المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

تعتبر خطة بحث هي عبارةُ عن تصورٍ مستقبلي للخطوات التي سيسير عليها الباحث في بحثه العلمي، ويتم وضع جميع هذه الخطوات بعنايةٍ شديدة ويتبع الباحث جميع هذه الخطوات للوصول إلي أفضل نتيجة، فما رأيك أن تتعرف عن كثب عن تصميم خطة البحث ؟ لتحصل علي درجة عالية عند مناقشة رسالة الماجستير والدكتوراه !

 

من الضروري لك كباحث أن تلتزم منذ اختيارك للمشكلة التي تهدف إلى دراستها إلى وضع تصميم منهجي واضح ودقيق لكافة المراحل والخطوات التي يشتمل عليها البحث، وقد تناول المقال الحالي تصميم خطة البحث ومفهوم هذا التصميم وأهمية التصميم خلال إعداد الرسائل الجامعية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

 

مدخل الى تصميم خطة البحث

يتطلب التصميم بلورة المشكلة وصـياغتها صياغة واضحة ودقيقة وتحديد نوع الدراسة والمنهج المستخدم للمعالجة وتحديد أدوات جمع البـيانات وطرق المعالجات الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة هذه البيانات. ويعد تصميم مخطط البحث متطلبا أساسيا ومرحلة مهمة قبل البدء في التنفيذ العملي لخطوات البحث.

 

سواء أكان الباحث يعد بحثه كمتطلب للحـصول على درجة علمية أم كان عضو هيئة تدريس يسعى للحصول على الدعم الـلازم لإجراء البحث أم كان أحد المشتغلين في أحد المجالات العملية أو التعليمية أو الخدمات العامة فإنه بحاجة إلي تصميم خطة بحث.

 

وكل من يسعى لحل مشكلة تواجه العاملين في هذا المجال أو تطور ممارستهم في العمل. يجب أن يجري تصميم مخطط البحث ويجب أن يقدمه للجهة التي سوف تراجعه للنظر في إمكانية الموافقة على إجرائه أو تقديم الدعم اللازم له.

 

ويعتبر السيمنار الذي تجريه بعض الجامعات الآن كشرط للتسجيل أول مرحلة يختبر فيها الباحث مدى وعيه بموضوعه وقـدرته على الخوض في بعض جوانبه. وقد يضطر الباحث على ضوء المناقشات إلى إجراء تعديلات على تصميمه لخطة البحث متى كان ذلك ضروريا.

 

ويشمل التصميم المنهجي عمليات إعداد القرارات وتنفيذ كل ما يتصوره الباحث العلمي من إجراءات التي يمكن اتخاذها في مختلف المواقف والظروف المرتبطة بالدراسة قيد البحث، بإمكانك أن تتعرف علي التوصيات في البحث العلمي من خلال هذا المقال

 

شرح خطوات تصميم خطة البحث بالتفصيل

ستتعلم في هذه الفقرة كيفية تصميم خطة البحث بالترتيب وذلك لتتمكن من اعداد خطة بحثٍ مميزة بنفسك فما رأيك أن نتناول خطوة خطوة ونشرحها لك بالتفصيل؟

 

أولًا: صياغة عنوان الدراسة

الخطوة الأولى في تصميم خطة البحث هي صياغة العنوان الخاص ببحثك العلمي، ويجب أن يكون هذا العنوان معبرًا بشكلٍ كبيرٍ عن المشكلة الخاصة بالبحث العلمي، وينبغي أن يتصف العنوان بمجموعةٍ كبيرةٍ من المواصفات أهمها أن يكون العنوان واضحًا وبعيدًا كل البعد عن الغموض، وخالٍ من الاخطاء الإملائية.

 

ثانيًا: كتابة المقدمة الخاصة بالبحث

في هذه الخطوة ستقوم عزيزي الباحث بوضع مقدمةٍ مميزة توضح الاهمية الكبيرة التي يقدمها هذا البحث العلمي للبشرية بشكل عام، وينبغي أن تتحلي مقدمة بحثك بمجموعةٍ من المعايير وأهم هذه المعايير هي أن تحقق عنصر الشمول وكذلك عنصر الإنسيابية.

 

خطة البحث

 

تعرف أكثر علي معايير المقدمة الناجحة

enlightenedينبغي ألا تكون المقدمة طويلة عن اللازم.

enlightenedينبغي أن تكون خاليةً تمامًا من الأخطاء الإملائية والنحوية.

enlightenedيجب الحرص علي كتابة الجمل في مجموعة من الفقرات المترابطة.

enlightenedينبغي أن نذكر القليل عن النتائج البحثية التي توصل إليها بحثك.

 

ثالثًا: كتابة المشكلة الخاصة ببحثك العلمي

يعتبر عنصر صياغة المشكلة الخاصة بالبحث العنصر الأساسي والاكثر أهمية، وذلك لأنه سيقوم عليه باقي عناصر البحث حتي مرحلة التوصل إلي النتائج والتوصيات الخاصة بالبحث، ويتم صياغة المشكلة البحثية في صورة سؤال، ويوضح هذا التساؤل نوع العلاقة الموجودة بالفعل بين متحولين أو أكثر ولكن ما هي معايير المشكلة الناجحة؟

 

أهم معايير  اختيار المشكلة البحثية 

enlightenedيجب أن تعبر المشكلة في تصميم خطة البحث عن جزء من الواقع الحقيقي.

enlightenedيجب أن تكون المشكلة البحثية في نفس مجالِ تخصص الباحث.

enlightenedيجب أن يتم صياغة المشكلة بطريقةٍ واضحةٍ ومفهومة.

 

ما رأيك أن تتعرف علي مزيد من المعلومات عن أهم الأخطاء الشائعة في اختيار مشكلة خطة البحث من خلال قراءتك لهذا المقال؟ وإذا أردت استفسارًا آخر بإمكانك الآن مراسلتنا والتواصل معنا فنحن مستعدون لإفادتك.

 

رابعًا: صياغة الأهداف الخاصة بالبحث

في هذه المرحلة يتم عمل صياغةٍ للأهداف الخاصة بخطة بحثك، وينبغي أن تكون صياغة جميعِ الأهداف قد تمت بطريقة صحيحةٍ وواضحة، وينبغي أن يتم التعبير عن الأهداف الخاصة ببحثك العلمي بأسلوبٍ علمي واضح، ويجب أن تبتعد كل البعد عن عنصر الإطالة أثناء كتابة أهداف البحث الخاصة بك، ما رأيك أن تري مثالًا عمليًا لبعض الأهداف في بحثك العلمي؟

 

مثال علي أهداف البحث العلمي إعداد شركة مكتبتك

enlightenedالتعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

enlightenedالتعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

enlightenedالتعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

خامسًا: توضيح أهمية البحث العلمي الخاص بك

الخطوة الخامسة من خطوات تصميم خطة البحث هي توضيح الأهمية الخاصة بهذا البحث العلمي، ويتم عرض كل من الاهمية العلمية وكذلك العملية من خلال توضيح الفوائد التي يقدمها هذا البحث للفرد والمجتمع، وجميع هذه الفوائد هي التي دفعت الباحث ليختار هذا البحث علي وجه التحديد.

 

تعتبر هذه الخطوة من خطوات التصميم هي عبارة عن خطوة هامة جدًا وذلك لأنها تُبرز مدي قدرة الباحث علي اختيار موضوع مهم لأفراد المجتمع، تعرف مزيد من المعلومات عن خطوات اعداد خطة البحث من خلال قراءتك لهذا المقال.

 

سادسًا: توضيح حدود البحث العلمي

في هذه المرحلة يتم الأخذ في الاعتبار الحدود الخاصة بالبحث العلمي، فهناك مجموعة من الحدود يكون الباحث مجبرًا علي الوقوف عليها ولا يستطيع الباحث أن يتخطي مثل هذا النوع من الحدود، وذلك لأنه من الممكن أن تفرض عليك الجهة المختصةِ مجموعة من المعايير لا ينبغي عليك أن تتجاوزها.

 

وهناك مجموعة من الحدود تفرضها طبيعة الدراسة التي يقوم الباحث بإجراءِ بحثٍ عنها، وينبغي عليك قبل أن تقوم بكتابة باقي خطة بحث الخاصة بك أن تتعرف جيدًا علي جميع هذه الحدود حتي لا تتخطاها، ويوجد ثلاث أنواعٍ من الحدود وهي الحدود الزمانية وكذلك الحدود المكانية، بالإضافة إلي الحدود الموضوعية.

 

سابعًا: تحديد منهجية البحث وأدوات البحث العلمي

في هذه المرحلة يقوم الباحث بكتابة نوع المنهج الذي استخدمه الباحث عند إعداده لخطة البحث الخاصة به، هل هو المنهج الوصفي أم المنهج التحليلي أم استخدم المنهج التجريبي؟ بإمكانك أن تتعرف أكثر عن مناهج البحث العلمي من خلال قراءة هذا المقال.

 

ويتم أيضًا في هذه الخطوة من خطوات تصميم خطة البحث تحديد أدوات الدراسة المستخدمة، هل استخدمت عزيزي الباحث أداة الاستبانة أم استخدمت أداة الملاحظة أم المقابلة، وإذا لم تستطع تحديد أداة البحث المناسبة لبحثك العلمي بإمكانك أن تستعين بخدمة توفير أدوات الدراسة المتاحة لدي شركة مكتبتك المميزة.

 

ثامنًا: تحديد مجتمع البحث

يعتبر العنصر الثامن من عناصر خطة البحث هو عنصر تحديد المجتمع الخاص بالدراسة، ويعتبر عنصرًا هامًا في كتابة خطة البحث العلمي، وبإمكاننا أن نعرف مجتمع الدراسةِ بطريقةٍ بسيطة فهو عبارةٌ عن جميع الأفراد وكذلك جميع المؤسسات التي يتم إجراء البحث من أجلها ويمكن أن يكون مجتمع الدراسة الآتي:

 

enlightenedنباتات.

enlightenedحيوانات.

enlightenedأفراد.

enlightenedمواضيع.

 

تاسعًا: الدراسات السابقة في تصميم خطة البحث

وتعتبر خطوة إعداد الدراسات السابقة من الخطوات الأساسية والتي تعتبر الأهم علي الإطلاق، ولا يمكننا أن نقول عن خطة بحثية بأنها ناجحة إلا إذا قمنا باستيفاء جميع الدراسات السابقةِ بشكلٍ وافٍ، وترجع اهمية هذا الجزء تحديدًا إلي أن الباحث تصبح لديه فكرةٌ عن جميع الأبحاث التي تمت من قبل عن الموضوع الذي تناوله.

 

ما رأيك أن تتعرف تفصيليًا من خلال مقالٍ مكتوب عن الدراسات السابقة عن أهم العناصر المكونة لها وتعريفها وكذلك كيفية تلخيصها وترتيبها في البحث العلمي الخاص بك !

 

عاشرًا: الاطار الزمني

وفي هذه الخطوة يقوم الباحث بوضع إطارٍ زمني محدد لكل خطوة من خطوات البحث العلمي، وذلك لأنه ينبغي أن يكون للباحث وقت محدد يجب أن يقوم خلاله بهذا البحث العلمي، ولإنجاز بحثٍ علمي محددٍ ينبغي أن تراعي ثلاث عناصرٍ أساسية وهي الوقت والجهد وكذلك المال.

 

وينبغي عليك عزيزي الباحث ان توضح الوقت اللازم الذي يمكنك فيه أن تقوم بجمع البيانات، وستساعدك هذه الخطوة بشكلٍ كبير من عمل تقييم دقيق هل ستتمكن من إنجاز جميع خطوات بحثك العلمي في المدة المحددة أم لا.

 

الحادي عشر: عمل قائمة المراجع في خطة البحث

والمقصود بعنصر المراجع الذي يتم وضعه في تصميم خطة البحث أن تكتب جميع المقالات وكذلك جميع النشرات العلمية والكتب التي استعنت بها في بحثك العلمي، وهذا الجزء من الاجزاء الضرورية والهامة في البحث العلمي وذلك لأنها تبين المجهود الكبير الذي بذله الباحث العلمي للحصول علي البيانات والمعلومات الخاصة ببحثه العلمي المميز.

 

مثال علي المراجع في أحد الخطط البحثية

enlightenedحموري، خولة منصور ممدوح (2011). دور المدرسة في ترسيخ ثقافة الحوار من منظور إسلامي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد.​

 

enlightenedالدويش، عبدالعزيز بن سليمان. (2015). دور القيادات المدرسية الثانوية فى تعزيز ثقافة الحوار. العلوم التربوية -مصر، مج23، ع4 ، 455 - 495.

 

خطة البحث العلمي

 

أهمية التصميم خلال إعداد الرسائل الجامعية

enlightened يتمكن الباحث من الوصول إلى أدق البيانات استعانة بالتصميم.

 

enlightenedيحدث في كثير من البحوث التي لا تقوم على أساس التصميم المنهجي أن يكتشف الباحث أثناء جمعه للبيانات أنه لابد من إحداث بعض الـتعديلات التي لم تكن في حسابه.

 

enlightenedمن خلال تصميم خطة البحث نكتشف أن بعض جوانب الدراسة ينبغي حذفه.

 

enlightened يقوم الباحث ببذل مـجهود في جمع البيانات عن مسألة معينة، ثم يتبين عدم جدواها، وأن من الحكمة تفادى هذه الأخطاء بتصميم البحث قبل البدء في عملية جمع البيانات.

 

enlightened يؤدى تصميم البحث إلى أن يتعرف الباحث منذ البداية على أن هناك مسائل يصعب مواجهتها بنفس الأساليب القديمة.

 

enlightenedعند وضع تصميم للبحث لا يجد الباحث بداً من استحداث مناهج ووسائل وأدوات لتوافق موضوع الدراسة التي هو بصدد البحث فيها.

 

enlightenedإن تطوير أدوات ومناهج البحث يرتبط أساسا بالاهتمام باختيار موضوعات الدراسة وبملائمة أساليب دقيقة لبحثها.

 

مثال عملي لخطة بحث جاهزة

إذا أدرت الحصول علي مثال عن خطة بحثية جاهزة بإمكانك أن تقوم الآن بتحميل نموذج خطة بحث تخرج pdf وبذلك ستتمكن من معرفة جميع العناصر المكونة لـ تصميم خطة البحث، و بإمكانك كذلك أن تجد مثالًا عن تصميم خطة البحث من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

 

المراجع والمصادر 

حجاب، محمد منير. (2000). الأسس العلمية لكتابة الرسائل الجامعية. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة