المدونة

مناهج البحث

فهرس المقال

قبل أن نبدأ الحديث عن مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، يجب أن نوضح أهمية مناهج البحث العلمي بشكل عام، فيمكن القول إن تلك المناهج تمثل الخطة التي يعمل من خلالها الباحث، والتي يستطيع من خلالها الوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة من البحث، فمناهج البحث العلمي تضمن للباحث التنظيم والترتيب أثناء سيره في الدراسة، على عكس عدم الاعتماد عليها، والذي يؤدي إلى حالة من العشوائية تضر بالبحث العلمي.

 

ما هي مناهج البحث التربوي؟

استمرارًا للحديث عن أهمية مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، سنقوم بتوضيح أبرز المناهج التي يستخدمها البحث التربوي، والتي يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

المنهج التجريبي

يُعد المنهج التجريبي من المناهج المهمة في مجال البحث العلمي، ومن الممكن أن يتم استخدامه في البحث التربوي في حالات محددة، والحصول على نتائج مثالية، مثل: دراسة النظرية التربوية على عدد من الأفراد في ظل تعرضهم لظروف معينة.

 

المنهج الكمي

أحد المناهج التي بدأ الكثير من الباحثين في ترجيحها؛ لتعزيز النتائج الوصفية من خلال إضافة أرقام وإحصائيات للاستطلاعات المستخدمة، والتي من شأنها توليد نتائج أكثر إيجابية.

 

المنهج الوصفي

واحد من طرق البحث الشهيرة التي يعتمد علىها الكثير من الباحثين؛ حيث إنه يعتمد على وصف الظاهرة، وجمع البيانات التي أدت لتلك الظاهرة للوصول إلى نتائج حولها، ويقوم المنهج الوصفي بجمع البيانات الحقيقية المتعلقة بمشكلة أو ظاهرة معينة؛ من أجل تطوير الرؤى المستقبلية.

 

اقرأ أيضًا: المنهج الفلسفي ( أهميته - خصائصه - طرقه )

 

ما هي أنواع مناهج البحث العلمي؟

في ضوء الحديث عن مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، يجب أن تعلم عزيزي الباحث أن هناك أنواع متعدد ومختلفة من مناهج البحث العلمي، وفيما يلي توضيح لأكثر تلك الأنواع شيوعًا:

المنهج الاستردادي

يُعد أحد أهم أنواع مناهج البحث العلمي؛ وذلك نظرًا لأنه يدرس الأحداث التي تم تأريخها في الماضي، فالمعرفة التاريخية للظواهر الاجتماعية شيء في غاية الأهمية، ويُعرف المنهج الاستردادي أيضًا بالمنهج التاريخي.

 

من أشهر من استخدموا هذا المنهج، كارل ماركس، وابن رشد.

يعتمد على عدة خطوات، تبدأ بتحديد ظاهرة معينة، وبداية جمع المعلومات التاريخية عنها، في ظروف مكانية، وفترات زمنية معينة؛ ومن ثم وضع النظريات المناسبة، للوصول للحلول والاستنتاجات.

يتميز بقدرته على دراسة الظاهرة في الماضي وكذلك في الحاضر؛ مما يعطي ميزة إمكانية تنبؤ المتغيرات المستقبلية للظاهرة.

أكثر ما يعيب هذا المنهج، هو عدم قدرته على تجربة البيانات التاريخية التي تم جمعها، وكذلك لا يمكنك تعميمه على كافة الأبحاث.

 

المنهج التحليلي

نوع آخر مهم من أنواع مناهج البحث العلمي وهو المنهج التحليلي؛ حيث يعمل على دراسة أدق تفاصيل الظاهرة، وتجزئة كافة جوانبها، والقيام بتحليلها؛ ومن ثم تجميع أجزاء الظاهرة مرة أخرى، والوصول إلى النتائج والأحكام.

 

من أهم مميزاته الدراسة المتعمقة للظاهرة والوصول لحل لمشكلاتها.

أبرز عيوبه هي أنه لا يمكن الاعتماد عليه في دراسة ظاهرة علمية، يجب أن يصاحبه مناهج أخرى، وكذلك دائمًا ما يكون هناك صعوبات في تطبيقه بشكل عملي.

 

المنهج الفلسفي

ويهدف إلى الوصول للقصد والمضمون وراء المفاهيم الشائكة؛ حيث يسير بخطة تبدأ بالتعجب، ثم تبدأ في طرح الأسئلة العلمية، وصولًا لاستخلاص النتائج، والاستنتاجات.

من أهم مميزاته هو قدرته على دراسة الظواهر التي لا يمكن قياسها كميًا.

من أبرز عيوبه، أن معظم النتائج والاستنتاجات التي يتم التوصل لها تكون قابلة للجدال.

 

منهج المسح الاجتماعي

من المناهج التي يتم استخدامها للأغراض القومية، فهو يقوم على عمل مسح شامل للمجتمع؛ وذلك للوصول إلى بيانات تساعد في تعزيز العملية التنموية في المجتمع، فهو المنهج المستخدم في إعداد الإحصائيات الخاصة بالزيادة السكانية، ونسب الطلاق، وحصر المواليد والوفيات.

 

تعرف على: المنهج الاجتماعي ( أهميته - خصائصه -ميزاته وعيوبه )

 

من مناهج البحث العلمي في علم النفس التربوي؟

بعد حديثنا عن أنواع مناهج البحث العلمي، في محاولة للتعرف على مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، سنقوم الآن بتقديم شرح لأبرز مناهج البحث العلمي المستخدمة في علم النفس التربوي، والتي يمكن معرفتها من خلال ما يلي:

المنهج الكمي

ويسعى لتقديم تفسير كمي وكيفي للظاهرة المدروسة، وهناك عدد من الأدوات التي يستخدمها الباحث في ذلك المنهج، مثل: المقاييس والاختبارات بأنواعها المختلفة، وأدوات المسح كالاستبيانات، وكذلك السجلات والوثائق، ويستخدم هذا المنهج طريقتين للدراسة، الطريقة الطويلة، والطريقة العريضة.

 

المنهج التجريبي

لا يعتمد هذا المنهج على تقديم وصف للظاهرة، وبحث أسبابها التاريخية، إنما يقوم بدراسة متغيرات الظاهرة، وإحداث تغييرات عليها، لمعرفة العلاقات المسببة لتلك المتغيرات، ويستخدم هذا المنهج طريقتين للدراسة، طريقة المتغير المستقل، وطريقة المجموعة التجريبية.

 

المنهج الإكلينيكي

ويهتم هذا المنهج بدراسة الظواهر الغير عادية بشكل عام، والظواهر المرضية بشكل خاص، وفي علم النفس التربوي، يعتمد هذا المنهج على جمع بيانات مفصلة عن الحالة محل الدراسة، وقد تكون تلك الحالة شخصًا، أو مدرسة، أو ثقافة كاملة

 

احصل على: المنهج الاستقرائي في البحث العلمي و 9 معلومات جديدة عنه

 

أسباب أساسية تساعد في نجاح الأبحاث العلمية

في إطار رحلتنا للحديث عن مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، يجب أن تعلم عزيزي الباحث أن نجاح الأبحاث العلمية بشكل عام، يتوقف على عدد من العوامل التي يجب مراعاتها، وفيما يلي أهم تلك العوامل:

تحديد الظاهرة بشكل صحيح

فالظاهرة أو المشكلة البحثية هي أساس موضوع البحث العلمي؛ لذلك يجب اختيار المشكلة التي سيتم دراستها بشكل صحيح.

 

مراعاة العمل بمنهج علمي سليم ومنظم

حيث يجب على الباحث أن يقوم بوضع خطة بحثية منظمة، والعمل وفق منهجية علمية سليمة.

 

التدقيق اللغوي

يجب على الباحث مراعاة عنصر التدقيق اللغوي، والتأكد من خلو البحث من الأخطاء اللغوية، والنحوية، والإملائية.

 

الالتزام بالأخلاقيات العلمية

فيجب على الباحث أن يتسم بالموضوعية، والحيادية، والتمتع بالأمانة العلمية.

توفير الدعم المادي اللازم نظرًا لاحتياج الأبحاث العلمية في بعض الأوقات لمبالغ طائلة.

وجود المشرفين والمتخصصين الذين يمكن الاعتماد عليهم لمساعدة الباحث في بحثه.

 

تابع قراءة موضوعنا: المنهج الكمي في البحث العلمي (أهدافه - استخداماته - خطواته)

 

أشكال وأنماط الأبحاث التربوية النفسية

في ضوء مناقشة أهمية مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، سنتطرق الآن للأنماط التي تتخذها الأبحاث التربوية والنفسية، وتتعدد تلك الأشكال والأنماط، ومنها:

أبحاث تربوية لتحقيق هدف معين

حيث يهتم الباحث بعمل دراسات للتأكيد على نظريات تربوية موجودة بالفعل أو محاولة إثبات نظريات تربوية جديدة.

 

أبحاث تربوية تعتمد على منهج بحثي معين

مثل الأبحاث التاريخية التي تعتمد على دراسة السوابق التاريخية للموضوع محل الدراسة؛ للعمل على الوصول إلى نتائج واستنتاجات، تساعد في دراسة الحاضر، والوصول إلى تنبوءات مستقبلية.

 

أبحاث تربوية للحصول على درجة علمية

وتتمثل في الأبحاث المهنية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريب، فيكون الهدف منها الحصول على درجة علمية، مثل الماجستير أو الدكتوراه.

 

منهجية البحث العلمي في العلوم النفسية

استنادًا إلى ما تم طرحه حول مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، يمكن القول إن هناك مجموعة من الأساليب والتقنيات، والأسس التي يتم الاعتماد عليها في العلوم النفسية؛ لإجراء الدراسات البحثية بشكل صحيح، وفيما يلي توضيح لتلك الأسس:

يجب على الباحث استخدام أدلة قوية من المصادر والمراجع الموثوقة.

يجب استخدام أدوات قياس مناسبة لموضوع البحث.

تطبيق البحث على عينة عشوائية لضمان تعميم النتائج على مجموعات أكبر في المستقبل.

تحليل البيانات بطريقة إحصائية.

تقديم خطوات البحث بشكل واضح للتأكد من إمكانية تكرارها من الباحثين التاليين.

 

لا تفوت مقالنا: البحث التطبيقي | المنهج التطبيقي و 8 معلومات عنه

 

تحميل كتاب مناهج البحث في العلوم الإنسانية pdf

ولمزيد من المعلومات حول كتاب مناهج البحث في العلوم الإنسانية PDF، يمكنك الحصول عليها فقط من خلال الضغط على الرابط التالي.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على جميع المعلومات عن Scientific research methods in the educational and psychological fields

 

وفي نهاية مقالنا اليوم عن مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، نتمنى أن نكون قد وفقنا في طرح كافة جوانب الموضوع، وفي حالة الحاجة للمساعدة في إنجاز الأبحاث والرسائل العلمية، يمكنك الاعتماد علينا، نحن مكتبتك تقدم عن خدمات البحث العلمي  لفيف من المتخصصين في مجال كتابة الرسائل العلمية، والترجمة، والتدقيق اللغوي فقط كل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب، وسيتم الرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة