المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

مواصفات البحث العلمي الجيد

2018-11-26 الكاتب : وائل السديمي مشاهدات : 844 مره

     لا يستطيع أغلب الباحثون تقييم أبحاثهم من حيث الجودة أو القيمة، حيث لا يدرك بعضهم ما هي مواصفات البحث العلمي الجيد وما هي تحديداً المعايير التي يجب توافرها في البحث لكي يتم تصنيفه على أنه بحث جيد. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي مواصفات البحث العلمي الجيد.

 

مواصفات البحث العلمي الجيد:

1- الثبات: الثبات هو مفهوم شائع ضمن البحوث العلمية ويطلق على حالات الاتساق العام في النتائج. حيث يعتبر البحث متسقاً وثابتاً إذا ما تم تطبيقه أكثر من مرة وتم استنتاج نفس النتائج مجدداً.

 

2- الصدق: يعتبر الصدق بوجه عام هو صفحة مطلوبة ويفضل توافرها عند إجراء البحوث والدراسات العلمية. ويمكن أن يتسم البحث العلمي بالصدق إذا كان البحث قادراً على بحث وقياس الظاهرة التي تم إجراء البحث لأجلها.

 

3- الموضوعية: يعتبر من أهم سمات الباحث الجيد هو اتصافه بالموضوعية والحيادية في تناول المشكلات والمواضيع البحثية بشكل حيادي وبعيداً عن اتجاهاته وخبراته الشخصية دون الانحياز أو التأثير على النتائج. وهي سمة مطلوبة وتعتبر أحد أهم مميزات البحوث العلمية الجيدة ويرجع السبب في ذلك إلى أن التحيز والتعصب يؤثر بشكل كبير على تغيير الحقائق والنتائج.

 

4- الإضافة العلمية: فبالطبع تعتبر الغاية الأساسية لأغلب البحوث العلمية هو تناول ظاهرة أو مشكلة معينة بشكل وطرح وإعطاء توصيات ومقترحات ونتائج لم يتم طرحها من قبل وهو ما يعتبر مشاركة فعالة لإثراء المجتمع البحثي.

 

5- النظرة النقدية: يجب أن يتبنى البحث العلمي الجيد أسلوب النقد والتحليل لجميع العناصر التي يتم تضمينها في متن البحث، بحيث لا يلعب الباحث دور الناقل السلبي للمعلومات فقط بل يتبنى وجهة نظرة ويروج لها باستخدام الدراسات السابقة والأدبيات التي تناولت نفس الموضوع.

 

 

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي مواصفات وسمات البحث العلمي الجيد والتي يجب أن يتبناها أي باحث لكي يتصف بحثه بالجودة والإتقان، وكان من ضمنها: الثبات، الصدق، الموضوعية، الإضافة العلمية والنظرة النقدية.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد. (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدويا وباستخدام برنامج SPSS. دار الشروق للنشر والتوزيع.

-عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة