المدونة

قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية

أشهر المنح الدراسية في الجامعات العمانية

2021-01-30 الكاتب : أ/ محمد السديمي مشاهدات : 607 مره
أشهر المنح الدراسية في الجامعات العمانية
فهرس المقال

أشهر المنح الدراسية في الجامعات العمانية

 

يتناول المقال الحالي المِنح الدراسية في سلطنة عُمان والمقصود بالمنحة الدراسية وأشهر المنح الدراسية في الجامعات العمانية وأقسام المنح الدراسية طبقاً لدرجة الأكاديمية والمِنح الممولة كليًا والمِنح الممولة جزئيًا وجامعة السلطان قابوس ومنحة جامعة السلطان قابوس

المِنح الدراسية في سلطنة عُمان هي مِنح تقدَّم للطلاب الدوليين لاستكمال دراستهم العُليا (الماجستير والدكتوراه) في إحدى الجامعات العُمانية، وتكون بعض هذه المِنح ممولة كليًا والبعض الآخر ممولة جزئيًا.

ما هي المنحة الدراسية؟

تعد المنح الدراسية هي أحد طرق الدعم العلمي والمادي التي تقدم للطالب، والتي تساعده على استكمال دراسته، وتطور مستواه العلمي، فهي تشمل التكاليف الدراسية والمعيشة أيضاً في البلدان المختلفة.

تقسيم المنح الدراسية طبقاً لدرجة الأكاديمية

بكالوريوس (Bachelor): وهي المرحلة التي تتبع المرحلة الثانوية، وعادة ما تتراوح فترة الدراسة بها من بين (4-6) سنوات طبقاً للتخصص والدولة التي يتم الدراسة بها. 

ماجستير(Master): وهي مرحلة التي تلي البكالوريوس، وهي تتعلق بالدراسات العليا، وعادةً ما تتراوح فترة الدراسة في هذه المرحلة من بين سنة إلى سنتين، كما تتطلب إجراء بحثاً طبقاً للمعايير التي تنظمها الجامعة.

دكتوراه PhD)):  وهي تمثل أعلي شهادات الدراسات العليا، والتي لا يتم منحها إلا من قبل الجامعات معترف بها، وتتراوح فترة دراستها سنتين كحد أدنى، وعادةً ما تمنح الشهادة بعد مناقشة الرسالة العلمية من قبل مجموعة من الأساتذة المتخصصين.

 

ومن الجدير بالذكر أن المنح الدراسية تنقسم إلى منح كاملة التكاليف، ومنح جزئية. 

أولًا: المِنح الممولة كليًا:

تعني أن يدرس الطالب في الجامعة مجانًا حيث لا يتحمل الطالب أي مصاريف خاصة بالدراسة مطلقًا، إلى جانب حصوله على سكن يتبع الجامعة‘ بالإضافة إلى راتب شهري يتم صرفه له من قِبل الجامعة، فمثلًا يتم صرف راتب شهري لطالب الماجستير حوالي مائتي وخمسين ريال عُماني، ويتم صرف لطالب الدكتوراه راتب شهري حوالي ثلاثمائة وخمسين ريال عُماني.

ثانيًا: المِنح الممولة جزئيًا:

هي المِنح التي تسمح للطالب بعدم تحمُّل المصروفات الدراسية فقط.

جامعة السلطان قابوس:

تعَد جامعة السلطان قابوس هي أشهر جامعة في سلطنة عُمان حيث تم إنشائها عام 1986م وكانت أولى جامعات في سلطنة عمان؛ وتضم كليات عديدة مثل: الآداب، والتجارة، والتعليم، والتمريض، والعلوم الاجتماعية، والاقتصاد، والقانون.

أشهر المنح الدراسية في سلطنة عمان (منحة جامعة السلطان قابوس)

  يتم تقديم هذه المنحة كل عام للطلبة من جميع الدول العربية لاستكمال دراستهم في جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، وقد وصل عدد تلك المنح إلى مائة وعشرين منحة دراسية تم مَنحها لمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة