المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

يدرك الباحث في المجال الأكاديمي مدي أهمية الإطار النظري؟  لأنه دورا كبيرا في الرسائل الجامعية حيث يعتبر بمثابة انطلاق البحث، ويستدعي من الباحث ان يتقيد بمجموعة من القواعد والإجراءات التي تساعده في تنظيم خطوات الإطار النظري اثناء تجهيز بحثه العلمي، ومن خلال الإعتماد علي شركة مكتبتك يمكنك تجهيز إطار نظري ناجح.

 

مفهوم الإطار النظري - Theoretical Framework

توجد الكثير من المصطلح التي تُطلق علىه وهي البناء النظري، الهيكل النظري، الجانب النظري، وكل هذه المصطلحات تشير إلى الصفحات النظرية التي يعالج فيها الباحث موضوع الدراسة بدقة وتُرتب الموضوعات بداخله بطريقة منطقية تبدأ من العام وتتدرج الي الخاص.

 

ماذا يطرح الباحث في مقدمة الإطار النظري

يحاول أن يطرح الباحث في المقدمة أهمية بحوثه بالنسبة للدراسات السابقة في ذات المجال، وفي نفس الوقت يوضح الدافع وراء إجراء هذه الدراسات، فهو يحاول أن يضع تصور واضح لخطة دراسته من خلال المقدمة وحتي أنه يقدم الحل المناسب لمشكلته التي ينوي دراستها وبحثها.

 

أهمية الاطار النظري في البحث العلمي

 يمكن تحديدها في مجموعة من العناصر فيما يلي:

 

• يقدم تأصيل علمي وموضوعي لمشكلة البحث من خلال الطرح المفضل للأفكار والآراء السابقة.

 

• يساهم في توليد المزيد من المعرفة والأفكار الجديدة وتقديمها في الرسالة العلمية وعرض الآراء المتناقضة. 

 

• التعرف على الجوانب المختلفة لموضوع الدراسة وزيادة القدرة على اكتشاف نقاط الضعف والقوة.

 

• الإلتزام بمنهجية البحوث العلمية وتطبيق قواعدها أثناء الصياغة.

 

أهداف الإطار النظري للبحث

يساعدك في تحقيق العديد من الأهداف مثل:

 

* تدريب الطلاب على محاولات التفكير الاستنباطي والمنطقي وطرح أفكار الاخرين بطريقة علمية.

* يحاول تحديد مكان البحث وعلاقته بالنظريات والبحوث الحالية.

* التعمق في طرح القضايا التي لها صلة مباشرة ببحثه.

* يساعد الباحث في اكتساب مهارة القراءة والقدرة على تصنيف وتوثيق المراجع في البحث.

* اتقان إمكانية جمع المادة العلمية من المصادر المختلفة وتوثيقها وتقديمها بلغة مفهومة للأخرين.

* يساهم في اثراء المجال المعرفي بالمعلومات الحديثة.

* يساعد في توجيه الباحث في جمع وتفسير البيانات.

 

إطار النظري

 

 خطوات تجهيز الإطار النظري في البحث العلمي

قبل أن نتناول أهم خطوات الاطار النظري الناجح سنتناول أهم الخطوات المستخدمة في هذا الإطار ويتطلب تجهيز الباحث العلمي للإطار النظري الالتزام بمجموعة من الخطوات وهي:

 

1-جمع المادة العلمية

لكي يتعرف الباحث علي المشكلة التي سيقوم بدراستها، لابد من جمع المادة العلمية التي تساعده في حل المشكلة، التي يسعي الي دراستها من مجموعة متنوعة من المصادر مثل الكتب العلمية، حضور المؤتمرات العلمية، الدوريات الأكاديمية، الدراسات السابقة، المقالات العلمية بالإضافة الي الالتزام بالتوجيهات التي تقدمها له لجنة الإشراف على الرسالة.

 

2-جمع المعلومات من المصادر

في هذه المرحلة يقوم الباحث بتدوين المعلومات التي لها صلة بموضوع الدراسة ثم يبدأ في تحديد الطريقة التي يستخدمها في كتابة المعلومات اما بالنقل المباشر مع الاحتفاظ بالنص بين علامات التنصيص او إعادة الصياغة او التلخيص.

 

3-تنظيم المعلومات

في حالة عدم القدرة علي التحكم في المعلومات التي قمت بجمعها قد تحتاج الي طرق تنظيم المعلومات والتي تتمثل في طريقة البطاقات; من خلال الفكرة الواحدة في بطاقة بمفردها لكي يتمكن من تحديد مكانها بسهولة.

 

وفي حالة زيادة الفكرة والحاجة الي بطاقة اخري يمكنك الكتابة مع ذكر المصدر في اسفل البطاقة، حتي تتمكن من الربط بينهم بسهولة أو الاعتماد علي تدوين المادة العلمية في أوراق الملف من خلال الكتابة علي وجه واحد من الورق وتوثيق المصدر في الحاشية.

 

4-اتباع الكتابة العلمية

بعد ان يقوم الباحث بتحديد المعلومات، التي تناسب دراسته للبدء في مرحلة الكتابة العلمية واتباع قواعد اللغة العربية اثناء العرض لكي يظهر مفهوم وواضح وعدم استخدام اللغة العامية التي تُضعف الصورة النهائية للبحث.

 

ما هي خطوات الاطار النظري الناجح

يحتوي الاطار النظري الناجح علي مجموعةمن العناصر التي تجعل منه الأفضل بلا محالة، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

خطوات الاطار النظري الناجح

 

أولًا: كتابة عنوان الرسالة

يعتبر أول جزء يجب أن يتواجد في خطوات الاطار النظري الناجح لأن الباحث يحدد المادة العلمية بناء علي العنوان، لكي تشكل محتوي الإطار على سبيل المثال عنوان رسالة عن التعلم عن بُعد لابد ان يتواجد بداخل الرسالة مادة علمية مرتبطة به.

 

ثانيًا: مقدمة البحث

تأتي المقدمة باعتبارها الخطوة الثانية من خطوات الإطار النظري الناجح التي يهتم الباحث بها اثناء الكتابة، ويجب ان يحاول صياغة المقدمة بطريقة تساعد في الربط بين أجزاء الرسالة وتقديم فكرة عامة على الإشكالية البحثية التي يعالجها ومدي أهميتها فهي بمثابة واجهة الرسالة ويمكن ان تحدد مدي تحكمه وقدرته على فهم البحث الذي يقوم بدراسته.

 

بإمكانك أن تعرف علي المزيد من المعلومات عن المقدمة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ثالثًا: الفصل النظري

يقوم الباحث بتقسيم الدراسة الي فصل نظري يحتوي المتغيرات التي تتناولها الدراسة ويشمل كل مبحث على عرض تفصيلي لعناصر المتغير من مفهوم واهمية واهداف ووظائف ومبادئ، إلخ لكي يعمل في النهاية على تقديم صورة مفصلة عن المشكلة التي سيتم دراستها.

 

رابعًا: الدراسات السابقة

يعتمد الباحث في هذه الخطوة من خطوات الإطار النظري الناجح علي الدراسات العالمية والعربية والمحلية المتعلقة بموضوع البحث ويقوم الباحث بذكرها في دراسته، ويسعي اثناء عرض الدراسات السابقة إلى توضيح نقاط اتفاق الدراسات مع دراسته ونقاط الاختلاف والتي تساعده في تقديم أفكار جديدة ومختلفة عما توصل لها الآخرون.

 

إحصل علي نموذج الدراسات السابقة جاهز من خلال هذه المقالة.

 

خامسًا: مصطلحات البحث

يحاول الباحث في هذه الخطوة تقديم رؤية واضحة للمصطلحات، لأن المفاهيم الدقيقة والصحيحة هي الخطوة الاولي لنجاح منهجية البحث العلمي، فالباحث  يسعي إلى تعريفها بطريقة واضحة ليست ضيقة وليست فضفاضة ويعتمد على استخدام لغة مرنة تُمكن القارئ من فهم المصطلح بسهولة.

 

تعرف علي مصطلحات البحث العلمي من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

 

سادسًا: تحديد المنهج المناسب

الخظة السادسة من خطوات الإطار النظري الناجح هي تحديد المنهج، يُقصد بها تحديد المنهج المستخدم في البحث العلمي، وبالتالي فهو من العناصر الأساسية للإطار النظري ومن الطرق المنهجية المتبعة في الكثير من الرسائل المنهج الوصفي، المنهج التحليلي والمنهج الاستدلالي.

 

بإمكانك أن تتعرف علي المزيد حول أهم أنواع مناهج البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

سابعًا: متغيرات الإطار النظري

 يقوم على توضيح العلاقة بين متغيرات الدراسة، وهي المتغير التابع والمتغير المستقل عن طريق العرض النظري التي تساعده في تكوين الفرضيات وبالتالي التمكن من حل المشكلة.

 

بإمكانك أن تطلع علي  نموذج الإطار النظري بكافة تفاصيله وتتعرف علي كافة عناصره من خلال هذا المقال.

 

معايير اختيار مراجع الاطار النظري

• أن يعالج كل مرجع فكرة جديدة وتكون جديرة بالقراءة والمتابعة.

• أن يكون كل مرجع مرتبط بموضوع البحث.

• أن يحرص الباحث علي تحديد العلاقة بين المراجع التي قام بجمعها.

• أن تتضمن المراجع معلومات وتجارب متنوعة يمكن للقارئ الاستفادة منها.

• البحث عن المراجع الحديثة التي تتناول موضوع الدراسة.

• الحصول علي المراجع التي لها توثيق كامل  وتجاهل المراجع التي يمكن ان تاتي بعناصر توثيق ناقصة.

 

 يمكنك توفير الوقت والجهد معنا في خدمة توفير المراجع من خلال شركة مكتبك.

 

أخطاء عند إعداد الاطار النظري

يجب أن ننوه علي عدة أخطاء لكي تتلافها عند الإعداد وهي:

 

* سوء التخطيط من البداية عندما مشكلة غامضة وغير مهمة يواجه صعوبة في البحث عنها بين المراجع وبالتالي لا يتمكن من تحقيق متطلبات البحث في النهاية.

 

* عدم الاضطلاع الكافي على الدراسات والبحوث التي أجريت عن نفس الموضوع والتي يمكن ان تساعده في تحديد السياق النظري الذي سيقوم الباحث بكتابته.

 

* عدم التركيز على المصطلحات الأساسية للدراسة والعرض المختصر لها، وبالتالي يظهر الغموض في البحث، ولكن يتطلبها الإطار الناجح ان يقوم الباحث بعرض وافي للمصطلحات.

 

* تزييف المعلومات التي قام الباحث بجمعها والاقتباس منها ونسبها إلى مصادر غير مصادرها الأصلية، مما يجعل بحثه مرفوضاً.

 

* عدم مراجعة الأدبيات السابقة وبالتالي يواجه الباحث العديد من المشكلات في التعامل مع اطر العمل النظرية والمفاهيمية وتوظيفها بشكل جيد بداخل الرسالة.

 

تعرف علي مزيد من المعلومات عن معايير كتابة الإطار النظري من خلال هذا المقال.

 

الإطار النظري

 

مبادئ توثيق المعلومات في الإطار النظري

 توجد العديد من الطرق المستخدمة في التوثيق التي يجب ان يلتزم بها الباحثين ، وتحدد كل جامعة الطريقة المستخدمة لديها وفقاً لدليل الكتابة الجامعية، والتي يتطلب من الباحث ان يلتزم بها قبل نشر الرسالة وبالرغم من عدد الطرق المختلفة للتوثيق الا ان هناك مبادئ أساسية وهي:

 

* أن تكون طريقة واضحة وسهلة في العرض.

* الالتزام بنفس الطريقة على مدار البحث من بدايته وحتى نهايته.

* أن تتميز الطريقة بشمولية المعلومات المقدمة في توضيح المصدر.

 

 ولهذا فإن الإطار النظري عمل جاد ودقيق ويتطلب من الباحث المزيد من الاهتمام لإخراج بحثا أفضل يتبع منهج سليم في التعامل مع المعلومات والمراجع وارجاعها إلى مصادرها سواء كانت كتب أو رسائل جامعية او مجلات ودوريات.

 

مثال علي ما يتناوله الإطار النظري في بحث عن التعليم

عندما تقوم بدراسة مشكلة تتناول التعليم عن بعد  فإن الباحث في الإطار يستهدف طرح جميع العناصر التي تناولها التعليم عن بعد مثل أن يعرض خصائص، نشاة، مفهوم، أسباب، أنماط، أهمية، عيوب، مزايا، الصعوبات التي يواجها التعليم عن بعد وبذلك فإن الباحث يكون حاول أن يشمل كل جوانب المتغير الخاص بدارسته ويمكن أن يقسم نفس الطريقة علي مشكلة أخري. يمكنك تحميل بحث حول الإطار النظري للتعليم عن بعد من هنا.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

طربيه، مأمون. (2014). تقنيات البحث الخاصة في علم النفس الاجتماعي. القاهرة: دار النهضة.

الأزهري، مني، باهي، مصطفي (2006). أدوات التقويم في البحث العلمي، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

 

في حالة وجود أي تساؤل لديك عن الإطار النظري يمكنك التواصل معنا عبر التعليقات لنساعدك في الحال أو التواصل عبر الواتساب وتقديم خدمتنا في أفضل شركة استشارات وخدمات اكاديمية، شركة مكتبتك. 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة