المدونة

النظريات العلمية

نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات TRIZ

2018-11-14 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 669 مره

     تعتبر نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات هي أحد النظريات الاجتماعية الهامة والتي أشارت إلى أهمية تطوير الفكر الإنساني وضرورة إعمال وتوظيف التفكير الإبداعي لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المختلفة. يتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي نشأة ومفهوم نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات TRIZ فضلاً عن أهميتها وتطبيقاتها وأبرز الانتقادات التي وجهت للنظرية.

 نشأة ومفهوم نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات: 

     نشأت النظرية في الأساس في عهد الاتحاد السوفيتي قبل تفكيكه وتحديداً في عام 1946 على يد المهندس والعالم الروسي "هنري ألتشر" والذي أشار إلى ضرورة إعمال وتوظيف التفكير الإبداعي لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المختلفة.

 أهمية وتطبيقات نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات: 

     تتجلى أهمية نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات في تركيزها على إيجاد حلول مبتكرة للمشكلة دون الالتفات للأساليب التقليدية، فضلاً عن تعزيز الدافعية الذاتية لدى الأفراد، وقد لجأت العديد من الشركات العالمية مثل: (شركة تويوتا وفورد) إلى تطبيق مبادئ نظرية الحلول الابتكارية داخل منظماتها وذلك للارتقاء بالموظفين وبمستواهم الفكري. وقد وضع هنري ألتشر نظريته بعد مراجعة أكثر من مائتي ألف براءة اختراع ومن ثم قام بوضع 40 مبدأ عام للوصول لحلول مبتكرة للمشكلات، ولعل من أبرزها:

1- مبدأ العمل المضاد: وهي إستراتيجية فعالة لطرح حلاً جذرياً للمشكلات مع تفادي أية آثار جانبية سلبية.

2- مبدأ العمل التمهيدي: وهي إستراتيجية لحل المشكلات بطريقة إستباقية لضمان تفادي الأخطاء قبل وقوعها.

3- مبدأ التغذية الراجعة: وهي إستراتيجية لحل المشكلات تضمن تقديم التغذية الراجعة حول المشكلة لضمان الإلمام التام بكامل أبعادها.

 أبرز الانتقادات التي وجهت إلى نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات: 

     لم تواجه النظرية العديد من الانتقادات وذلك بسبب منطقية النظرية البديهية وتأكيدها على ضرورة توظيف الإبداع في حل المشكلات، إلا وأنه قد أشار بعض الباحثون إلى أن "ألتشر" قد وضع نظرية محدودة، حيث قام بوضع 40 مبدأ يمكن تطبيقهم لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات وبالتالي فإن النظرية لا تدعم أية حلول خارج تلك المبادئ وهو ما يعتبر أحد المآخذ التي يمكن أن تأخذ على النظرية، ففي بعض المشكلات قد يكون الحل سهلاً وبديهياً إلا أنه قد لا يكون ضمن المبادئ الأربعون التي ذكرها "ألتشر".

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:            

-العنزي، عبد الله عبد الهادي سليم الاشجعي. (2010). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الحل الابتكاري للمشكلات "تريز" في تنمية التفكير الإبتكاري والتفكير الناقد. رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، مصر.

-الرفايعة، عمر علي. (2008). برنامج مقترح لتنمية مهارات صناعة القرار لدى القيادات التربوية في وزارة التربية والتعليم بناء على نظرية الحل الابتكاري للمشكلات. رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية، الأردن.

-العمري، واضح‪. (2014). تقييم برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية "تريز TRIZ" لتنمية التفكير الابتكاري لدى متربصي التكوين المهني تخصص ميكانيك السيارات من خلال أراء المتخصصين‪. مجلة أنسنة للبحوث والدراسات - كلية العلوم الاجتماعية والانسانية - جامعة زيان عاشور بالجلفة – الجزائر، 9، 86-106.‪

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة