المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

ما هي أساسيات التدقيق اللغوي المستخدمة في البحث العلمي ؟

2022-02-17 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 1381 مره
ما هي أساسيات التدقيق اللغوي المستخدمة في البحث العلمي ؟
فهرس المقال

يعتبر تعلم أساسيات التدقيق اللغوي من أهم الأمور الواجب عليك كباحث في المجالات العلمية المختلفة أن تعرف نبذة عنها، و ذلك لتكون رسالتك العلمية خالية تمامًا من أي خطأ قد يشوبها، واتضحت أهمية مهنة المدقق اللغوي كثيرًا في وقتنا الحالي، خاصةً بعد التشوه الكبير الذي أصاب اللغة العربية، وبعد أن أصبح الكثير من الباحثين لا يعلمون شيئًا عن القواعد الخاصة بها.

 

لماذا تضيع مجهودًا كبيرًا قد بذلته في رسالتك بسبب خطأ بسيط ولا يذكر؟ فيجب أن تكون رسالتك خالية تمامًا من الأخطاء اللغوية، وحتى الأخطاء النحوية والإملائية وسيؤثر ذلك كثيرًا في رأي لجنة التحكيم عنك، فيدل ذلك أنك حريص كل الحرص علي مراجعة كل جزء مكتوب في الرسالة بما في ذلك جميع الأسماء والمصطلحات فما رأيك أن نتعرف علي تعريف التدقيق اللغوي ؟!

 

 ما هو تعريف أساسيات التدقيق اللغوي Proofreading ؟

تعتبر أساسيات التدقيق اللغوي مجموعة كبيرة من القواعد التي يتوجب علي الباحث معرفتها، و كذلك هي عبارة عن مجموعة من الأسس التي تجعل الباحث يراجع كتاباته جيدًا، وبالتالي يتبين للباحث أي خطأ بها، ويساهم التدقيق اللغوي بشكل كبير في تطوير الرسالة الخاصة بالباحث، والتطوير الخاص بمحتوى النص، لذا فالتدقيق اللغوي من أساسيات البحث العلمي.

 

♦ لا يقتصر التصحيح اللغوي علي اللغة العربية و حسب بل يمكن أن يقوم المدقق اللغوي أن يتأكد من صحة المكتوب في جميع اللغات مثل اللغة الروسية و الرومانية و السويدية وكذلك اللغة البرتغالية بالإضافة إلي اللغة البولندية و اليابانية و الهولندية

 

♦ وكذلك يوجد مدققين مختصين في اللغة الإيطالية واللغة العبرية كذلك في اللغة الفرنسية و الإسبانية ويوجد أيضًا مدققين ماهرين في تصحيح اللغة الإنجليزية واللغة التركية و الألمانية، بإمكانك من خلال شركة مكتبتك أيضًا أن تُعد خطة بحث تخرج pdf بأقل التكاليف 

 

ما شروط العمل بمهنة التدقيق اللغوي و وماهي صفات المدقق اللغوي؟

إن مهنة مدقق لغوي مهنة ليست بالبسيطة أو السهلة، و ينبغي علي المدقق اللغوي أن يمتلك مجموعة من أساسيات التدقيق اللغوي التي تؤهله ليكون الأفضل في هذه المهنة المفيدة للباحثين فما ي شروط العمل بمهنة التدقيق اللغوي كما عرفتها شركة مكتبتك المميزة ؟

 

أولًا معرفة القواعد الخاصة باللغة العربية

من أهم الاشتراطات الواجب توافرها عند المدقق اللغوي الذي يعمل لساعات طويلة متواصلة لتطوير محتوى النص، أو الشخص الذي يعمل علي مراجعة كتاباتك أو إجراء عملية التدقيق، أن يكون علي دراية كاملة بقواعد اللغة العربية جميعها

 

 و من أهم هذه الأساسيات علمه بالنحو و الصرف، كذلك قواعد الإملاء، و يجب أن يتعرف المدقق أيضًا علي مدى مطابقة هذا النص الخاص بك لهذه القواعد، و يعمل علي التعديل في أخطائك.

 

هل ترغب في نصيحة لتدقيق كتاباتك ؟ عليك أن تتقن قواعد اللغة العربية، فالكثير من المدققين اللغويين يمكنهم التعديل أو التصحيح في النص بدون معرفة سابقة لقواعد اللغة العربية أو لـ أساسيات التدقيق اللغوي ، هذا جيد ولكن من الضروري أن يكون ملمًا بشكل كبير بجميع هذه القواعد الفريدة من نوعها ليتقن عمله !

 

ثانيًا مهارات التحرير اللغوي

من أهم مهارات و أساسيات التدقيق اللغوي الواجب توافرها لدي المدقق اللغوي لتصحيح الأخطاء اللغوية الشائعة بأفضل صورة وشكل و التي يجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار إعادة الصياغة و الاختصار،

 

ذلك لأنه في كثير من الأحيان لا تقتصر وظيفة المدقق اللغوي علي إزالة الأخطاء الإملائية والنحوية فقط بل يقوم المدقق اللغوي أيضًا بإزالة الأجزاء المكررة في النص أو ما يسميه البعض الحشو في الكتابة، و يعمل أيضًا علي إعادة صياغة الجمل الغير صحيحة، وتبديلها بجمل صحيحة تمامًا.

 

ثالثًا التركيز و قوة الملاحظة

علي أي شخص يقوم بعملية التدقيق اللغوي والتصحيح و كتابة المحتوى بطريقة صحيحة أن يتحلي بصفة قوة الملاحظة، و الإمكانية لتحديد و معرفة الخطأ المكتوب في النص بسرعة، و القدرة علي تعديله أو تصحيحه، و عليه أن ينتبه جيدًا لعدم وجود أي خطأ أيًا كان، لأن وجود الخطأ سينهي تمامًا علي المجهود الذي قام به لمدة ساعات أو أيام.

 

ما هي عناصر التدقيق اللغوي

بما أن التدقيق اللغوي يعتبر فن المراجعة الجيدة للنص الخاص برسالة الباحث، و كذلك هو الوسلة الصحيحة لتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، فإن لهذا الفن المتميز مجموعة من العناصر أو المكونات التي يجب ألا يغفل عنها من يقوم بعمليات الفحص والتدقيق فما هي هذه العناصر ؟

 

العنصر الأول التدقيق الإملائي

أول عنصر أو خطوة يجب ألا يغفل عنها الباحث عند تصحيح العناوين الرئيسية باللغة العربية الفصحى في أي مجال علمي هو عنصر التدقيق الإملائي، و يتم ذلك من خلال التأكد من أن جميع الحروف والكلمات مكتوبة بطريقة صحيحة تمامًا بدون أي خطأ حتى ولو حرف بسيط، ويعمل المدقق علي تصحيح الهمزات المكتوبة بطريقة خاطئة، المد وكذلك التشكيل والتنوين.

 

هل ترغب عزيزي الباحث في إعداد خطة بحث جاهزة بجميع مشتملاتها بدءًا من العنوان وحتي خدمات التدقيق اللغوي، لا تقلق فشركة مكتبتك هي الداعم الأساسي لك في هذه الخطوة

 

العنصر الثاني التدقيق النحوي

من أهم أساسيات التدقيق اللغوي أو أهم معايير من يعمل بمهمة التدقيق اللغوي أن يعرف قواعد النحو بشكل سليم، و الإلمام الكامل بكل القواعد النحوية، والقدرة علي إعراب جميع الكلمات الموجودة في النص، و ذلك لوضع الحركات ( الفتحة، والضمة، والكسرة، والتنوين بشكل صحيح )

 

من أهم الاشتراطات أن تكون عزيزي الباحث علي معرفة بأدوات النصب والجزم و غيرها من القواعد، و عند وضع هذه العلامات علي الكلمات سيكون لديك نص مميز جاذب للقراء و هذه إحدي فوائد التدقيق اللغوي.

 

العنصر الثالث التدقيق الصرفي

يعتبر التصحيح الصرفي من أساسيات التدقيق اللغوي الأساسية وفي هذا العنصر يجب أن تركز جيدًا لتدقيق كتاباتك وتحريرها و يجب أن تكون علي دراية تامة بكل قواعد الصرف، و كذلك ينبغي علي المدقق اللغوي الناجح أن يعرف علامات الترقيم، ويضعها في الأماكن الصحيحة الخاصة بها، دون تغيير المعنى الذي أراد الباحث أن يقصده

 

و مثال علي ذلك أن نضع الفصلة بعد الجمل التي القصيرة الغير منتهية، و أن نضع النقطة بعد الجملة المنتهية، كذلك الاهتمام بوضع أداة التعجب، علامات الاستفهام وغيرها من علامات الترقيم، تعرف المزيد عن التدقيق اللغوي من خلال هذا المقال 

 

ما هي خطوات عملية التدقيق اللغوي ؟

عملية تدقيق النصوص من العمليات الصعبة و من خلالها لا يضيع مجهود الباحث العلمي أو من يزاول مهنة البحث ، و لا يقدر أي شخص أن يقوم بهذه المهمة ولا يستطيع أي شخص أن يقوم بتصحيح جميع الأخطاء في الرسالة والتأكد من خلو النص من الأخطاء المحتملة.

 

و لذلك يلجأ الكثير من الباحثين للاستعانة بمجموعة من الخبراء ماهرين في مجال اكتشاف الأخطاء في نصوص رسائل البحث العلمي، فما هي خطوات، و أساسيات التدقيق اللغوي ؟

 

1.في البداية يتم تقسيم المقال الخاص بك إلي مجموعة من الأجزاء، و يتم تدقيق كل جزء في المقال علي حدة، و ذلك لأن ذلك يساعد بشكل كبير في التأكد أن جميع أجزاء مقالتك خالية من أي خطأ.

 

2.علي المدقق بعد ذلك أن يضع كل جزء علي برنامج الورد، حيث يساعد هذا التطبيق في اكتشاف الأخطاء الإملائية مثل أخطاء الهمزات، أو المد، وغيرها.

 

3.بعد ذلك يقوم المدقق اللغوي بالقراءة الجيدة للنص الذي وضعه في برنامج الورد، و بعد دراسات كثيرة تم إعدادها من خلال مجموعة من الأخصائيين تم التوصل إلي أنه ينبغي قراءة النص ثلاثة مرات علي الأقل للوصول لأفضل نتيجة

 

4.من أساسيات التدقيق اللغوي و أفضل خطواته، هي أن المدقق اللغوي يعمل علي قراءة النص الذي يعمل علي تدقيقه بصوت عال، فإن ذلك يساعده كثيرًا في وضع علامات الترقيم في الأماكن المخصصة لها.

 

5.علي من يقوم بعملية الفحص أيضًا أن ينتبه إلي عنصر الوقت، حيث أنه يجب ألا يستغرق وقتًا طويلًا زيادة عن اللازم.

 

كيف يمكن استخدام برنامج الوورد في التدقيق اللغوي؟

يعتبر برنامج  word من أهم وأفضل البرامج في عملية التدقيق اللغوي، أو بالأحرى فهو الأفضل في عملية التدقيق الإملائي، فعند استخدامك هذا البرنامج في الكتابة أو التعديل، سيضع البرنامج خطًا بلون أحمر تحت الكلمات المكتوبة بطريقة غير صحيحة، سواء كان هذا الخطأ في الهمزات، المد وغيرها.

 

و في القائمة الخاصة ببرنامج الوورد، يمكنك أن تنقر فوق كلمة التفضيلات، و اختيار عنصر التدقيق اللغوي والنحوي، ثم يتم اختيار خانة تساعد علي القيام بالتدقيق الإملائي بشكل تلقائي، و بإمكانك أيضًا أن تلغي تفعيل هذا النوع من الخيارات، واذا أردت أن تتعرف علي نموذج الإطار النظري بكافة تفاصيله اقرأ هذا المقال المميز

 

المصادر والمراجع التي يمكنك الرجوع إليها

1.إبراهيم, & حمد النيل محمد الحسن. (2013). أخطاء لغوية شائعة في كتابة البحوث العلمية.

2.صادق، علي (2020) تحليل الأخطاء اللغوية في كتابة ملخص البحث التكميلي لدى طلاب قسم تعليم اللغة العربية في كلية التربية والتعليم بجامعة السلطان الشريف قاسم الإسلامية الحكومية رياو. MultaqaNasionalBahasa Arab, 3(1).‏

 

في نهاية مقالنا عزيزي القارئ نتمنى أنك قد استفدت و تعلمت و لو نبذة بسيطة عن أساسيات التدقيق اللغوي ، وتعرفت أيضًا علي أهميته، وشروط العمل بالمهنة الخاصة بالتدقيق اللغوي، فهدفنا أن تكون رسالتك هي الأفضل، و أن تنال إعجاب الجميع بلا منازع

 

 اعتمد علي شركة مكتبتك للإستشارات علي الفور فبها من يفهم النص جيدًا، و بها الكثير من العاملين في مجال التصحيح اللغوي و تصحيح جميع الأخطاء النحوية والصرفية، اتصل الآن علي الرقم 00201220043496 ، أو تواصل مع موظفي خدمة العملاء من خلال الواتساب الخاص بهم !

 

 

 

 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة