المدونة

قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية

شروط الحصول على المنح المقدمة من قِبل جامعة السلطان قابوس

2021-02-01 الكاتب : أ/ محمد السديمي مشاهدات : 896 مره
شروط الحصول على المنح المقدمة من قِبل جامعة السلطان قابوس
فهرس المقال

شروط الحصول على المنح المقدمة من قِبل جامعة السلطان قابوس

نبذة عن جامعة السلطان قابوس وشروط الحصول على المنح المقدمة من قِبل جامعة السلطان قابوس والتخصصات المتوفرة في جامعة السلطان قابوس والمباني الثقافية والعلمية والبحثية والخدمية الملحَقة بجامعة السلطان قابوس والمِنح التي تقدمها جامعة السلطان قابوس ومميزات الحصول على منحة جامعة السلطان قابوس وشروط التقدم للحصول على منح جامعة السلطان قابوس

تُعتبر جامعة السلطان قابوس أشهر وأكبر جامعة موجودة في سلطنة عمان، كذلك فهي حاصلة على المرتبة الثلاثمائة وخمسة وسبعين عالميًا، وتسعى ضمن رؤيتها إلى أن تكون ضمن أفضل ثلاث جامعات على مستوى العالم؛ وقد حصلت الجامعة على هذا التصنيف بسبب حرصها الدائم على الحفاظ على مستويات الجودة وأيضًا الاهتمام بالسمعة الأكاديمية، كذلك الحرص على معرفة مستوى الرضا الوظيفي لسوق العمل على خريجي الجامعة، ويُعتبر خريجو جامعة السلطان قابوس رواد سوق العمل في سلطنة عمان.  

التخصصات المتوفرة في الجامعة:

الموارد والطاقة والبيئة، وعلم وهندسة المواد، والكيمياء والهندسة الأحيائية، والتربية العملية والنظرية بكل فروعها، والآداب والعلوم السياسية، والعلوم البيولوجية والهندسة البيولوجية، والرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية، والهندسة الميكانيكية، والعلوم الطبية المتنوعة، والاقتصاد والعلوم السياسية.

المباني الثقافية والعلمية والبحثية والخدمية الملحَقة بالجامعة:  

تتوافر في الجامعة مكتبة كبيرة تضم الكثير من كتب العلوم والتراث ووصل عدد المراجع بها مائتن وثلاثة وثلاثين ألف وستمائة وخمسة وتسعين مجلدًا، وثمانية آلاف وستة وتسعين مادة بصرية وسمعية، وما يَقرب من ثلاثة آلاف وثلاثمائة واثنين وأربعين دورية ثقافية منها أربعمائة وواحد وثمانين دورية عربية وألفين وثمانمائة وواحد وستين دورية إنجليزية.

يَلحق بالجامعة عدد من المراكز البحثية، مثل التميز في التقنية الحيوية البحرية، ورصد الزلازل، وأبحاث النفط والغاز، والاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية، والبحوث الإنسانية، ومركز أبحاث الاتصالات والمعلومات، والدراسات والبحوث البيئية، والدراسات العمانية، وأبحاث المياه، وأبحاث علوم الأرض.

يَلحق بالجامعة أيضًا العديد من المراكز الخدمية، مثل خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وتقنيات التعليم، ومركز اللغات، والإرشاد الطلابي، ومركز التميز في التعليم والتعلم، ونظم المعلومات، وإعداد وتطوير العاملين، والتوجيه الوظيفي، ومركز التعلم الذاتي.  

يَلحق بالجامعة أيضًا مركز للغات يتوافر به وحدتان رئيستان هما وحدة الاختبارات التي تقوم بتصميم اختبارات تقييم مستوى الطلاب حديثي الالتحاق بالجامعة، ووحدة تطوير المناهج التي تقوم بإعداد وتطوير المناهج التي يقدمها المركز للمنتسبين للجامعة؛ وهو مجهَّز بالإمكانيات والوسائل التي تمكِّنه من ذلك.

المِنح التي تقدمها جامعة السلطان قابوس:

هي عبارة عن فرص للطلاب العرب للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه من أي من كليات الجامعة بالمجان، وتنقسم تلك المنح إلى قسمين:

الأول: مِنح ممولة كليًا، وهي تتضمن مصروفات الدراسة والمعيشة، كما تشتمل أيضًا على راتبٍ شهري.

والثاني: مِنح ممولة بشكلٍ جزئي، أي تتضمن مصروفات الدراسة فقط.

شروط الحصول على المِنح المقدمة من جامعة السلطان قابوس:

تم مَنح هذه المِنحة لأول مرة عام 2006م ويصل عددها إلى مائة وعشرين منحة مخصصة لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، وتشترط للحصول عليها الآتي: أن يَحصل الطالب على خطاب توصية من جامعته الأساسية؛ وأن يكون ومعدله التراكمي (2.97) قبل التخرج، و(3) بعد التخرج.

يتم التقديم للحصول على تلك المنحة إلكترونيًا من خلال موقع جامعة السلطان قابوس الرسمي.

مميزات الحصول على منحة جامعة السلطان قابوس:

 1-تكفل الجامعة للطالب الممنوح تذكرة سفر ذهاب وعودة من وطنه إلى سلطنة عمان.

 2-تتحمل الجماعة مصروفات الطالب الدراسية.

3-تتكفل الجامعة بصرف راتب شهري للمِنح الممولة كليًا مقداره مائتين وخمسين ريال عماني لطلبة الماجستير، وثلاثمائة وخمسين ريال عماني لطلبة الدكتوراه.    

شروط التقدم للحصول على منح جامعة السلطان قابوس    

تشير عمادة الدراسات العليا إلى عدد من الشروط التي ينبغي على الطالب أن يطبقها للحصول على المنح الدراسية، والتي تتمثل في قبول طلبه في البرنامج الدراسي المقدم إليه، وذلك على أن يكون قبول الطالب في البرنامج غير مشروط.                                       

 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة