المدونة

مناهج البحث

ما هي خطوات إجراء التجربة في البحث العلمي؟

2022-06-16 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 23473 مره
ما هي خطوات إجراء التجربة في البحث العلمي؟
ذات صلة
فهرس المقال

تعتبر التجربة في البحث العلمي التي يتم إعدادها من قِبَل الباحث أكثر العناصر أهمية؛ تستخدم للتعرف على كيفية حدوث الظواهر بجانب عللها وأسبابها. أي يتم البحث في العلاقة بين العلة والمعلول أو بين السبب والنتيجة أو بين المثير والاستجابة في البحث العلمي ويعتبر اكتشاف قانون المثير والاستجابة قانونا هاماً في شرح السلوك وتفسيره. لذا فقد تناول المقال الحالي التجربة العلمية، لماذا تجرب التجربة، أنواع التجارب وكيف تبدأ التجربة؟

 

تعريف التجربة لغة واصطلاحا

تعتبر التجربة هي ما يتم القيام به للتخلي عن وجود نقص معين في الشئ أو للقيام بإصلاحه، ويمكن أن تكون التجربة أداة تراقب من خلالها التجربة الأولى، ويقوم الشخص بتجربة شئ لفترة زمنية محددة للتأكد من كفاءته وعمله بالطريقة الصحيحة.

 

ما هو تعريف التجربة في البحث العلمي ( التجربة العلمية )

عندما يقوم السيكولوجي بإعداد تجربة ما فإنه يتناول البيئة بالتغيير والتعديل ويتحكم فيها بحيث تظهر أمامه تلك الظواهر التي يريد ملاحظتها بصورة جلية واضحة ومتميزة مباشرة، وفي الوقت الذي يريدها لن تظهر فيه.

 

فهو يعد التجربة بحيث تبدو الظاهرة بعد ترتيب البيئة في الوقت الذي يكون فيه هو أكثر استعدادا للملاحظة والتسجيل. إن هذا الضبط هو الذي يجعل من التجربة سيدة العلم وإن كان هناك بعض المواقف التي يلجأ فيها العلماء إلى أساليب غير التجربة لحل مشكلات يصعب فيها إجراء التجارب. ولكن ليس معنى ذلك أن هذه الطرق أفضل من التجربة ولكن لجوء العلماء إليها يكون بحكم الضرورة فقط.

 

على الرغم من الاعتراف بأهمية التجربة إلا أننا لا ينبغي أن نلجأ إليها وإنما نلجأ إلى التجريب فقد في حالة وجود ضرورة تدعو إلى ذلك ففي حالة وضوح الأفكار وتوفر المعلومات لدينا عن موضوعة معين فلا ينبغي أن نضيع الوقت في إجراء التجارب حول هذا الموضوع.

 

فإذا كان معروفاً ومقرراً فلماذا تستمر في إجراء التجارب التي تثبت صحة هذا؟ هناك كثير من الخطوات التي ينبغي أن تتم قبل إجراء التجربة منها تصنيف الظواهر ووضعها في فئات وتصنيف أسباب هذه الظواهر، وملاحظة أوجه الشبه والاختلاف أو إجراء الملاحظات الدقيقة. إن التجربة تتطلب استحضار أو استدعاء الظاهرة وحدوثها صناعياً أمام أعين العالم الملاحظ. ولكن الموقف يختلف بالنسبة لعالم الفلك لأنه لا يستطيع أن يجعل النجوم تتحرك أو تتوقف.

 

مناهج البحث

 

ما هي أهمية التجارب العلمية؟

هناك الكثير من المواقف والأحداث أو الاستجابات التي يريد العالم أن يعرف كيف تحدث هذه الأحداث ولماذا تحدث، بعبارة أخري أنه يريد أن يعرف كيفية حدوث الظواهر. فالعالم يسأل ما هي أسباب السلوك. وفي مجال السلوك تكون هذه الأسباب عبارة عن مثيرات ولهذه المثيرات استجابات.

 

عندما يصمم الباحث تجربته فإنه يرتب الظروف بحيث تساعده على ملاحظة ما يريد ملاحظته في الوقت الذي يريد ملاحظته. ولو فرض وكان هناك امتدادا زمنياً لا متناهياً لاستطاع الباحث أن يجلس ساكتاً حتى تحدث الظاهرة التي يريد دراستها،

 

ولكن هذا أمر محال، ولذلك فإن العالم لابد وأن يقبض على زمام الطبيعة يقلب صفحاتها، ويغوص في أعماقها، ويسير أغوارها حتى تخضع لمطالبه. ولذلك فإنه يصنع الأحداث التي لا يستطيع انتظارها لأنه لا يستطيع أن يعيش طويلا.

 

إذا أردت أن تتعرف أكثر على المنهج التجريبي في البحث العلمي بإمكانك أن تقرأ هذا المقال.

 

كيف يبدأ الباحث في التجربة؟

أول خطوة أن يصيغ الباحث الأسئلة التجريبية بطريقة دقيقة ومفصلة ومحددة. إن الأسئلة العامة العشوائية، أو الأسئلة المبهمة الغامضة يصعب الحصول على إجابات ذات معنى لها، فإذا فرض وسألنا هذا السؤال العام وهو ما هي الظروف المثلى للدراسة.

 

فإننا لا نستطيع أن نجيب عليها إلا بعد إجراء مئات من التجارب وربما لا نحصل على إجابة نهائية، وكلما كان السؤال عاما كلما كانت محاولات الإجابة عليه أقل فاعلية. إننا لابد وأن نحدد شيئاً معيناً نستطيع أن نحركه أو نتناوله وشيء أخر يمكن أن نلاحظه.

 

ما هي خطوات التجربة العلمية؟

إذا أردت أن تقوم بالتجربة العلمية على أكمل وجه، عليك أن تتبع مجموعة من الخطوات، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

خطوات التجربة العلمية

 

1-طرح الأسئلة

في البداية يبدأ الباحث بعملية الملاحظة، ومن ثم يبدأ بكتابة الأسئلة التي تخطر في باله، ويعمل على كتابتها في دفتر الملاحظات الخاص به حتى يتذكرها.

 

2-البحث

يحتاج الباحث العلمي أن يسير وفق خطة محكمة، ولن يتمكن من ذلك إلا إذا قام بالبحث عن المعلومات من خلال المكتبات أو عن طريق الإنترنت، ومن ثم يضع الفرضيات ويوضح المتغيرات.

 

3-وضع الفرضية

بعد أن ينتهي الباحث من البحث عن المعلومات التي يحتاج إليها، سيبدأ في توقع كافة الأشياء التي تحدث مستقبلًا، وتسمى هذه العملية بوضع الفرضيات.

 

4-اختبار الفرضيات من خلال التجربة

بعد أن ينتهي الباحث من وضع الفرضية، يجب عليه أن يعمل على اختبار هذه الفرضية وذلك ليعلم هل التوقعات الخاصة بالفرضية صحيحة أو خاطئة.

 

5-تحليل البيانات

بعد الإنتهاء من التجربة واكتمال خطواتها، يقوم الباحث بالحصول على طريقة يستخدمها لجمع كافة البيانات، ويبدأ الباحث في معرفة هل تدعم التجربة الفرضيات أم لا، وإذا وجد الباحث أن التوقعات التي توصل إليها غير صحيحة، يبدأ في إعادة توقعاته مرة أخرى.

 

6-التوصل إلى النتائج

عندما ينتهي الباحث من إجراء كافة الخطوات الخاصة بالتجربة، يعمل على إرسال تقرير مفصل يتم مناقشته، ويجب في هذه الخطوة أن يقوم الباحث بإعداد تقرير نهائي مفصل، ومن ثم يتوجب عليه أن يعمل على عرضه على كافة العلماء.

 

إذا أردت أن تتعرف على أدوات البحث العلمي التي تستخدم لجمع البيانات بإمكانك أن تقرأ هذا المقال.

 

مناهج البحث

 

ما هي أنواع التجربة العلمية؟

هناك أنواع كثيرة من التجارب التي تتفاوت في درجة البساطة والتعقيد. ومن أبسط هذه التجارب تلك التي تعتمد على مجموعتين من الأفراد هما المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية.

 

وينبغي أن تشبه المجموعة الضابطة المجموعة التجريبية في كل شيء مثل السن والجنس والثقافة والحالة الصحية  والطبقة الاجتماعية ما إلى ذلك وفي أثناء التجربة يخضع أفراد المجموعتين لنفس الظروف في كل شيء فيما عدا العامل التجريبي أو المتغير التجريبي فيخضع له أفراد المجموعة التجريبية وحدها.

 

ويطلق عليه أحيانا اسم المتغير المستقل وهو العالم الذي تتعرض له المجموعة التجريبية أي العامل الذي يريد الباحث أن يعرف أثره على سلوك المجموعة كأن يكون الذكاء أو نوع معين من العلاج النفسي أو طريقة معينة من طرق التدريس.

 

الملاحظة والتجربة في البحث العلمي

هناك علاقة كبيرة تربط بين كل من الملاحظة والتجربة في البحث العلمي، وتعتبر الملاحظة هي الخطوة الأولى والأساسية الخاصة بإجراء التجربة في البحث العلمي، ويبدأ الباحث بالملاحظة الدقيقة لكل ما حوله؛ ليتمكن من وضع الفرضيات البحثية.

 

تعرف على أنواع ادوات جمع البيانات فى البحث العلمى من خلال هذا المقال.

 

التجربة في البحث العلمي بصيغة pdf 

إذا أردت أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن التجربة في البحث العلمي، عليك أن تقرأ المزيد عنها، وسيقدم لك موقع شركة مكتبتك ملف عن التجربة، بإمكانك أن تقوم بتحميله من خلال الضغط على التجربة في البحث العلمي pdf، وستجد الكثير من المعلومات.

 

بذلك نأمل أم نكون ق وضحنا معلومات كافية عن التجربة في البحث العلمي، وإذا أردت مساعدة عند الحصول على خدمات البحث العلمي بإمكانك أن تعتمد على  مركز لاعداد رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث العلمية مكتبتك، وبإمكانك أن تطلب الخدمة من خلال التواصل على الواتساب الآن.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

- العيسوي، عبد الرحمن (1997). أصول البحث السيكولوجي. لبنان: دار الراتب الجامعية.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة