المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

2019-07-06 الكاتب : أ/ وائل السديمي مشاهدات : 2061 مره يعتقد رجال التربية أن تقدم العلوم التربوية رهين بالبحوث العلمية التي تهدف إلي اكتشاف الحقائق لتحديد قيمة العمليات والنظم والطرق المستخدمة في التربية، وأن هذه البحوث يجب أن تتبعها محاولات لتحسين وتطوير نظم التربية والتعليم.
أكمل القراءة »
2019-07-06 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 12131 مره تعرف إدارة ضغوط العمل بأنها فلسفة المنظمة ومبادئها المبنية على مجموعة من الأساليب من أجل رفع الصحة والسلامة لدى الفرد والمنظمة، وتساعد إدارة الضغوط على منع حدوث متاعب للفرد أو للمنظمة، كما تمثل كافة الجهود التي يبذلها الأفراد والمنظمات للتغلب على المشكلات التي تواجههم بسبب الضغوط
أكمل القراءة »
2019-07-06 الكاتب : أ/وائل السديمي مشاهدات : 8890 مره يفرق بين الاختبارات النفسية والتربوية مثل اختبارات السرعة والقوة علي أساس شروط الإجراء وأيضاً تبعاً للعامل الأساسي الذي تتوقف عليه طبيعة استجابة المفحوص. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على توضيح اختبارات القوة والسرعة
أكمل القراءة »
2019-07-06 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 4028 مره تعتبر عينة البحث جزء من المجتمع المختار وله نفس صفاته وسماته ويتم الاعتماد عليها للحصول على معلومات مختلفة عن المجتمع. وتسهم اختيار عينة الدراسة الملائمة في توفير الوقت والمجهود على الباحث العلمي وذلك بعدم تعميم الدراسة على المجتمع كله كما تسهم في الحصول على نتائج أسرع من الاعتماد على المجتمع كله خلال الدراسة وذلك داخل البحث العلمي.
أكمل القراءة »
2019-07-06 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 3376 مره يجب على الباحث العلمي حين إعداد الرسائل العلمية إتباع العديد من الخطوات والإجراءات الأساسية لتسليم تلك الرسائل العلمية وذلك بعد الموافقة عليها من قبل أعضاء لجنة المناقشة والتي بدونها لا يمكن استلامها لذا يجب على الباحث مراعاة تلك الخطوات
أكمل القراءة »
2019-02-23 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 5635 مره تعتبر الإرشادات المستخدمة لتوضيح كيفية كتابة البحث العلمي بصورة صحيحة حجر الأساس لنجاح الباحث العلمي خلال كتابة البحث ولكي يتم تقديمه بصورة مهنية لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تناول إرشادات عامة لكتابة البحث، اختيار موضوع البحث، الاعتبارات التي عليك مراعاتها عند اختيارك المشكلة، مقترح البحث في الدراسات النوعية والتخطيط للبحث.
أكمل القراءة »
2019-02-23 الكاتب : مي علام مشاهدات : 16724 مره الإبداع هو ببساطة القدرة على الخروج بشيء جديد، والتفكير الإبداعي يعني النظر إلى شيء ما بطريقة جديدة، بمعنى "التفكير خارج الصندوق"، ويمتلك الأشخاص المبدعون القدرة على ابتكار طرق جديدة لتنفيذ المهام وحل المشكلات ومواجهة التحديات، فهم يجلبون منظورًا جديدًا وغير تقليدي في بعض الأحيان لعملهم. ويمكن لهذه الطريقة في التفكير أن تساعد الإدارات والمنظمات على التحرك في اتجاهات أكثر إنتاجية، ولكن تكمن مشكلة التفكير الإبداعي في أن أي فكرة لم يتم فحصها جيدًا ستبدو مجنونة، لكن ربما يبدو الحل الجيد مجنونًا.
أكمل القراءة »
2019-02-21 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 3032 مره تعد القدرة الإبداعية هي أحد صور التخيل في المجالات الفنية أو الأدبية أو الموسيقية أو المجردة، وهذا التخيل يؤدي إلى نوع من الإنجاز في المجالات المختلفة، مثل رسم لوحة فنية جميلة أو إنتاج قطعة موسيقية جديدة، ولذلك يتناول المقال الحالي شروط تنمية القدرات الإبداعية للأفراد.
أكمل القراءة »
2019-02-21 الكاتب : عمر أحمد مشاهدات : 106708 مره نتناول في ضوء المقال الحالي مفهوم التحصيل الدراسي الذي يعد من أهم خصائص البحث العلمي، وأهميته والأسباب التي تؤدي إلى حدوث قصور في درجة استيعاب الطفل وتؤثر على تحصيله الدراسي، كما نسترسل في بيان أنواع التحصيل الدراسي والعوامل المؤثرة فيه.
أكمل القراءة »
2019-02-21 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 3945 مره تعتبر المعايير الأخلاقية هي أحد أهم أسس البحث العلمي، حيث يجب على الباحث العلمي التحلي بخلق قويم أثناء مراحل البحث العلمي وذلك لمراعاة دقة النتائج، والالتزام بالموضوعية. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على أخلاقيات البحث العلمي.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة