المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

الشكل النهائي للبحث

2018-11-17 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 2800 مره

     تعتبر عملية إخراج البحث في صورته النهائية هي آخر مرحلة للبحث العلمي، ويقوم الباحث في تلك المرحلة بإعادة تنظيم بحثه بعد الكتابة لكي يخرج البحث في صورته النهائية والتي يرتضيها الباحث. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي بعض الخطوات لإخراج الشكل النهائي للبحث

كيفية التنسيق النهائي للبحث:

1- تنظيم الصفحات: بعد الانتهاء من كتابة البحث العلمي يبدأ الباحث في تنظيم صفحات البحث والاعتماد على دليل الجامعة للنشر فيلتزم الباحث بترتيب فصول وصفحات الدراسة وفقاً للدليل. مثل أن يضع شكل معين لصفحة الغلاف ويتبعها بصفحة شهادة لجنة المناقشة ثم صفحة الإهداء ثم الشكر فالملخص ويأتي بعد ذلك قائمة المحتويات ثم الإطار النظري والجانب العملي والمراجع والملاحق.

 

2- ترقيم الصفحات: بعد أن يرتب الباحث الصفحات والفصول وفقاً لدليل الجامعة يبدأ الباحث بترقيم صفحات البحث وفقاً لدليل الجامعة أيضاً، حيث وعلى سبيل المثال تفضل العديد من الجامعات إعطاء ترقيم منفصل لصفحات الأوائل والتي تشمل صفحة الإهداء والشكر وقوائم المحتويات والملخص، ثم إعطاء ترقيم منفصل يبدأ من الفصل الأول وحتى نهاية البحث. كما تختلف بعض الجامعات فيما بينها على مكان وضع الترقيم فقد تفضل بعض الجامعات وضع الترقيم في أسفل منتصف الصفحة ويفضل البعض الآخر وضع الترقيم في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة.

 

3- مراجعة طرق الاقتباس وتنسيق الهوامش: قد يستعين الباحث بعدد من الجهات المتخصصة للعمل على جوانب معينة من البحث مثل الجانب النظري والجانب العملي وبالتالي قد تختلف طريقة التوثيق داخل البحث من فصل لآخر وبالتالي يجب على الباحث التأكد من توحيد طريقة التوثيق في الملف بالكامل فضلاً عن توحيد طريقة كتابة قائمة المراجع والهوامش.

 

4- توحيد نوع الخط وأسلوب الفقرات: يجب على الباحث توحيد نوع الخط في كامل الملف فضلاً عن توحيد نوع الترقيم، بالإضافة إلى توحيد مواضع التمييز فإذا اختار الباحث أن يضع عنوان جانبي باللون الغامق فيجب في تلك الحالة توحيد كافة العناوين الجانبية باللون الغامق في كامل الملف.

 

    فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي كيفية التنظيم النهائي للبحث العلمي والتي تشمل عدداً من الخطوات من ضمنها: تنظيم الصفحات: فبعد الانتهاء من كتابة البحث العلمي يبدأ الباحث في تنظيم صفحات البحث والاعتماد على دليل الجامعة للنشر فيلتزم الباحث بترتيب فصول وصفحات الدراسة وفقاً للدليل. بالإضافة إلى ترقيم الصفحات وفقاً لدليل الجامعة. ومراجعة طرق الاقتباس وتنسيق الهوامش. وأخيراً توحيد نوع الخط وأسلوب الفقرات: حيث يجب على الباحث توحيد نوع الخط في كامل الملف فضلاً عن توحيد نوع الترقيم، بالإضافة إلى توحيد مواضع التمييز فإذا اختار الباحث أن يضع عنوان جانبي باللون الغامق فيجب في تلك الحالة توحيد كافة العناوين الجانبية باللون الغامق في كامل الملف.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد. (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدويا وباستخدام برنامج SPSS. دار الشروق للنشر والتوزيع.

-عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة