المدونة

الإطار النظري

أهم مراحل الإطار النظري للبحث pdf جاهز

2022-02-17 الكاتب : هدير عبدالحميد مشاهدات : 4148 مره
أهم مراحل الإطار النظري للبحث pdf جاهز
ذات صلة
فهرس المقال

يمتلك الإطار النظري للبحث pdf أهمية أساسية عند محاولة إعداد الباحثين رسائل الماجستير والدكتوراة لأنه يساعد الباحث في تعريف مصطلحات البحث الأساسية والعلاقات بين المتغيرات، فهو اللبنة الأساسية في البحث العلمي التي تعمل علي استعراض الكتب والمراجع الأكاديمية التي تناولت موضوع المشكلة البحثية التي يقوم بدراستها  الباحث وتساعده  في عرض الفكرة بالتفصيل.

 

 لذا من الضروري أن يتمكن الباحث في البداية من مجموعة من العناصر الأساسية  مفهوم الإطار النظري، محتوياته ، أهميته، كيفية كتابة إطار نظري ، أهمية الدراسات السابقة في الإطار النظري ليساعدك في الكتابة وفقاً لمناهج البحث العلمي وعرض الفكرة الخاصة بالرسالة بشكل جيد.

 

الإطار النظري للبحث العلمي pdf

يمكن تعريف الإطار النظري للبحث pdf  أو الهيكل النظري علي أنه الجانب النظري الذي يشمل وصول الباحث إلي مصادر جاهزة للبيانات من المراجع العلمية والدوريات والمجلات الموثقة والحرص علي عرض جميع الآراء التي لها صلة مباشرة بالظاهرة محل الدراسة والتي تشمل ترتيب مقدمة البحث وعرض المفاهيم، وأهميتها لكي تساعد الباحث في حل مشكلة البحث.

 

 ويري البعض أن الإطار النظري في البحث العلمي هو الصفحات النظرية التي استطاع الباحث من خلالها توضيح أهمية وأهداف البحث بالإضافة إلي النظرية المستخدمة والمفاهيم والعلاقة بين المتغيرات التابعة والمستقلة في عنوان الرسالة أو المقالة وشرح تفصيلي للمفاهيم.

لكي يتمكن من كتابة إطار نظري متوافق مع دراسته  ويمكن القارئ فيما بعد من فهم مشكلة البحث بكل سهولة بمجرد الاضطلاع علي الجانب النظري في البحث والتي يمكن أن تأتي ما بين 40 – 50 الصفحة.

 

مثال علي الإطار النظري للبحث 

نعرض مثال للعناصر التي يجب توافرها في الإطار النظري للبحث  علي سبيل المثال من ما يلي:

متن البحث

أن يقوم الطلاب في مجال البحث بتحديد دقيق لمتغيرات الدراسة التابعة والمستقلة وتوضيح العلاقات بين المتغير التابع والمستقل عن طريق التعبير عنها في عنوان واضح ومحدد لعرضها بطريقة مفصلة بداخل النص . ويجب ألا تتضمن طريقة التعبير الكثير من التفاصيل الفضفاضة.

وان تكون مرتبط ارتباط مباشر بمشكلة وأهداف الرسالة  وبالتالي تصبح لديه القدرة علي الربط بينهم في متن الدخلى المرتبط بالبحث وعرض كل متغير علي حد في مبحث مستقل بداخل الدراسة.

 

 إطار نظري لخطة البحث 

تتضمن عرض الباحث الشامل للأدبيات التي تساعده في إجراء تصميم خطة البحث مثل كالمقدمة وصياغة مشكلة الدراسة، المفاهيم ومصطلحات الموجودة بالبحث، الأهداف، الأهمية، الفرضيات الأساسية، نظرية البحث حتى يتمكن الباحث من استعراض أبعاد المشكلة بطريقة بسيطة تُمكن القارئ من فهم طبيعة المشكلة التي يقوم الطالب بدراستها.

 

 اقرأ أيضا: نموذج الإطار النظري بكافة تفاصيله.

 

الدراسات السابقة

 يُطلق الكثير من المصطلحات عن الدراسات السابقة مثل أدبيات الأبحاث أو الأدبيات المرتبطة بموضوع البحث ولكن بصفة عامة الدراسات السابقة تعلب دور أساسي في الإطار النظري للبحث ويجب أن يعمل الباحث علي اختيار الدراسات   من مراجع موثقة سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية لأنها تساعد الباحث في تحديد جوانب  الاستفادة من الخطوات المنهجية  مثل أدوات جمع البيانات ونوع المناهج المستخدمة في الدراسات والعديد من الإجراءات الأخرى  فهي  العناصر الأساسية بداخل الإطار النظري وبذلك فهي تعتبر عنصر اساسي داخل الاطار النظري.

 

للمزيد من التفاصيل حول  خدمات الإطار النظري والدراسات السابقة يمكنك التواصل معنا في شركة مكتبتك.

 

الإطار النظري والدراسات السابقة

يعتبر الإطار النظري للبحث pdf بمثابة الخلفية النظرية التي تقوم عليها الدراسة ومن خلاله يتمكن الباحث من تكوين الأهداف وشرح مصطلحات ومتغيرات الدراسة فهو يضع تعريف مفصل للمتغيرات، اما الدراسات السابقة فالباحث يقوم بمراجعة الأدبيات التي تمت حول الموضوع ويوضح مدي التشابه والاختلاف بين دراسته والدراسات الأخري قم بتحميل ملف الإطار النظري والدراسات السابقة.

 

أهمية الإطار النظري في البحث العلمي

نستخلص مما سبق، الأهمية التي يشملها الإطار النظري للبحث pdf وهي كالتالي:

* يمكن أن نقول بأن الإطار النظري العمود الفقري للأبحاث العلمية.

* يساعد الباحث في عرض المصطلحات التي ترتبط بموضوع رسالته بطريقة سلسلة.

* عرض واضح للنظريات التي يستخدمها الباحث في البحث العلمي.

* يهتم الإطار النظري بوضع الدراسات السابقة بداخله وتحديد الدراسات المرتبطة بجوانب الدراسة. 

* يتميز الإطار النظري بأنه يساعد الباحث في كتابة نتائج الدراسة ومقترحاتها والتحليل النهائي في الخاتمة.

* يلعب دورا في صُوغ الأسئلة المرتبطة بموضوع دراسة علمية التي يهدف الباحث إلي دراستها.

* يلعب الإطار النظري دور أساسي في ربط القارئ بالطالب ويساعده في تحقيق الفهم الشامل للموضوع بوضوح.

* يُحدد الطريقة التي تساعد في الباحث في صياغة الأسئلة البحثية العلمية.

* يعتبر بمثابة نافذة واضحة، تُمكن الباحث من عرض فكرة الرسالة .

 

أهداف الإطار النظري

يمكن تحديد أهداف الإطار النظري للبحث pdf في التالي:

تقديم تحليل وافي للبيانات الموجودة في المراجع المرتبطة بالفكرة البحثية.

يحدد الأساس العلمي للبحث وتقديم المساعدة في التعرف علي ابعاد المشكلة بالتفصيل.

محاولة وضع إطار استراتيجي جديد للمشكلة البحثية التي يتناولها عن طريق تجنب تكرار الأفكار .

مساعدة الباحث في الوصول إلي مجموعة من التوصيات التي تساعده تحقيق الفائدة للمجتمع. 

التركيز علي عرض الحقائق المهمة المرتبطة بموضوع الدراسة لتقديم الفائدة المعرفية للقارئ فيما بعد.

تحقيق التفكير  الاستقرائي والاستنباطي الذي يساعد الباحث بصورة جيدة عند التعبير عن النتائج النهائية.

 

أهم المراحل التي يمر بها الباحث لتكوين الإطار النظري للبحث 

ينبغي أن يكون الطالب حريصا علي أن يلتزم بكتابة إطار نظري  للبحث جيدا عن طريق مراعاة مجموعة من الامور ليتمكن من إجادة الكتابة الأكاديمية:

المرحلة الاولي

 فمن الضروري أن يلتزم الباحث أثناء عملية الكتابة بمعايير الكتابة الجامعية للجامعة التي ينتمي إليها لأن هناك مجموعة من المعايير الشكلية المختلفة لكل جامعة، مما يتطلب الرجوع إلي دليل الكتابة الجامعية قبل البدء لكي يوفر الباحث المزيد من الوقت والمجهود.

 

 سيقوم الباحث  بتحديد متغيرات البحث بشكل دقيق وتحديد العلاقة بينهما ، لكي يتمكن من ترتيب أفكار متن البحث وتقديم الصياغة المفهومة لموضوعات الدراسة.

 

المرحلة الثانية

أن يبدأ الطالب بعمل اجراء بحث عن المصادر الموثقة للحصول علي المعلومات والمراجع المختلفة التي تساعده في صياغة  كتابة الإطار النظري للبحث pdf والحصول علي محتوي مناسب  من خلال الدخول علي المواقع الإلكترونية الخاصة بمجال البحث العلمي مثل موقع بنك المعرفة المصري الذي يوفر العديد من الدوريات الأكاديمية للباحثين في المجالات المختلفة باللغة العربية واللغة الانجليزية فهي تساعده في الاستشهاد بالأدلة الموثقة.

 

المرحلة الثالثة

جمع الدراسات السابقة المرتبطة  والعمل علي تقسيم الدراسات السابقة وقف لموضوع البحث لكي تُمكنه من توضيح العلاقة بين البحث والدراسات السابقة لكي يتمكن الباحث من عرض الفجوة البحثية التي يُعالجها في بحثه العلمي عن طريق عرض المادة العلمية وكتابة النتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة وبالتالي تحديد الجوانب الجديدة التي يناقشها موضوع البحث وكتابة هذا العرض في إطار الدراسة.

 

المرحلة الرابعة

 يحرص الطالب علي الوصف الدقيق للمعلومات وان يتجنب الاقتباس المباشر عندما يكتب الإطار النظري للبحث والذي يُمكن أن يعرضه إلي السرقة الأدبية لأن الجُمل المقتبسة بطريقة مباشرة من المراجع لأنه كلما ازدادت نسبة الاقتباس كلما زاد خطر منع منح الباحث من الدرجة العلمية التي يسعي إلي الوصول إليها.

 

مما يتطلب من إعادة صياغة الجمل بطريقة مفهومة أثناء الكتابة،  وفي حالة الاقتباس الحرفي يجب ان يضع الباحث العبارات بين قوسين لتميزها عن محتوي البحث والتأكد من صحتها من خلال وضع المصدر.

 

المرحلة الخامسة

 ينبغي أن يتبع الباحث قواعد الكتابة البحثية السليمة عند تجهيز الإطار النظري للبحث pdf والتي تخلو من الأساليب الفضفاضة لأنها يمكن أن تجعل البحث ركيك وضعيف عند تقيمه من قبل لجنة الإشراف.

 

محاول القيام بتغطية شامل لموضوع الدراسة أثناء الكتابة في الإطار النظري عن طريق توظيف المراجع بطريقة تخدم فكرته البحثية، والعمل علي الالتزام بطرق توثيق الرسائل العلمية الصحيحة للتأكد من صحة المعلومات الواردة والتي يمكن أن تختلف وفقاً لنظام الجامعة.

 

شاهد : الإطار النظري للبحث العلمي بالتفصيل

أهمية عرض الدراسات السابقة في الإطار النظري 

تعمل علي زيادة معرفة الباحث بموضوع الرسالة. 

تزيد من قدرة الطالب علي بلورة المشكلة البحثية بشكل دقيق وتحديد معالم البحث.

تُمكن الباحث من إتباع إجراءات منهجية سليمة أثناء كتابة الإطار النظري للبحث pdf .

طريق تحديد المنهج العلمي المناسب للدراسة، وتوضيح الفروض بطريقة صحيحة.

تحديد الفجوة البحثية التي سيتم معالجتها أثناء كتابة إطار نظري.

تجنب الأخطاء التي وقع فيها الباحثون من قبل لكي يتمكن من السير علي الخطوات الأساسية للبحث العلمي.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

يمكن للباحث الرجوع إلي مجموعة المؤلفين الذي تنالوا أساسيات  للإطار النظري للبحث ومن ابرز المراجع ما يلي:

دريباتي، يسيرة، (2021). محاضرات في أساليب البحث العلمي ومناهجه، سوريا: كلية الإقتصاد.

حسن، أحمد. (2008). أصول إعداد ونشر البحوث والرسائل العلمية، لبنان: الدار العربية للنشر والتوزيع.

في حالة مواجهة صعوبة في تجهيز الإطار النظري للبحث يمكن التواصل معانا نستطيع تقديم اللازم للسادة العملاء؟ عبر الواتساب 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة