المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

لا يوجد بحث علمي متكامل دون احتواءه على إطار نظري كامل الجوانب، كما أن وجود إطار نظري يُظهر مدى قدرة الباحث على جمع المعلومات، وتفوق الباحث لما يظهر من قدراته وإمكانياته الشخصية، ومدى إلمامه بموضوع البحث، إلى جانب قدرتك على التوازن، والتنسيق، والترتيب لأساليب العرض في الإطار النظري؛ ومما لا شك فيه أن كثير من الباحثين يتملكهم الحيرة حول اهم محتويات الإطار النظري، لذلك في بعض الأحيان يلجأ الباحثون إلى الاقتباس في الإطار النظري، وهذا ما سنتداوله في عناصر هذا المقال.

 

ما هو الاقتباس في البحث العلمي؟

هي مرحلة يلجأ إليها الباحث عندما لا يستطيع الباحث أن يعيد صياغة فكرة معينة بنفس مستوى دقة وإيجاز المصدر الأساسي، فيقوم بنقل الفكرة الأصلية في الإطار النظري، وهذا يعني الاستشهاد بآراء أخرى تعود لباحثين آخرين، مع العلم أنه على الباحث أن يكون دقيق وأمين ويجيد اختيار المصدر الأصلي.

 

اقرأ أيضًا: ما هي أهمية الإطار النظري في البحث العلمي

 

ما الهدف من الاقتباس؟

يمكن تلخيص الهدف من الاقتباس في جملة بسيطة وهي الإثناء على موقف الباحث في قضية ما، مع وضع البراهين المنطقية، بالإضافة للتأكد على عدم صحة الآراء الأخرى المعارضة.

 

الإطار النظري

 

 أهمية الاقتباس في الإطار النظري

من خلال ما ذكرناه سابقًا يمكننا عرض أهمية الاقتباس في النقاط التالية:

فهو يعد الداعم الرئيسي لأي دراسة علمية، وهو من أهم العمليات التي تزيد من ثقل الدراسة العلمية، وتساعدها للوصول إلى نتائج صحيحة ودقيقة.

في نفس الوقت فإن الاقتباس فيه اختصار للوقت؛ لكي يضع كل مجهوداته في الوصول إلى معلومات ونتائج جديده تساهم في تطور العلوم.

يساعد الباحث على تأكيد وتأصيل أفكار الدراسة الخاصة به ليكون أكثر تمكنًا منها.

يساعد في إيضاح بعض المعاني بشكل جيد وخاصة في العلوم الإدارية، وعلم النفس، والقانون، والعلوم الاجتماعية.

يساعد الاقتباس توضيح وجهات النظر المؤيدة لفكرته.

 

تعرف على: كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير في 3 خطوات

 

ما هي شروط الاقتباس؟

نظرًا للأهمية العظمى للاقتباس في الإطار النظري من المهم أيضًا أن تكون على دراية كاملة بضوابط وشروط الاقتباس في الإطار النظري.

أن يكون الاقتباس مطابق للمعنى الموجود في النص الأصلي خاصة في حالات الاقتباس الغير مباشر.

توثيق النص المقتبس مع ذكر اسم المؤلف من خلال أحد طرق التوثيق المعتمدة.

ألا يكون الاقتباس طويلًا، مع الحرص على أن لا يفقد معناه الأصلي، فالإطالة في الاقتباس تشتت القارئ وقد تؤدي لإخفاق البحث العلمي.

عدم اقتباس ما لا يفيد دراسة الباحث فقط الاكتفاء بالأمور الهامة والضرورية التي تفيد البحث فقط.

من الأمور التي على الباحث معرفتها هي أن يكون على دراية كاملة بضوابط وشروط الجامعة الملتحق بها، ومن أهم هذه الشروط هي العلم بالنسبة المحددة للاقتباس.

 

متى يستخدم الباحث الاقتباس؟

يستخدم الباحث الاقتباس في الإطار النظري عند الحاجة إلى جزئية معينة في الدراسات السابقة، فيلجأ إليها الباحث؛ لتوضيح وإثبات أفكاره والأهداف الخاصة بالبحث، بالإضافة إلى ثقل بحثه العلمي بالمعلومات الخاصة بموضوع البحث، أيضًا في حالة نقد بحث علمي سابق أو نظرية، وإيضاح ما بها من أخطاء.

 

احصل على: 3 فروق بين الخلفية النظرية في البحث العلمي والإطار النظري

 

قواعد ومواصفات الاقتباس في الإطار النظري

الأمانة العلمية وهذا يعني أنه يجب كتابة وسرد مصدر اقتباس الباحث في قائمة مراجع البحث العلمي؛ حتى لا يندرج تحت مسمى السرقة الأدبية أو سرقة الأفكار.

الموضوعية في عملية الاقتباس والمقصود بها عدم الوضوح والشفافية مع القارئ بتبني جميع الآراء التي لها صلة بموضوع البحث، ولا يتم الاكتفاء بوجهات نظر الباحث في المقام الأول مع تفادي وجهات النظر الأخرى وعدم احترامها.

 

عدم الإكثار من الاقتباس عدم المبالغة في استخدام الاقتباس في محتوى البحث؛ حتى لا يتحول الاقتباس في الإطارالنظري في البحث إلى مجموعة اقتباسات لآراء وأفكار الباحثين؛ ومن ثم غياب مجهود الباحث في وضع معلومات حديثة ناتجة عن فكره الشخصي في دراسته العلمية.

 

الحرص على الدقة مع عدم الإخلال بالمعنى وهذا أن كان يدل فإنه يدل على مدى الحرص الشديد على عدم الإخلال بالمعنى الذي يقصده صاحب المعلومة أو الفكرة، وتفادي تحريفها أو الإخلال بمعناها، وهذا يستدعي الكثير من الدقة في التوثيق تصل إلى الالتزام حتى بكل همزة أو حركة أو سكون موجودة في الاقتباس، وإلا ستندرج تحت مسمى عدم المصداقية، والتعرض للمساءلة الرقابية، والتعرض لحرمانه من إعداد البحث العلمي.

 

تابع قرءاة موضوعنا: أهم مراحل الإطار النظري للبحث pdf جاهز

 

ما الفرق بين الاقتباس المباشر والغير مباشر؟

للاقتباس أنواع يجب أن يكون الباحث على علم بها جيدًا، ومن ضمن هذه الأنواع الاقتباس المباشر والغير مباشر، ونوضح لكم الفرق بين كل منهما:

الاقتباس في الإطار النظري المباشر

 وهو الأكثر استخدامًا، والذي يستخدمه طالب البحث العلمي عند النقل مباشرة من النص من مصدره بشكل حرفي بلا تعديل، ويتم وضعه بين علامات تنصيص، إلى جانب توثيقة بشكل أكاديمي ومعتمد، ويجب ألا يتجاوز ال ستة أسطر، وإذا تجاوز ذلك فعلى الباحث أن يفصل بين متن البحث الحالي والنص المقتبس بالمسافة.

 

الاقتباس في الإطار النظري الغير مباشر

 وهو الذي يعتمد على استعانة الباحث بالنصوص وأفكار ومعلومات الباحثين السابقين، وتظهر أهميته عندما يكون النص في البحث الحالي بنفس معنى النص الأصلي دون إحساس القارئ بالاقتباس، مع العلم أنه يجب على الباحث توثيق النص المقتبس بالطريقة الغير مباشرة؛ حتى لا تصبح سرقة أدبية وعلمية.

 

الإطار النظري

 

 الفرق بين الاقتباس والسرقة الأدبية

لمعرفة الفرق بين الاقتباس في الإطار النظري والسرقة الأدبية يمكن توضحها من خلال النقاط الآتية:

الاقتباس يتم أخذ فيه المعلومات من مصادر أخرى، ولكن يتم توثيق هذه المعلومات بطريقة صحيحة، أما السرقة فلا يتم توثيق هذه المعلومات.

إن عملية توثيق المراجع بالطريقة الصحيحة تعد اقتباس مشروع يحافظ على الملكية الفكرية والحقوق الأدبية، بعكس السرقة من الممكن أن تكون موثقة ولكن بطريقة غير صحيحة.

الاقتباس الصحيح يدخل ضمن عملية التحكيم تحت مسمى قوة المضمون، ولكن السرقة الأدبية فيتم رفضها وعدم الحصول على الدرجات المُناسبة من قبل لجنة التحكيم؛ لاحتوائه على السرقة العلمية.

الهدف في هذا المقال هو إيضاح أهمية ما يقدمه الإطار النظري من أهمية للباحث العلمي في محتوى رسالته البحثية؛ وحتى يستطيع الباحث استخلاص الإطار النظري بشكل جيد للمحتوى البحثي، فيجب عليه التركيز على الاقتباس في الإطار النظري، مع الاحتفاظ بأهم الشروط التي يجب أن يلتزم بها الباحث لهيكلة إطار نظري سليم مكتمل الجوانب.

 

لا تفوت مقالنا: ما هي أهم خطوات الاطار النظري الناجح؟

 

كتب عن الاقتباس في الإطار النظريpdf

إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات حول الاقتباس في الإطار النظري، يمكنك تحميل كتاب الاقتباس pdf من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض التفاصيل عن  Quoting and paraphrasing in your research

 

بذلك نكون قد سلطنا الضوء على كل ما يخص الاقتباس في الإطار النظري، ولمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا، وإذا وجدت صعوبة في الاقتباس، يمكنك التواصل معنا موقع مكتبتك،خدمات البحث العلمي فلدينا فريق كامل من الأساتذة الجامعية، يمكنهم إعداد رسالتك العلمية دون الوقوع في الخطأ، أو في السرقة الأدبية، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أقرب وقت.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة