المدونة

الإطار النظري

طريقة كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث بإحترافية

2022-02-17 الكاتب : هدير عبدالحميد مشاهدات : 503 مره
طريقة كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث بإحترافية
ذات صلة
فهرس المقال

لا شك أن البحث العلمي يتطلب الالتزام بمجموعة من الخطوات المنهجية وأهم هذه الخطوات هو التعرف علي الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث، لأن توثيق المعلومات من الإجراءات الأساسية  لكتابة  رسائل الماجستير والدكتوراه وعلي الباحث ان يضع في اعتباره مجموعة من الخطوات في عين الاعتبار حتى يتجنب الكثير من المواجهات والمشكلات التي تعترض طريقه دون سابق انذار.

 

تعريف الإطار النظري 

ولتوضيح تعريف الإطار النظري نجد بأنه العمل علي اكتشاف المعرفة النظرية المرتبطة بالبحث العلمي من خلال التنقيب المستمر في الكتب والمراجع والفحص الدقيق، لكي يعمل علي إعداد عرض متكامل لعناصر منهجية البحث من صياغة أسئلة البحث والأهداف و بناء الفرضيات العلمية وتحديد المنهج وتوضيح العلاقة بين المتغيرات، بالإضافة إلي أنه يساعد في النهاية علي حل موضوع البحث.

 

وهو أيضاً متن البحث والذي تعتمد محتوياته علي طبيعة الموضوع الذي يتم بحثه كما انه يشمل عنصر مهم وهو الدراسات السابقة التي تساعد الباحث في تحديد ملامح بحثه واختيار الدراسات المتشابهة وذات الصلة بموضوع الدراسة لمقارنة نتائج الدراسات السابقة بالنتائج التي توصل إليها، وبذلك فإن الإطار النظري يساعده في يساعده في تقديم الحلول المرتبطة بمشكلة البحث وعمل تصور مبدأي لأبعاد المشكلة وان يقوم بدراسة تجارب الاخرين جيدا ومحاولة الاستفادة منها وتجنب الصعوبات.

 

توثيق معلومات البحث

يعتبر التوثيق العلمي (SCIENTIFIC DOCUMENTATION) بأنه الاستخدام الأخلاقي للمراجع العلمية المختلفة في البحوث العلمية لزيادة قوة الفكرة البحثية وإضافة مادة موثقة من كتب ودوريات وأبحاث اكاديمية للعمل علي لإثبات صحة المشكلة العلمية التي يسعى الطالب الي حلها.

 

فالباحث في توثيق المعلومات يستهدف حفظ البيانات بطريقة تساعد القارئ فيما بعد للرجوع الي المراجع الاصلية التي اعتمد عليها الباحث في دراسته للحفاظ علي الأمانة العلمية في نقل الافكار المقتبسة، وان يذكر هذه المصادر في نهاية البحث فالتوثيق طريقة يمكن للباحث من خلالها اثبات صحة الآراء التي يعرضها في الأطر النظرية الخاصة بدراسته، حيث لا يمكن ان تخلو الصفحات الخاصة ببحثه من مصادر فالباحث يكتب كل مصدر في نهاية الصفحة (الحواشي) .

 

 إقرأ : التعرف علي طرق التوثيق في الهوامش.

 

العلاقة بين الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث

ننتقل الآن الي توضيح العلاقة بينهم:

يعتبر توثيق معلومات البحث عنصر رئيسي من عرض الإطار النظري في الدراسات العلمية ولا يمكن ان يقدم الباحث إطار نظري بدون توثيق المعلومات والبيانات الواردة به لكي يدعم الأفكار والآراء المطروحة والعمل علي توضيح المصطلحات التي تتناولها الدراسة.

 

فهي مهارة يجب أن يتقنها طلاب الدراسات العليا وكلما كان لدي الباحث سعة اضطلاع علي عدد كبير من الكتب العلمية والدراسات السابقة لمقارنة دراسته بالدراسات السابقة بسهولة،  تمكن من بناء اطار نظري قوي يساعده علي التحديد الجيد للإجراءات المنهجية الأساسية واختيار منهج الدراسة والأداة وكتابة النتائج والتوصيات للدراسة التي يقوم بإجرائها.

 

 يمكننا أن نساعدك في إعداد الإطار النظري للبحث من خلال خدمة إعداد الإطار النظري

مميزات الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث

 

يُشكل الإطار النظري العمود الفقري لأي بحث علمي في المجالات المختلفة سواء كان مجال العلوم الطبيعية او الإنسانية والاجتماعية، لذلك يجب ان يهتم الباحث بأن يبني إطار نظري جيد وواضح من حيث طرح مقدمة واضحة و المفاهيم والمصطلحات الرئيسية المستخدمة، كما أن كتابة الاطار النظري للبحث العلمي يساعد الباحث في زيادة الرغبة في حب الاستطلاع فهو يبحث عن الأفكار التي لها صلة بموضوع الدراسة.

 

ويحاول إعادة صياغتها بما يتناسب مع الفكرة البحثية الخاصة به ويعمل علي صياغة الاطار النظري المناسب لدراسته، ويجب أن يعمل علي  تعديل وترتيب الأفكار في الإطار النظري بطريقة مترابطة ومتفقة مع عنوان الرسالة عندما يعرض محتوي الاطار النظري . وعند الكتابة  ينبغي أن يلتزم بتوثيق المعلومات المذكورة حتى لا يقع تحت بند السرقة الأدبية التي يمكن ان تعرضه  للخطر والمسألة.

 

اسباب الاعتماد توثيق المعلومات في الإطار النظري

عند قيام الباحث بكتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث، فهو يوضح الآراء التي توجد حول قضية معينة،  وبالتالي يصبح من الضروري أن يعتمد علي مجموعة من المصادر التي تؤيد وجهة نظره وتؤكد علي كل عبارة يذكرها في البحث، فلا يجب استخدام عبارات مثل يري البعض ان .. وان يتم استبدال مثل هذه العبارات بالمصادر التي رجع إليها الباحث اثناء اعداد الإطار النظري.

 

لأن البحث العلمي الدقيق لا يعتمد على وجهات النظر الشخصية، ولابد أن يستند إلي دراسات علمية موثقة، كما أن الباحث يحتاج الي توثيق المعلومات بداخل الاطار النظري في حالة اضافة معلومات قابلة للجدل والتناقض بالإضافة الي تزويد تلك المعلومة بمصادر متميزة تساعد القارئ علي التأكد منها بسهولة.

 

من الشروط الواجب تحقيقها في الإطار النظري للبحث:

لابد أن يلتزم الباحث بالأمانة العلمية عند تجهيز الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث ومجموعة من الشروط  وتتمثل في التالي:

ذكر المصادر التي تم الرجوع إليها والإستفادة منها أثناء اعداد الإطار النظري ونسبتها إلي أصحابها.

العمل علي إرشاد القارئ إلي مصدر المعلومات لكي يساعده في الوصول اليها متي احتاج الي ذلك.

  اثبات لمدي الجهد الذي بذله الباحث في البحث عن المصادر المختلفة.

التعرف علي مدي حداثة المراجع التي اعتمد عليها الباحث اثناء عرض الاطار النظري.

سهولة اثبات مدي التزام الباحث بمبدأ الأمانة العلمية في طرح البيانات من خلال الرجوع الي المصادر.

خطوة مهمة لإثبات حق المؤلفين الاصلي للكتب.

الحماية الفكرية للأشخاص الذين اقتبس عنهم الباحث الأقوال والاراء.

 ♦ حماية الباحث من مسئولية الاراء المختلفة وإخلاء مسئوليته اتجاه المعلومة التي يتم عرضها في الإطار النظري.

يظهر التوثيق مدي سعة اضطلاع الباحث علي المراجع التي قام بقراءاتها وتصفحها والاستفادة منها في الرسالة العلمية.

يساعد الباحث في دعم ارائه ووجهات نظره وحتي اثبات تناقض وجهات النظر .

♦ كلما كان هناك عدد اكبر من المراجع في التوثيق كلما اشار ذلك إلي مدي فهم الباحث لمشكلته.

ما طرق توثيق المعلومات في الإطار النظري

هناك مجموعة من الطرق عند كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث ،ويجب علي الباحث اتباعها وهي كآلاتي:

مطبعة جامعة شيكاغو   (chicago)

توثيق جامعة هارفارد  (Harvard

الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA

الجمعية الامريكية لعلم النفس (APA)

وتعتبر طريقة الجمعية الامريكية لعلم النفس هي الطريقة الأكثر شيوعاً بين الجامعات المختلفة.

 

تعرف أكثر عن: التوثيق في البحث العلمي. 

 

أخطاء شائعة عند توثيق المعلومات في الإطار النظري

 عند اقتباس الباحث من المراجع أقوال للمؤلفين الشخصية، لا يلتزم بذكر المصدر الذي يؤكد أنه صاحب هذا القول ولكن لابد من وضع المصدر مباشرة بعد الاقتباس والذي  غالباً ما يتم وضعه بين علامة تنصيص.

 

يتجاهل بعض الباحثين عدم توثيق المعلومات او الاشارة الي مصدرها في النص، ولكن  اغفال هذا الجزء لا يُعد من قواعد الكتابة العلمية والتي تتطلب توثيق المعلومات في متن البحث ومن اشهر الطرق المتبعة في توثيق المتن هو توثيق جمعية علم النفس الامريكية APA.

 

قيام الباحث بالاقتباس الحرفي من مرجع واحد اكثر من 500 كلمة يمكنك معرفة المزيد عن الإقتباس، أهميته، أشكاله .

 

نقل صفحات كاملة من المراجع العربية او الاجنبية دون الاشارة الي اسم الكاتب.

 

يخلط بعض الباحثين بين وجهات نظرهم الشخصية والأجزاء المقتبس منها علي سبيل المثال أخذ فقرة من كتاب ما ويتم نسبها الي الباحث بعبارة مثل يري الباحث أن..

 

أمثلة لتوثيق  قائمة  المراجع بنظام APA

الكتب العلمية

مثال 1 

اسم عائلة المؤلف, عائلة المؤلف  (سنة النشر  .)اسم الكتاب  .مكان النشر :اسم الناشر

علي سبيل المثال في الكتب العربية:

  1. أبو الديار، مسعد نجاح. (2012). سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج. ط2، الكويت: مكتبة الكويت الوطنية.

الكتب الأجنبية

  1. Huba, M. & Freed, H. (2000).  Learner-Centered Assessment on College Campuses: Shifting the Focus from Teaching to Learning.   Boston: Allyn and Bacon

 الأبحاث والدوريات 

 

العربية

  • العمري، صالحة حسن محمد. (2019). واقع مشكلة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الابتدائية: الوقاية والعلاج. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(7)، 30-44.

  •  

الأجنبية

  • Al-Mohtadi, R. M., & Al-Daraba'h, T. (2015). School Bullying and Its Effects on the Psychology of the Kindergarten Child from the Point of View of the Female Teachers. International Journal of Educational Research and Technology, 6(1), 32-39.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

مبارك، محمد (1992). البحث العلمي أسسه وطريقة كتابته. القاهرة: المكتبة الأكاديمية.

الأشوح، زينب (2014). طرق وأساليب البحث العلمي وأهم ركائزه. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

                      

نأمل أن تساعدك هذه المقالة عند القيام بكتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث  بطريقة أفضل وإذا واجهتك أي مشكلة يمكنك الاتصال بنا نسعد بالتواصل معكم  من خلال الواتساب 

 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة