المدونة

مناهج البحث

تعرف أكثر على تاريخ دراسة الحالة في علم النفس

2022-06-07 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 12196 مره
تعرف أكثر على تاريخ دراسة الحالة في علم النفس
ذات صلة
فهرس المقال

تعتبر دراسة الحالة طريقة منهجية مُتبعة تستخدم في فهم وتشخيص كافة المشكلات، وتساعد كافة الباحثين على اتخاذ مجموعة من الإجراءات والارشادات من خلال جمع المعلومات وتنظيمها وتلخيصها، ويوجد أنواع كثيرة تستخدم لدراسة الحالة، ومن ضمن هذه الأنواع دراسة الحالة في علم النفس، ما رأيك أن تدرس تاريخ دراسة الحالة في علم النفس بشكلٍ موسع من خلال هذا المقال؟! 

 

ما هي دراسة الحالة (Case study)

 دراسة الحالة هو ترجمة حياة الشخص أو سيرته، وتعد هذه الطريقة مصدرا مهما للمعلومات بالنسبة إلى علماء النفس الذين يدرسون الأفراد. ومع ذلك فمن الجائز أيضا أن يكون هناك تاريخ حالة للمؤسسات أو المنظمات الاجتماعية وغيرها، وكذلك بالنسبة إلى مجموعات الأشخاص.

 

ما هي انواع دراسة الحالة

يوجد أكثر من نوع لدراسة الحالة، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

 

1- دراسات الحالة الجماعية

2-دراسات الحالة الوصفية

3-دراسات الحالة التفسيرية

4-دراسات الحالة الاستكشافية

5-دراسات الحالة الأداتية أو الآلية

6-دراسات الحالة الجوهرية

 

تعرف على أنواع مناهج البحث في علم النفس من خلال هذا المقال

 

أولًا:دراسات الحالة الجماعية

ومن خلال هذه الدراسة، نعمل على إجراء دراسة دقيقة لمجموعة من أفراد مجتمع الدراسة، فيقوم الباحثون العلميون بالبدء في دراسة هؤلاء الأشخاص في بيئة معينة، ومن ثم يقومون بتعميم النتائج على المجتمع الخاص بالدراسة ككل.

 

ثانيًا: دراسات الحالة الوصفية

في هذه الدراسات يتم القيام بمجموعة من الدراسات من خلال النظرية الوصفية، وبعد ذلك يتم البدء في ملاحظة كافة الموضوعات ومقارنة جميع المعلومات التي تم جمعها من خلال هذه النظرية.

 

ثالثًا: دراسات الحالة التفسيرية

تعتبر دراسات الحالة التفسيرية طريقة وأسلوب مميز يستخدم لعمل مجموعة من التحقيقات التي تبين الأسباب أو العوامل التي أدت بالفعل إلى حدوث مجموعة من الأشياء.

 

رابعًا: دراسات الحالة الاستكشافية

إذا أردت المزيد من البحث المُتعمق، بإمكانك أن تستعين بدراسات الحالة الاستكشافية، وتستخدم هذه الدراسة للمساهمة في جمع مجموعة من المعلومات التي تساعد على عملية تطوير كافة الأسئلة الخاصة بالبحث، كما تساهم في تطوير جميع فرضيات البحث.

 

خامسًا: دراسات الحالة الأداتية أو الآلية

هذه الدراسة هي الأداة الأمثل التي يستخدمها الباحثين للمزيد من الفهم، فيمكن لكل باحث أن يفهم بوضوح المعلومات التي يرغب في معرفتها عن كافة الأشخاص.

 

سادسَا: دراسات الحالة الجوهرية

يلجأ الباحث لـ دراسات الحالة الجوهرية إذا كان لديه اهتمام زائد بالحالة الخاصة بالأفراد، وكمثالٍ يوضح هذه الدراسة سنتناول الدراسة التي قام بها جان بياجيه، وقد قام بدراسة أطفاله، وقد أوضح كيف ساهمت دراسة الصف في عملية تطوير النظريات النفسية.

 

ما هي خطوات كتابة دراسة الحالة

لتقوم بدراسة الحالة، ينبغي أن تقوم بمجموعة من الخطوات الأساسية وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-توضيح وصياغة المشكلة الخاصة بالبحث العلمي.

2-القيام بتحديد المفاهيم الأساسية المُتعلقة بالمشكلة.

3-تأتي مرحلة اختيار العينة الخاصة بالدراسة.

4-اختيار طريقة جمع البيانات المناسبة، مثل الملاحظة.

5-البدء في تجميع البيانات، ومن ثم القيام بتسجيلها وتحليلها.

6-الخطوة الأخيرة هي التوصل إلى النتائج الخاصة بالدراسة.

 

تعرف على خطوات تحليل المحتوى في البحث من خلال هذا المقال.

 

كيف يتم دراسة الحالة في علم النفس؟

يتم إجراء دراسة الحالة في علم النفس من خلال مناهج دراسة الحالة في علم النفس، ويتم ذلك من خلال تقديم وصف للسلوك من خلال الباحث، ويقوم الباحث بالوصف بعد إجراء المقابلات الشخصية، ومن ثم يعمل العميل على عملية الإبلاغ عن كافة التفاصيل من وجهة نظره.

 

بعد مرحلة جمع المعلومات عن سلوك الأفراد، يبدأ الباحث في تدوين كافة هذه المعلومات، وبعد ذلك يبدأ في تفسير المعلومات، ويقوم الباحث بالبحث لفترة زمنية طويلة وكذلك يقوم بدراسة الحالة لفترة من الوقت.

 

ومن المعلومات التي يجمعها الباحث عن الحالة  أن يقوم بملاحظة الروتين اليومي لهذه الحالة، كما يلاحظ كل ما يتعلق بالشخص من صور فوتوغرافية أو رسائل وغيرها، ومن ثم يقوم الباحث بتقديم مجموعة من التقارير لتقييم الباحث.

 

تساعد المقابلة بشكل فعال على إجراء دراسة الحالة، فيتم من خلالها الحصول على أي معلومة عن الأفراد، كما تستخدم لتجميع كافة التعليقات عن الحالة من والديه أو من خلال صاحب العمل وزملائه، ويمكن أن يتم جمع مجموعة من المعلومات الرقمية أو المعلومات النوعية.

 

بإمكانك أن تتعرف على أهم مبادئ البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

مناهج البحث

 

تاريخ دراسة الحالة في علم النفس

وتتكون تواريخ الحالة غالبا عن طرق بناء السيرة الذاتية للشخص من جديد، على أساس الأحداث والسجلات التي تذكرها. ويعد بناء السيرة الذاتية من جديد أمرا ضروريا، لأن التاريخ المبكر للأشخاص غالبا ما يكون بعيدا عن اهتمامهم الحالي،

 

إلى أن يظهر لدى هذا الشخص نوع ما من المشكلات، عندئذ تكون معرفة الماضي مهمة لفهم السلوك الحاضر، وقد ينتج عن هذه الطريقة الاسترجاعية تشويه للحوادث أو سهو عن بعضها، ولكنها غالبا ما تكون هي الطريقة الوحيدة المتاحة.

 

ويعتمد تاريخ دراسة الحالة في علم النفس أساسا على المقابلات الشخصية، ولكنه يمكن أن يعتمد أيضا على منهج الدراسة الطولية، وتتم مثل هذه الدراسة عن طريق تتبع فرد أو مجموعة من الأفراد عبر فترة زمنية ممتدة، مع أخذ قياسات وإجراء ملاحظات، في فترات دورية.

 

وذلك كأن ندرس عبقريا فذة أو مجرما عاتيا أو مريضا عقليا، مجموعات ووحدانا ومزية الدراسة الطولية أنها لا تعتمد على ذاكرة الأشخاص الذين تجري لهم المقابلة، ولكن لا يخفى ما تتطلبه مثل هذه الدراسة من جهد غير قليل.

 

ويسمى تاريخ دراسة الحالة في علم النفس الإرشادي أو علم النفس الإكلينيكي: تاريخ الحالة الإكلينيكية، وهو عبارة عن سجلات الإرشاد أو العلاج التي سجلها الأخصائيون النفسيون أو المرشدون أو الأطباء النفسيون، وتتضمن هذه السجلات تقارير عن المشكلات والأساليب التي استخدمت في الإرشاد أو العلاج.

 

ويمكن أن تكون هذه التقارير مادة لدراسة مستفيضة من قبل أخصائيين آخرين غير الذين قاموا بتسجيلها، فقد تتضمن معلومات تفيدنا في فهم السلوك. ولكن يجب أن تقبل مثل هذه التقارير باحتراز كبير، نظرا للذاتية والطبيعة غير المضبوطة للملاحظة الإكلينيكية.

 

ويجب أن تختبر المعلومات التي تم التوصل إليها بهذا الأسلوب بأساليب أخرى أكثر تنظيما كالاختبارات أو التجارب، والتي قد تؤكد ملاحظات المرشد أو المعالج أو تنفيها. وفي نطاق العلوم الاجتماعية والسلوكية يتم استخدام مفهوم دراسة الحالة لأغراض وصفية وتحليلية دقيقة.

 

ولا شك أن المعرفة في كل مجال من مجالاتها تتطور تبعا لتطور طرق البحث في ذلك المجال. وفي كل عصر أهتم العاملون في مجال العلوم والسلوكية والاجتماعية والإنسانية بتحديد معالم الطرق والوسائل التي من شأنها الرفع من مستوى مناهج البحث.

 

لاسيما وأن اختلاف العلوم في موادها يستدعي اختلافنا في طرائق بحثها. ويقترن دور منهج البحث العلمي بمدى تطور العلم، فلو تطور المنهج تطور العلم، وكذلك لو انحصر المنهج واضمحل مداه لاعترضت المشكلات العلم من كل جانب.

 

ومن الواضح أن ثمة فروق بين المنهج في مجموعة والمنهج في تطبيقاته في كل علم على حده حيث تختلف طرق الاستدلال باختلاف العلوم، بل داخل العلم الواحد. وبديهي أن في كل مرحلة من مراحل البحث العلمي نبدأ دائما بشيء له طبيعته النظرية.

 

وذلك كالفرض أو الحكم السابق أو المشكلة. هذه الأشياء التي نبدأ بها يحثنا هي التي توجه مشاهداتنا على نحو معين وتساعدنا على انتخاب ما قد تكون له أهمية في نظرنا من بين عدد لا يحصى من الأمور المشاهدة.

 

وفي إطار الحديث عن المنهج يجدر بنا أن توضح منذ البداية أن قيمة أي منهج أو صحته تبقى نظرية وذاتية إذا لم يجد من يحسن التعامل معه ويحسن تطبيقه، إذ إنه كثيرا ما يحدث نتيجة للمغالطة وعدم الدقة في التعامل مع المنهج أن يضعف أمل الناس في جدوى المنهج نفسه، ويغيب عنهم أن العيب في طريقة التعامل معه.

 

ويصدق ذلك بوضوح تام على منهج دراسة الحالة - الذي نحن بصدده ـ إذ أنه كثيرا ما وجه النقد إلى هذا المنهج بوصفه غير جدير بالثقة وبالتالي غير علمي كمنهج لدراسة سلوك الإنسان،

 

وقد استند هذا النقد إلى ملاحظتين هامتين: الأولى، أن البـيانات الخاصة بتاريخ الحالة تعتمد على تذكر الحوادث الماضية أو استدعائها إما بمعرفة العميل المبحوث أو بمعرفة الشخص المدلي بالبيانات، والاستدعاء كما هو معروف أمر غير دقيق وبخاصة إذا كان مرتبطا بحوادث وقعت منذ سنوات عديدة.

 

والثانية، إن أي بيان يعطى قد يحاط بهالة أو قد يكون متحيزا مما يؤدي تبعا لذلك أن يجيء مشوها إما شعوريا أو لا شعوريا، وهذه اعتراضات سليمة ينبغي أن تكون في الحسبان عند أخذ تاريخ دراسة الحالة في علم النفس أو عند تفسير ذلك التاريخ على حد سواء، بيد أنها ليست من الوجاهة بحيث تؤدي إلى رفض دراسة تاريخ الحالة بوصفه منهجا علميا.

 

وعلى المتخصص في علم النفس، بدلا من ذلك، أن يستخدم كل الوسائل الممكنة لكي يهبط باحتمال الخطأ في هذا المنهج إلى أدنى قدر مستطاع. وهذا ما يضطلع به هذا البحث ويهدف إليه.

 

بإمكانك أن تتعرف على أنواع البحوث العلمية من خلا هذا المقال.

 

متطلبات ومحددات دراسة الحالة

بعد أن تناولنا تاريخ دراسة الحالة في علم النفس، سنقوم الآن بذكر أهم المتطلبات والمحددات الخاصة بدراسة الحالة وهذه المتطلبات والمحددات كالتالي:

 

متطلبات دراسة الحالة

لتقوم بدراسة الحالة على أكمل وجه، سيطلب من ذلك مجموعة من المتطلبات في الدراسة، وأهم هذه المتطلبات ما يلي:

 

1-المحتوى.

2-الهيكل.

3-الأسلوب.

 

أولًا: المحتوى

إذا أردت أن تقوم بإعداد دراسة الحالة، سيتطلب منك الأمر أن تقوم بإعداد ملخص للمحتوى الخاص بالحالة، فيجب أن توضح كافة المفاهيم والنظريات الأساسية، كما ينبغي أن تقوم بتوضيح مجموعة من النظريات من خلال أمثلة تدعم هذه النظريات.

 

ثانيًا: الهيكل

دراسة الحالة ستكون على هيئة هيكل مقال، وستجد أن المقال الخاص بك يحتوي على المقدمة، ومن ثم يبدأ الباحث في سرد مجموعة من الفقرات، تنتهي هذه الفقرات بالخاتمة، وأهم الاختلافات بين دراسة الحالة والمقال أن دراسة الحالة ستجد فيها مجموعة من العناوين، وكافة هذه العناوين تستند إلى المعلومات المُستخدمة في وصف  البحث.

 

ثالثًا: الأسلوب

يجب على الباحث أن يختار الضمير المناسب لعرض دراسة الحالة الخاصة به، فيمن أن يلجأ الباحث إلى استخدام صيغة الغائب، ويمكن أن يستخدم كذلك ضمير المُتكلم، ويستخدم هذا الضمير لكي يعبر الباحث عن القضية الخاصة بالبحث، وكذلك ليوضح تأثير هذه القضية عليه كشخص.

 

محددات دراسة الحالة

يوجد مجموعة كبيرة من المحددات التي يواجهها الباحث عمد إجرائه لدراسة الحالة، ومن أهم هذه المحددات ما يلي:

 

1-من أهم المحددات عدم توافر مجموعة من الأسس التي تعمم النتائج.

2-من أهم محددات دراسة الحالة تحيز الباحث للشعور الشخصي الخاص به.

3-يعتبر حجم البيانات، والمحددات الزمنية من العوامل المؤثرة على تحليل الدراسة.

4-تحتاج دراسة الحالة إلى وقت طويل، وتحتاج هذه الدراسة إلى تكلفة عالية.

 

أمثلة على دراسة الحالة في علم النفس

سنتناول من خلال هذه الفقرة مجموعة من الامثلة على دراسة الحالة في علم النفس، ومن أهم هذه الأمثلة ما يلي:

 

أولًا: حالة آنا

يعتبر هذا الاسم خاصًا بامرأة تسمى برثا بابنهيم، وكانت حالة هذه المرأة صعبة، وقد ناقشها الطبيب الخاص بها بأنها كانت تعاني من الهستيريا، وقد ساعدها التحدث عن مشاكلها كثيرًا، وقد أدى ذلك إلى تخفيف أعراض الهستيريا التي كانت تواجهها، وكان الحل لحالة آنا هو أن يتم معالجتها بالكلام، وباستخدام الصحة العقلية.

 

ثانيًا: حالة فينس غيج

فينس غيج هو شخص يعمل في السكك الحديدية، وقد تعرض هذا الشخص إلى حادث مروع، وقد أدى هذا الحادث إلى حدوث أضرار كثيرة في دماغه، وقد أدى هذا الحادث إلى حدوث مجموعة من التغيرات في الشخصية الخاصة به وكذلك في سلوكه.

  

دراسة الحالة في علم النفس بصيغة PDF

إذا أردت أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن دراسة الحالة، ينبغي أن تقرأ معلومات كثيرة عنها، وستساعدك شركة مكتبتك في ذلك، قم الآن بتحميل ملف عن دراسة الحالة في علم النفس PDF من خلال النقر على هذا الرابط.

 

حمل كتاب دراسة الحالة في علم النفس بصيغة PDF

عليك أن تزيد معارفك كذلك من خلال قراءة مجموعة من الكتب عن دراسة الحالة، فقط قم بالضغط على كتاب دراسة الحالة في علم النفس PDF وستحصل على نسخة من كتاب عن دراسة الحالة في علم النفس.

   

مناهج البحث

 

بعد أن تعرفت جيدًا على تاريخ دراسة الحالة في علم النفس وكذلك بعد أن أجبنا على التساؤل What Is a Case Study، نخبرك بأنه يمكننا مساعدتك بلا شك في جميع خدمات البحث العلمي، فنحن من أفضل مكاتب تقديم المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث، تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بنا.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

- عبد الخالق، أحمد محمد. دويدار، عبد الفتاح محمد (1999). علم النفس أصوله ومبادئه. القاهرة. دار المعرفة الجامعية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة