المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

القواعد اللغوية في الكتابة العلمية باللغة الإنجليزية

2019-02-11 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 429 مره

القواعد اللغوية في الكتابة العلمية باللغة الإنجليزية

 

          إن الكتابة العلمية تتطلب جهدا وصبرا كبيرين، ولا توجد وسيلة أو درس يمكن أن يجعل الباحث فجأة كاتبا متميزا، وإن ذلك الأمر يتطلب مدوامة التدرب على الكتابة السليمة، إلي أن يشعر الإنسان بوجود تحسن، وتفيد أحيانا محاولة إجراء تعديلات في لغة البحوث المنشورة بالفعل كوسيلة من وسائل التدريب، ولكن يتبقى الإلمام بأصول القواعد اللغوية للكتابة العلمية، وهذا ما سنتناوله في المقال الحالي.

القواعد اللغوية في الكتابة العلمية باللغة الإنجليزية

الاختيار المناسب لزمن الفعل

          إن القاعدة العامة بالنسبة لزمن الفعل في الكتابة العلمية هي وصف ما أجري في البحث، وما وجده الآخرون في الزمن الماضي، بينما توضع الحقائق العامة في الزمن الحاضر؛ أي المضارع وبذلك يتغير زمن الفعل المستخدم حسب جزء البحث أو الرسالة كما يلي:

1.يكتب المختصر أو الملخص، واستعراض نتائج الآخرين، والمواد وطرق البحث، والنتائج المتحصل عليها في الزمن الماضي.

2.تكتب الحقائق العامة، في كل من المقدمة، واستعراض الدراسات السابقة والمناقشة، في الزمن الحالي أي المضارع، ونلاحظ أن الحقائق العامة التي ترد ضمن استعراض الدراسات السابقة تكتب في الفعل المضارع، بينما يكتب ما حصل عليه أي من الباحثين المشار إليهم في الفعل الماضي.

3.يكتب الهدف من الدراسة في الفعل الماضي، لأننا نتحدث عن دراسة تم إنجازها بالفعل، ويختلف ذلك عما في مشاريع البحوث التي لم تبدأ بعد والتي يكتب فيها الهدف من الدراسة في الفعل المضارع.

4.يستخدم الفعل المضارع عند الإشارة إلي مضمون الجداول والأشكال، بينما يستخدم الفعل الماضي عند وصف النتائج ذاتها، فيقال مثلا إن قياسات طول النبات توجد في جدول كذا، بينما يقال إن معاملة كذا أحدثت زيادة معنوية في طول النبات.

5.يستخدم في المناقشة الفعل الماضي عند الاستشهاد بالنتائج المتحصل عليها، بينما يستخدم الفعل المضارع عند التعليق عليها، أو عند استخلاص حقيقة عامة منها.

 

 

الاستعمال المناسب لصيغة الفعل

          إن من أكثر الأخطاء شيوعا عند الكتابة بالإنجليزية استعمال صيغة الفعل المفرد مع الاسم الجمع، أو العكس، ونذكر في هذا المقام ما يلي:

1.تستعمل صيغة فعل الجمع مع كلمات مثل: Data – Media لأنها كلمات جمع، فلا يقال Data shows ولكن يقال Data show.

2.يستعمل الفعل المفرد مع أدوات القياس أيا كانت الكمية المقاسة فيقال مثلا: (To each tree, 200 g of fertilizer was added.).

والأفضل كتابته بالصورة التالية: (Each tree received 200 g of fertilizer).

3.تعامل الضمائر غير المحددة مثل(anyone – everyone - someone) في الجملة معاملة الشخص الثالث المفرد، أي مثل  he أو  .she

الاستخدام المناسب لأدوات الربط

          يجب الاهتمام بأدوات الربط Connectives، لما لها من تأثير كبير في إبراز المعنى، مثل (although-and-because-but-if-however-where-since-while)، وبشأن الأمور التي يجب مراعاتها بشأن استخدام أدوات الربط هذه عدم بدء جملة يراد التعبير فيها عن التضادية بكلمة while، ولكن يمكن بدؤها بكلمة although أو أحيانا since، ولذلك لأن كلمة while تعطي الاحساس أو الانطباع بالحديث عن الوقت أي خلال وقت معين، أما although  أو since تعطي الاحساس بالوقت فإنها تعني  "بسبب" أو "باعتبار أن".

تجنب الأخطاء اللغوية الشائعة

          إن الأخطاء اللغوية العادية غير مقبولة على الاطلاق في الكتابة العلمية، لما لها من أهمية في الكتابة العلمية ومن الأخطاء العامة التي يشيع استخدامها في الكتابة العلمية ومنها ما يلي:

1.وجود ضمير بدون اسم يعود عليه، أو أن يكون الاسم الذي يعود عليه الضمير غامضا أو غير صحيح.

2.عدم ربط المفعول باسم فاعل صحيح.

3.سوء استخدام الفاصلة قبل وبعد العبارات وأشباه الجمل، حيث يتعين استخدام الفاصلة في الحالات التي لا يتأثر فيها المعنى لو حدث أن حذفت العبارة أو شبه الجملة، بينما يجب عدم استخدام الفاصلة قبل وبعد العبارات، وأشباه الجمل التي لا بد من وجودهالتحديد أو تعريف العنصر الذي تصفه.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة