المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

البحث العلمي بالنسبة لغيره من المجالات يحتاج إلى التركيز والتروِ في سبيل إعداده، حيث يجب إتمام الدراسة العلمية وفقًا لمجموعة من أهداف البحث العلمي ومجموعة من المعايير التي لا يجب على الباحث أن يحيد عنها، فما رأيك أن نتعرف أكثر علي عنصر الأهداف التي ينبغي أن تحققها في بحثك العلمي !

 

نتناول في ضوء هذا المقال أهداف البحث العلمي ومحددات المنهج العلمي في العلوم الإنسانية ومميزات البحث العلمي وأغراضه والأسس التي يرتكز عليها، إذ يمكنك اعداد رسالة الـ ماجستير او الدكتوراه وفقًا لبعض المعايير والضوابط الأكاديمية.

 

مفهوم البحث العلمي

يمكن القول بأن مفهوم البحث العلمي هو منهج يصف مجموعة من الوقائع من خلال مجموعة من المعايير تساهم إسهامًا كبيرًا في نمو المعرفة، وقد اختلف الكثير من العلماء حول تعريف البحث العلمي.وسنذكر من خلال مقالنا تعريفان للبحث العلمي.

 

يرجع التعريف الأول لـ عبد الباسط خضر والذي عرف البحث العلمي باعتباره عملية فكرية منظمة يقوم بها الباحث من أجل تقصي الحقائق في مشكلة أو قضية ما، تُعرف هذه المشكلة باعتبارها موضوع البحث، وذلك بإتباع طريقة علمية منظمة تُسمى المنهج العلمي.

 

ما الذي نلاحظه من خلال تعريف البحث العلمي ؟

ونلاحظ من خلال تعريف البحث العلمي بأنه لا يعتمد على طرق غير علمية، بل يتبع طرق منهجية علمية وأسلوبًا منظمًا في البحث، إذ يتحقق البحث العلمي من الحقائق والمعلومات التي توصل إليها ويعمل على تفنيدها

 

فيتحقق الباحث من صحة جميع المعلومات ويثبتها تجريبًا، ومن ثم يتم نشرها، ولذلك يكون للبحث العلمي دور في خدمة المجتمع، إذ يعمل على زيادة معرفة الإنسان وتوسيع مداركه.

 

انواع وخصائص البحث العلمي

سنتعرف من خلال هذه الفقرة عل أهم أنواع وخصائص البحث العلمي فما رأيك أن نتعرف أولًا علي خصائص البحث العلمي؟

 

أولًا خصائص البحث العلمي

لابد من توافر مجموعة من انواع وخصائص البحث العلمي التي يجب عليك عزيزي الباحث أن تعرفها جيدًا وذلك لتحقيق أهداف البحث العلمي، وتتمثل هذه الخصائص كما يلي:

 

الموضوعية

تعد الموضوعية من أهم خصائص البحث العلمي، إذ يجب تنفيذ خطوات البحث العلمي بشكل موضوعي، و يجب ألا ينساق الباحث وراء أهوائه، حيث يجب ألا يعمل على إعداد البحث بشكل متحيز لأهوائه دون الاعتبار للأسباب والأهداف التي يرنو لإثباتها.

 

فيجب ألا يترك الباحث آرائه وأهوائه ودوافعه الشخصية تؤثر على نتائج البحث التي يمكنه التوصل إليها عقب إتمام خطوات البحث.

 

الدقة

يجب أن يكون البحث العلمي دقيق للغاية، بحيث تكون خطواته واضحة ونتائجه مفهومة ومتجلية للقارئ، كما يجب ان تكون المشكلة او الظاهرة موضوع البحث قابلة للفحص والاختبار.

 

إذ يجب جمع المعلومات الدقيقة التي تكون قابلة للاختبار بشكل إحصائي والعمل على تحليل نتائجها، وذلك للتحقق من صحة الفرضيات المتعلقة بموضوع الدراسة.

 

التبسيط والاختصار

من خصائص البحث العلمي التبسيط والاختصار، بحيث تكون ذروة الابتكار في البحوث العلمية و رسائل الماجستير والدكتوراه متجلية في التبسيط المنطقي في كيفية تناول موضوع الدراسة.

 

بحيث يتناول الباحث الأفكار الخطوات بشكل متسلسل فيتناول الفكرة الأهم ثم ينتقل إلى الأقل أهمية وهكذا، إذ ان الأبحاث لعلمية تتطلب الكثير من الوقت المجهود، لذا يتطلب الأمر ضرورة التبسيط والاختصار.

 

أن يكون للبحث العلمي غاية

لابد أن يكون للبحث لعلمي هدف أو غاية يهدف إليها، وبدون هذه الخاصية يفقد البحث العلمي دوره، لذا يجب تحديد هدف الـ بحث العلمي بشكل واضح.

 

إذ يعد هدف الدراسة العلمية بمثابة العامل الذي يُسهل خطوات الدراسة ككل، والذي يشرع الباحث من خلاله لإثبات فكرته وتعزيزها، إذا أردت مساعدة في إعداد اهداف البحث العلمي بإمكانك أن تطلب الخدمة الآن !

 

إمكانية استخدام نتائج البحث لاحقًا

احدى خصائص البحث العلمي تتمثبل في إمكانية استخدام نتائجه لاحقا في التنبؤ بمواقف مشابهه، بحيث لايقتصر موضوع البحث العلمي على معالجة مشكلة آنية

 

بل من الممكن ان تمتد نتائج البحث للتنبؤ بالعديد من الظواهر قبل حدوثها، مثل ان يتم التنبؤ بالحالة الجوية وكذلك العديد من الظواهر الطبيعة التي ستحدث في المستقبل.

 

ثانيًا انواع البحث العلمي

يوجد للبحوث العلمية مجموعة كبيرة من الأنواع فما رأيك أن نذكر بعضًا من هذه الأنواع الآن؟!

 

انواع البحوث حسب الغرض أو الغاية

enlightenedالبحوث النظرية، والهدف الأساسي لهذه البحوث هو السعي في الوصول إلي مجموعة من الحقائق أو مجموعة من النظريات العلمية، ويتم التحقق من هذه النظريات وصحتها من خلال هذه البحوث.

 

enlightenedالبحوث التطبيقية، ويتم استخدام هذا النوع من البحوث في حالة اختبار صحة الفرضيات الخاصة بالبحث العلمي، وإذا كنت تبحث عن مشكلة ميدانية متواجدة بالفعل علي أرض الواقع فيستحسن أن تستخدم هذا النوع من البحوث.

 

انواع البحوث حسب المنهج المتبع

enlightenedبحوث استكشافية، والغرض من هذا النوع من البحوث العمل علي تكوين رؤية سليمة عن المشكلة أو الظاهرة الخاصة بالدراسة وكذلك المساهمة في تحديد الفروض.

 

enlightenedبحوث وصفية، فإذا كان البحث العلمي الخاص بك يحتاج إلي جمع مجموعة كبيرة من البيانات فسيكون تحت تصنيف البحوث الوصفية، ويعتبر هذا النوع من البحوث عميقةً في إجراءاتها وتصيمامتها.

 

enlightenedبحوث تجريبية، وبإمكانك من خلال هذه البحوث أن تقوم بإجراء مجموعة من التجارب العملية، ويهدف هذا النوع من البحوث للوصول إلي مجموعةٍ كبيرةٍ من النتائج الخاصة بتفسير العلاقة بين جميع المتغيرات الخاصة بالبحث.

 

وبذلك تكون قد تعرفت عزيزي الباحث جيدًا علي أنواع وخصائص البحث العلمي، وسنتطرق الآن لمعرفة كيفية كتابة أهداف البحث العلمي.

 

كيفية كتابة أهداف البحث العلمي ؟

توجد بعض المعايير التي يجب على الباحث مراعاتها للقيام بكتابة البحث العلمي بطريقة مميزة، فيجب ان يراعي الأوضاع الشكلية والأسلوب وطريقة سرد اهداف الدراسة في البحث العلمي، إذ يجب أن تكون أهداف البحث العلمي بطبيعة موضوع الدراسة وبالمنهج المستخدم، بحيث لا تحيد عنه

 

المعايير التي تستخدم في كتابة أهداف بحثك

♦ يجب صياغة الأهداف العلمية بصورة واضحة

♦ إذ يجب أن تكون كافة الأهداف جلية للباحث، بحيث يمكنه قراءتها وفهم معناها

♦ إذا قام الباحث بذكر بعض المصطلحات العلمية الغير متداولة، يمكنه تعريفها وتوضيح دلالتها.

♦ يجب أن تكون أهداف البحث العلمي قابلة للتطبيق على أرض الواقع

♦ يتوجب على الباحث البعد تمامًا عن الأهداف الغير مألوفة أو التي لا يمكن تحقيقها.

♦ من الضروري أن تكون اهداف الدراسة في البحث العلمي قابلة للقياس الكمي وأن تكون متعلقة بفرضيات البحث.

 

أهداف أو أغراض البحث

يهدف البحث إلى توسيع المعرفة الإنسانية في الجوانب المختلفة من اجتماعية وبيئية والإجابة على أسئلة من مثل (كيف، ولماذا، وأين، ومتى) والتي تتعلق بالظاهرة المدروسة.

 

يوضح البحث ويكتشف الحقائق الموجودة وكذلك النظريات وهذا بدوره يساعدنا على تحسين معرفتنا على كيفية التعامل مع الأحداث والمواقف.

 

يهدف البحث إلى تحليل العلاقات بين المتغيرات ويوضح الأسباب، ويعمل على زيادة معرفتنا للعالم الذي نعيش فيه، يُمكننا البحث من معرفة معلومات جديدة لم نكن نعرفها من قبل.

 

لماذا يتوجب علينا الإهتمام بأهداف البحث ؟

فالبحث هو عملية يريد الشخص من خلالها معرفة شيء معين يتعلق بمشكلة معينة أو العمل على زيادة الحضارة البشرية. وناتج العملية البحثية هي المعرفة، وإذا لم تجب على السؤال ماذا علي أن أعرف؟ فإنك غير جاهز لتبدأ بحثك.

 

وإذا أردت أن تبدأ بحثك فلابد أن تبدأه بفكرة وعليك أن تأخذ الفكرة التي تثير اهتمامك أكثر من غيرها. لأن اهتمامك هو الذي يقودك حتى النهاية دون أن تغير موضوعك أو أن تضيع وقتك. وبدون هذا الاهتمام ستجد نفسك مدفوعا ل كتابة البحث الذي لا ترغبه. والفكرة هي أي شي، يأتي إليك كالأطفال الموهوبين مثلا أو المدمن على المخدرات أو بطيء التعلم وغيرها.

 

وعندما تتعرف على الفكرة، تتولد لديك الثقة لأنه يجب أن تثق بنفسك أولا، وإلا فإن الآخرين ليسوا على استعداد لتقديم المساعدة لك إذا لم تساعد أنت نفسك بمعنى آخر فإنك لا تريد أن تنسخ أفكار الناس وكتاباتهم. وهذا يعني أن عليك أن تسأل وتفكر بنفسك وبذلك تتعلم كيف تحترم أفكار الناس أيضا.

 

الأسس التي يرتكز عليه البحث العلمي

يرتكز البحث العلمي على مجموعة أساسية من الأسس و المعايير ينبغي عليك عزيزي الباحث أن تتعرف عليها جيدًا ويمكن تلخيص أهم هذه الأسس فيما يلي:

 

1- الدليل 

فكما هو معروف فإن الحقيقة تؤسس على الدليل، كما أننا نقبل النتائج عندما تكون مبنية على دليل أيضا. فالأسلوب العلمي يتضمن العمليات المنظمة، والجواب لا يتقرر بالتخيل، والمعلومات ذات الصلة يتم جمعها من خلال الملاحظة والتجربة. ويتم إيجاد الصدق والثبات بدقة وكذلك تحليل المعلومات باستخدام أساليب إحصائية ملائمة، ويتم التوصل إلى النتائج على أساس نتائج التحليل.

 

2- استخدام مفاهيم البحث العلمي

فنحن في حياتنا اليومية نعيش حقائق وخبرات كثيرة، نخبرها بواسطة حواسنا. ونستخدمها بمعاني محددة. والمفاهيم عبارة عن أبنية منطقية أو أشياء مطلقة تعلمناها عن طريق حواسنا ومن خلال انطباعاتنا وإدراكنا وتخيلاتنا، يجب عليك استخدام مجموعة من المفاهيم الهامة في البحث العلمي الخاص بك لتوضح معاني بحثك.

 

3- الإلتزام بالموضوعية

فإن الموضوعية تعد من الأمور الهامة التي تميز الأسلوب العلمي، وهي سمة البحث العلمي إذ أنها تعني الحكم على الحقائق دون التحيز بناء على الانطباعات الشخصية، فهي الرغبة والقدرة على فحص الأدلة بموضوعية.

 

4- الجوانب الأخلاقية


وإما فيما يتعلق بالجانب الأخلاقي فإن العلم لا يحكم على الأشياء من منظور جيد وسيئ وإنما يحكم على الأشياء من حيث صحتها وصدقها في تحقيق أهدافها، بإمكانك من خلال شركة مكتبتك أن تجد أساليب المساعدة في إعداد خطة بحث تخرج pdf كاملة

 

خطة البحث

 

أمثلة على أهداف البحث العلمي تم إعدادها من شركة مكتبتك

قمنا في موقع شركة مكتبتك بإعداد مجموعة من الأبحاث الهامة أهمها بحث في مجال الشراكة المجتمعية وقام فريق العمل بوضع مجموعة من أمثلة على اهداف الدراسة في البحث العلمي لهذا البحث تتمثل فيما يأتي :

 

1.التعرف على أهداف التعليم المستمر (الاجتماعية، الاقتصادية، التربوية) التي تحققها كليات التقنية للبنات بالسعودية.

 

2.التعرف على واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات لتحقيق أهداف التعليم المستمر.

 

3.الكشف عن التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات.

 

4.التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين عينة الدراسة حول التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية تعزى لمتغير ( الرتبة العلمية، التخصص، الخبرة).

 

5.التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة حول  واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات تعزى إلى متغيرات الدراسة(الرتبة العلمية- التخصص- الخبرة).

 

6.وضع تصور مقترح لتطوير الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر.

 

وفي ختام مقالنا نأكد على أهمية البحث العلمي ودوره في خدمة البشرية والارتقاء بها، بحيث يتم إجراء الكثير من الأبحثا في العديد من المجالات العلمية التي تهدف إلى الإرتقاء بالمستوى الفكري للإنسان، بإمكانك أن تتعرف علي المزيد عن الأهداف في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

إذ يعمل الباحث من خلال الأسئلة الخاصة بالبحث العلمي على طرح الكثير من النتائج في ضوء المنهج الوصفي ووضع الـ عناوين وطرح الأسئلة وتحديد سبب إتمام البحث و الهدف منه، وفي ضوء كل ذلك يتوصل الباحث إلى نتائج مذهلة.

 

مراجع ومصادر يمكن الرجوع إليها

♦ الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

 

وفي ضوء أهداف البحث العلمي يمكنك كتابة عناصر خطة البحث العلمي التي يتم تصميم البحث العلمي وفقًا لها، والتي يقوم الباحث بعرضها على هيئة التدريس المشرفة على الموضوع البحثي المقترح لإبداء الرأي سواء بالقبول أو الرفض، حيث يمكنه جمع كافة البيانات وسرد الخطوات البحثية المتعلقة بالـ دراسة، بالإضافة إلى توضيح أبرز النتائج.

 

يمكنك الاعتماد على موقع مكتبتك الذي يعد يعد دليلك لمعرفة كيفية إتمام بحث علمي قائم على المعايير والضوابط الأكاديمية وكذلك كيفية صياغة اهداف الدراسة في البحث العلمي على يد أفضل المتخصصين والخبراء في مجال البحث العلمي، فقط تواصل معنا عبر خدمة الواتساب لتحصل على خدماتنا المميزة.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة