المدونة

الإطار النظري

الإطار النظري في البحث العلمي ( أهميته-خطوات كتابته-شروطه)

2022-04-17 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 11210 مره
الإطار النظري في البحث العلمي ( أهميته-خطوات كتابته-شروطه)
ذات صلة
فهرس المقال

البحث العلمي الناجح هو البحث الذي يحتوي علي كافة مكوناته، ويجب علي الباحث أن يهتم بكل جزء من هذه المكونات حتي يحقق بحثه الهدف منه، ومن مكونات البحث العلمي جزء الإطار النظري وينبغي عليك كباحث أن تهتم جيدًا بكتابة هذا الجزء وذلك لأنه أساسُ بحثك العلمي، ويحتوي علي كافة المعلومات العلمية التي استخدمتها لبحثك، فما رأيك أن نتعرف أكثر عن الإطار النظري في البحث العلمي؟!

 

ما هو مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي؟

 

تعريف الإطار النظري

 

ويعد الإطار النظري من أهم خطوات البحث التي يقوم بها الدارس عند القيام بالبحث فهو ثاني فصول البحث في اغلب الأحيان يقوم الباحث بكتابته بعد القيام بعمل خطة البحث وتتراوح الصفحات التي يستهلكها البحث في الإطار النظري بين 40 إلي 50 .

 

أيًا كان نوع البحث وموضوعه فإنه في حاجة إلى توضيح الأطر النظرية التي توجه البحث العلمي، ومن هنا تتضح أهمية الخلفية النظرية في البحث العلمي في توضيح للمفاهيم والنظريات والعناصر التي تشكل موضوع البحث، وبعد أن تعرفت علي تعريف الاطار النظري ما رأيك أن تتعرف علي أهميته للبحث؟

 

ما رأيك أن تتعرف كذلك علي مفهوم خطة البحث العلمي 

 

ما هي أهمية الإطار النظري في البحث العلمي

يعد الإطار النظري في البحث العلمي بمثابة العمود الفقري للبحث حيث يحتوي علي جميع المادة العلمية التي يقوم الباحث بجمعها وترتيبها في فصول ومباحث يوضح من خلالها متغيرات الدراسة من حيث مفهومها ومكوناتها والعوامل المؤثرة فيها والنظريات التي تفسرها أو توضح تأثيرها.

 

الإطار النظري في البحث العلمي كذلك مهم لأنه يلعب دور كبير في مساعدة الطالب علي فهم كافة مواضيع الدراسة، والباحث لا يستطيع تحديد عدد الفصول التي يقوم عليها البحث إلا بعد الانتهاء منه فيمكن أن يكون فصلين علي الأقل أو أكثر وهذا يتوقف علي المادة العلمية القائم عليها البحث.

 

ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟

يتضمن الإطار النظري للبحث العلمي جميع المادة العلمية للبحث حيث انه يعمل علي صياغتها وكتابتها بأسلوب خاص ومختلف ومتميز وتحتوي الخلفية النظرية في البحث العلمي أيضا كما أوضحت شركة مكتبتك علي الدراسات السابقة لمادة البحث و المراجع و المصادر الأخرى حيث يستفيد منها الباحث في بحثه .

 

ويتمكن الباحث من خلال الإطار النظري التعرف علي مشكلة الدراسة التي يناقشها الباحث والأهمية بالنسبة للمجتمع مع التوضيح للأسباب التي أدت إلي اختيار الباحث لهذه المشكلة ليناقشها ويقوم بدراستها .

 

هناك بعض المكونات الأساسية التي يتكون منها البناء النظري للبحث التي  يقوم به الباحث وهي تتمثل في:

 

enlightened تحديد المتغيرات الأساسية وتسمية المتغيرات التي قمت باختيارها ومرتبطة ارتباط وثيق بالبحث .

 

enlightened يتمكن الباحث من تحديد العلاقة بين المتغيرات من خلال الكتب و المجلات والدوريات.

 

enlightened لابد من إيجاد العلاقة بين المتغيرات المختلفة المتواجدة وتحديدها.

 

enlightened يتمكن الباحث من خلال المراجع التي قام الباحث باختيارها من شرح العلاقة بين المتغيرات.

 

بإمكانك أن تتعرف أيضًا علي أهم مكونات الإطار النظري 

 

 

ما هي شروط إعداد الإطار النظري في البحث العلمي

يعد الإطار النظري للبحث العلمي من أهم المراحل التي يمر عليها البحث العلمي لهذا يحتاج الباحث إلي وضع جميع خبراته التي مر بها، مع الاستفادة من جهود الباحثين السابقين في لتحقيق فهم أعمق وأدق لمتغيرات الدراسة والمفاهيم المتعلقة بها.

 

ولذلك فمن المهم أن يكون البناء النظري للبحث متكامل ومتسلسل وشامل و متسع مع تقديمه إلي المعلومة العلمية العملية المفيدة و يجب أن يتبع كافة شروط الإطار النظري الجيد حيث أن المعايير الواجب توافرها في الإطار النظري الخاص بالبحث هي:

 

1-أن يكون إطار بحث نظري ملائم و مناسب للبحث و المادة التي يقوم بعرضها.

2-لابد أن يزود الباحث البحث العلمي بكافة المصطلحات و التعريفات التي من خلالها يصف إلينا الظاهرة أو المشكلة القائم عليها البحث مع التغطية الكاملة و الشاملة لها .

 

3-عند القيام بجمع مادة علمية منسقة في إطار نظري بصورة عالية في الجودة و التميز يسهل التعامل مع الكثير من المعوقات التي تواجد أمام نجاح البحث .

 

ما هي محتويات ومكونات الإطار النظري للبحث العلمي

للإطار النظري في البحث العلمي مجموعة من المحتويات والمكونات الأساسية، وينبغي أن تحرض علي أن يكون كل مكونٍ من مكونات الإطار النظري الخاص ببحثك قد تمت كتابته علي أكمل وجه وأهم مكونات هذا الإطار ما يلي:

 

محتويات ومكونات الإطار النظري للبحث العلمي

 

1-عنوان البحث العلمي

عليك أن تحرص علي صياغة عنوان جيد ويعبر عن الدراسة الخاصة بك وعن الاهداف وما ستقدمه للمجتمع، ويجب أن تحرص علي أن يكون العنوان شاملًا لكافة جوانب الدراسة، وكذلك ينبغي عليك ألا تجعل العنوان طويلًا زيادة عن اللازم؛ العنوان الجيد لا يزيد طوله عن 15 كلمة.

 

2-المقدمة

المكون الثاني الخاص بالإطار النظري في البحث العلمي هو عنصر المقدمة، فينبغي أن تكتب مقدمةً توضح الأهمية الكبيرة التي سيحدثها البحث الخاص بك للفرد وكذلك للمجتمع، وعليك أن تحرص أن تكون خاليةً تمامًا من الأخطاء اللغوية والنحوية، وكذلك يجب أن تكتب بأسلوب بسيط وسهل ويجب أن تكون الأفكار المكونة منها مترابطة.

 

3-المصطلحات

كل بحثٍ علمي يحتوي علي مجموعة من المصطلحات العلمية الأساسية والتي تتكرر بصورة كبيرة في البحث، ينبغي عليك أن تقوم بتحديد كافة هذه المصطلحات وتقوم بعرضها في جزء الإطار النظري، كذلك يجبأن تعمل علي وضع تعريف دقيق لها؛ حتي تمنع الفهم الخاطئ لكافة هذه المصطلحات.

 

4-المتغيرات في الإطار النظري

 

المتغيرات في الإطار النظري

ستجد في جزء الإطار النظري في البحوث العلمية وصفًا دقيقًا لكافة المتغيرات الخاصة بالبحث، وكذلك ستجد توضيحًا للعلاقات التي تربط متغيرات الدراسة وبعضها البعض، هل تتساءل الآن كيف يتم عرض هذه المتغيرات؟ يتم عرضها بطريقة وصفيةأو يتم استخدام النماذج الرياضية.

 

وستجد أكثر من نوع من المتغيرات في البحث العلمي، حيث يوجد متغير مستقل ( Independent ) وهذا المتغير يمكن للباحث أن يتحكم فيه، ودائمًا يؤثر هذا المتغير علي المتغير التابع ( Dependent ) ودائمًا يتأثر المتغير التابع بالمتغير المستقل ولذلك يحرص الباحث علي دراسة هذا التأثير في الإطار النظري.

 

5-الدراسات السابقة في الإطار النظري

من المعروف أن كافة الباحثين يجب عليهم أن يضيفوا جزءًا جديدًا في المجال المتعلق بهم، ولذلك من الضروري أن يتم الإطلاع علي كافة الدراسات السابقة التي تناولت نفس فكرة البحث والتعرف علي ما اكتشفه الباحثون الآخرون؛ ومن ثم تكمل علي ما توصلوا إليه وتقوم بإكتشاف مجموعةٍ من الحقائق الجديدة.

 

وبإمكانك أن تتعرف علي الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة من خلال قراءة هذا المقال.

 

ما هي خطوات إعداد الإطار النظري للبحث العلمي

لتكتب الإطار النظري في البحث العلمي بصورة صحيحة ينبغي عليك أن تكتب مجموعة كبيرة من الخطوات، أهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-عليك أن تقوم بتحديد وفحص العنوان الخاص بالدراسة أو الخاص بمشكلة وظاهرة بحثك؛ لأنه هو الأساس الذي سيتم بناء الإطار العام النظري في البحث العلمي من خلاله.

 

2-عليك أن تقوم بعصف ذهني وتقوم بتحديد كافة المتغيرات التي تؤثر في بحثك العلمي، ولتقوم بذلك بشكلٍ صحيح عليك أن تسأل نفسك عزيزي الباحث ما هي أهم العوامل التي أثرت في بحثي؟

 

3-عليك أن تراجع الادبيات والكتب وكافة الدراسات التي ترتبط بموضوع البحث الخاص بك؛ وبعد المراجعة سيصبح إعدادك للفرضيات الخاصة ببحثك أمرًا بسيطًا وسهلًا.

 

 

وإذا أردت أن تتعرف أكثر عن كيفية كتابة الإطار النظري في البحث بإمكانك أن تطلع علي خطوات البناء النظري للبحث العلمي pdf الموجودة فيه، وبذلك ستتعرف علي كافة الخطوات بشكلٍ عملي، وإذا أردت المساعدة في أي وقت بإمكانك أن تعتم علي المختصين في شركة مكتبتك؛ وتعتمد عليهم في إعداد الإطار النظري الخاص بك!

 

ما هو الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة

هناك الكثير من الفروق بيم كل من الإطار النظري والدراسات السابقة؛ حيث تعتبر الدراسات السابقة جزءًا من الإطار النظري الخاص بالبحث، ويحتوي الإطار النظري علي كافة المعلومات المتعلقة ببحثك العلمي، والدراسات السابقة هي عبارة عن الأبحاث أو الأدبيات التي تناولت نفس الموضوع الخاص بالدراسة.

 

ستجد في الجزء الخاص بالدراسات السابقة مجموعة من العناصر أهمها نقد هذه الدراسات والتعقيب عليها وكذلك نقدها، يقوم الباحث أيضًا في قسم الدراسات السابقة بذكر لمحةٍ بسيطة عن المؤلفين؛ ولذلك فإنك لتقوم بإعداد الإطار النظري في البحث العلمي بشكلٍ صحيح ينبغي عليك أن تهتم بجزء الدراسات السابقة.

 

بإمكانك أن تتعرف مزيد من المعلومات عن كيفية كتابة الدراسات السابقة من خلال هذا المقال، وإذا أردت مثالًا عمليًا عن الدراسات السابقة والإطار النظري pdf بإمكانك أن تطلع علي هذا الملف.

 

الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي

يعتبر الإطار المفاهيمي هو عبارة عن التفكير الخاص بالباحث وذلك في عنصر استكشاف المشكلة الخاصة بالبحث، ويبني هذا الجزء من الإطار المفاهيمي علي أساس الإطار النظري في البحث العلمي، والإطار النظري كذلك يتم تجسيده في صورة مجموعة من النتائج التي توضح كيفية حدوث الظاهرة أو المشكلة.

 

من خلال الإطار النظري ستقوم بدراسة كافة العلاقات بين المتغيرات التي تؤثر بشكل كبير في الدراسة، يعتبر الإطار المفاهيمي هو الاتجاه المحدد الذي يتم عمل البحث من خلاله، وفيه يتم دراسة مجموعة من المتغيرات المحددة التي تكون جزءًا من المتغيرات الخاصة بالإطار النظري.

 

الفرق الرئيسي بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي هو الحجم الخاص بكل منهما؛ حيث يعتبر الإطار المفاهيمي هي الأفكار الأصغر بينما الإطار النظري هو الأفكار الأكبر، ويتم استخدام أفكار الإطار المفاهيمي ضمن الأفكار الخاصة بالإطار النظري.

 

مثال على الإطار النظري للبحث

في النهاية بعد أن قمنا بتعريفك كافة المعلومات النظرية عن الإطار النظري في البحث العلمي، نرغب أن تطلع علي نموذج له عمليًا؛ وذلك حتي يصبح تطبيق المعلومات التي تعرفت عليها أمرًا سهلًا، قم الآن بتحميل نموذج الإطار النظري pdf وستستفيد كثيرًا.

 

في النهاية نرغب أن نخبرك بأنه يوجد موقع للخدمات الاكاديمية وهو موقع شركة مكتبتك به مجموعة من الخبراء بإمكانهم مساعدتك بلا شك في عمل جزء الإطار النظري، وكل ما عليك فعله هو التواصل مع موظفي خدمة العملاء من خلال الواتساب الآن.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة