المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

كباحث علمي، أعلم جيدًا أن العرض الجيد للسيمنار أهمية كبيرة؛ حيث يساعدك على مراجعة بحثك بشكل موجز، وتعد أسئلة مناقشة خطة البحث هي الركيزة الأساسية في تقييم بحثك، كما أن خطة البحث تعد الركيزة الأساسية للمشرف في عملية تقييم الخطة، فلا تقلق من شأن ذلك، نحن شركة مكتبتك للاستشارات والبحوث العلمية مكتبتك ودعمك في أي وقت خلال رحلتك في البحث العلمي.

 

ما هي مناقشة خطة البحث العلمي؟

بالطبع نتمنى أن تكون نهاية سعيدة وموفقة لك، عزيزي الباحث، وللجميع من طلاب مرحلة الدراسات العليا، فالباحث عندما ينتهي من تقديم الخطة البحثية يصل في النهاية إلى مناقشة خطة البحث العلمي، والتي تعتبر الطريقة التي من خلالها يتم الوصول إلى درجة علمية معينة يتطلع إليها الباحث، فهي نهاية المطاف للباحث.

 

اقرأ أيضًا: هل تود الحصول مجانًا علي خطة بحث جاهزة في التربية pdf ؟

 

ما هو السيمنار العلمي؟

سوف تحتاج إلى حضور العديد من السيمنارات العلمية فعليك الحرص على فعل ذلك، ولكن دعني في البداية أن أجيب لك عن سؤالك ما هو السيمنار العلمي؟

السيمنار هو عبارة عن حلقة للنقاش العلمي من خلالها يتم عرض البحث العلمي الذي يقوم الباحث بتقديمه في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه، ويعرض على عدد من أعضاء القسم المختص أو من أعضاء الأقسام الأخرى؛ حيث يتم مناقشة الخطة وإجراء بعض التعديلات عليها سواء بإضافة أو حذف بعض من محتوى الخطة.

 

إذا لم تكتف بهذا القدر من المعلومات حول تعريف السيمنار عليك متابعة ما يلي:

السيمنار العلمي يعد من أهم الخطوات التي تساعدك كباحث علمي على مناقشة عنوان البحث والمشكلة الأساسية والإجراءات المتبعة في البحث المقدم للجنة العلمية، كما أن أسئلة مناقشة خطة البحث التي تتم داخل السيمنار تساعدك كثيرًا في الحصول على خطة واضحة، وفهم أكثر لموضوع بحثك، والتطلع إلى آفاق أخرى لم تستعد لها من قبل، فكن مستعدًا لذلك من الآن فهذا أمر طبيعي.

 

خطة البحث العلمي

 

عناصر خطة البحث

فيما يلي إجمالي العناصر الرئيسية التي ننصح الباحث العلمي باتباعها عند وضع خطة البحث فإلى هناك.

بيانات الباحث

تأتي في الصفحة الأولى من البحث، وتشمل: (اسم الطالب /القسم التابع له /الكلية / التخصص /اسم المشرف/ عنوان البحث /وفي النهاية يوجد جزء خاص بلجنة تقييم خطة البحث).

 

ملخص البحث Abstract

في هذا الجزء يقوم الباحث بكتابة ملخص للدراسة المقدمة، ويكون بمثابة تلخيص وإعطاء فكرة واضحة للبحث، ويكتب باللغة العربية مرة، وباللغة الإنجليزية مرة أخرى، تذكر دائمًا أهمية أسئلة مناقشة خطة البحث العلمي.

 

المقدمة Introduction

على الباحث أن يكتب مقدمة واضحة ومختصرة لا تزيد عن صفحة واحدة، وعليه أن يراعي في كتابة المقدمة تحديد المشكلة بوضوح ودقة، فهي أساس البحث فكن واعيًا، عزيزي الباحث، بأهمية المقدمة في خطة البحث.

 

أهمية البحث

عند كتابة أهمية البحث، فإن الباحث يعرض الأسباب التي دفعته إلى اختيار هذا الموضوع، وعليك أيها الباحث أن تراعي تقديم كل ما هو جديد ومختلف، كما يمكن التواصل مع فريق شركة مكتبتك في إعداد خطة البحث الخاص بك.

 

تعرف علىطريقة إعداد خطة البحث العلمي

 

أهداف البحث

تعد أهداف البحث من أهم المحاور في خطة البحث، ويجب أن تكون أهداف البحث منطقية وواضحة، ومن الممكن التحقق من صحتها، وتصاغ بشكل دقيق دون أي غموض، وتكون الأهداف عبارة عن هدف رئيسي، ويتفرع منه أهداف فرعية.

 

حدود موضوع البحث

هناك ثلاثة حدود للبحث العلمي وهي: (زمانية– مكانية– موضوعية)، وهنا يمكن أن نقول إنه ليس من الضروري أن تكتب كل البحوث جميع هذه الحدود، ولكن لابد من احتواء البحوث على الحدود الموضوعية، والتي لا يخلو أي بحث منها.

أما الحدود الزمنية والمكانية فقد يدونها الباحث، أو لا؛ حسب متطلبات البحث، وعليك متابعة القراءة حتى تتعرف على محتويات خطة البحث التي ستقدمها في السيمنار الخاص بك قريبًا إن شاء الله، وكن مستعدًّا لما تطرحه لجنة التقييم من أسئلة مناقشة خطة البحث.

 

الدراسات السابقة Literature Review:

إذا كنت على استعداد لتقديم خطة البحث الخاصة بك، فمن الضروري أن تحتوي الخطة البحثية على الدراسات السابقة التي استعنت بها خلال الدراسة، ومن المهم أن تختار الدارسات الحديثة، والتي لها علاقة بمشكلة بحثك.

 والسؤال هنا: كيف تحصل على الدراسات السابقة؟ من الممكن أن تحصل عليها من خلال المجلات العلمية الموثوق بها، أو مواقع النشر على الإنترنت، أو من الأسهل لك عزيزي الباحث هو أن تشرفنا في شركة مكتبتك، وستجد كل ما يفيدك، لا تفكر كثيرًا في الأمر، عليك التواصل معنا سريعًا احصل على نموذج دراسات سابقة جاهز ؟

 

منهجية البحث Methodology

لا بد من توضيح المنهج الذي تعتمد علية في دراسة مشكلة البحث؛ حيث إن المنهج طريقة من خلالها يتم شرح وتفصيل موضوع البحث، وعلى الباحث أن يختار المنهج المناسب لبحثه.

 

تقسيمات البحث (الأبواب والفصول والمباحث)

هذا الجزء من أهم عناصر خطة البحث العلمي؛ حيث يقوم الباحث بكتابة طريقة عرض المعلومات التي يتناولها البحث؛ سواءً في صورة أبواب أو فصول وغيرها.

 

عينة البحث والأدوات

من الأمور الهامة في عناصر خطة البحث هو تحديد العينة التي تم إجراء الدراسة عليها، وسوف تطلب منك لجنة التقييم خلال أسئلة مناقشة البحث العلمي أن توضح حجم العينة والطريقة التي اتبعها في اختيارها، ومن الممكن الاستعانة بأصحاب الخبرات في التحليل الإحصائي في ذلك الأمر.

 

المصادر والمراجع

من أهم محتويات خطة البحث العلمي احتوائها على قائمة بالمصادر والمراجع الموثوق بها؛ والتي تزيد من قيمة البحث، وعليك أيها الباحث أن تراعي ذلك كثيرًا حيث إنها من متطلبات الموافقة على خطتك وقبولها وتعتبر روح أي بحث علمي، لا تنسَ ذلك.  

 

كيف تتم مناقشة خطة البحث

يتم طرح عدد من الأسئلة في سيمنار خطة البحث؛ تدور حول أسباب اختيار الموضوع وأهميته، كما يتناول السيمنار أسئلة حول الهدف من تقديم موضوع الخطة، وتطرح أسئلة حول سبب اختيار الباحث للمراجع دون غيرها.

 

تابع قراءة موضوعنا:  نموذج خطة بحث علمي pdf مميز

 

أمثلة على أسئلة مناقشة خطة البحث العلمي

ماذا تعني في بحثك؟

ماهي مشكلة الدراسة؟

ماهي مستويات الإطار النظري لمناقشة موضوع الدراسة؟

ما هو المنهج البحثيّ؟

ما السبب وراء إختيار العينة؟ وهل هناك توافق بين العينة، وما تتوقعه أنت كباحث؟

وضح النتائج التي توصلت إليها في نهاية البحث؟ وغيرها الكثير من أسئلة مناقشة خطة البحث التي قد تتلقاها من لجنة التقييم عند تقديم الخطة البحثية، هل أنت جاهز الآن للرد على مثل هذه الأسئلة؟

 

خطة البحث العلمي

 

معايير رفع جودة خطة البحث العلمي

سنعرض عليك باختصار شديد معايير الجودة؛ وعلى وعد بتناول هذا الموضوع في مقاله خاصة انتظر مقالتي عن معايير رفع الجودة، والآن إليك بعضًا من هذه المعايير:   

التوثيق الدقيق في الدراسات السابقة، والمنهج المستخدم من أجل جودة خطة البحث.

أن ترتبط العينة والدراسات المسحية التي يستخدمها الباحث بمشكلة البحث، وأن يتضح من خلالها مشكلة البحث الرئيسية.

توضح الخطة مصدر المادة العلمية التي تم الحصول عليها دون تشكيك أو غموض.

إعطاء خطة البحث لنفس النتائج إذا ما تم تطبيقها من قبل باحث آخر.

للحصول على خطة بحث ذات جودة عالية فلابد من تحديد المشكلة بشكل شامل لكل أبعادها.

تعطي خطة البحث نظرة شاملة ومحددة عن الإجراءات المتبعة خلال البحث وتكون بمثابة مرجع لكل من الباحث والمشرف في حالة نسيان أحد عناصر البحث.

من الضروري ذكر الفئة المستهدفة (العينة والمجتمع) للبحث، وبشكل أكثر دقة لسلامة النتائج مع توضيح المجتمع الذي يطبق علية الدراسة وزمن التطبيق لتحقيق الأمانة العلمية، وعليك أن تستعد لكل ما يعرض عليك من

 

لا تفوت مقالنا: خطة بحث جاهزة بأفضل جودة

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على Research plan discussion questions

 

قم بإعداد خطة بحثك بالاستعانة بشركة مكتبتك

عزيزي الباحث إذا ما كنت تريد من يقدم لك المساعدة في إعداد أفضل خطة بحث، فدعني أخبرك بأن هناك من ينتظرك لتقديم أجود خطة بحث على معايير خاصة ومقننه، إنها شركة مكتبتك للاستشارات البحثية والعلمية تقدم كل الخدمات عن أسعار كتابة الرسائل العلمية، إنها مكتبتك بالفعل، وليس مجرد اسم فقط خلال رحلتك العلمية؛ حيث تقدم لك خطة بحثية خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية، وتوفر لك أفضل المراجع العلمية التي تجعل من قبول خطتك من قبل اللجنة أمر لا شك فيه كل ما عليك التواصل عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة