المدونة

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

فهرس المقال

تختلف أساليب التدريس كثيرًا من معلم آخر، و يتسابق جميع المعلمين في ابتكار  مناهج وطرق التدريس الحديثة للمساهمة في تطوير منظومة التعليم بشكل عام، ويمكن تنفيذ كل طريقة تدريس بأكثر من طريقة وذلك بسبب اختلاف شخصيات كل معلم عن الآخر، ويوجد أنواع كثيرة لأساليب التدريس فمنها المباشر والغير مباشر فهل ترغب في التعرف عليها ؟

 

يتناول هذا المقال إجابة وافية عن تساؤل ما هو تخصص مناهج وطرق تدريس، كذلك يتناول الأنواع المختلفة الخاصة بطرق التدريس ومجموعة كبيرة من رسائل ماجستير في المناهج وطرق التدريس التي تساعدك في الإلمام بكافة المعلومات عن هذا المجال في حالة إعدادك لـ موضوع بحث مناهج وطرق تدريس !

 

ما هو تعريف تخصص مناهج وطرق التدريس الحديثة ؟

يمكن تعريف مناهج وطرق التدريس الحديثة بأنها مجموعة من الخطوات أو الإجراءات التي يقوم بها المعلمون، وذلك ليتمكنوا من تنظيم جميع المعلومات كذلك الخبرات التربوية وذلك لتحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية التي تتميز بأنها محددة.

 

ما هي أهداف طرق التدريس الحديثة ؟

1.العمل علي إمداد المتعلمين بمجموعة من الخبرات في مجال التعليم.

2.مساعدة الطلاب علي التفكير بأسلوب علمي مميز.

3.التنبيه علي ضروري العمل الجماعي وتأثيره.

4.السعي لتحقيق عنصري الإبداع والابتكار لدي الطلبة.

5.حل أي مشكلة ناتجة عن زيادة أعداد المتعلمين.

 

ما هي أنواع طرق التدريس ؟

يوجد الكثير من أنواع مناهج وطرق التدريس الحديثة فهل ترغب في التعرف عن كثب عن كافة هذه الأنواع !

 

أولًا طريقة الإلقاء ( المحاضرات )

وفي هذا النوع من مناهج وطرق التدريس الحديثة يتم استخدام المحاضرات الجامعية لنقل فكرة أو مجموعة من المعلومات إلي الطلاب، ويعتبر هذا النوع من طرق التدريس يهتم بأسلوب العرض ويهتم هذا النوع من مناهج التدريس كثيرًا بـ بتفسير جميع الأفكار وتوضيحها و يتم في هذا النوع الإهتمام بالآتي :

 

♦ شرح موضوع جديد للطلاب لم يتناولوه من قبل.

♦ الربط بين الموضوع الجديد و الموضوع القديم الذي سبق شرحه من قبل.

♦ تقديم معلومات إضافية تزيد كثيرًا من خبرة الطلاب أو التلاميذ.

 

ثانيًا طريقة الأسئلة ( الاستجواب )

تعتبر هذه الطريقة من أهم وأفضل مناهج وطرق التدريس الحديثة ومن خلال هذه الطريقة يتمكن المعلم بسهولة من اجراء اختبار سريع للمعلومات المتوافرة لدي الطلبة جميعهم مما يسهل عليه معرفة المعلومات التي ينبغي عليه أن يقدمها لجميع طلابه و لكن ما هي أهم مميزات هذه الطريقة ؟

 

♦ تثير هذه الطريقة كثيرًا حب الاستطلاع لدي الطلاب.

♦ تساعد هذه الطريقة علي تثبيت المعلومات الجديدة لدي الطلاب.

 

ثالثًا طريقة المناقشة الإجتماعية ( التسميع المشترك )

وتعتبر هذه الطريقة المميزة من أفضل مناهج وطرق التدريس الحديثة، ويقوم المعلم بطرح موضوع معين لدي طلابه جميعًا وذلك ليتشارك الطلاب في النقاش عن هذا الموضوع، وأهم ما يميز هذه الطريقة زيادة روح التعاون بين الطلاب جميعهم وبين معلمهم ! بإمكانك أن تتعرف علي مزيد من المعلومات عن طرق التدريس من خلال هذا المقال

 

وبذلك تكون تعرفت عزيزي الباحث علي أنواع مناهج وطرق التدريس الحديثة، وإذا كنت تجري الآن خطة بحث تخرج عن مناهج و طرق التدريس فبإمكانك الآن أن تطلب المساعدة من خلال شركة مكتبتك الفريدة من نوعها فهي تمتلك الكثير من الباحثين الماهرين في هذا المجال.

 

رسائل ماجستير في المناهج وطرق التدريس

سيقدم لك الآن موقع شركة مكتبتك مجموعة كبيرة من رسائل ماجستير في المناهج وطرق التدريس لتستفيد عزيزي الباحث من الأبحاث التي تم إعدادها سابقًا في هذا المجال، و بإمكانك أيضًا أن تتعرف علي كيفية تلخيص الدراسات السابقة من خلال قراءتك لهذا المقال الحصري !

 

رقم

عنوان الرسالة/ بحث محكم

المؤلف

سنة النشر

نوع الرسالة

1

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس العلوم الطبيعية في المحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي العلوم بمنطقة القصيم.

تركي بن فيصل بن تركي الفهيد

2015

ماجستير

2

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس اللغة الانجليزية على التحصيل المباشر والمؤجل لدى طلاب الصف السادس الأساسي.

فراس ثروت الريماوي

2014

ماجستير

3

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تحصيل طالبات الصف العاشر في النحو والاتجاه نحوه في غزة.

إلهام حرب محمد أبو الريش

2013

ماجستير

4

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: واقع استخدام الإشراف الالكتروني في المدارس الحكومية من وجهة نظر المشرفين التربويين في شمال الضفة الغربية.

سائدة عفونة

2013

ماجستير

5

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: أهمية استخدام الهواتف الذكية والحواسب اللوحية في دعم تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

علي بن عبد الله بن زيد الشيخي الشمراني

2013

ماجستير

6

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: تصور مقترح لاستخدام المكتبة الافتراضية في تدريس مقرر المكتبة والبحث في المرحلة الثانوية في ضوء الاتجاهات الحديثة.

مارية بنت عيادة عبد الهادي الرحيلي

2013

ماجستير

7

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: تأثـير أسلوب تفريد التعليم باستخدام الوسائط المتعددة على تعلم بعض مهارات كرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

أحمد بهاء الدين عبد اللطيف

2011

ماجستير

8

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: تقويم منهاج الجغرافيا في المرحلة الأساسية العليا في ضوء بعض الاتجاهات العالمية.

نسيم نصر خميس مصلح

2010

ماجستير

9

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: برنامج حاسوبي مقترح في التربية الفنية لتنمية مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف السادس الابتدائي.

عبد الله محمد الطجمان الزهراني

2010

ماجستير

10

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ إستراتيجية فيجوتسكي ﻓﻲ  ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ  ﻭﺑﻘﺎء ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻟﺪﻯ  ﻃﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺑﻐﺰﺓ.

سوزان خليل محمد

 ريان

2010

ماجستير

11

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: فاعلية استخدام برنامج دروب الرياضيات للتعليم الإلكتروني في التحصيل الدراسي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمنطقة الرياض.

دوح بن سعد بن سعيد السعيد

2009

ماجستير

12

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا.

أحمد إسماعيل سلام أبو سويرح

2009

ماجستير

13

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: أهمية واستخدم التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات و المشرفات التربويات.

مها بنت عمر بنت عامر السفياني

2008

ماجستير

14

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: مطالب استخدام التعليم الإلكتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين.

مد بن صنت بن صار

2008

دكتوراه

15

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: تصور مقترح لجامعة افتراضية سعودية للبنات في ضوء المنحى المنظومي ومعايير الجودة الشاملة.

عائشة بنت بلهيش بنت محمد

2008

دكتوراه

16

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: التربية بالقصة في الإسلام وتطبيقاتها في رياض الأطفال: تصور مقترح.

هناء بنت هاشم بن عمر الجفري

2008

ماجستير

17

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: اثر برنامج بالوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على اكتساب المفاهيم التكنولوجية وبقاء اثر التعلم لدى طالبات الصف السابع بغزة.

منى خالد محمود عياد

2008

ماجستير

18

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: ﺩﻭﺭ ﻣﺪﻳﺮﻱ المدارس تجاﻩ ﺍلحد ﻣﻦ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﻟﺪﻯ ﻃﻠﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ محافظات ﻏﺰﺓ ﻭﺳﺒﻞ ﺗﻔﻌﻴﻠﻪ  ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ المعلمين.

أسامة محمد أحمد العدوي

2008

ماجستير

19

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: دور التخطيط الإستراتيجي ﻓﻲ زيادة فاعلية اﻹدارة المدرسية ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺎت ﻏﺰة.

مازن سليم محمود نور الدين

2008

ماجستير

20

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: اثر إستراتيجية ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية الفكر الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

أحمد علي إبراهيم علي خطاب

2007

ماجستير

21

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في مناهج وطرق التدريس: دور برنامج المدرسة كوحدة تطوير في التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الأساسية بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة.

سميحة حسين نصر

2007

ماجستير

 

وأخيرا وبعد أن استعرضنا أبرز عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه في مناهج وطرق التدريس،نأمل بأننا قد أفدناك بقدر المستطاع عزيزي الباحث، وإذا كنت قد اخترت موضوع بحث مناهج وطرق تدريس فنحن في شركة مكتبتك مستعدون لمساعدتك ليكون بحثك الأكثر تميزًا ! تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة