المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

يعتبر جمع البيانات في البحث العلمي من أهم الخطوات التي تسهل على الباحث الوصول إلى النتائج الخاصة برسالة الماجستير والدكتوراه خاصته، كذلك فإن عملية تحليل جميع هذه البيانات عملية هامة للبحث الخاص بك؛ ولذلك فإن التحليل الإحصائي في البحث العلمي يعتبر من أكثر العناصر أهمية، فما رأيك أن نتعرف أكثر عنه من خلال هذا المقال؟

 

ما هو التحليل الإحصائي في البحث العلمي

مفهوم التحليل الإحصائي هو عبارة مجموعة من عمليات التحليل والتصنيف والمقارنة والاستعراض للبيانات بعد جمعها بهدف  استخلاص مجموعة من النتائج والمعلومات وطرحها في شكل معلومات منظمة ومرتبة وذات معنى من خلال ربط كافة العلاقات بالمضمون.

 

تعرف كذلك على تعريف الدراسات السابقة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي

يتساءل الكثيرين عن أهمية الإحصاء في البحث العلمي، وسنجيب على هذا التساؤل من خلال هذه الفقرة، فتنحصر أهمية التحليل الإحصائي في الآتي:

 

تتركز أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي في حقيقة أنه وعند إجراء أية تجارب يجد الباحث نفسه مع مجموعة من البيانات غير المنظمة والتي لا تعطي أية نتائج مباشرة يمكن الاستفادة منها، وعن طريق استخدام التحليل الإحصائي يستطيع الباحثون من تحليل وتصنيف ومقارنة البيانات التي تم جمعها وتحويلها إلى معلومات ونتائج واضحة يسهل استيعابها.

 

كما يساعد التحليل الإحصائي في البحث العلمي الباحث على ضمان الدقة في وصف الظواهر ويجبره على الالتزام بالدقة في تناول المشكلات. كما يتيح للباحث الفرصة لاستنباط نتائج أخرى عامة، فضلاً عن مساعدة الباحث على توقع بعض الظواهر.

 

تعرف كذلك على أهمية الإطار النظري في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ماهي خطوات التحليل الإحصائي

 

التحليل الاحصائي

 

 

هل ترغب في التعرف على أهم الخطوات التي يتم إجراؤها للحصول على التحليل الإحصائي في البحث العلمي بشكل سليم، وللوصول إلى نتائج صحيحة؟ حسنًا، تعتبر أهم مراحل التحليل الإحصائي ما يلي:

 

أولاً:تحديد نوع البيانات التي تم جمعها: والتي ترتبط بالمتغيرات مباشرة، فضلاً عن تحديد نوع العلاقات بين المتغيرات البحثية. بالإضافة إلى تحديد عدد المتغيرات المستقلة.

 

ثانياً:تحديد نوع الاختبار الإحصائي: ولكي يقوم الباحث بهذه الخطوة يجب عليه أن يدرك جيداً الفرق بين الاختبارات المعملية والاختبارات غير المعملية، حيث أن الاختيارات المعملية تشترط أن يكون نوع البيانات التي يتم تحليلها إحصائياً هي في مستوى مقياس الفترة.

 

ثالثاً:اختبار الفرضيات: ويمكن اختبار الفرضيات عن طريق عدد من الخطوات من ضمنها: تحديد فرض العدم وتحديد الفرض التجريبي واختيار مستوى الدلالة المناسب.

 

رابعاً:تحديد مستوى الدلالة الإحصائية: ويوجد مستويان للدلالة الإحصائية وهما: اتجاه الاختبار وهي المرحلة التي يحدد فيها الباحث توجهات الاختبار. ودرجة الحرية وتشير إلى عدد القيم التي يمكن أن يتم إجراء التغييرات عليها عند حساب صيغة إحصائية معينة.

 

تعرف على المزيد من المعلومات عن خطوات التحليل الإحصائي في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

أنواع التحليل الإحصائي

 

انواع التحليل الاحصائي

 

يوجد للتحليل الإحصائي الكثير من الأنواع، والغرض من جميع هذه الأنواع هو المساعدة في تحليل كافة البيانات وإظهار النتائج في صورة مجموعة من الرسومات البيانية، وأهم أنواع التحليل الإحصائي ما يلي:

 

أولًا: التحليل الإحصائي الوصفي

يمكنك من خلال التحليل الإحصائي الوصفي أن تقوم بوصف كافة البيانات والحصول على ملخص لكافة هذه البيانات بطريقة بسيطة تمكن الباحث من تفسير كافة المعلومات التي قام الباحث بالحصول عليها.

 

مثال يوضح التحليل الإحصائي الوصفي

كمثال على التحليل الإحصائية رغبتك في تحديد الأداء الخاص بالطالب طوال الفصل الدراسي، ويتم ذلك من خلال حساب المتوسط الحسابي، حيث تقوم بجمع كل درجات الطالب في المواد الدراسية وتقوم بتقسيمه على عدد المواد المتاحة، وستحصل على رقم يدل على أداء الطلاب

 

ما هي أنواع الإحصائيات التي تستخدم لوصف البيانات؟

هناك نوعان من الإحصائيات تستخدم في وصف البيانات، وهذان النوعان كالآتي:

 

مقاييس الاتجاه المركزي

في هذا النوع من الإحصائيات يتم وصف جميع البيانات، ويتم الاعتماد على الموقع المركزي للبيانات لوصف هذه البيانات، ويتم استخدام كل من المتوسط الحسابي والوسيط وكذلك الوضع للمساهمة في وضع البيانات.

 

مقاييس الانتشار

في هذا النوع من الإحصائيات علي الوصف كذلك، ولكن يتم وصف مدى انتشار البيانات، ويتم في هذا النوع من الإحصائيات استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية وأهم هذه الأساليب المدى، والانحراف المعياري، الانحراف المطلق وغيرها من الأساليب.

 

ثانيًا: التحليل الإحصائي الإستنتاجي

يتم استخدام هذا النوع من التحليل الإحصائي وذلك للقيام بعملية تعميم السكان وذلك من خلال العينات، وفي هذا النوع من التحليل يتم أخذ عينة من مجتمع الدراسة ككل، ويجب عليك أن تأخذ العينات من السكان بشكل صحيح ويجب ألا تكون متحيزًا أثناء اختيار العينات.

 

هناك طريقتان لاستخدام التحليل الإحصائي الاستنتاجي، وهذان الطريقتان هما تقدير المعلمات وكذلك طريقة اختبار الفرضية الإحصائية وهما نوعان مهمان يستخدمان للتحليل الإحصائي للبيانات.


 

ثالثًا: التحليل الإحصائي التنبئي

يستخدم التحليل الإحصائي التنبئي لمعرفة وتوقع الأحداث المستقبلية، ويقوم هذا النوع من التحليلات على كافة الحقائق التاريخية، ويتم استخدام الخوارزمية الإحصائية وكذلك برامج التعلم الآلي لتحديد كافة النتائج المستقبلية، وكذلك تحديد كافة الاتجاهات، ويتم ذلك بناءً على السلوك التاريخي.

 

يتم استخدام التحليل الإحصائي التنبئي في التسويق وكذلك في الخدمات المالية، ويستخدم هذا النوع كذلك مقدمو الخدمات عبر الإنترنت، علاوة على ذلك تستخدمه شركات التأمين، وفي هذا النوع من التحليل يتم استخدام النمذجة، الذكاء الاصطناعي والتنقيب عن البيانات وغيرها.

 

رابعًا: التحليل الإحصائي العرضي

والغرض من هذا النوع من التحليل هو معرفة الأسباب أو الإجابة على التساؤل لماذا، ولأن عالم الأعمال يمتلئ بالكثير من الأحداث تجعل البعض يفشل أحيانًا، يساعدك التحليل الإحصائي العرضي في معرفة أسباب الفشل وبالتالي معالجتها.

 

خامسًا: تحليل البيانات الاستكشافية

ومن خلال هذا النوع من التحليلات يتم تحديد الأنماط الخاصة بالبيانات وكذلك يتم اكتشاف العلاقات بين البيانات وبعضها البعض، ويتم من خلال هذا النوع من التحليلات التأكد أن كافة الفرضيات صحيحة أم خاطئة، ولا يتم استخدام هذا النوع من التحليل الإحصائي بمفرده، وذلك لأنه يقدم الخطوة الأولى فقط في تحليل البيانات.

 

سادسًا: التحليل الإحصائي الميكانيكي أو الآلي

ويستخدم هذا النوع من التحليلات الإحصائية في حالة الصناعات الكبيرة، ويعتبر هذا النوع ليس من الأنواع الشائعة الخاصة بأساليب التحليل الإحصائي، ويتم استخدامه في عمل وصف دقيق لكافة المتغيرات الدقيقة التي يتكون منها المشروع، ويعتبر هذا النظام الأمثل عند استخدام العلوم البيولوجية.

 

بإمكانك أن تتعرف علي أهم خطوات إعداد خطة البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي طرق التحليل الإحصائي؟

 

أهم برامج التحليل الإحصائي

 

هل تتساءل الآن عن كيفية التحليل الإحصائي؟ ستتمكن عزيزي الباحث بسهولة من إجراء التحليل الإحصائي وذلك من خلال أهم برامج التحليل الإحصائي التي تساعدك في الحصول على مجموعة من النتائج الدقيقة والصحيحة، وأهم هذه النتائج ما يلي:

 

1-برنامج SPSS للتحليل الإحصائي

يستخدم برنامج SPSS للقيام بعملية التحليل الإحصائي في البحث العلمي، ويعتبر هذا النوع من البرامج هو البرنامج الأكثر استخدامًا على الإطلاق في عمليات التحليل الإحصائي، ويعتبر الأكثر شيوعًا للحصول على النتائج، وأهم المعلومات عنه ما يلي:

-يستخدم هذا النوع من البرامج في تحليل البيانات في العلوم الإجتماعية.

-تعني حروفه الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، ولكنه توسع ليشمل باقي العلوم.

-يعتبر من البرامج الشاملة، يقوم بعمل تحليل لعدد كبير من البيانات.

-تعتمد عليه الشركات الكبرى للحصول على معلومات وافية عن سوق العمل.

 

أهم نوافذ برنامج SPSS

1-نافذة المعطيات ( Data view )

2-نافذة المتحولات ( variable view )

3-نافذة النتائج ( spss viewer )

 

2-برنامج SAS للتحليل الإحصائي

تم تصميم هذا النوع من البرامج الذي يستخدم في التحليل الإحصائي في البحث العلمي على يد الأستاذان جيمس غودنايت وجون سول، وهما استاذان في جامعة كارولينا الشمالية، وتم تأسيس هذا النوع من البرامج لاستخدامه في وزارة الزراعة الأمريكية.

 

أهم مميزات برنامج SAS 

-سهولة الاستخدام.

-المرونة في التعامل مع البرنامج.

-النتائج الدقيقة.

 

3-برنامج EVIEWE للتحليل الإحصائي

يعتبر هذا البرنامج كذلك من أهم برامج التحليل الإحصائي في البحث العلمي، ويتم استخدام هذا النوع من البرامج في علم الاقتصاد، وهو الخيار الأول الذي يعتمد عليه أهم الباحثون الاقتصاديون.

 

الهدف الرئيسي الخاص بهذا البرنامج هو تقدير الانحدار الاقتصادي، ولذلك إذا كنت أحد الاقتصاديين فلا تفكر كثيرًاوقم بجمع المعلومات التي تحتاج إليها واستخدم برنامج EVIEWE للحصول على أدق النتائج، ما هي أهم مميزات هذا البرنامج؟

 

أهم مميزات برنامج EVIEWE

-سهولة الاستخدام.

-السهولة في التحديث.

 

4-برنامج MINTAB للتحليل الإحصائي

يعتبر هذا النوع من البرامج أحد برامج التحليل الإحصائي في البحث العلمي، ويعتبر أحد أبسط برامج التحليل الإحصائية، ويعتبر الأنسب إذا كنت جديدًا في العالم الخاص بالتحليل الإحصائي.

 

يتطلب هذا النوع من البرامج خبرة كبيرة وكافية في طريقة استخدامه،ومن خلال هذا البرنامج ستتمكن من تحليل جميع البيانات وكذلك ستتمكن من تفسيرها بشكل صحيح، كما يساعدك البرنامج في تفسير كافة النتائج التي تظهر لك.

 

بإمكانك أن تقوم بتحميل كتاب عن برامج التحليل الإحصائي pdf من خلال هذا المقال.

 

بحث عن التحليل الإحصائي

ما رأيك أن تقرأ بحثًا عن التحليل الإحصائي للبيانات - statistical analysis in research لتكون الأكثر معرفةً بطريقة تحليل البيانات الإحصائية، قم بتحميل بحث عن التحليل الإحصائي من خلال هذا الرابط الآن، وبإمكانك أن تقرأ كتب عن التحليل الإحصائي من خلال هذا الرابط.

 

التحليل الإحصائي بصيغة pdf 

بإمكانك عزيزي الباحث أن تتعرف على أهم مبادئ التحليل الإحصائي من خلال قراءتك لكتاب عن التحليل الإحصائي PDF، وستجد الكثير من المعلومات المقاييس الإحصائية، اختبار الفرضيات، الارتباط والانحدار الخطي وغيرها من المعلومات.

 

وبذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات عن التحليل الإحصائي في البحث العلمي، وإذا أردت أن تقوم بالتحليل الإحصائي بشكل صحيح بإمكانك أن تعتمد على شركة استشارات وخدمات اكاديمية مميزة مثل شركة مكتبتك، تواصل مع موظفيها الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

التحليل الاحصائي

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة