المدونة

النظريات العلمية

نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرغ

2018-11-15 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 2060 مره

     تعتبر نظرية الذكاء الناجح هي أحد أهم نظريات الذكاء والتي تناولت مفهوم الذكاء البشري ويشير مصطلح الذكاء الناجح إلى القدرة على تحقيق أهداف المرء في الحياة، بالنظر إلى السياق الاجتماعي – الثقافي، من خلال الاستفادة من نقاط القوة والتصحيح أو التعويض عن نقاط الضعف، من أجل التكيف مع، وتشكيل، واختيار البيئات المختلفة من خلال مجموعة من القدرات التحليلية والإبداعية والعملية. يتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي نشأة ومفهوم نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرغ فضلاً عن أهميتها وتطبيقاتها وأبرز الانتقادات التي وجهت للنظرية.

 نشأة ومفهوم نظرية الذكاء الناجح: 

     نشأت نظرية الذكاء الناجح في عام 1997 على يد طبيب النفس الأمريكي "روبرت ستيرنبرغ"، وهو أستاذ بقسم التنمية البشرية بجامعة كورنيل، وتعتبر نظرية الذكاء الناجح هي صورة مطورة لأعمال سابقة لستيرنبرغ مثل النظرية ذات الأبعاد الثلاثية في الذكاء، ويتم تعريف الذكاء الناجح على أنه قدرة الشخص على تحديد أهداف ذات مغزى شخصي وتحقيقها، مع الأخذ بعين الاعتبار السياق الثقافي والاجتماعي المحيط. وينجز الشخص الذكي بنجاح هذه الأهداف من خلال معرفة نقاط القوة والضعف لديه، ومن ثم الاستفادة من نقاط القوة والتصحيح أو التعويض عن نقاط الضعف. ويتم تصنيف نقاط القوة والضعف وفقاً لأربعة أنواع من المهارات:

1- الابتكارية: حيث يجب أن يكون الفرد مبتكراً من أجل توليد أفكار جديدة ومفيدة.

2- العملية: حيث يجب أن يكون الفرد عملياً لتطبيق هذه الأفكار وإقناع الآخرين بقيمتها.

3- التحليلية: يجب أن يتبنى الفرد بعض المبادئ التحليلية للتأكد من أن الأفكار التي يملكها جيدة.

4- الحكمة: حيث يجب أن يتناول الفرد الأفكار بنوع من الحكمة من أجل ضمان أن تنفيذ الأفكار سيساعد على ضمان الصالح العام من خلال وساطة المبادئ الأخلاقية الإيجابية.

 أهمية وتطبيقات نظرية الذكاء الناجح: 

     تتجلى أهمية نظرية الذكاء الناجح في عدداً من النقاط يمكن حصرها كالآتي:

1- تساعد نظرية الذكاء الناجح على تطبيق بعض المهارات الإيجابية للنظر إلى المشكلات. حيث تؤكد النظرية على أنه ولحل المشكلة بأسلوب صحيح يجب أن يؤمن الفرد بوجود المشكلة، وتحديد طبيعة المشكلة، وأن يمثل عقليا المعلومات والحلول حول المشكلة، ومن ثم اكتساب المعرفة واستنتاج العلاقات والتوصل لأقرب الحلول.

2- تتناول نظرية الذكاء الناجح مفهوم الذكاء الإنساني بشكل أوسع وأشمل حيث تحدد النظرية الذكاء من حيث القدرة على تحقيق أهداف المرء في الحياة، ضمن السياق الاجتماعي والثقافي.

 أبرز الانتقادات التي وجهت إلى نظرية الذكاء الناجح: 

     تعرضت نظرية الذكاء الناجح إلى العديد من الانتقادات، والتي يمكن حصر بعضها فيما يلي:

1- إشارة ستيرنبرغ إلى أن معدل الذكاء الشخصي للفرد هو أداء إدراكي محض، وليس صفة قابلة للقياس. وهذا يعني أن ذكاء الفرد يمكن أن يختلف اختلافاً واسعاً حسب السياق. وبالتالي فقد لاقت هذه الفكرة نقداً كبيراً من الأفراد الذين يمتلكون معدلات عالية في الذكاء الشخصية.

2- تم انتقاد نظرية ستيرنبرغ من المنظور العلمي، وذلك أساسا لأنها تفتقر إلى الدعم التجريبي. حيث تأثرت أفكاره بنظرية غاردنر بشكل كبير، بل وأنها ألهمت دانييل جولمان أيضًا للحديث عن الذكاء العاطفي. فعلى الرغم من أن كل هذه المفاهيم تبدو جذابة، إلا أنه وبما أننا نتعامل مع علم النفس كعلم متقدم، فإن الأدلة المستديمة مطلوبة للحفاظ على التعميم والتطبيق العملي للأفكار.

 

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

-الغرايبه، سالم علي سالم. (2016). القدرة التنبؤية للذكاء الثلاثي بمهارة اتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية في جامعة القصيم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة - المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب - الأردن , 5(4)، 1-19.

-أبو جادو، محمود محمد علي. (2016). أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية و الإبداعية و العلمية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس - سوريا، 14(1)، 13-37.

-قطامي، يوسف محمود يوسف. (2015). فاعلية برنامج تدريبي للتسريع المعرفي في تطوير التفكير الناقد والذكاء الناجح لدى عينة أردنية من طلبة الصف الخامس. مجلة دراسات - العلوم التربوية -الأردن، 42(3)، 891-908.

-الصري، إسراء. (2016). أثر برنامج تدريبي في الرياضيات مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارة حل المشكلات للطلبة الموهوبين في رياض الأطفال. مجلة المنارة للبحوث والدراسات - الأردن، 22(2)، 371-397.

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة