المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

 تعتبر عملية كتابة خطة البحث في الرسائل العلمية من أهم الخطوات التي تجعلك تحصل على درجة علمية عالية، ويتم إعداد هذه الخطة في الكثير من المراحل العلمية مثل مرحلة التخرج والبكالوريوس، أو في مرحلة الماجستير والدكتوراه، الرسائل العلمية تعتبر بمثابة أطروحات تحتاج لـ نموذج خطة بحث تخرج جاهزة لتحقيق أفضل النتائج!

 

هل أنت طالب جامعي ؟ هل تستعد لآخر عام في مرحلة دراستك الجامعية ؟ هل أنت مُطالب بعمل خطة بحث تخرج pdf مميزة و مختلفة و ترغب في الحصول على درجة الامتياز؟ إذا أردت إجابات دقيقة و مفيدة لك كطالب في آخر مرحلة يمكنك قراءة هذا المقال و سيساعدك كثيرا في مسيرتك في مشروع تخرجك.

 

ما هو بحث التخرج

تطلب الجهة الخاصة بالدراسة من كافة الطلاب بحث في نهاية العام، وذلك ليتمكن الطالب من الحصول على الشهادة الجامعية عن جدارة واستحقاق؛ ويتم طلل هذا البحث لإثبات أن الطالب معه قدر كافٍ من الاستيعاب لكافة الدراسات في جامعته، وكذلك يتم قياس قدرته على الإبداع من خلال مناقشته في نموذج خطة بحث تخرج جاهزة!

 

ما المقصود بخطة بحث التخرج

إذا أردت تحقيق التميز والخروج من المرحلة الجامعية بتفوق كبير فإن لخطة البحث المعدة بواسطة موقع مكتبتك دور مهم، مشروع التخرج؛ لذلك عليك أن تتحدد مجموعة من العناصر الأساسية التي يتألف منها بحثك لتحقق أفضل النتائج!

 

إذا أردت أيضًا أن تحقق مرتبة عالية في مشروعك فعليك الآن وعلى الفور أن تعد بنفسك نموذج خطة بحث تخرج جاهزة، وذلك من خلال توضيح مجموعة من الخطوات المنهجية التي تستخدمها للوصول إلى تحقيق منفعة كبيرة سواء لكل من المجتمع و الأمة.

 

بعد التطور التكنولوجي و العلمي الحالي لا داعي للقلق بشأن مشروعك فهناك الكثير من المواقع والمنصات الإلكترونية التي تساعدك علي عمل وتجهيز بحث تخرج خاص بك من الألف إلي الياء و من أمثلة هذه المواقع المتميزة موقع سندك و موقع مكتبتك المتميزين.

 

اقرأ كذلك عن أهم شروط ومعايير إعداد الخطة البحثية من خلال هذا المقال

 

لماذا يقوم الباحث بكتابة خطة البحث؟

الكثير من الطلاب يتذمرون عندما يُطلب منهم إعداد نموذج خطة بحث تخرج جاهزة، ويتساءلون لماذا يحتاج الباحث إلى إعداد خطة بحث تخرج، وسنوضح ذلك من خلال توضيح أهمية خطة البحث، من خلال الآتي:

 

1-إعدادك لـ نموذج خطة بحث تخرج جاهزة يعتبر مرجعًا لك حتى لا تنسى أي عنصر.

2- تساعدك الخطة البحثية في عمل ترتيب دقيق لجميع الخطوات البحثية.

3-تعتبر خطة البحث هي الأداة الفعالة التي تجعل البحث الخاص بك أكثر تنظيمًا.

4-من خلال خطة بحث ستتمكن من معرفة كافة المشكلات والعقبات التي تواجهك.

5-تعتبر خطة البحث الطريقة الأمثل للتعرف على كافة المحددات التي تواجه بحثك.

6-نموذج خطة بحث تخرج يعتبر الطريقة الأساسية للتعرف على كافة مناهج البحث.

7-تعتبر خطة البحث طريقة فعالة توفر على الباحث الكثير من الجهد والمال.

8-بإمكانك من خلال خطة بحث التخرج أن تحدد الأهداف الأساسية التي تود تحقيقها.

 

بإمكانك أن تتعرف على طريقة اعداد خطة البحث الجامعي من خلال هذا المقال.

 

خطوات اعداد خطة بحث التخرج

إذا أردت عزيزي الطالب أن تكون الأول في إجراء نموذج خطة بحث تخرج جاهزة  الخاصة بك فلابد أن تكون علي علم كامل بخطوات إعداد خطة بحث تخرج pdf الخاصة بك في المراحل الجامعية وأهم عناصر كتابة خطة البحث هي ما يلي:

 

خطوات إعداد خطة بحث تخرج

 

أولًا: تحديد عنوان خاص بمشروع تخرجك

الخطوة الأولي التي ستواجه قليلًا من الصعوبة بها في عملية كتابة خطة البحث أو بحث تخرج ماجستير هي خطوة اختيار عنوان مميز للمشروع الخاص بك، و يشترط في هذه الخطوة أن يكون عنوانًا جديدًا.

 

ويجب أن يتسم هذا العنوان أيضًا بالشمولية والوضوح وكذلك بالسهولة في صياغته، و انتبه عزيزي الطالب فإن هذه الخطوة مهمة جدًا فهي تعبر عن ابداعك وتميزك عن من حولك من الطلاب.

 

تعرف على كيفية اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة من خلال هذا المقال

 

ثانيًا: المقدمة الخاصة بـ نموذج خطة بحث تخرج جاهزة 

أحد أهم الخطوات التي ستفيدك أيضا في رسالة الماجستير هي المقدمة الخاصة ببحثك، وهناك مجموعة من المعايير التي ستتبعها لتٌعد مقدمة مميزة لـ خطة بحث تخرج pdf خاص بك، و من أهم المعايير الخاصة بمقدمة بحثك هو ما يلي:

 

1-يجب أن تكون المقدمة مختصرة في عدد الكلمات فالحد الأقصى لعدد كلمات المقدمة ينبغي أن يكون 300 كلمة فقط لا غير.

 

2-يجب عليك أن تكتب المقدمة بأسلوب علمي مميز يجذب القراء، و أن يتم كتابته باللغة العربية الفصحى، و يجب ألا تحتوي مقدمتك علي أي أخطاء إملائية أو نحوية.

 

3-يجب أن تحتوي المقدمة على الأهمية الخاصة ببحث التخرج، و ما يقدمه مشروعك من فائدة كبيرة لكل من الفرد و المجتمع و الأمة، بإمكانك طلب خدمة المساعدة في إعداد خطة بحث الآن من خلال شركة مكتبتك !

 

مثال على مقدمة بحث تخرج جاهزة

في ظل التغيرات العالمية - والتي تتسم بالإيقاع السريع ليس في الاستجابة والتكيف فقط، بل في خلق أوضاع جديدة تؤثر على المهن والقيم والتوجهات – أصبحت المؤسسات التعليمية النظامية عاجزة بشكلها الحالي عن الاستجابة لهذا الواقع الجديد، ومن هنا بات التعليم المستمر ضرورة حياتية، ليس فقط من أجل التجهيز الدائم لسوق العمل المتغير، وإنما استيعاب وتطوير المعارف التي تتسم بالتفجر الكمي والكيفي السريع(كمال الدين، 2009).

 

وبخاصة في ظل ما أُخـذ علـــى خريجي الجامعات العربيـــة من افتقـــارهم للتكنولوجيـــا، وضـــعف مقـدرتهم علـى تلبية احتياجات سـوق العمـل، ومن ثم وكان لزاما استحداث كليـات المجتمـع ومراكز خدمـة المجتمـع للتعليـم المستمر بجامعاتنا في الوطن العربي ومركز التدريب التابعة للوزارات ومراكز التدريب الخاصة وذلك لضمان جودة واستمرار تأهيـل الخريجين للمنافسة في سوق العمل (محمد، 2012، 867-868). 

 

وهنا نجد أن التعليم المستمر education Continuing  قد ظهر كشكل من أشكال التعليم الذي يُقدم في الأساس للكبار من كل الأعمار بعد المرحلة الثانوية ، متضمنا برامج شاملة ومصممة لجعل المهنيين على اتصال دائم بكل ما هو جديد في مجال عملهم، بالإضافة إلى عدد من البرامج الحرة الأخرى غير المعتمدة (كمال الدين، 2009، 4). 

 

ويمكن القول بأن برامج التعليم المستمر تهدف إلى إزالة العراقيل التي تقف في وجه العلم والتربية، إضافة إلى مرونة البرامج فيه؛ حيث يطبق على كافة المستويات التعليميـة، ويتجاوز مسألة التفرقة في التعليم الأكاديمي والمهني وذلك عن طريق اختيـار مسارات جديدة ومكملة للأساليب التقليدية في التعليم وإيجاد استراتيجيات مبتكرة للوفاء باحتياجات التعليم حتى تصل أولئك الذين حرموا منه فيحظى كل فرد بفرصته في تلقي العلم، في أي وقت وأي مكان، وفي أي سن (العتري، 1425). 

 

ثالثًا: تحديد المشكلة الخاصة بــ خطة بحث تخرج علم النفس

من أهم الخطوات التي يجب عليك كطالب أن تهتم بها بشكل كبير في نموذج خطة بحث تخرج جاهزة ؛ و ذلك لأن هذا الجزء سيترتب عليه باقي الأجزاء الخاصة ببحثك و منها الحلول، و المشكلة تكون في صورة أسئلة محددة وواضحة.

 

ويعتبر هذا العنصر مهمًا جدا و هو أساس أي مشروع، و تأتي بعد ذلك خطوة تحديد مشكلة البحث و يجب أن ترتبط بموضوع البحث، و من ثم تحديد المناهج المستخدمة في بحثك العلمي.

 

مثال على مشكلة نموذج خطة بحث تخرج جاهزة 

وبالرغم من الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في تطوير كافة النظم التعليمية باعتبار أن التعليم عنصر أساسي من العناصر التي يرتكز عليها تطور وتقدم المجتمعات والأفراد على حد سواء

 

إلا أن هناك عدد من المؤشرات والشواهد السلبية في مشاركة القطاع الخاص في التعليم السعودي ومنها ما أشارت إليه نتائج دراسة القحطاني (1429ه) إلى ضعف استثمار القطاع الخاص في التعليم العام في المملكة العربية السعودية

 

بالرغم من مناسبة أنشطة التعليم العام للاستثمار من قبل القطاع الخاص بدرجة عالية.  وكذلك يشير معهد البحوث والاستشارات (1426، 3). إلى أن الشراكة بين القطاع الخاص والجامعات بدأت تتحول مؤخرا تحولا جذريا في اتجاهها ونوعياتها وأسلوبها؛ فلقد تحولت الشراكة إلى علاقة تتداخل فيها مصالح الطرفين، وقد تتضارب أحيانا،

 

رابعًا: كتابة فرضيات البحث العلمي

إن كتابة فرضيات البحث العلمي من أهم الخطوات الواجب على طالب مشروع التخرج القيام بها في خطة بحث تخرج pdf و يلزم لكتابة الفرضيات الخاصة بـ نموذج خطة بحث تخرج جاهزة طريقة منهجية منظمة و مكتوبة جيدًا.

 

وإذا إلتزم الباحث بجميع هذه الخطوات و نفذها بطريقة صحيحة سيتمكن من تحقيق نتائج مرضية، وسيتمكن من تحقيق جميع الأهداف التي حددها.

 

خامسًا: أهداف البحث العلمي

إن وضع أهداف خاصة بك و ببحثك مهم جدًا، و ذلك لأنه ينبغي أن يكون لكل عمل مجموعة من الأهداف القياسية التي يرغب الشخص في تحقيقها، وعليك أن تتجنب تمامًا أن تضع عزيزي القارئ أهداف غير واقعية بل ينبغي أن تكون جميع أهدافك قابلة للتحقيق، ويمكن قياسها أيضا.

 

مثال على أهداف بحث تخرج

1.التعرف على أهداف التعليم المستمر(الاجتماعية، الاقتصادية، التربوية) التي تحققها كليات التقنية للبنات بالسعودية.

 

2.التعرف على واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات لتحقيق أهداف التعليم المستمر.

 

3.الكشف عن التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات.

 

4.التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين عينة الدراسة حول التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية تعزى لمتغير ( الرتبة العلمية، التخصص، الخبرة). 

 

سادسًا: أهمية موضوع البحث

من الضروري على أي طالب قد اختار موضوعًا معينًا لـ نموذج خطة بحث تخرج جاهزة  أن يركز على أهمية هذا الموضوع، و ما الذي سيعود على الأفراد و المجتمع و الأمة من نفع إذا تم تنفيذ المشروع الخاص به.

 

وإذا قمت بإقناع لجنة المناقشة الخاصة بك بأهمية بحثك فهي خطوة مهمة جدا لتحقيق مرتبة جيدة و درجة كبيرة في المشروع الخاص بك؛ لذلك احرص عزيزي القارئ على توضيح هذا الجزء من مشروعك بشكل جيد.

 

سابعًا: المصطلحات الخاصة بك كطالب

في هذا الجزء من خطة بحث تخرج pdf يختار الطالب مجموعة من المصطلحات المهمة والأساسية في مشروعه و التي ستتكرر مرارًا وتكرارًا في الأبواب و الفصول الخاصة بالبحث، و يقوم الطالب بتحديد هذه المصطلحات و من ثم يضع تعريفات خاصة بها.

 

ثامنًا: المنهج الخاص ببحثك

في هذه الخطوة من نموذج خطة بحث تخرج جاهزة يقوم الطالب بالتحديد الدقيق للمنهجية التي يسير عليها حتي يصل إلي تحقيق الأهداف أو يصل إلي النتائج التي يرغب في تحقيقها و من أمثلة هذه المناهي المنهج الوصفي والمنهج الفلسفي

 

ومن الضروري جدًا في هذا الجزء أن يقوم الطالب بتحديد وتوضيح الأسباب التي جعلته يختار هذا المنهج بالتحديد، وكذلك ينبغي على الطالب أن يحدد مزايا المنهج الذي اتبعه، وعليه أن يحدد أيضًا أدوات الدراسة المناسبة لجمع المعلومات مثل الاستبيان والمقابلة.

 

مثال على تحديد منهج البحث

من أجل تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي و المنهج الاستشرافي باستخدام اسلوب دلفاي " ويختص المنهج الوصفي على جمع البيانات والحقائق وتصنيفها وتبويبها.

 

بالإضافة إلى تحليلها التحليل الكافي الدقيق المتعمق بل يتضمن أيضا قدرا من التفسير لهذه النتائج، لذلك يتم استخدام أساليب القياس والتصنيف والتفسير بهدف استخراج الاستنتاجات ذات الدلالة، ثم الوصول إلى تعميمات بشأن الظاهرة موضوع الدراسة." (صابر وخفاجة،2002 ، 87)

 

تاسعًا: المخطط الخاص ببحث التخرج

♦ عند انتهائك عزيزي الطالب من جميع الخطوات السابقة بداية من إنشاء عنوان و انتهاءً بــ إعداد منهجية خاصة ببحثك ينبغي عليك أن تعد مخططًا خاص بمشروع تخرجك فهو من إجراءات البحث الضرورية.

 

♦ عليك أن تعطي هذا الجزء بالذات عنايةً كبيرة، و من خلال هذا الجزء سيتم تقسيم المشروع الخاص بك إلى مجموعة من الأبواب والفصول، و لا تنسي أن يتساوى عدد الأبواب مع عدد الفصول الخاصة بالبحث.

 

عاشرًا: إعداد خاتمة مشروع التخرج

من أهم عناصر نموذج خطة بحث تخرج جاهزة الخاتمة الخاصة بالبحث العلمي من أهم العناصر الواجب الاهتمام بها، و في الخاتمة يوضح الطالب النتائج التي توصل إليها، كيف حقق البحث الفائدة المرجوة منه لكل من الفرد و المجتمع، فهناك أبحاث علمية كثيرة قد حصلت على درجة علمية كبيرة بفضل محتويات البحث وأهمها الخاتمة الخاصة بالبحث.

 

تعرف المزيد من المعلومات عن الإجابة على التساؤل ما هي خطوات كتابة البحث العلمي؟ من خلال هذا المقال.

 

حمل نموذج خطة بحث تخرج بصيغة pdf مجانًا

يمكنك تحميل نموذج بحث تخرج pdf جاهز عن التعليم من هنا، وبذلك ستتمكن من معرفة كافة العناصر المُكونة لـ نموذج خطة بحث تخرج جاهزة بشكلٍ عملي.

 

خطة البحث

 

كيفية إعداد قائمة جداول وأشكال بحث التخرج

تسهل هذه القائمة الخاصة بـ خطط البحث للجامعة كثيرًا على من يقرأ الرسالة الخاصة بطالب الجامعة أو طالب الماجستير والدراسات العليا، حيث أنها توضح عدد الأشكال والديجرامات الواردة في الرسالة و مكانها تحديدًا حيث يتم كتابة رقم الصفحة التي تحتوي علي الشكل أو الرمز، أحصل أيضًا على نموذج خطة بحث علمي بشكل مجاني من خلال هذا المقال.

 

بإمكانك أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن طريقة إعداد الجداول والأشكال في بحث التخرج من هنا

 

إعداد المصادر والمراجع في نموذج خطة بحث تخرج 

♦ يحتوي هذا الجزء من خطة بحث التخرج الجاهزة الخاص بك علي كافة المراجع أو المصادر التي اعتمد عليها الطالب في جلب المعلومات الخاصة ببحثه، و يجب كتابة هذا الجزء بعناية شديدة، ولا تنسي أن تراعي كافة الأسس و المعايير الخاصة بالجامعات في كتابته.

 

♦ و بذلك نكون قد وضحنا لك تفصيليًا المنهجية المُتبعة في إعداد خطة بحث تخرج pdf، و إذا اتبعت هذه الخطوات بدقة ستصل إلى هدفك و هو التميز بكل تأكيد،

 

♦ إذا أردت الاستعانة بمتخصصين في كافة المجالات لمساعدتك في إنجاز بحث بكالوريوس يمكنك زيارة موقع مكتبتك الإلكتروني وسيمكونك من إعداد خطة لمجالات متنوعة مثل بحث تخرج الأعمال التجارية !

 

مصادر و مراجع يمكنك من خلالها عمل خطة بحث

* العمراني، عبد الغني (2012). دليل الباحث إلى إعداد البحث العلمي. صنعاء: دار الكتاب الجامعي.

*فؤاد بوصبع. (2021). معيار البحث العلمي المتميز. مجلة العلوم الإنسانية, مج 32، ع3

 

إذا أردت الحصول على خدمات البحث العلمي مثل إعداد خطة بحث ، بإمكانك التواصل مع موظفي خدمة العملاء في  أفضل مكاتب الدراسة بالخارج في مصر موقع شركة مكتبتك من خلال الرقم الخاص بالشركة أو بإمكانك التواصل من خلال الواتساب الخاص بنا !

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة