المدونة

الدراسات السابقة

فهرس المقال

إذا كنت باحثًا علميًا جيدًا ينبغي عليك أن تقوم بإعداد كل جزء في خطة البحث الخاصة بك بشكل صحيح تمامًا، وذلك حتى لا يتعرض أي جزء في رسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة بك إلى النقد، ومن أهم مكونات الرسالة عنصر الدراسات السابقة، وهي من أهم أجزاء الرسالة العلمية، فينبغي عليك جمعها وكذلك نقد جميع الدراسات السابقة في البحث العلمي الخاص بك.

 

مفهوم نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي

عند انتهاء الباحث من جمع الدراسات السابقة التي تناولت نفس الموضوع محل الدراسة يقوم الباحث بمرحلة جديدة وهي مرحلة نقد هذه الدراسات، ويتم ذلك من خلال إبداء الباحث رأيه فيها، وكذلك تحديد أوجه القصور بها، ويحدد هل تتوافق مع دراسته الحالية أم لا، علاوة على ذلك يبين أوجه الاستفادة منها.

 

تعرف على مزيد من المعلومات عن أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

الدراسات السابقة

 

ما المقصود بالنقد الأكاديمي للدراسات والابحاث

يعتبر النقد الأكاديمي للأباحث والرسائل هي عملية تقييم لكافة عناصر الدراسات والأبحاث، ومن ثم ابراز جوانب الضعف وجوانب القوة في كافة هذه الجوانب ويتم النقد الأكاديمي من خلال مجموعة من المختصين الذين يعرفون جيدًا المعايير الأساسية لنقد،ويجب أن تكون مطلعًا على هذه المعايير حتى تحصل على درجة عالية في نقد البحث العلمي الخاص بك.

 

طرق وأساليب نقد الدراسات السابقة

هناك أكثر من طريقة يقوم الباحث العلمي باتباعها وذلك للعمل على نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي، ومن أهم هذه الطرق التي تفسر كيفية نقد الدراسات السابقة ما يلي:

 

طرق وأساليب نقد الدراسات السابقة

 

أولًا:نقد الدراسات السابقة من حيث المحتوى

وفي هذه الحالة يقوم الباحث العلمي بنقد المحتوى وكذلك المضمون الذي تحتوي عليه كافة الدراسات السابقة، وينبغي أن يلتزم الباحث بمجموعة من النقاط وذلك ليتم إجراء هذا النقد بشكل صحيح وسليم تمامًا، ويجب علي الباحث أن يلتزم بكل من :

1-الحيادية

2-الموضوعية

 

ثانيًا: نقد الدراسات السابقة من حيث المنهج العلمي المستخدم

يعتبر أسلوب نقد المنهج العلمي الأسلوب الثاني المتبع في نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي، ويقوم الباحث بالتحقق من المنهج العلمي المستخدم في الدراسة ومن ثم يتأكد أن هذا المنهج ملائم تمامًا لهذه الدراسة تحديدًا.

 

ففهي هذه الحالة عليك أن تبدأ في السؤال ما هو نوع المنهج المستخدم، هل هو المنهج الوصفي أم التاريخي أم الاستقرائي ومن ثم ابدأ في التحقق هل المنهج الوصفي على سبيل المثال ملائمًا لهذه الدراسة أم لا.

 

ثالثًا: نقد الدراسات السابقة من خلال عينة الدراسة

ولأن عينة الدراسة تشكل أهمية كبيرة في جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالبحث العلمي فإن العينة البحثية تعتبر من أهم أجزاء البحث العلمي، فيجب عليك أن تتأكد هل حجم العينة مناسب، هل هي مناسبة لعنوان الدراسة.

 

رابعًا: نقد الدراسات السابقة من حيث المصداقية

في هذا الأسلوب من أساليب نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي يقوم الباحث بالتحقق من مدى صدق المعلومات المتوفرة في هذه الدراسات وذلك من خلال الاستعانة بالمصادر الأولية الخاصة بالبحث العلمي.

 

خامسًا: نقد الدراسات السابقة من خلال النتائج

يقوم الباحث بنقد الدراسات السابقة في البحث العلمي كذلك من خلال نقد النتائج المتوفرة في الرسالة العلمية الخاصة بالباحث، فيبدأ في قراءة هذه النتائج ويقوم بمقارنتها بالنتائج التي توصل إليها بالفعل، ويقوم الباحث بتحديد أسباب تفوق نتائج بحثه على نتائج أبحاث الباحثون الآخرون، وتعتبر هذه أهم المعايير المستخدمة في نقد رسالة علمية

 

تعرف كذلك على طريقة تلخيص الدراسات السابقة من خلال هذا المقال.

 

معايير نقد الدراسات السابقة

لتقوم بنقد الدراسات السابقة في البحث العلمي هناك مجموعة من المعايير الأساسية التي ينبغي عليك مراعاتها، وأهم هذه المعايير ما يلي:

 

1-يجب عليك أن تبتعد تمامًا عن التكبر والتفاخر بعملك أثناء نقدك للدراسات السابقة، وذلك لأنك عندما تبدأ في التفاخر فإن ذلك يعرضك للكثير من النقد.

 

2-يجب عليك أن تذكر كذلك الجوانب التي كنت متفقًا فيها مع الباحثين السابقين، أو الجوانب التي رأيت فيها أن الباحثين كانوا محقين في تناولها.

 

3-يجب أن يتحلى نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي الخاص بك بعنصر الموضوعية، فيجب عليك أن تضع الخلافات الشخصية جانبًا عند النقد.

 

4-عليك أن تبرز أوجه النقد الخاصة بالرسالة بشكل واضح ومفهوم، وبجمل لا تحمل أكثر من معنى؛ حتى يتمكن القارئ من فهم نقدك بسهولة.

 

تعرف مزيدًا من المعلومات حول طريقة التعقيب على الدراسات السابقة من خلال هذا المقال.

 

الدراسات السابقة

 

نموذج نقد دراسة علمية

أولًا سنتناول نموذجًا ملخصًا لأحد الدراسات السابقة، ومن ثم سنقوم بنقد هذا النموذج، قمنا في شركة مكتبتك بإعداد رسالة علمية بعنوان الشراكة المجتمعية بين القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات في السعودية  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر، ومن أحد الدراسات السابقة ما يلي:

 

دراسة ألين وآخرين (Allen et al, 2013) بعنوان: " المراحل التطورية للشراكة بين المجتمع والجامعة: تجربة الآباء المستنيرين/ الشباب المُعدين".

 

هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح إطار لوصف تطور ونضج الشراكة بالاستناد إلى المراحل الثمانية لإركسون الخاصة بالتطور النفسي الاجتماعي، ووصف كيفية تقدم التعاون خلال هذه المراحل، وقد استخدمت الدراسة منهج البحث التشاركي القائم على المجتمع كمنهج للدراسة، واعتمدت على تجربة قائمة على المجتمع لاختبار فعالية برنامج تدريبي للمهارات الأسرية المناسبة ثقافيا ولغويا،

 

حيث يقوم البرنامج على تطوير الممارسات الأبوية الإيجابية وتيسير بناء العلاقة بين الآباء والشباب بالاستناد إلى نموذج إركسون المكون من (8) مراحل هي: ( الطفولة، بداية المشي، ما قبل المدرسة، مرحلة المدرسة، المراهقة، بداية البلوغ، نهاية البلوغ، أخر العمر)، كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:

 

أن هذا الإطار القائم على نموذج إركسون الخاص بالتطور النفسي الاجتماعي يمكن أن يوفر وسيلة للشراكات للتفكير في نقاط قوتها وتحدياتها في مرحلة زمنية معينة.

 

enlightenedأن الإطار يمكن أن يساعد في فهم سبب فشل بعض الشراكات بينما تحقق بعض الشراكات الأخرى مرحلة النضج.

 

enlightenedأن الصراع أو التوتر في الشراكة يكون غالبا جزء من تحقيق المهام ذات الصلة.

 

enlightenedأن نقاط القوة التي يتم تطويرها في كل مرحلة تعد الشراكة للتحديات المتعلقة بالمراحل التالية.

 

enlightenedأن التشبيه الخاص بالتطور الإنساني بالنسبة للشركاء في المراحل الأولى يعزز وجهة النظر القائلة بأن الشراكات الصغيرة تتطلب مزيد من الاهتمام والرعاية كما يحتاجه الأطفال للتطور بطريقة صحية.

 

وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: يجب التعرف على اللبنات الأساسية لتطور الشراكات للعمل على زيادة قدرة البحث التشاركي الذي يبشر بفوائد مستدامة تعود على المجتمعات.

 

وبعد ذلك قمنا بالنقد والتعليق علي الدراسات السابقة وذلك من خلال إجراء دراسة نقدية عملت على إبراز جوانب الشبه ولاختلاف بين هذه الدراسات وبين البحث العلمي الخاث بالباحث، وقد تم ذلك من خلال الآتي:

 

أوجه الشبه

- اتفق البحث الحالي مع الدراسة في الأهداف الخاصة بالبحث.

- الاداة الخاصة بالرسالة اتفقت مع اداة البحث في الدراسة.

-أما فيما يتعلق بعينة البحث، فقد اتفق البحث الحالي في اختياره أعضاء هيئة التدريس.

 

أوجه الاختلاف

- اختلف البحث الحالي مع الدراسات السابقة في بعض الأهداف الفرعية.

- اختلف البحث الحالي كذلك مع الدراسات السابقة في المنهج العلمي المتبع.

 

كما قمنا بذكر جوانب الشبه والاختلاف بين البحث الحالي وهذه الدراسة، عليك أن تقوم بتحديد أوجه الشبه والاختلاف بين بحثك وكافة الدراسات السابقة التي قمت بجمعها، ومن ثم عليك أن تقوم بتحديد الجوانب التي تميز فيها بحثك عن الدراسات التي أجريت في نفس موضوع البحث، تعرف على المزيد من المعلومات عن نقد الدراسات السابقة PDF من خلال هذا المقال.

 

نتمنى أننا تمكنا من تقديم معلومات وافية عن نقد الدراسات السابقة - Critiquing previous studies في البحث العلمي، وإذا أردت أن تحصل على خدمة نقد الدراسات السابقة بإمكانك أن تعتمد على شركة مكتبتك التي تعتبر واحدة من أفضل شركات خدمات الابحاث والرسائل العلمية​، ماذا تنتظر تواصل معنا الآن على الواتساب وسنساعدك على الفور.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة