المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

فهرس المقال

الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي لا تكون بمثابة شرط يجب استيفاءه لإجراء البحث المقصود لذا يتغاضي العديد من الباحثين عن إجراء الدراسة الاستطلاعية على الرغم من أهميتها الكبيرة، ويعتبر إهمال إجراء الدراسة الاستطلاعية من أبرز الأخطاء التي يقع بها الكثير من الباحثين، لتتعرف علي السبب الرئيسي حول أهمية هذه الدراسة عليك وقراءة هذا المقال!

 

يتناول المقال الحالي المقصود بالدراسة الاستطلاعية وأهمية الدراسة الاستطلاعية وخصائص الدراسة الاستطلاعية، وكذلك يتناول المقال كيف يقوم الباحث العلمي بمثل هذا النوع من الدراسات والمعايير والمبادئ الخاصة بالدراسة.

 

ما هي الدراسات الاستطلاعية؟

يمكننا تعريف الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي بشكلٍ بسيط وذلك لأن الدراسة الاستطلاعية في خطة البحث هي عبارةٌ عن مجموعةٍ كبيرة من الدراسات الأساسية يتم عملها في المرحلة الأولى من مراحل البحث العلمي، وهي العماد الذي ترتكز عليه الدراسات الميدانية، وتعتبر بمثابة تمهيدٍ للظروف التي سيتم إجراء البحث بها.

 

مفاهيم هامة في البحث العلمي

 

ما الهدف من الدراسة الاستطلاعية؟

يمكننا توضيح أهمية الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي من خلال مجموعةٍ من النقاط، وتظهر هذه الأهمية كالتالي:

 

1-هي بمثابة خطوة تمهيدية جيدة لأغلب البحوث والدراسات العلمية.

 

2-تهدف في الغالب كما أوضح فريق عمل موقع مكتبتك إلى فتح المجال أمام أفكار جديدة عن مشكلة البحث.

 

3-يمكن أن يلجأ إليها الباحث لزيادة معرفته وإلمامه بمشكلة البحث حتى يتعمق في الدراسة.

 

4-تساعد الباحث على تحديد الأولويات التي سيبدأ بها بحثه.

 

5-تعمل بمثابة تمهيد وأساس جيد للبحث.

 

6-يمكن أن تساعد على استطلاع الظروف المحيطة بمشكلة البحث.

 

7-يمكن أن تساعد الباحث على تحديد أوجه التقصير في إجراءات الدراسة وبالتالي يمكن تعديل الدراسة من البداية لتحقيق  أقصى استفادة ممكنة.

 

8-يمكنها أن تساعد الباحث على تحديد مدة الدراسة فضلاً عن المشكلات المستقبلية التي قد تطرأ وبالتالي محاولة تجنبها منذ البداية.

 

تعرف كذلك علي كافة خطوات إعداد خطة البحث العلمي من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

 

كيف يقوم الباحث بالدراسة الاستطلاعية؟

هل تتساءل عزيزي الباحث وتطرح سؤال "كيف تتم الدراسة الاستطلاعية؟" كثيرًا؟ سنجيب الآن علي هذا التساؤل من خلال توضيح أهم خطوات اجراء الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي وتعتبر أهم هذه الخطوات ما يلي:

 

أولًا: تلخيص الكتب ورسائل الماجستير ذات الصلة بموضوع البحث

وفي هذه الخطوة نقوم بإجراء تلخيصٍ لمجموعةٍ كبيرةٍ من الكتب ورسائل الماجستير والدكتوراه والتي تتصل بشكلٍ مباشرٍ بعنوان البحث الخاص بك، وينبغي عليك أن تتعرف جيدًا علي الإطار النظري والمنهجية وكذلك الفروض الخاصة بجميع هذه الأبحاث.

 

ثانيًا: استشارة أهل الخبرة في البحث العلمي

في هذه الخطوة ينبغي عليك أن تستشير مشرفيك بشرط أن يكونو قد مارسوا مهنة البحث العلمي لفترةٍ طويلة، وبإمكانك كذلك أن تستشير مجموعةً من المختصين في شركة مكتبتك وذلك بهدف التوصل إلي اختيار عنوان الدراسة الأمثل!

 

ثالثًا: دراسة تحليلية للحالات المثيرة للاستبصار

في هذه المرحلة من مراحل الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي ستقوم عزيزي الباحث العلمي بدراسة كل من: الأفراد، الجماعات وكذلك المواقف والتي تتسبب في إلقاء الضوء علي المشكلة الخاصة بالبحث، ومن ثم الحصول علي مقدارٍ كبيرٍ من البيانات التي يمكن أن تساعدك علي إجراء بحثٍ علمي بطريقةٍ سلسة وبسيطة.

 

ما رأيك أن تتعرف كذلك علي حدود البحث العلمي من خلال قراءة هذا المقال الثري بالمعلومات؟!

 

خصائص الدراسة الاستطلاعية

1-الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي هي نوع من ثلاثة أنواع الدراسات الاجتماعية (الوصفية- التشخيصية-الاستطلاعية).

 

2-يتم توظيف الدراسة الاستطلاعية لبحث مشكلة بحثية غامضة وجمع معلومات عنها.

 

3-تتميز بالمرونة والسهولة حيث أنها دراسة تهدف إلى استطلاع مشكلة غامضة في الغالب وبالتالي لا تحتاج الدراسة الاستطلاعية الكثير من المعطيات.

 

4-لا تضع الدراسة الاستطلاعية فرضيات بل تضع التساؤلات وتحاول الإجابة عنها.

 

بإمكانك الآن أن تقوم بـ تحميل كتاب عن الدراسات الاستطلاعية pdf من خلال هذا الرابط، وستجد الكثير من المعلومات القيمة عن الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي، قم بتحميله الآن!

 

أسئلة الدراسة الاستطلاعية

يتم تجهيز أسئلة الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي بنفس الطريقة التي يتم تجهيز أسئلة الدراسة في البحث العلمي بها، فما رأيك أن نتعرف علي معايير ومبادئ كتابة أسئلة الدراسة الآن؟ اهم هذه المعايير ما يلي:

 

enlightenedيجب أن تكون جميع الأسئلة بسيطةً وغير معقدة.

enlightenedيجب أن يتم صياغة جميع أسئلة الدراسة بشكلٍ واضحٍ وصريح.

enlightenedيجب ألا تحتاج أسئلتك إلي توضيحٍ إضافي حتي تكون مفهومة.

enlightenedيجب أن تكون جميع الأسئلة قابلة للإجابة عنها.

 

تعرف مزيد من المعلومات عن كيفية صياغة أسئلة الدراسة من خلال هذا المقال المتميز.

 

مفاهيم هامة في البحث العلمي

 

أنواع الدراسات في البحوث العلمية

يعرف الكثير من الباحثين العلميين بأنواع الدراسات في البحوث العلمية، ولكن لا يستطيعون الإجابة علي مجموعةٍ من التساؤلات أهمها ما يلي: الفرق بين الدراسة الاستطلاعية والاستكشافية، الفرق بين الدراسة الاستطلاعية والوصفية كذلك الفرق بين الدراسة الاستطلاعية والميدانية.

 

الدراسة الاستطلاعية

وتقوم الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي بشكلٍ كبير بإيجاد مجموعةٍ من الحلول للمشاكل الخاصة بالدراسة، وتتكون هذه الدراسة من مجموعةٍ من التساؤلات، ويحتوي التساؤل الواحد علي متغيرٍ واحد فقط لا غير، ولا يوجد بهذه الدراسة فروض، والهدف الرئيسي لهذا النوع هو تعريف الباحث جيدًا بالمشكلة الخاصة ببحثه العلمي.

 

ما هي أهم مميزات الدراسة الاستطلاعية

enlightenedلا تعتمد علي الدقة.

enlightenedأهم ما يميزها عنصر المرونة.

enlightenedلا تحتاج إلي الكثير من الوقت.

enlightenedتتميز بعنصر الشمول.

 

الدراسة الوصفية

تقوم هذه الدراسة بوضع توصيفٍ دقيق لمشكلة البحث، وكذلك تعمل علي استخلاص واستعراض مجموعة من النتائج الدقيقة وذلك للوصول إلي حلٍ مناسبٍ تمامًا مع المشكلة، ويتم استخدام هذا النوع من الدراسات في العلوم الإجتماعية والعلوم الإنسانية.

 

تبدأ الدراسة الوصفية بعنصر التحديد الدقيق للمشكلة، ومن ثمتقوم الدراسة الوصفية علي صياغة مجموعةٍ من الأسئلة والفرضيات الخاصة بالبحث، وبعد ذلك يتم اختيار الفئة المستهدفة من الدراسة وعد ذلك يتم تجميع المعلومات من خلال هذه الفئة، والخطوة الاخيرة هي الحصول علي نتائج البحث الدقيقة.

 

ما هي أهم مميزات الدراسة الوصفية

enlightenedالدقة في جمع المعلومات.

enlightenedالتوضيح الدقيق لخصائص المشكلة.

 

الدراسات التشخيصية

يتم عرض المشكلات أو الظواهر من خلال هذه الدراسة بطريقةٍ بسيطةٍ وهي طريقة الكم والكيف، يقوم الباحث في هذه الدراسة بتوضيح العلاقة بين المشاكل وبعضها البعض، وتقوم هذه الدراسات كذلك بإمداد كافة العلوم الطبيعية بالقوانين وكذلك بالقواعد والنظريات.

 

الهدف الرئيسي للدراسات التشخيصية هو تحديد جميع المتغيرات، حيث تحدد كل من المتغير المستقل وكذلك المتغير التابع، ومن أهداف هذه الدراسات كذلك الكشف عن جميع الدراسات الطبيعية وكذلك عن ملامح الدراسات الإجتماعية.

 

ما هي أهم مميزات الدراسة التشخيصية

enlightenedالدراسة التشيخيصية أكثر دقة من الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي.

enlightenedتكتشف الدراسة التشيخيصية مجموعةٌ كبيرةٌ من المعلومات الجديدة.

enlightenedيتم في هذه الدراسة تحديد معالم المشكلة بطريقةٍ دقيقة.

 

الدراسات الميدانية

تعتبر الدراسة الميدانية بمثابةِ طريقةٍ نوعيةٍ لجمع جميع البيانات أو المعلومات، وتهدف هذه الدراسة بشكلٍ كبير إلي مراقبة جميع الأشخاص وكذلك يتم التفاعل مع هؤلاء الأشخاص وذلك بهدف الفهم الجيد لهم وللبيئة الطبيعية الخاصة بهم.

 

enlightenedمن خلال هذه الدراسة يتم الحصول علي معلوماتٍ وافيةٍ عن الدراسة.

enlightenedمن خلال هذه الدراسة يفهم الباحث العلمي موضوع الدراسة بشكل ممتاز.

 

من خلال هذه الفقرة تكون قد تعرفت عزيزي الباحث عن الفرق بين الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي وباقي الدراسات ( التشخيصية، الميدانية، وكذلك الوصفية)

 

وبهذا أشار فريق موقع مكتبتك في المقال إلى الدراسة الاستطلاعية وخصائصها وأهميتها للبحث، والتي تعتبر بمثابة خطوة تمهيدية هامة قبل إجراء الدراسة لبحث كافة أبعاد المشكلة أو الظاهرة التي يتم دراستها، بإمكانك كذلك أن تجد المزيد من المعلومات عن الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

 

إذا أردت عزيزي الباحث أن تحصل علي خدمات البحث العلمي جميعها مثل خدمة إعداد الدراسة الاستطلاعية وكذلك خدمة تلخيص الدراسات السابقة بإمكامك أن تعتمد علي شركة مكتبتك، وبإمكانك الآن مراسلتنا عبر الواتساب للتعرف علي أهم العروض التي نقدمها!

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة