المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

فهرس المقال

هل انتهيت من جميع خطوات الرسالة الخاصة بك و لا ترغب أن يٌعلق أي من لجنة مناقشة الرسالة علي المضمون اللغوي الخاص برسالتك؟ عليك بـ التدقيق اللغوي والنحوي و ستتعرف في هذا المقال علي تعريف هذا المصطلح، أهميته، كذلك أنواعه و أسسه فعليك أن تقرأ هذا المقال بعناية، و نعدك بأنك ستحقق كثيرًا من الاستفادة!

 

عليك كباحث علمي أو طالب في مرحلة الماجستير والدكتوراه، و عليك أيضا في حالة كونك في مرحلة الدراسات العليا أن تلجأ إلي التدقيقات اللغوية في البحث العلمي المخصص لك، و أن تتأكد ان الرسالة أو البحث العلمي المخصص لك خالي تمامًا من أي خطأ لغوي أو نحوي.

 

ما هو التدقيق اللغوي والنحوي proofreading ؟

* إن التدقيق اللغوي والنحوي يعتبر فن، وهو القدرة علي مراجعة جميع النصوص في الرسالة أو المشروع الخاص بك، و التأكد أن جميع الكلمات مكتوبة بطريقة سليمة و بدون أخطاء سواء كانت هذه الأخطاء إملائية، نحوية أو حتي أخطاء لغوية، و من أهم الشروط ألا يحذف المدقق اللغوي أي عبارة، و إذا قام بذلك يكون قد خرج عن إطار عمله.

 

* و لكي تكون عزيزي القارئ مدققًا لغويًا ناجحًا تجري تدقيق إملائي بالشكل الصحيح و تعمل علي حل هذه المشكلة يجب أن يتوافر بك مجموعة من الشروط التي تجعلك تتأكد من صحة الكلمات بصورة دقيقة، كذلك المقومات

 

 * و لـيطمئن الباحث ويتأكد من صحة الكلمات عليه أن يكون دارسًا جيدًا لجميع قواعد اللغة العربية من قواعد نحويةوغيرها، وعليك ألا تستهون بهذا الجزء من الرسالة، و ذلك لأن إهماله يعرضك للوقوع في الكثير من الأخطاء، و إذا كنت باحثًا و لست قويًا في اللغة عليك والاستعانة بالمدقق اللغوي.

 

مفاهيم هامة في البحث العلمي

 

مراحل التدقيق اللغوي:

لكي يصل المدقق اللغوي أو الكاتب إلي النتيجة التي يرغب بها، و لكي يصل إلي رسالة سليمة بدون أي الأخطاء الإملائية والنحوية عليه أن يعتمد علي شركة مكتبتك وأن يقوم ببعض الخطوات أو المراحل التي ستؤهل هذا البحث ليكون بلا أخطاء تمامًا

 

أولًا مرحلة التدقيق الإملائي

 

اذا قمت بـ العمل كمدقق في هذه المرحلة ستستخدم المهارات الإملائية المتوفرة لدى المدقق اللغوي لاكتشاف الأخطاء الإملائية المحتملة، و ذلك لإعادة كتابة الكلمات المكتوبة بشكل خاطئ مرةً أخرى، و إذا أردت أن تتعرف علي المزيد عن اساسيات التدقيق اللغوي اقرأ هذا المقال.

و من ضمن ما يقوم المدقق بتصحيحه الهمزات، و كذلك المد، و يتم تصحيح الألف اللينة، و الهاء المربوطة، و التنوين، وغيرها من القواعد، و بإمكانك الاستعانة ببرنامج الوورد لضمان عدم تكرار الكلمة التي كُتبت بطريقة خاطئة.

 

ثانيًا مرحلة التدقيق النحوي

 

و في هذه المرحلة يستخدم المدقق اللغوي مهاراته في الإعراب، حيث يقوم بالتأكد من إعراب كل كلمة، و يضل عليها التشكيل المناسب، ينبغي لكي تقوم بهذه الخطوة و أن تكون ماهرًا في التدقيق اللغوي والنحوي

 

عليك أن تكون علي معرفة جيدة بأدوات النصب والجزم، كذلك جميع أنواع الأفعال الماضي، المضارع، و كذلك الأمر، و غير ذلك من القواعد النحوية.

 

ثالثًا مرحلة التدقيق الصرفي

 

و يقصد بالتدقيق الصرفي الذي يعقب عملية التدقيق الإملائي والتدقيق النحوي أن يتم وضع علامات الترقيم في الأماكن الصحيحة المخصصة لها، و مثال علي ذلك أن توضع الفصلة بعد الجمل القصيرة، و الجمل الغير منتهية،

و أما النقطة فتوضع في نهاية الجمل أو العبارات المنتهية، و مثال آخر أن يتم وضع أداة التعجب عند الاندهاش، و الغرض من التدقيق الصرفي هو تحقيق التناسق في القراءة.

 

التدقيق اللغوي من خلال الوورد

وبإمكانك استخدام التصحيح التلقائي للأخطاء اللغوية والإملائية في المجالات الدينية عن طريق برنامج مايكروسفت وورد و يتم ذلك بنيخ النص المراد تدقيقه ووضعه في البرنامج، وتحصل علي جميع الأخطاء الإملائية في صورة خط أحمر متعرج أسفل الكلمة، يتم الإشارة إلي الأخطاء النحوية بخط أزرق، لتجنب مثيل هذا الخطأ

 

و بإمكانك تشغيل المدقق الإملائي في البرنامج الذي يستطيع العمل كمدقق والذي يمتاز بواجهة سهلة وبسيطة من خلال الضغط علي أيقونة f7 ويتم اختيار إما تجاهل الكل لتخطي ظهور الخطوط الحمراء أسفل الكلمة، أو اختيار الإضافة لإضافة الكلمة إلي قاموس البرنامج، تعرف المزيد عن التدقيق اللغوي الآلي من خلال هذا المقال

 

ولا تقلق بإمكانك إيقاف تشغيل الإملائي والتصحيح التلقائي المتواجد في البرنامج ، و ستتمكن من تدقيق عملك و اكتشاف الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية في هذه الحالة بنفسك، لكن علي المدقق اللغوي الناجح تصحيح الأخطاء بدون تغيير المعنى، إذا لم تستطع القيام بهذه الخطوة بإمكانك استخدام الموقع مكتبتك فبه مجموعة كبيرة من الخبراء في عمليات التصحيح اللغوي.

 

أهمية عملية التدقيق اللغوي

للتدقيق اللغوي للغة العربية أهمية كبيرة جدا في تطوير لغة الكاتب والباحث لدرجة أن أصبح مهنة لمن لديه قدرة عليه، وقد وفر الكثير من فرص عمل و ذلك لأنه من الضروري جدًا أن يكون بحثك العلمي خاليًا من وجود أي خطأ سواء إملائي أو نحوي فكثيرًا ما يقع الباحث بالأخطاء نتيجة لعد إلمامه بقواعة اللغة العربيةو يتم اختصار هذه الأهمية فيما يلي:

 

1. عندما يكون نص الرسالة الخاص بك سليمًا و بدون أي خطأ إملائية أو نحوية فإن هذا يعطي الرسالة الخاصة بك كثيرًا من القوة، و كذلك فإن هذا يضمن أن يصل معني الرسالة بشكل صحيح

 

2. إذا قمت بإجراء عملية التدقيق اللغوي والنحوي فإن هذا يجعل لجنة التحكيم تأخذ انطباعًا جيدًا عنك، و ذلك لأنك في نظرهم ستكون قد قمت بمراجعة البحث الخاص بك بشكل جيد.

 

3. إن المواد العلمية التي يساهم عنصر التدقيق اللغوي في كتابتها، ستكون عالية الكفاءة، و ستكون مكتوبةً بلغة سليمة أيضًا

 

4. يساعد استخدام علامات الترقيم، و كذلك الجانب الصرفي علي إعطاء القارئ أريحية كبيرة في عملية القراءة، و كذلك في فهم المضمون.

 

5. يساعدك التدقيق اللغوي والنحوي أيضًا في جعل الكتابة الخاصة بك سهلة، و قابلةً للقراءة، و حتى لا يحدث أي التباس أو فهم خاطئ للكلمات الموجودة في بحثك العلمي.

 

قواعد ومبادئ عملية التدقيق اللغوي والنحوي وماهي صفات المدقق ؟

هناك مجموعة من الأسس و القواعد الخاصة بعمليات التدقيق والفحص اللغوي، و لا يعرف هذه القواعد و الأسس سوى شخص علي علم تام بعلم التدقيق اللغوي، و من هذه القواعد ما يلي:

 

♦ أولًا المعرفة التامة بقواعد اللغة العربية و الإلمام الجيد بها، و من أمثلة هذه القواعد قواعد الإملاء، كذلك قواعد النحو، وكذلك قواعد الصرف، و من أهم المعاير أيضا أن يتحلي المدقق اللغوي بالذوق.

 

♦ ثانيًا ينبغي عليك كمدقق لغوي أن تتحلي بالقدرة علي الملاحظة، و ذلك لأن النصوص التي تقوم بتحليلها تكون متداخلة، و كبيرة، وعليك أن تمتلك القدرة علي استخراج الأخطاء عن طريق النظر.

 

♦ ثالثًا ينبغي أن تقوم بعمليات التدقيق اللغوي والنحوي لموضوع البحث كاملًا، و لا تترك أي جزء في البحث إلا و تقوم بتدقيقه لغويًا و نحويًا حتى العناوين، فهناك الكثير من المدققين اللغويين يغفلون عن هذه الجزئية.

 

♦ رابعًا عليك أن تهتم أيضا بمعاني الكلمات إلي جانب الانتباه للأخطاء الإملائية فيجب استخدام التدقيق الصرفي، و ذلك حتى تجعل علامات الترقيم النص مفهومًا، و مميزًا، تعرف المزيد عن التدقيق اللغوي من خلال هذا المقال

 

♦ خامسًا ينبغي معرفة جميع المصطلحات الرئيسية المتعلقة بمجال الباحث، ولذلك فائدة كبيرة، و يقوم المدقق بعمل تصحيح إملائي وتدقيق نحوي لجميع هذه المصطلحات في المجال الخاص بالباحث حتي يكون البحث ليما و خاليا من الأخطاء

 

مفاهيم هامة في البحث العلمي

 

عمليات خاصة بالتدقيق اللغوي:

هناك مجموعة من العمليات التي تتم في عملية التدقيق اللغوي والنحوي ينبغي عليك أن تعرفها جيدًا، و ذلك حتى يكون المخرج الخاص بك يحقق الهدف منه فما هي هذه العمليات؟

 

أولًا عملية الحذف

 

مثال علي ذلك الأخطاء الإملائية، فيتم حذف أي حرف قد تم كتابته زيادة، و كذلك يتم إزالة الحركات الإعرابية التي تم وضعها بصورة خاطئة.

 

ثانيًا عملية الإضافة

 

هذه العملية هي العكس تمامًا لعملية الإضافة، و في هذه العملية يتم إضافة أي حرف قد تم نسيانه بالخطأ، و تتم إضافة الحركات الإعرابية أيضًا علي الكلمات، و مثال عليما يتم إضافته كتابة ألف الجماعة، و الهدف منها هي إخراج بحث عالي الجودة، و هناك الكثير من المواقع والبرامج بإمكانها إجراء هذه العملية

 

ثالثًا عملية الاستبدال

 

و هي من أهم العمليات التي يستخدمها المدقق اللغوي، و في هذه العملية يتم استبدال أي حرف مكتوب بطريقة غير صحيحة بالحرف الصحيح، و كذلك يتم استبدال أي حركة إعرابية مكتوبة بشكل غير صحيح بحركة إعرابية أخرى صحيحة.

 

وبإمكانك أن تستخدم المدقق الآلي أو المختصين الذين يعملون في مهنة التدقيق في مراجعة محتوى بحثك بشكل جيد ومتميز حيث يوجد الكثير من البرامج والمواقع التي تقوم بتدقيق النص بشكل كامل، و معظم برامج التصحيح سهلة الاستخدام فقط تقوم بنسخ المستند الخاص بك،

 

و ستستخدم القائمة المختصرة الخاصة بالبرامج لإجراء عمليات التصحيح، فبإمكانك الاعتماد علي هذه البرامج التي تقوم بالتصحيح تلقائيا، ولمزيد من المعلومات المهمة التي تجعل الوصول للتدقيق اللغوي، اطلع علي البيانات المتوفرة بموقع مكتبتك، إذا أردت المزيد من المعلومات عن التدقيق اللغوي اقرأ بتمعن هذا المقال !

 

المصادر والمراجع التي يمكنك أن ترجع إليها :

♦ البشير، سعدية موسي عمر (2018)، بعض الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية في الكتابة العلمية المعاصرة في السودان، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مج4، ع4.

 

♦ الجنزوري، علي محمد أحمد، كتابة البحث: (علم وفن ولغة)، مجلة البحوث الإدارية، مج24، ع4.

 

و قد ساعدك هذا المقال المتميز علي تعريف التدقيق اللغوي والنحوي و فهم معناه جيدًا، كذلك تم التعرف علي المراحل الخاصة بالتدقيق، قواعد و مبادئ عملية التدقيق اللغوي

 

لا تقلق هناك مجموعة كبيرة من المدققين اللغويين يمكنهم مساعدتك في إجراء هذا الجزء من البحث، و بإمكانك الاستفادة من موقع التدقيق اللغوي مكتبتك عبر التواصل علي الواتساب للحصول علي رسالة خالية من الأخطاء!

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة