المدونة

أحدث المقالات

2024-04-23 الكاتب : مروة العطار مشاهدات : 55 مره عندما نتحدث عن البحث العلمي، فإن القراءة تكون أحد العوامل الأساسية التي تسهم في نجاح الباحث وتطوره المهني، فالقراءة ليست مجرد تنويع للمعرفة والمعلومات، بل هي أساسية لفهم الأبحاث الحالية والسابقة، وتحليلها، واستخلاص الفوائد والنتائج المهمة منها وبشكل عام، يمكن القول إن قراءة الكتب العلمية تعتبر أداة قوية للنجاح في البحث العلمي تساهم في توسيع المعرفة، وتحسين التحليل النقدي، وتوجيه بحثك، وتعزز مهاراتك في الكتابة والتواصل العلمي، وتطور رؤيتك وإبداعك؛ لذا ينبغي أن تكون القراءة عادة منتظمة لكل باحث يهدف إلى التفوق في مجاله والمساهمة في التقدم العلمي.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : يوسف السديمي مشاهدات : 14 مره جامعة الملك سعود الدراسات العليا هي إحدى أبرز الجامعات في المملكة العربية السعودية، وتعتبر من الجامعات الرائدة في المنطقة، تأسست في عام 1957م، وتقع في العاصمة الرياض، تمتاز جامعة الملك سعود بتاريخ عريق، وتقديم تعليم عالي الجودة في مختلف التخصصات الأكاديمية.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : اسلام البحراوي مشاهدات : 21 مره قبل بداية الحديث عن كيفية كتابة بروتوكول رسالة ماجستير طب، لابد وأن نوضح في البداية أهمية رسالة الماجستير؛ حيث إنها خطوة مهمة تعمل على تنمية مهارات الباحث، وكذلك تطوير أدائه فيما يخص المعرفة والبحث عنها، بالإضافة إلى مساعدة الباحث في تحقيق طموحه العلمي، الأمر الذي يؤدي لشهرته، ويرفع من مكانته في الأوساط العلمية المختلفة.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : منه رمضان مشاهدات : 38 مره تعد رسالة الماجستير واحدة من أهم الدرجات العلمية، ومن أول الخطوات اللازمة لها هو عمل خطاب الغرض من الدراسة؛ ولذلك يسعى العديد من الباحثين للاطلاع على العديد من نماذج خطاب دراسة الماجستير؛ لكي يطلعوا من خلاله على جميع الإجراءات والخطوات اللازمة لكتابته، تابع معنا لمعرفة كل المعلومات التي تتعلق بـ خطاب الغرض من دراسة الماجستير.
أكمل القراءة »
2024-04-02 الكاتب : همسة إيهاب مشاهدات : 37 مره كم سعر البحث في المكتبة؟ يعتبر البحث العلمي من الأدوات الأساسية التي تمثل دعامة أساسية في تطور المعرفة والتقدم العلمي في مختلف المجالات، فهو عملية استكشافية تتيح للباحثين فهم الظواهر والمفاهيم بعمق، وتحليلها بشكل منهجي وعلمي، وتعتبر كتابة البحث العلمي فنًا وعملية استثمارية تتطلب الكثير من الوقت والجهد، لكنها تجلب معها فوائد عديدة وأثرًا إيجابيًا للمجتمع والعلم.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : اسراء طارق مشاهدات : 28 مره مراجعة الأدبيات هي عملية حيوية في البحث العلمي تهدف إلى استعراض وتحليل الدراسات السابقة والمنشورة حول موضوع محدد، وتُعتبر المراجعة المنهجية في البحث العلمي شكلًا مهمًا من مراجعة الأدبيات، سنتعرف عليها بمزيد من التفصيل في مقالنا هذا.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 15 مره تعد درجة الماجستير إحدى درجات الدراسات العليا، وتأتي بعد الحصول على درجة البكالوريوس، وتهدف درجة الماجستير إلى تعميق المعرفة والفهم في مجال محدد من التخصص، وتمنح الطلاب فرصة للتخصص بصورة أعمق في مجالهم المفضل، وفي هذا المقال سنتعرف على كل من شهادة الماجستير والبكالوريوس، وهل يشترط الماجستير نفس تخصص البكالوريوس؟
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : مريم محمد مشاهدات : 54 مره صياغة الفروض هي عملية حاسمة في العديد من المجالات الأكاديمية والعلمية؛ حيث تشمل هذه المجالات البحث العلمي، والتحليل الاقتصادي، والهندسة، والطب، والعلوم الاجتماعية، وغيرها الكثير، فإن صياغة الفروض تعني تحديد وتعريف المسألة أو الإشكالية التي ستتم دراستها أو استكشافها أو حلها؛ فلذلك يقوم العديد بالبحث عن صياغة الفروض في البحث التاريخي.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 12 مره في العقود الأخيرة، أصبح البحث النوعي موضوعًا مهمًا ومتزايد الأهمية في العديد من المجالات الأكاديمية والاجتماعية، وتهدف البيانات والمعلومات في البحث النوعي إلى فهم وتحليل الاختلافات والتشابهات بين الجنسين، وتسليط الضوء على قضايا المساواة والعدالة الاجتماعية، كما يتناول هذا النوع من البحث القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي والجنسي، ويسعى إلى استكشاف التفاعلات المعقدة بين الجنس والتمييز والقوة في المجتمع.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : يوسف السديمي مشاهدات : 38 مره الدراسات الارتباطية في المنهج الوصفي هي احدي الأساليب البحثية التي تهتم بوصف الظواهر بدقة ودون التدخل في تفسيرها، ويستخدم المنهج الوصفي في العديد من المجالات العلمية والبحثية، بما في ذلك علوم الاجتماع، وعلم النفس، والتاريخ، والجغرافيا، والأدب، وعلوم اللغة، وغيرها.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة