المدونة

مناهج البحث

معلومات وافيةٌ عن البحث العلمي، فوائده وأنواعه

2022-06-04 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 17038 مره
معلومات وافيةٌ عن البحث العلمي، فوائده وأنواعه
ذات صلة
فهرس المقال

يعتبر البحث العلمي هو الوسيلة الأمثل لتحقيق الرفاهية لكافة الشعوب، فالبحوث العلمية هي الأداة الأكثر فعالية لإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه المجتمع، ونعني بذلك الجانب العلمي والمجتمعي، وإذا قمت بالبحث جيدًا عن أهم الأمم التي حققت التقدم والازدهار ستجدها مهتمة بعمل البحوث العلمية على أعلى مستوى من الجودة، لذلك سنتناول في هذا المقال كافة المعلومات عن البحث العلمي، علاوة على ذكر أهم أنواع البحوث العلمية!

 

ما هو تعريف البحث العلمي - Scientific Research؟

كثيرًا ما يتساءل الكثير من الباحثين ما أبرز التعريفات التي وضعها العلماء للبحث العلمي؟ وهذا منا سنجيبه من خلال هذه الفقرة، فيمكن تعريف البحث العلمي على أنه عبارة عن:

-البحث العلمي طريقة وأسلوب منظم يساعد الباحثين على اكتشاف كافة الحقائق، ومن ثم العمل على عرض جميع هذه الحقائق بطريقة مبسطة وفي إطار منهجي للمساعدة في التقدم والتطور.

-يمكن تعريف البحث العلمي كذلك بأنه الأسلوب الأكثر تنظيمًا الذي يستخدم في تجميع البيانات وترتيبها وضعها في تصنيف، وذلك من خلال مجموعة من القواعد اتفق على اجرائها مجموعة من الخبراء في البحث العلمي.

-يعتبر البحث العلمي كذلك هو عملية إجراء دراسة عميقة للمشكلات والظواهر التي تواجه مجتمع الدراسة، ويتم استخدام الأسلوب العلمي لحل كافة هذه المعضلات والتغلب عليها.

-كما يعتبر البحث العلمي بمثابة خطوات مرتبة تعمل على تنظيم الأفكار، ويستخدمه الباحثون لتنظيم كافة الأفكار الخاصة بهم؛ للعمل على اكتشاف ما لا يعرفه الإنسان، وذلك من خلال مجموعة من الأدلة.

-يستخدم البحث العلمي كذلك في استنباط الخصائص التي تسعى إلى تكوين التصور عن المشكلة أو الظاهرة الخاصة بالبحث، ويتم ذلك من خلال مقدار من المعلومات أو مجموعة من الأدلة تساعد الباحث على حل المشكلة العلمية التي تواجهه.

 

تطور مراحل البحث العلمي

مر البحث العلمي بمجموعة كبيرة من المراحل حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، وستجد الكثير من التطور الذي حدث في الكثير من العصور في البحث العلمي الخاص بك على النحو التالي:

 

أولًا: تاريخ البحث في العصور القديمة

ظهر البحث العلمي عند المصريون القدماء والرومان واليونانيين والإغريق وغيرهم، وقد قاموا بالتوصل إلى مجموعة كبيرة من العلوم مثل الهندسة والجغرافيا والفيزياء وغيرها من العلوم، وكما تعرفون فإن القدماء المصريين حرصوا على تسجيل ما يتوصلون إليه من معرفة وتسجيله على أوراق البردي، وقام بعض منهم كذلك بحفر المعلومات على الصخور.

 

ثانيًا: تاريخ البحث العلمي في العصور الوسطى

ونقصد بالعصور الوسطى الحضارة العربية الإسلامية، وكذلك فترة عصر النهضة في أوروبا، في هذه العصور بدأ العرب فعليًا بالاستفادة من أنواع البحوث العلمية التي ظهرة في العصور القديمة، ومن ثم بدأ الباحثون بالإضافة على البحوث المزيد من المعرفة، ويعتبر هذا العصر نقطة البداية لازدهار الحضارة الأوروبية.

 

ثالثًا: تاريخ البحث العلمي في العصر الحديث

العصر الحديث هو الفترة ما بين القرن السابع عشر، وقد كان هذا العصر هو مرحلة الازدهار الخاصة بالبحث العلمي وظهور أنواع البحوث العلمية التي ساعدت على حل الكثير من المشكلات التي واجهت المجتمع والأفراد، وقد ظهرت الكثير من العلوم في العصر الحديث، ونعني بذلك العلوم الطبيعية وعلم الآثار وعلم النفس وغيرها.

 

ما هي أهمية البحث العلمي؟

يعتبر البحث العلمي وكافة أنواع البحوث العلمية هو الأداة الأساسية لتحقيق الرفاهية لكافة الشعوب، وأهمية البحث العلمي تتمثل فيما يلي:

 

1-قام البحث العلمي بدور كبير في تويل كافة العلوم الطبيعية.

2-ساعد البحث العلمي على تغيير كافة المفاهيم الخاطئة.

3-ساعد البحث العلمي على عملية مناقشة القضايا المجتمعية.

4-من خلاله نشأت هوية المجتمع وأفكاره وتوجهاته.

5-ظهور روح التعاون بين الدول الأخرى من خلال التعاون البحثي.

6-المساهمة في توسيع المدارك الخاصة بالقراء بشكل عام.

 

ما هي أهداف البحث العلمي

للبحث العلمي مجموعة كبيرة من الأهداف، سنقوم بشرحها وتوضيحها من خلال هذه الفقرة كالتالي:

 

1-وصف وتفسير الظاهرة من خلال جمع معلومات وبيانات البحث.

2-التنبؤ بالتصورات والتوقعات المتعلقة بالتغيرات التي يمكن أن تحدث.

3-تفسير الظاهرة بشكل واضح ومفسر ومفهوم وفقًا للظواهر المختلفة.

4-نفي أو إثبات الفرضيات المتعلقة بالظاهرة التي يتم دراستها.

5-التأكد من مدى صحة الأبحاث السابقة التي تناولت موضوع الدراسة.

6-الحصول على معلومات قيمة وجديدة تساعد على تحقيق الرقي.

7-التأكد من صحة المعلومات المتعلقة بالظاهرة.

 

ما هي خصائص البحث العلمي

إذا أردت أن تستعين بطريقة فعالة لاكتشاف المزيد من المعلومات الجديدة، وكذلك إذا رغبت في تكوين مجموعة من الفرضيات فينبغي عليك أن تستعين بالبحث العلمي للتوصل إلى مجموعة من النتائج، ومن أهم خصائص البحث العلمي ما يلي:

 

أولًا: الموضوعية

من أهم خصائص البحث العلمي الناجح الموضوعية، وبذلك سيتمكن الباحث من التعرف على الحقائق وأن يتقبل كل منها، ولتقوم بعمل البحث الخاص بك بموضوعية يجب أن تعزل نفسك تمامًا عن كافة المعتقدات والتحيزات والرغبات الخاصة بك.

 

ثانيًا: ثبات النتائج

إذا كان البحث العلمي الخاص بك ناجحًا كذلك يجب أن يكون قابلًا للختبار، وبعد الاختبار يجب أن تكون كافة أنواع البحوث العلمية تتوصل إلى مجموعة من النتائج الثابتة، ويجب التأكد من قياس كافة النتائج والتحقق من صحتها ودقتها.

 

ثالثًا: الحيادية

يعلم جميع الباحثين أن الهدف الأساسي من البحث العلمي هو المعرفة، ولذلك ستجد أن بحثك الناجح سيلتزم تمامًا بالحيادية الأخلاقية، ولن يلزمك البحث العلمي بالجانب الذي ستقوم باستخدامه للمعرفة، وذلك لأنه يلتزم كثيرًا بالحيادية.

 

رابعًا: التوثيق

من أهم الخصائص التي تميز كافة أنواع البحوث العلمية هي الموثوقية، فيجب أن يكون بحثك العلمي موثوقًا، وبإمكانك أن تتحقق من موثوقية البحث العلمي الخاص بك إذا حقق نفس النتائج تحت ظل مجموعة مختلفة من الظروف.

 

خامسًا: الدقة

الدقة من أهم السمات التي يجب أن تتوفر عند إجراء البحوث العلمية أو رسائل الماجستير والدكتوراه، وستصل لذلك من خلال وضع وصفٍ دقيق لكافة الأشياء التي تقوم بدراستها، وجميعنا يعلم أن الاعتماد الرئيسي للعلم يقع على مجموعة من الحقائق والأرقام المحددة.

 

سادسًا: التجريد

يعتبر التجريد عنصرًا أساسيًا من العناصر التي يقوم عليها البحث العلمي، وفيعتبر المبدأ التجريدي من أهم المبادئ التي يقوم عليها البحث العلمي، والكثير يعتقدون أن البحث العلمي يعطي صورة منطقية عن الدراسة، هذا غير صحيح فهو يعطي صورة مجردة.

 

ما هي مناهج البحث العلمي؟

يمكن تعريف مناهج البحث العلمي بأنها مجموعة من الإجراءات المرتبة، وتمكن مناهج البحث العلمي الباحثين من شرح مشكلة البحث العلمي أو الموضوع العلمي بشكل مفهوم، وكذلك فإنها الطريقة التي تساعد على اختيار الموضوع المتعلق بالبحث العلمي، ولكن ما هي أنواع مناهج البحث العلمي؟

 

أنواع مناهج البحث العلمي

1-المنهج الوصفي.

2-المنهج التاريخي (الاستردادي).

3-المنهج التجريبي.

4-المنهج التحليلي.

5-المنهج الفلسفي.

6-المنهج الاستقرائي.

7-المنهج الاستنباطي.

 

بإمكانك أن تتعرف تفصيليًا عن أنواع مناهج البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي أنواع البحوث العلمية؟

يوجد الكثير من أنواع البحوث العلمية، وتم تصنيف البحوث العلمية إلى أكثر من تصنيف، وذلك من خلال مجموعة من المعايير، فما رأيك أن نتناول كل تصنيف كالتالي:

 

أنواع البحوث العلمية

 

أولًا:أنواع البحوث العلمية وفقًا لمصادر البيانات

وفي هذا التصنيف تم تقسيم البحوث العلمية إلى قسمين أساسيين، وذلك بالاعتماد على المصادر المتعلقة بالبيانات، وهذان القسمان هما:

 

1-البحوث المكتبية

إذا استخدم الباحث المصادر المكتبية للحصول على البيانات الخاصة بالدراسة ففي هذه الحالة ستُعرف البحوث الخاصة بك بالبحوث المكتبية، وهي من أهم أنواع البحوث العلمية، ومن خلالها يستخدم الباحث الكتب والتقارير والدوريات وغيرها من المصادر للحصول على المعلومات أو البيانات.

 

2-البحوث الميدانية

في حالة استخدام الباحث أدوات البحث العلمي لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة فسيكون البحث العلمي في هذه الحالة من البحوث الميدانية، ومن أهم أدوات البحث العلمي التي تستخدم للحصول على بيانات الدراسة المقابلة، الملاحظة، وكذلك الاستبيانات.

 

مناهج البحث

 

ثانيًا: أنواع البحوث العلمية وفقًا للهدف

يتم تقسيم أنواع البحوث العلمية في هذه الحالة إلى مجموعة كبيرة من الأنواع وذلك وفقًا للهدف من إجرائها، ومن أهم أنواع البحوث ما يلي:

 

1-البحوث الوصفية

تعتبر البحوث الوصفية أحد أنواع البحوث العلمية التي تقوم بشرح الظاهرة أو المشكلة الخاصة بالبحث العلمي، ويتم ذلك من خلال فريق من الباحثين يعمل على  تجميع كافة الخصائص والمعلومات الخاصة بمشكلة الدراسة، ولا يتم إجراء أي تغيير عليها، ويكتفي الباحث فقط بوصف البيانات والتوصل إلى النتائج.

 

2-البحوث التجريبية

البحوث التجريبية من أنواع البحوث العلمية التي تستخدم لإجراء اختبار الفرضيات الخاصة بالبحث العلمي، من خلالها يقوم الباحث بإجراء دراسة دقيقة للمشكلات وتوضيح العلاقة بين كافة البيانات، وتوضح هذه البحوث أنواع المتغيرات، هل المتغير مستقل أم متغير تابع.

 

3-البحوث التاريخية 

تعتبر البحوث التاريخية من أهم أنواع البحوث العلمية، وتستخدم لإجراء دراسة عن مجموعة من الظواهر التي حدثت في الماضي، يبدأ الباحث في صياغة مجموعة من الفرضيات، وبعد ذلك يبدأ الباحث بجمع البيانات ومن ثم يتم تحليل كافة هذه البيانات للحصول على مجموعة من النتائج.

 

ثالثًا: أنواع البحوث العلمية وفقًا للمعيار الزمني

يتم تصنيف البحث العلمي كذلك إلي مجموعة من الأنواع وذلك وفقًا للمعيار الزمني، وذلك من خلال الآتي:

 

1-البحوث الطويلة

تعتبر البحوث الطويلة كذلك من أنواع البحوث العلمية، ويقوم الباحث بإجراء دراسة تبين التغير الذي يحدث في ظاهرة معينة وذلك خلال مدة من الزمن.

 

2-البحوث العرضية

عندما يرغب الباحث في معرفة الأثر الذي تركه التغير في مشكلة البحث العلمي على بعض من الأفراد في عينة الدراسة في فترة من الزمن فإن البحوث في هذه الحالة تسمى بالبحوث العرضية.

 

رابعًا: أنواع البحوث العلمية وفقًا للدرجة العلمية

يوجد كذلك مجموعة من أنواع البحوث العلمية مصنفة وفقًا للدرجة العلمية، وقد تم تقسيم البحوث إلى قسمين رئيسيين وهذان القسمان هما:

 

1-بحوث الدراسة الجامعية الأولى

في المرحلة الجامعية يطلب من الطلاب إجراء البحث العلمي الذي يتعمق في دراسة موضوع معين، وهذا النوع من البحوث هو بحوث الدراسة الجامعية الأولى، وأهم ما يميز هذا النوع من الأبحاث أنها أبحاث قصيرة، ويتم استخدامها لإجراء تدريب للطلبة لاستخدام مصادر المعلومات.

 

2-البحوث الأكاديمية

يُجري الباحثون العلميون كذلك الكثير من الدراسات للتوصل إلى البحث العلمي الذي يحرصون على نشره في الدوريات العلمية، وكذلك فإن الكثير من الطلاب في مرحلة الدراسات العليا يجرون بحثًا علميًا لنيل درجة الماجستير والدكتوراه، وتسمى كافة هذه البحوث العلمية بالبحوث الأكاديمية.

 

ما هي خطوات البحث العلمي

نذكر من خلال هذه الفقرة أهم الخطوات الأساسية التي تستخدم لإعداد البحث العلمي الخاص بك.

 

أولًا: مرحلة قبل كتابة البحث العلمي

لتُعد البحث العلمي ستمر بمجموعة من المراحل التي تتسبب في نجاح البحث العلمي المخص صلك وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-يتم اختيار الموضوع الخاص بالبحث من خلال طرح مجموعة من الأسئلة الهامة في المادة العلمية التي تقوم بدراستها، يساعدك ذلك على تحديد مشكلة البحث وأسئلته.

 

2-قم بمراجعة كافة الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت نفس الموضوع الذي قمت باختياره، وبذلك ستتمكن من إضافة أفكار جديدة تجعل بحثك العلمي ذو قيمة.

 

3-قم بتحديد مشكلة البحث العلمي الخاصة بك بدقة، وذلك من خلال استخدام مجموعة من العبارات الواضحة والمفهومة.

 

4-عليك أن تبدأ في تدوين كافة مصادر المعلومات التي ستستخدمها للحصول على البيانات التي تساعدك في التوصل إلى نتائج الدراسة.

 

5-البدأ في تجميع جميع الأفكار وتنظيمها من خلال إعداد خطة أو هيكل منظم للبحث العلمي الخاص بك، ويتم مراعاة ترتيب عناصر البحث العلمي ترتيبًا يبرز الترابط بين أجزائه.

 

ثانيًا: مرحلة كتابة البحث العلمي

بعد أن ينتهي الباحث من تنظيم أفكاره وجمع المعلومات وتحليل البيانات من خلال أساليب التحليل الإحصائي سيأتي الدور على مرحلة تدوين جميع النتائج والبيانات، وسيتم ذلك من خلال كتابة العناصر الأساسية للبحث العلمي بالترتيب وذلك من خلال الآتي:

 

1-يجب أن تقوم بكتابة واختيار العنوان الذي قمت باختياره للبحث العلمي الخاص بك، ويجب أن تراعي أن يكون العنوان مكتوبًا بدقة وأن يكون شاملًا ومعبرًا عن مشكلة الدراسة.

 

2-من ثم ينبغي عليك أن تقوم بكتابة مقدمة أو تمهيد لموضوع البحث الخاص بك، وستكون المقدمة بمثابة تمهيد يوضح الأهمية الكبيرة للرسالة أو للبحث العلمي الذي أجريته.

 

3-يأتي الدور على مرحلة عرض المشكلة الخاصة بالبحث العلمي التي تحاول أن تقوم بحلها من خلال بحثك، وهو أهم جزء في البحث لأنه سيترتب عليه باقي الخطوات.

 

4-يأتي الدور على كتابة الأسئلة الخاصة بالبحث العلمي، ويجب أن تكون هذه الأسئلة مرتبطة بشكل أساسي بمشكلة البحث، وعند الإجابة عليها سيتوصل الباحث إلى الحلول والنتائج.

 

5-البدأ في كتابة كافة الأهداف التي يرغب الباحث أن يحققها من خلال البحث العلمي الخاص به، ويجب أن تُكتب الأهداف بطريقة علمية ممنهجة، ويجب أن تكون قابلة للتحقق.

 

6-توضيح الأهمية التي يحققها البحث العلمي للفرد والمجتمع الخاص بالدراسة، وعليك أن تراعي أن يكون لبحثك العلمي الكثير من الجوانب الاجتماعية والعلمية لتكون أهميته كبيرة.

 

7-العمل على تحديد منهجية الدراسة الملائمة للمشكلة البحثية الخاصة بك، ونقصد بذلك المنهجية التي يسير عليها الباحث العلمي للوصول إلى حل لمشكلة البحث.

 

8-على الباحث أن يوضح كافة أدوات الدراسة التي استخدمها لجمع البيانات التي تتعلق بشكل مباشر بمشكلة البحث العلمي.

 

9-البدأ في توضيح الخطة البحثية التي سار عليها الباحث عند إعداده البحث العلمي، وكثيرًا ما يحتاج الباحث في هذه الخطة إلى إجراء مناقشة مع جميع الأساتذة والمختصين في السيمسنار.

 

10-كتابة المراجع الخاصة بالبحث العلمي، وهي خطوة مهمة لإبراز الجهود الكبيرة التي قام بها الباحث، ويتم ذلك من خلال قائمتين واحدة للمراجع باللغة العربية والأخرى للمراجع باللغة الإنجليزية.

 

طريقة كتابة البحث العلمي بصيغة pdf

إذا أردت التعرف على مزيد من المعلومات عن الطريقة الصحيحة لكتابة البحث العلمي بإمكانك أن تقوم بالضغط على طريقة كتابة البحث العلمي pdf، وستجد الخطوات الخاصة بكتابة البحث العلمي مكتوبةً تفصيليًا.

 

اهم النصائح في إعداد البحوث العلمية

سنقدم لك مجموعة من النصائح عند كتابة البحث العلمي بإمكانك الاستعانة بها في كتابة كافة أنواع البحوث العلمية وهذه النصائح كالتالي:

 

1-عليك أن تتخير جيدًا الزمان والمكان المناسب لإجراء البحث العلمي الخاص بك.

2-يجب أن تقوم بتحديد مجموعة من الساعات المنتظمة التي يتم استخدامها للكتابة.

3-يجب أن تتبادل الآراء مع كافة الزملاء والمشرفين حول موضوع البحث العلمي الخاص بك.

4-يجب أن تخصص مقدارًا كافيًا من الوقت لتقوم بمراجعة ما قمت بإنهائه في البحث.

5-يجب أن تقوم بإعادة قراءة المراجع والدراسات السابقة إذا استصعبت جزءًا في البحث العلمي.

6-يجب أن تلتزم تمامًا مع كافة المعايير في دليل الجامعة، وراجع الأبحاث التي نُشرت في الجامعة.

 

أبرز الأخطاء الشائعة في إعداد البحوث العلمية

يعتبر عدم الالتزام بالمعايير الخاصة بكل جزء من أجزاء البحث العلمي هي أبرز الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثين، ومن أبرز الأخطاء ما يلي:

 

1-أخطاء في عنوان البحث 

قد يخطئ بعض الباحثين عند إعداد العنوان الخاص بالبحث، فبعض الباحثين يقومون بكتابة عنوان طويل عن اللازم، فيجب أن يكون خمس عشرة كلمة فقط، ويجب أن يكون في العنوان كذلك متغيرات البحث، ويجب أن يكون شاملًا ويوضح بدقة ما يوجد في البحث.

 

2-أخطاء عند صياغة المقدمة

ويعتبر الخطأ في المقدمة كذلك من أبرز ما يقع الباحثون فيه عند إعداد البحث العلمي، فالمقدمة يجب أن تكون مختصرةً وليست طويلة زيادة عن اللازم، فيجب أن تكون مقدمتك صفحة أو صفحتين أو ثلاث صفحاتٍ على الأكثر.

 

3-أخطاء عند صياغة أهمية وأهداف البحث

يجب أن تعرف جيدًا الفرق بين أهمية البحث وأهدافه، وذلك لتقوم بصياغة كل منهما بشكلٍ صحيح، فالأهمية هي توضيح أهم النقاط التي اختار الباحث أن يُعد هذا البحث لأجلها، أما الأهداف فهي توضح الغاية الحقيقية من إجراء كافة أنواع البحوث العلمية.

 

4-أخطاء اختيار منهج البحث العلمي

يجب أن تختار المنهج العلمي الملائم والمناسب لدراستك العلمي، فإذا أردت إجراء دراسة تتعلق كثيرًا بالماضي فيمكنك أن تختار المنهج التاريخي، وإذا أردت أن تُعد دراسة تساعد على وصف البيانات بإمكانك أن تختار المنهج الوصفي، فيجب أن يتلاءم المنهج العلمي الذي قمت باختياره تمامًا مع طبيعة الدراسة أو البحث العلمي الذي تقوم بإعداده.

 

تعرف أكثر عن أهمية مناهج البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

5-أخطاء في تعريف المصطلحات الخاصة بالبحث

سيجد الباحث أن الكثير من المصطلحات الخاصة بالبحث العلمي لها الكثير من التعريفات، ويجب أن يختار الباحث بشكلٍ دقيق المصطلح الملائم تمامًا لهذه الكلمة المستخدمة في البحث، أو المصطلح الذي يبرز المعنى، وكذلك يجب أن يوضح الباحث من خلال هذه المصطلحات التوجه الخاص به.

 

تعرف أكثر عن المصطلحات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

6-أخطاء عند اختيار أدوات الدراسة

يوجد الكثير من أدوات الدراسة التي تستخدم بشكل أساسي لجمع كافة البيانات أو المعلومات التي تتعلق بشكل أساسي بالدراسة، ويجب أن يتأكد الباحث من استخدام الأداة الملائمة لجمع البيانات الخاصة ببحثه العلمي.

 

تعرف أكثر عن أدوات البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

7-أخطاء عند إعداد الدراسات السابقة

من أهم الأخطاء الشائعة التي تواجه الباحث عن إعداد مختلف أنواع البحوث العلمية أن يختار مجموعة من الدراسات السابقة التي لا تتشابه بأي حال من الأحوال مع المحاور الأساسية الخاصة ببحثه العلمي، أو أن يختار الباحث العلمي دراسات سابقة قديمة.

 

8-أخطاء في توثيق مراجع ومصادر البحث

يجب أن تختار كباحث علمي المراجع أو المصادر التي تساعدك كباحث في فهم المشكلة الخاصة بالدراسة، وكذلك إيجاد مجموعة من الحلول لها، وهناك الكثير من الدوريات ومواقع الأبحاث التي تساهم بشكلٍ أساسي في امدادك بالمعلومات، يجب أن تختار من هذه المراجع بعناية ما يلائم بحثك.

  

كيف اجد البحوث العلمية؟

يبحث الكثير من الباحثين العلميين عن المصادر العلمية التي يمكن للباحثين الحصول من خلالها على المراجع الخاصة بالبحث العلمي، ومن أهم هذه المصادر ما يلي:

 

أولًا:محركات البحث

جميع الباحثين يعلمون أن محركات البحث مثل جوجل تعتبر من أفضل وأشهر مصادر المعلومات المرتبطة بالبحث العلمي، يجب أن تعرف الأساسيات الخاصة بالبحث عبر محرك البحث جوجل على سبيل المثال، فيجب أن تبدأ في البحث من خلال كلمة بحثية محددة، أو أن تبحث من خلال وضع الكلمة بين علامتي تنصيص، وستجد الكثير من النتائج الدقيقة.

 

ثانيًا: المكتبات

هناك الكثير من المكتبات المشهورة مثل مكتبة الإسكندرية وغيرها، ستجد فيها باقة كبيرة من الكتب تحتوي على المحتوى الذي ترغب في معرفته، وبإمكانك أن تقوم بكتابة كلمة E-Books في خانة البحث جوجل وستجد الكثير من المواقع التي تحتوي على الكثير من الكتب.

 

ثالثًا: المواقع العلمية 

هناك الكثير من المواقع العلمية التي يمكنك أن تعتمد عليها في الحصول على المقالات والكتب والكثير من البيانات ومن أهم أفضل المواقع العلمية موقع springer وستجد في هذا الموقع الكثير من المقالات التي سستفيدك في البحث العلمي الذي تقوم بإجرائه.

 

وإذا أردت موقع علمي مميز يساعدك في عملية إعداد بحث علمي ويعينك في كافة مراحله، فالخيار الأمثل هو أن تستعين بموقع شركة مكتبتك الذي يحتوي على الكثير من الباحثين الماهرين يمكنهم ساعدتك بلا شك.

 

رابعًا: مواقع التواصل مع الباحثين

يوجد مجموعة كبيرة من المواقع التي تسمح للباحثين بمشاركتك في نفس المجال الخاص بك، وبإمكانك أن تستخدم الرسائل لتتواصل معهم وتحصل على معلومات بخصوص البحث العلمي الذي تجريه، ومن هذه المواقع موقع Academia.

 

ما هي افضل مواقع للبحث العلمي؟

يوجد الكثير من المواقع التي تستخدم للحصول على كافة خدمات البحث العلمي، ومن أهم هذه المواقع ما يلي:

 

أولًا: موقع Lib Guides Community لخدمات البحث والاستكشاف.

ثانيًا: موقع Academic Info للمعلومات الأكاديمية.

ثالثًا: موقع Archival Research Catalogue لإدارة الأرشيف

رابعًا: BASE محرك البحث الأضخم

خامسًا: موقع مكتبتك للاستشارات الأكاديمية والترجمة.

 

مناهج البحث

 

أنواع البحوث العلمية بصيغة PDF

إذا أردت أن تتعرف المزيد من المعلومات عن البحث العلمي وأنواع البحوث العلمية، بإمكانك أن تقرأ كتبًا أكثر عنها، وسنقدم لك الآن كتابًا عن أنواع البحوث العلمية PDF وذلك لتقرأ أكثر عن كافة أنواع البحوث العلمية

 

بذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص البحث العلمي، وكذلك تكون قد تعرفت على كافة أنواع البحوث العلمية، ونذكرك بأننا في شركة مكتتبتك على أتم الاستعداد لتقديم كافة خدمات البحث العلمي لكم بأفضل الأسعار إذا تواصلتم معنا من خلال الواتساب في أي وقت.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة