المدونة

النظريات العلمية

نظرية الانتخاب الطبيعي لداروين

2018-11-13 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 766 مره

     تعتبر كل من نظرية الانتخاب الطبيعي جنب إلى جنب مع نظرية داروين التطورية هما أبرز النظريات التي طرحها العالم الكبير تشارلز داروين في مجال علم الأحياء بهدف تحديد أصل الأنواع وكيفية بقاء بعض الأنواع على حساب أنواع أخرى وهما من أهم النظريات التي يستند إليها علم الأحياء المعاصر. يتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي نشأة ومفهوم نظرية الانتخاب الطبيعي لداروين فضلاً عن أهميتها وتطبيقاتها وأبرز الانتقادات التي وجهت للنظرية.

 نشأة ومفهوم نظرية الانتخاب الطبيعي: 

     نشأت نظرية الانتخاب الطبيعي أو ما يعرف باسم نظرية الانتقاء الطبيعي في بدايات عام 1950 على يد العالم الكبير تشارلز داروين، وتشير نظرية الانتخاب الطبيعي إلى أنه وعندما تتباين الخصائص الجينية لمجموعة معينة فإن بعض الخصائص الجينية تؤهل بعض الأفراد داخل المجموعة للبقاء على حساب الآخرين فيما يعرف بظاهرة البقاء للأقوى.

 أهمية وتطبيقات نظرية الانتخاب الطبيعي:

      تعتبر نظرية الانتخاب الطبيعي هي أحد أسس علم الأحياء المعاصر، وقد دفعت كلا النظريتين "نظرية التطور ونظرية الانتخاب الطبيعي" الباحثون إلى تعميق دراسة أصل الأنواع وكيفية تمكن بعض الأنواع من البقاء على حساب الآخرين، وتوجيه علماء الأحياء نحو دراسة جينات الكائنات وصفاتها وتأثيرها في بقاء بعض الكائنات.

 

 

 أبرز الانتقادات التي وجهت إلى نظرية الانتخاب الطبيعي: 

     وجهت العديد من الانتقادات إلى نظرية الانتخاب الطبيعي وكان من ضمنها:

1- تعارض النظرية مع العديد من المعتقدات الدينية مثل الدين الإسلامي حيث يفترض داروين أنه وإن كانت الموارد محدودة فإن تلك الأنواع التي ستستطيع استهلاك تلك الموارد هي الأنواع الأصلح للبقاء وهو ما يتعارض مع التعاليم الإسلامية التي تنص على أن الله قادر على توفير الغذاء لجميع المخلوقات على وجه الأرض وفي مختلف الظروف، وذلك في قوله تعالى: ﴿ وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ﴾. 

2- لا يكون البقاء دائماً للأقوى فهذه الفرضية مرهونة بعدد من العوامل، حيث أنه وإذا تصارع كائنين فلا يشترط أن يكون البقاء دائماً للأقوى حيث تتحكم الظروف والملابسات المحيطة بنتيجة المعركة فضلاً عن بعض العوامل الخارجية مثل انقراض أقوى المخلوقات التي عاشت على وجه الأرض "الديناصورات" على يد نيزك من الفضاء وفي نفس الوقت نجت بعض الكائنات الأضعف مثل البكتريا.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

-الحليمي، رفيق حسن. (2010). سقوط نظرية دارون وتهافت دعاتها. مجلة الوعي الإسلامي - وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت, 47، 48-50.

-عبد الله، كايد محمد يوسف. (1994). الأخطاء المفاهيمية حول موضوع التطور والانتخاب الطبيعي وأثر سنوات التعليم على المفاهيم لدى طلبة قسم العلوم الحياتية في الجامعة الأردنية. رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة