المدونة

الدراسات السابقة

فهرس المقال

تكمن أهمية الدراسات السابقة في كونها من أهم الخطوات الواجب توافرها في خطة البحث، ويكون الهدف منها هو توجيه نظر القارئ نحو الدراسات التي لها علاقة بموضوع البحث، والأخذ بيد الباحث كي يتفادى المعوقات السابقة، ولكن الكثير من الباحثين لا يعرفون كيفية الاستفادة من الدراسات السابقة؛ لذا سنقوم في هذا المقال بعرض كل ما يخص الدراسات السابقة. 

 

مفهوم الدراسات السابقة

يشير تعريف الدراسات السابقة إلى ما تم إنجازه من أبحاث لها علاقة بمجال البحث الذي يقوم به الباحث، وفيها يقوم الباحث باقتباس المعلومات التي تساعده في بحثه العلمي، كما يقوم بتحليلها وفحصها باستخدام أدوات علمية، ثم يقوم بعد ذلك بتقرير مقدار التطابق والتفاوت بينها وبين الفروض الخاصة ببحثه العلمي.

 

اقرأ أيضًا: علي نموذج عن الدراسات السابقة جاهز ومجاني

 

أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي

تكمن أهمية الدراسات السابقة في كونها تقدم للباحث العديد من الخدمات التي تسهل عليه عملية إعداد بحثه العلمي، وهذه الخدمات تتمثل في:

توفير الوقت والمجهود، عن طريق توفير الإطار الخاص بموضوع خطة البحث.

تقدم الدراسات السابقة الطريقة المنهجية الصحيحة لموضوع البحث العلمي بصورة كلية، وهو ما يجعل الدارسين يبحثون عن كيفية الاستفادة من الدراسات السابقة.

تعمل الدراسات السابقة على مساعدة الباحث في إيجاد المصادر المتعلقة ببحثه العلمي.

للدراسات السابقة أثر بالغ على المقارنة التي يقوم بها الباحث بين البحث الخاص به والأبحاث والمراجع التي استعان بها.

توضح الدراسات السابقة الأسس النظرية المتعلقة بالبحث العلمي.

 

تعرف على: نموذج تلخيص الدراسات السابقة | نموذج ملخص دراسة جاهز مجاني

 

الدراسات السابقة

 

أهداف الدراسات السابقة في البحث العلمي

للدراسات السابقة العديد من الأهداف والتي تقوم من خلالها بمساعدة الباحث في إعداد بحث علمي خالي من الأخطاء الموجودة في الدراسات الخاصة بمجال بحثه، وتتمثل هذه الأهداف فيما يلي:

enlightenedتعطي الباحث فكرة عن الموضوعات المشابهة لموضوع دراسته؛ حتى يقوم بتجنب الموضوعات المستهلكة، ويبحث عن موضوعات حديثة.

 

enlightenedتساعد الباحث في التعرف على الأساليب المستعملة من قبل الباحثين في دراساتهم بهدف تكوين أسئلة عن الدراسة؛ مما يعود على الباحث بالنفع، ويجعله قادرًا على تكوين أسئلة البحث الخاص به.

 

enlightenedتجيب الدراسات السابقة على العديد من الأسئلة التي تطرأ على بال الطالب، وهي بذلك توفر الكثير من الوقت والمجهود على الباحث؛ إذ يجد إجابة عن كل التساؤلات التي تدور في ذهنه؛ لذا ينبغي على كل باحث معرفة كيفية الاستفادة من الدراسات السابقة.

 

enlightenedتعمل الدراسات السابقة على تسهيل عملية البحث التي ينبغي على الباحث القيام بها، وهذا بسبب امتلاكها خلفية واسعة، تساعده في الاطلاع على كل ما يخص مجال البحث الذي يعمل به، بالإضافة إلى تقديمها معلومات لا بأس بها في مجال البحث العلمي.

 

احصل على:  مصادر الدراسات السابقة - 3 مصادر أساسية

 

كيف يمكن أن نستفيد من الدراسات السابقة؟

يمكننا الاستفادة من الدراسات السابقة عن طريق الالمام بأساليب الكتابة الصحيحة الخاصة بكتابة الدراسات السابقة داخل خطة البحث، ولتحقيق هذه الاستفادة هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها:

في البداية ينبغي على الباحث انتقاء دراسات سابقة توافي الشروط التالية:

أن يكون هناك علاقة بين موضوع البحث الخاص بالباحث وبين الدراسات السابقة التي وقع اختياره عليها.

ينبغي عليه انتقاء دراسات سابقة موضوعية ومتاحة بشكل فعلي.

ينبغي عليه التركيز على الكتاب المشهورين بصحة طرحهم وفاعلية دراستهم.

كيفية الاستفادة من الدراسات السابقة تتمثل في التعرف على المعلومات والاطلاع عليها قبل كتابة الإطار النظري، وتتمثل هذه المعلومات في:

الأطروحات المتعلقة بموضوع البحث من منظور مختلف.

التعرف على العديد من المتغيرات المتعلقة بالموضوع الخاص بالبحث العلمي.

توفر الدراسات السابقة أرضية تاريخية شاملة لكل المعلومات المتعلقة بموضوع البحث المراد كتابته؛ ويتم ذلك من خلال الربط بين البحث الحالي والدراسات السابقة بمختلفة الأزمنة.

يمكنك أيضًا الاستفادة من الدراسات السابقة عند كتابتها بطريقة تدريجية سليمة.

تعلي الدراسات السابقة من شأن رسالتك البحثية.

تجعل الباحث قادرًا على معرفة مشكلة البحث، بالإضافة إلى تزويده بالمعلومات التي تساعده على إتمام بحثه.

 

تابع قراءة موضوعنا: التعقيب علي الدراسات السابقة (الشروط-الخطوات-نموذج عملي)

 

طريقة عرض الدراسات السابقة

يوجد العديد من الطرق المستخدمة في عرض الدراسات السابقة، والتي يعتمد عليها العديد من الباحثين، ولكن على الباحث أن يقوم بانتقاء الأسلوب الذي يتلاءم مع تقديم الدراسات، وللتعرف على إليكم مجموعة من الطرق المستخدمة في عرض الدراسات:

طرح الدراسات بشكل تدريجي

بعد الانتهاء من حصر الدراسات اللازمة التي يحتاجها الباحث في موضوع بحثه، يقوم بطرح التلخيص الخاص بها حسب تاريخ إصدار كل دراسة، وغالبًا ما يكون هذا التدرج من السابق إلى اللاحق؛ بغرض توضيح المراحل التطورية التي طرأت على موضوع البحث.

 

طرح الدراسات حسب الموضوع

بمعنى أن يتم تنظيم المتغيرات الموجودة في البحث، وطرح كل متغير مع عناصره الفرعية بشكل فردي، إذ يقوم الباحث بطرح الدراسات السابقة الخاصة بكل عنوان على حدة، وقبل الانتهاء من فصل الدراسات السابقة يقوم الباحث بطرح الدراسات السابقة التي تتحدث عن علاقة المتغيرات جميعها ببعضها البعض (إن وجدت)، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق، والتي يمكنها الرد على سؤال بكل سهولة.

 

طرح الدراسات تبعًا لتلخيص الدراسة

بمعنى أن يقوم الباحث بطرح الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، ثم يقوم بعد ذلك بعمل ملخص لكل دراسة على حدة، وينطوي هذا الملخص على اسم مؤلف الدراسة والسنة التي تم نشر الدراسة بها، ومن ثم الأهداف التي سعت الدراسة لتحقيقها، والعينة التي وقع الاختيار عليها، والمنهج المستخدم، والأداة المستعان بها في التوصل إلى المعلومات التي تفيدنا في معرفة خواص هذه العينة، ثم يقوم بعد ذلك بعرض أهم النتائج والتوصيات التي حصل عليها الباحث بعد الانتهاء من الدراسة.

 

لا تفوت مقالنا: طريقة توظيف الدراسات السابقة في البحث بدقة

 

الدراسات السابقة

 

نصائح عند كتابة الدراسات السابقة

هناك مجموعة من المعلومات ينبغي علينا التركيز عليها عند كتابة الدراسات السابقة، والتي تساعدنا على معرفة ، والتي تتمثل في:

العمل على تلخيص البنود الرئيسية المتعلقة بموضوع البحث، مثال على هذه البنود، الأهداف التي تسعى الدراسة لتحقيقها، ومجتمع الدراسة، والعينة المستخدمة، والأداة التي تم الاستعانة بها، والمنهج الذي تم اتباعه، والنتائج التي تم الوصول إليها من قبل الباحث.

كتابة العنوان كاملًا، واسم الباحث أو الباحثين العاملين على كتابة هذه الدراسة

بيان نواحي القصور والقوة المتعلقة بكل دراسة.

ينبغي على الباحث عدم إغفال السنة التي نشرت بها الدراسة.

أن يذكر الباحث التوصيات المتعلقة بالدراسات السابقة بأسلوب بارز وفريد.

توثيق الدراسات السابقة بصورة سليمة في لائحة المصادر الموجودة بالبحث العلمي.

 

اقرأ المزيد حول مناقشة الدراسات السابقة باحترافية مع مكتبك

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن How to benefit from previous studies

 

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مفهوم الدراسات السابقة، وأهميتها، والهدف منها، وكيفية الاستفادة من الدراسات السابقة، وكذلك طرق عرضها، والنصائح التي تفيدنا عند الشروع في كتابتها، وفي حال وجود صعوبة في تنفيذ أي نقطة من النقاط السابقة، عليك فقط التواصل معنا نحن مكتبتك توفر لك بعض الخدمات عن خدمات البحث العلمي، ونمتلك نخبة من أفضل الأكاديميين العاملين على إعداد البحوث العلمية، بكل ما يخصها من البحث عن الدراسات السابقة حتى إعدادها وعرضها في أفضل صورة، ولمزيد من الاستفسار والاستعلام يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة