بمجموعة من المعايير الضرورية لتقوم بـ كيفية كتابة فرضيات البحث بطريقة سليمة، و من هذه المعايير ما يلي:

 

1- الالتزام بالوضوح: حيث يجب أن يلتزم الباحث بالوضوح أثناء وضع الفرضيات وذلك لتفادي اللبس أو الخلط وأن يضع الباحث فرضياته بحيث تكون سليمة لغوية ولا تصلح للتأويل أو أن تحمل أكثر من معنى.

 

2- البديهية: فبالطبع يجب أن يكون الفرض متوقعاً ومنطقياً مثل: تؤدي ممارسة الرياضة إلى تقوية الجسد.

 

3- تحديد العلاقة بين متغيرين: حيث يجب على الفرض أن يوضح العلاقة المباشرة بين متغيرين.

 

4- الشمولية: حيث يجب على الباحث أن يضع مجموعة من الفروض التي تغطي جميع أبعاد الدراسة.

 

5- التنسيق مع الهدف: حيث يجب على الباحث وضع هدفاً يتناسب مع أهداف الدراسة ويحققها.

 

6- القابلية للاختبار: يجب أن تكون جميع الفروض الموضوعة قابلة للاختبار علمياً

 

7- استخدام الفروض الصفرية: يفضل في أغلب الحالات استخدام الفروض الصفرية وخاصة في البحوث التي تعتمد على المنهج التجريبي وذلك لتعزيز الشفافية والموضوعية في التناول.

 

ما هي المصادر التي يمكنك إستخدامها في كتابة فرضيات البحث

 

بإمكانك عزيزي طالب الدراسات العليا أن تستعين بمجموعة من المصادر التي تجعلك تحصل علي فرضية سليمة وأهم هذه المصادر ما يلي :

 

♦ أولًا من خلال التجارب الشخصية

♦ ثانيًا من خلال الأبحاث والنظريات العلمية

♦ ثالثًا عن طريق الأسس المنطقية العقلانية

♦ رابعًا من خلال التخمينات

 

و بإمكانك الآن التعرف علي الفرق بين النظرية و الفرضية فستجد في هذا المقال معلومات وافية عن تعريف النظرية كذلك تعريف الفرضية و الفرق بين كل منهما

 

نموذج عملي للفرضيات البحثية من إعداد موقع مكتبتك

 

سنتناول في هذه الفقرة مجموعة من الفروض الخاصة بأحد الدراسات التي أعدها الخبراء في موقع مكتبتك لتتعلم كيفية كتابة فرضيات البحث ، و كانت هذه الدراسة بعنوان ​اثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الالكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط، و فروض الدراسة كانت كالتالي :

 

1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

  1.  

مصادر يمكن الرجوع إليها :

 

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية

 

وبذلك تكون تعرفت جيدًا عزيزي الباحث علي كيفية كتابة فرضيات البحث، و إذا أردت معرفة مزيد من المعلومات بخصوص خصائص فرضيات البحث العلمي أو إذا أردت أن يقوم بإعداد الفرضية الخاصة بك مجموعة من الخبراء بإمكانك التواصل مع موظفي خدمة العملاء من خلال الواتساب الخاص بهم

 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة