المدونة

قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية

ماجستير عن بعد معترف به في السعودية

2019-07-01 الكاتب : مي علام مشاهدات : 200 مره

ماجستير عن بعد معترف به في السعودية

     تقدم المملكة السعودية عدداً من المؤسسات ذات المستوى العالمي فيما يتعلق بأنظمة التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط. وكما هو الحال في العديد من البلدان في جيع أنحاء العالم، تقدم جامعات المملكة العربية السعودية شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. والآن، أصبحت دراسة الماجستير والدكتوراه عن بعد متاحة لكل من ينطبق عليه شروط الالتحاق، ويتناول مقالنا الحالي "ماجستير عن بعد معترف به في السعودية" هذا الموضوع كالآتي.  

الدراسات العليا

     هي قسم من أقسام الجامعات يختص بالأبحاث العلمية ويمنح درجات الماجستير أو الدكتوراه أو كليهما، وتتطلب من الطالب الحصول على درجة البكالوريوس بالإضافة إلى عدة شروط مثل إنهاء الدراسة الجامعية بتقدير مرتفع. وسنركز حديثنا في هذا المقال على مرحلة الماجستير؛ فهي تعتبر أكثر مراحل الدراسات العليا انتشاراً، ويقدم عليها العديد من الطلاب أكثر من الدكتوراه. وتمنحك درجة الماجستير الفرصة لتعزيز فهمك لسؤال معين أو الانطلاق بطريقة مختلفة تمامًا باستخدام المهارات التي اكتسبتها من شهادتك الجامعية السابقة.

التعلم عن بعد

      مع التطور التكنولوجي الحادث، أصبح شكل العملية التعليمية التقليدي من الماضي وأصبح هناك مجال جديد لما يعرف بالتعليم عن بعد؛ فالتعلم عن بعد هو شكل مختلف من أشكال التعلم، فيمكن لأي فرد أن يتعلم وهو جالس في منزله في أي مرحلة دراسية أو أي مجال يختاره، وتتمثل وسائل التعلم عن بعد في البريد الإلكتروني والمنصات التعليمية المخصصة لهذا الغرض وأجهزة التسجيل والتطبيقات المرئية والحواسيب والأجهزة المزودة بالإنترنت وما إلى ذلك. ويوفر عدد متزايد من الجامعات فرص التعلم عن بعد، ولكن لا يتوفر رقم دقيق للالتحاق الدولي بالتعلم عن بعد. وتستفيد الجامعات من التعلم عن بعد في إضافة المزيد من الطلاب دون الحاجة إلى بناء قاعات دراسية أو تسكين الطلاب. ويحصد الطلاب مزايا القدرة على العمل في أي مكان ومتى يختارون.     

 

  

الماجستير عن بعد

     تختلف الدراسات العليا عن باقي نظم التعليم الجامعي حيث أن لها نظام مستقل خاص بها، وبالتالي لها نظام مختلف فيما يتعلق بتقديم التعلم عن بعد، فلكل جامعة شروطها الخاصة بها لقبول طلاب الماجستير والدكتوراه عن بعد. ويسمح برنامج الماجستير عن بعد للطلاب بإكمال دورات الدراسات العليا دون الاعتماد بالضرورة على الحرم الجامعي أو بالقرب منه، وحضور المحاضرات والندوات الزمنية. ويتم عمل العديد من المقابلات الشخصية لضمان جدية الطلاب في الالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه عن بعد. ويشعر بعض الطلاب بالقلق من نقطة المساواة الأكاديمية عند التفكير بالراسات العليا عن بعد، ولكن هذا ليس صحيحاً عندما يتعامل الفرد مع مؤسسات معتمدة. وهناك عدد من المزايا لدراسة الماجستير عن بعد وهي حرية الدراسة وفقاً لسرعة تقدمك الخاصة؛ حيث لا يجب إكمال دورات التعلم عن بعد في إطار زمني صارم. وتكون برامج دراسة الماجستير عن بعد منطقية من الناحية المالية، فستكون قادراً على كسب المال بكل سهولة وذلك من خلال العمل أثناء الدراسة.

الجامعات السعودية والماجستير عن بعد

     تقدم جامعات المملكة العربية السعودية برامج التعليم عن بعد كالعديد من الجامعات في أنحاء العالم، وتوفر الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية العديد من التسهيلات التي لا مثيل لها وذلك بفضل استثمارات البلاد المستمرة والهامة في التعليم العالي. ومن الجامعات التي توفر الماجستير عن بعد: جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة الملك عبد العزيز، و الجامعة الإلكترونية السعودية. وعلى الرغم من ذلك لا تعتبر عملية دراسة الماجستير عن بعد منتشرة في جامعات المملكة السعودية أو ذات جودة عالية كما هو الحال في الجامعات البريطانية وغيرها من الجامعات الأجنبية التي توفر برامج دراسات عليا معتمدة، حيث أنه يوجد العديد من برامج الماجستير عن بعد في المملكة ولكنها غير معتمدة وقد يفاجئ الطلاب بذلك بعد إنهاء دراستهم.

مراجع يمكن الرجوع إليها:

  • - Khayat, Rami A. (2017). Toward Genuine Transformations: The Internationalization of Higher Education in Saudi Arabia. (Unpublished Doctoral Dissertation), University of Toronto.

- الصالح، بدر بن عبدالله. (2007). التعليم الإلكتروني عن بعد في الجامعات السعودية: تجويد التعليم ام تعليم الجماهير. وزارة التعليم، (153)، 66-77. 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة